التخطي إلى المحتوى

للزهور انواع كثيره ومميزه سنتعرف عليها وسنتعرف على طرق قطف الازهار ,يوجد طرق خاصه لقطف الازهار لكى لا يحدث لها اى شئ لان الزهور من اجمل الاشياء الموجوده لانها لها خصائص كثيره وفوائد كثيره لذلك يجب قطف الازهار بعنايه وحزر ,سنتعرف على اهم طرق قطف الازهار بعنايه وحزر,طرق قطف الازهار يوجد اكثر من طريقه لقطف الازهار المختلفه والمتنوعه ففى هذه المقاله سنتعرف على اهم الطرق لقطف الازهار وكل ما يخص الازهار تابعونا على موقع لحظات

طرق قطف الازهار

يوجد طرق عديده ومختلفه لقطف الازهار ويجب قطفها بعنايه وحزر ففى هذه الفقره سنتعرف على اهم الطرق لقطف الازهار .

اختيار الوقت المناسب للقطف، حيث يعتبر الصباح الباكر، ووقت الغروب من أفضل الأوقات لقطف الزهور، وذلك بسبب امتلاء سيقانها بالماء؛ مما يجعلها تعيش لفترة أطول مما لو تم قطفها خلال اشتداد الحرارة، حيث تتبخر المياه آنذاك من سيقانها.

ربما تشاهد أيضأ:
ما معنى الوردة الصفراء

 

تحديد عدد ونوعية الزهور المرادة، وذلك حتى لا يتم قطف أزهار زائدة عن الحاجة، فيكون مصيرها التلف.

 

بدء عملية القطف من المنطقة الأمامية للحديقة أو الحوض، حيث إن البدء بشكل عشوائي قد يؤدي إلى دوس الأزهار بالقدمين دون الانتباه لذلك، فيتشوّه المنظر الجمالي للحديقة.

 

اختيار الأزهار التي في بداية تفتحها، وذلك لأنّ لها قدرة أكبر على الاحتفاظ بلونها من الأزهار كاملة التفتح.

 

استخدام مقص أو سكين حادة، لقطع سيقان الأزهار، حيث إن قطع السيقان بأداة غير حادة يؤثر على الخلايا في قاع السيقان، ويمزقها وبالتالي لا تصل المياه إلى أعناق الزهور عند وضعها فيها بعد قطفها، مما يسرع في ذبولها.

 

مراعاة قطع الساق بزراوية مائلة، وذلك حتى لا يكون الساق ملاصقاً لقاع الإناء الذي سيتم تنسيق الزهور فيه، كما أنّ قطع الساق بشكل مستقيم يؤدي إلى تلوث الأوعية الناقلة للماء، وانسدادها، مما يقلل من فترة بقاء الأزهار منتعشة.

ربما تشاهد أيضأ:
أسماء زهور نادرة - افضل انواع الزهور اسماء ورود نادرة

 

مراعاة قطف سيقان الأزهار بأطوال متناسقة ومناسبة للغرض الذي تقطف من أجله الزهور.

 

إبقاء بعض الأوراق النامية على سيقان الأزهار، حيث إنّ ذلك يعطيها منظراً أجمل، كما أنّها قد تستخدم في عملية التنسيق.

 

وضع الأزهار التي يتم قطفها في وعاء بلاستيكي أو دلو مملوء بالماء البارد حتى يتمّ الانتهاء من عملية القطف بشكل كلي، ويجب الإشارة إلى ضرورة تجنّب وضع الأزهار التي يتم قطفها في اليد، وذلك لأنّ حرارة اليد تُفقد الزهور كميات كبيرة من المياه الموجودة في سيقانها، فتذبل بسرعة، وتتساقط بتلاتها، كما يجب تجنّب وضع الأزهار في سلال؛ لأنّ ذلك يؤدّي إلى جفاف سيقانها، ويفقدها القدرة على توصيل المياه عند وضعها فيها

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الورد الأبيض

طرق لإطالة عمر الأزهار

يوجد طرق خاصه لاطاله عمر الازهار يجب علينا ان نعتنى بالازهار لذلك ستجدو فى هذه الفقره اهم الطرق لاطاله عمر الازهار.

 

بعد قطفها التقليل من تبخّر المياه من الأزهار، وذلك عن طريق تجنّب وضعها في الأماكن المرتفعة الحرارة، كضوء الشمس المباشر، أو التدفئة، ويجب وضعها في مكان جيّد التهوية، لكن بعيداً عن التيارات الهوائيّة.

تحتاج بعض الأزهار إلى عناية خاصّة مثل: أزهار بنت القنصل، وأزهار الداليا التي نجد صعوبة في الاحتفاظ بها لمدّة طويلة، وذلك بسبب خروج مادة بنية اللون من ساقها حيث تعمل على سد مجرى الماء الصاعد إلى الأزهار، ويمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال غمس قواعد الأعناق وحواملها في الماء الساخن لمدّة ثلاث ثوانٍ، ثم وضعها في الماء البارد، وبالتالي تتم إزالة المادة البنية، وفتح مجرى المياه.

إزالة جميع المعيقات التي تمنع صعود المياه من المزهرية أو الوعاء إلى الأزهار.

ربما تشاهد أيضأ:
معنى الوردة الزرقاء - ماذا تعنى الوردة الزرقاء

تغيير ماء الوعاء بشكل يومي، مع غسل سيقان الأزهار، وقص سنتيمتر واحد منها، وتنظيف المزهرية، وإضافة محلول النشادر إليها، للتخلّص من البكتيريا والفطريات العالقة في سيقان الأزهار

العوامل التي ينبغي مراعاتها عند قطف الزهور

يوجد عوامل يجب مراعتها عند قطف الازهار للحفاظ على الزهور واطاله عمر الزهره ففى هذه الفقره ستجدو اهم هذه العوامل.

1 . تقطف الازهار باستخدام سكين حاد، او مقص تقليم.
2. تقطف الازهار في الصباح الباكر، او بعد العصر لبرودة الجو، ولتجنب تاثير درجات الحرارة المرتفعة خلال النهار.
3. قطف الازهار على ارتفاع مناسب. مثلا في حالة نبات الكريزانثمم تقطف ازهاره على ارتفاع لا يقل عن 10سم فوق سطح الارض، وذلك لتجنب جزء الساق المتخشب، والذي يعمل على اعاقة مرور الماء في اوعيته بعد القطف.
4. عدم التبكير، او التاخير عن الموعد المحدد لقطف الازهار ففي حالة التبكير يكون خشب ساق الزهرة غير ناضج، وبالتالي لا يسمح بمرور الماء فيه مما يؤدي الى ذبول الزهرة السريع، وقصر عمرها بعد القطف. ويقصر تاخير القطف من عمرالزهرة.
5. تقطف الازهار عند وصولها المرحلة الملائمة للقطف، وهذه تختلف باختلاف الانواع. مثلا تقطف ازهار القرنفل عندما يصبح الصف الخارجي من البتلات قد تفتح واصبح بشكل متعامد مع حامل الزهرة. بينما تقطف من ازهار نبات الورد الاصناف ذات الالوان الحمراء والزهرية عندما ينحني كاس الزهرة لمستوى اقل من المستوى الافقي. ويراعى عند قطف ازهار فم السمكة ان يكون قد تفتح ثلث الزهيرات السفلية وعلى طول الحامل الزهري. ويقطف نبات الجلاديولس عندما تتفتح زهيرتان سفليتان من الحامل الزهري

ربما تشاهد أيضأ:
ما معنى الوردة الصفراء

 

للمزيد من الازهار والورود والصحه والجمال والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز…

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد زهرة الشمس
  2. معلومات عن أنواع الزهور
  3. الفرق بين الزهور والورود
  4. أجمل أنواع الزهور والورود
  5. أنواع الورد والزهور

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *