التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم طرق طهى الارز ونصائح قد تهمك من خلال موقعكم المميز “لحظات “بالنسبة للبعض حتى و إن كانوا من أمهر الطهاة فإن طهي الأرز لا يتم ضبطة فى كل الأكلات دائما فيطلع إما محروق أو معجن
هنالك أسرار وخفايا أثناء طبخ الأرز، نتعرف عليها اليوم من خلال ” موقع لحظات ”

نصائح لعمل الرز

.يجب أن يصل الماء إلى درجة الغليان قبل إضافة الأرز، وبعد إضافته يترك ليتشرب ماؤه ثم تهدي النار ويترك على نار هادئة جداً حتى ينضج ويتشرب الماء بهدوء وبطء.

ربما تشاهد أيضأ:
اسهل طريقة عمل الكشرى المصرى

2.للتخلص من تلاصق حبات الأرز في أثناء عمل بعض الأطباق كالكبسة مثلاً، ينصح بإضافة ملعقة أو ملعقتين من زيت الطبخ بعد جفاف الأرز وقبل تمام نضجه، وتكون الإضافة فوق طبقة الأرز إذا نشف الماء تحت طبقاته.

3.الكمية المناسبة من الماء لتحضير أرز ناضج متماسك غير متلاصق وغير ذائب هو أن يرتفع السطح العلوي للماء 4 سنتمترات (نصف الإصبع تقريباً) عن سطح الأرز بعد إضافته إلى أناء الطبخ ( أي يغمر الأرز بالماء غمراً) . ولقياس مدى مناسبة كمية الماء المضاف لكمية الأرز تقوم بعض السيدات بغرس ملعقة أكل في منتصف القدر بعد إضافة الأرز إلى الماء فإذا سقطت الملعقة فإن ذلك يعنى أن الماء أكثر من اللازم وإذا لم تسقط فإن كمية الماء متناسبة مع كمية الأرز.

ربما تشاهد أيضأ:
اسهل طريقة عمل الكشرى المصرى

أحب أن أضع معيار للماء فكل كوب أرز مصري منقوع له كوب ماء
•وكل كوب أرز مصري غير منقوع له كوب وثلث كوب ماء
•وكل كوب أرز بسمتي منقوع له كوب ونص ماء
•وكل كوب أرز بسمتي غير منقوع له كوب وثلثي الكوب ماء

– عند إضافة أي مادة إلى الأرز كالبهارات والنكهات والملح يجب أن تضاف هذه المواد إلى الماء قبل إضافة الأرز، ثم تترك لتغلي مع الماء، ثم يضاف الأرز .

ربما تشاهد أيضأ:
اسهل طريقة عمل الكشرى المصرى

5- وعند الاضطرار إلى إضافة الملح مثلاً ـ بعد أن يبدأ الأرز بالتشرب ـ يجب أن يضاف الملح إلى نصف كأس من الماء ثم يذاب جيداً ويوزع على سطح الإناء بالتساوي ،لأنه إذا أضيفت أي مادة بعد إضافة الأرز وبعد بدء التشرب فإنه يفقد تماسكه ويفقد بعض خصائصة الشهية، ولذلك فإن إذابة المادة المراد إضافتها في الماء قبل الإضافة يضمن توزيعها بالتساوي دون تحريك الأرز.

ربما تشاهد أيضأ:
اسهل طريقة عمل الكشرى المصرى

إذا احترق الارز

بنقل محتويات الإناء من الأرز كاملة إلى إناء آخر بسرعة وترك الطبقة السفلى المحترقة ، و توضع حبة بطاطس كاملة ومقشرة داخل طبقات الأرز ، وإذا كان الإناء كبيراً يتم غمس أكثر من حبة بطاطس كاملة ومقشرة .
3.ثم يغطي الأرز برغيف من الخبز البلدي قبل غلق الاناء ليشرب اي بقايا من رائحه الحرق

مقادير الارز الابيض

 

  • 2كوب رز مصري
  • ملح حسب الرغبه
  • معلقه كبيره زبده
  • 2 كوب الا ربع مايه

 

ربما تشاهد أيضأ:
اسهل طريقة عمل الكشرى المصرى

طريقه تحضير الارز الابيض

نغسل الرز كويس ونصفيه وبعدين نضيف ملعقة الزبده في حله على النار…

وننزل بالرز ونقلب لمدة دقيقه وبعدين نضيف الملح والمايه ونقلب كله في بعضه…

اما يغلي نوطي النار على الاخر ونسيبه لغاية ما يستوي. وبالف هنا

قدمنا لكم مشاهدى ومتابعى موقع لحظات اجمل وصفه للارز الابيض وبعض النصائح المهمه نرجو ان تنال اعجابكم وللمزيد من الوصفات اكلات جانبيه او اشهى الحلويات او المعجنات كالمحترفين عليكم فقد زياره موقع “لحظات “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *