التخطي إلى المحتوى

سوف نقدم لكم اجدد الطرق الرائعه عن لب الام , ان لبن الام ياتي من الأكل , طرق لزيادة لبن الأم , ان تعتني بصحتك جيداً ,طرق لزيادة لبن الأم , ان لبن الام ياتي من الطعام الذي موجود فيه فيتامينات التي تاتي لأخذ الطفل لبن الام لكي ينمو بشكل جيد وطبيعي , طرق لزيادة لبن الأم , ان هذه الطرق لها فوائد ولها اضرار اذا اخذت طريقه واذا لم تعتني بهذه الطريقه سوف تصاب بأمراض كثيره ويمكن ان يموت الأبن من اللبن فعليك ان تعتني بصحتك جيداً لان هذه الفتره تكون خطره جداً علي الابن وعلي الام , طرق لزيادة لبن الأم , وللمزيد من اشعار وقصص ونكت وكلمات اغاني وازياء الحوامل , واطعمه , زورونا علي موقعنا لحظات اكبر موقع ترفيهي لعرض المعلومات الجديد .

ما هو لبن الأم

ما هو لبن الأم : –

الرضاعة الطبيعية، من أفضل الأشياء التي تقدّمها الأم لطفلها، لما للبن الأم من فوائد عظيمةٍ جداً، تتمثل في زيادة المناعة الطبيعية للطفل، وتقوية جسمه، وتغذيته التغذية الصحية السليمة،

خصوصاً أنّ لبن الأم يحتوي على جميع العناصر المغذية التي يحتاجها الطفل الرضيع لينمو،

كما أنّه يريح الأم من عناء عمل الحليب الصناعي، وضبط درجة حرارته وحلاوته، كما أن صلاحية حليب الأم لا تنتهي، ولا تتغير، ولا يتعرض للتلف، والرضاعة الطبيعية هي مفيدة للأم أيضاً كالطفل.

ما هى طرق زيادة لبن الأم

هناك طرق عديدة لزيادة إدرار لبن الأم، وزيادة كميته يفضل أن تتبعها الأم كي تمنح طفلها الرضيع كفايته من اللبن دون أن تكون مضطرةً لتزويده بالحليب الصناعي، ومن هذه الطرق ما يلي:

1 : إفراغ الثدي :

وهذه أهم نصيحة لزيادة إفراز اللبن عند الأم، لأن إفراغ ثدي الأم باستمرار والتخلص من الحليب الفائضلا من الطرق التي تحفز الثدي على إفراز المزيد من اللبن، ويفضل إفراغ الثدي في أوقات الصباح الباكر، لأن إنتاج اللبن يكون أكثر ما يمكن في هذا الوقت.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

2 : الرضاعة المنتظمة والمتكررة :

وهذه الطريقة تحفز الثدي على إدرار اللبن، ويفضل إرضاع الطفل من ست إلى ثماني مرات على الأقل في اليوم الواحد، ولمدّة ستة أشهر.

3 : شرب السوائل:

شرب السوائل وخصوصاً الماء، تضمن الحفاظ على إنتاج لبن الأم بوفرة؛ لذلك يُفضّل الإكثار أيضاً من تناول العصائر الطبيعية، وشرب ثلاثة لترات من الماء على الأقل.

4 : تجنب الأرق :

إصابة الأم المرضع بالأرق يُسبّب تناقص إنتاج اللبن بشكلٍ كبيرٍ، لذلك يجب النوم لساعاتٍ كافيةٍ، وإراحة الجسم، وتجنب التعب والإرهاق، واستغلال ساعات نوم الطفل بالنوم.

5 : الابتعاد عن التوتر:

التوتر يُسبّب تناقص إنتاج لبن الأم، لذلك يجب الاسترخاء من حينٍ إلى آخر، والابتعاد عن كلّ مسببات التوتر، والضغوطات النفسية.
إجراء الفحوصات الروتينية: وذلك للتأكّد من التوازن الهرموني في جسم الأم المرضع؛ لأنّ الاختلالات الهرمونية تُسبّب تناقص إفراز لبن الأم.

6 : عدم تعويد الرضيع على اللهاية أو الرضاعة الصناعية:

لأنّ هذه الطريقة تُسبّب رفض الطفل الرضاعة من ثدي أمه، وبالتالي تناقص كميّة اللبن لديها.

7 : الابتعاد عن ممارسة التدخين:

لأنّ التدخين يُسبّب رداءة طعم لبن الأم، وتعرض الطفل للإصابة بالمغص والقيء والتقلصات في البطن والمعدة، ونفوره من الرضاعة الطبيعية، وتناقص كمية اللبن عند الأم.

8 : التركيز على تناول أصناف معينة من الطعام :

مثل المكسرات كاللوز، والجوز، والكاجو، والبندق، والفستق الحلبي، والشعير، والشوفان، ونبات الحلبة، والشمام، والبطيخ، ومشتقات الألبان.

ما هى طرق لزيادة حليب الثدي

هناك العديد من الطرق لزيادة حليب الثدى : –

1- الكمادات الدافئة:

في بعض الأحيان يكون انخفاض وضعف الدورة الدموية في الثدي هو السبب الرئيسي في قلة لبن الثدي وإذا كان هو السبب فيمكنك استخدام كمادات دافئة على الثدي قبل الرضاعة لزيادة نشاط الدورة الدموية به ويمكنك عملها هكذا:

قومي بتدليك ثدييك لمدة خمس دقائق قبل وضع الكمادات
قومي بغمس قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ ثم اعصريها لإزالة الماء الزائد بها
ثم قومي بتدليك المنطقة حول الحلمات بها واضغطي على الثديين
بعد التدليك للثديين لمدة من 5- 10 دقائق ميلي إلى الأمام ثم قومي بإرضاع طفلك

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

2- الحلبة

تعتبر الحلبة وسيلة ممتازة وفعالة لتحفيز الغدة الثديية المنتجة للبن الثدي، حيث أن الحلبة تحتوي على مادة تسمى فيتوستروجين التي تساعد على زيادة لبن الثدي ويمكنك تناول الحلبة كالتالي: كيف يتم تخزين حليب الثدي

نقع ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال ساعات الليل وفي الصباح تغلى هذه البذور مع المياه لعدة دقائق ثم تصفى الحلبة ويشرب السائل كل صباح حتى تحصلي على نتائج إيجابية
ويمكنك بدلا من ذلك أن تأخذي كبسولات الحلبة ثلاث مرات يوميا لمدة 10 أيام ثم أخذ كبسولتين فقط في اليوم ال 10 أيام الثانية وأخيرا ثلاث كبسولات في اليوم آخر عشرة أيام

3- بذور الشمر

بذور الشمر تساعد أيضا بشكل ناجح للغاية في زيادة إدرار لبن الثدي، وبالإضافة لقدرة هذه العشبة على زيادة لبن الثدي فهي كذلك تساعد على الهضم وتمنع الآلام والمغص عند الرضع ويمكنك استخدامها كالتالي:

قومي بإضافة ملعقة من بذور الشمر إلى كوب واحد من الماء الساخن وغطيه ثم اتركيه لمدة 30 دقيقه ثم قومي بتصفيته واشربي السائل مرتين يوميا لمدة شهر
كما يمكنك بدلا من ذلك أن تقومي بمزج نصف كوب من بذور الشمر وبذور الكمون وحلوى الصخور (المصري) في وعاء ثم قومي بطحن هذه المكونات لتصبح مسحوقا ناعما، ثم قومي بإضافة ملعقة من هذا الخليط إلى كوب من اللبن ثلاثة مرات يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين حسب حالتك
كما يمكنك أن تقومي بإضافة بذور الشمر الطعام عند طهيه

4- بذور الكمون

يعتقد أن بذور الكمون كذلك تعمل على زيادة إفراز لبن الثدي بالإضافة إلى ذلك فإن بذور الكمون تساعد على تحسين عملية الهضم وتسهيلها وتحمي من الإصابة بالإمساك والحموضة والإنتفاخ وهي كذلك تعتبر مصدر جيد لعنصر الحديد الذي يوفر القوة والصحة للأمهات بعد الولادة ويمكنك استخدام بذور الكمون كالتالي:

قومي بخلط ملعقة صغيرة من بذور الكمون مع ملعقة صغيرة من السكر وضيفي هذا الخليط إلى كوب من الحليب وتناوليه يوميا قبل الذهاب إلى الفراش لمدة بضعة أسابيع حتى تتحسن حالتك
كما يمكنك إضافة ملعقتين من بذور الكمون إلى نصف كوب من الماء وتغلى وتصفى ويضاف إلى السائل نصف كوب من الحليب وملعقة من العسل يخلط جيدا ويتم شربه مرة واحدة يوميا لمدة عدة أسابيع

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

5- القرفة

أثبتت الدراسات أن القرفة هامة ومفيدة جدا في زيادة إفراز لبن الثدي كما أنه عندما تتنوال الأم المرضعة القرفة يعمل ذلك على تحسين نكهة حليب الثدي والتي يحبها العديد من الأطفال الرضع، بالإضافة لذلك تساعد القرفة على تأخير حدوث الحيض بعد الولادة وتمنع حدوث الحمل المبكر

قومي بخلط قليل من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل
ثم قومي بإضافتهم إلى كوب من الحليب الدافئ
واستمري في تناوله يوميا قبل الذهاب إلى الفراش لمدة شهر أو شهرين حتى تتحسن حالتك

6- الثوم

كونه مدر ممتاز للحيب فهو يعمل على تحفيز الرضاعة وزياة لبن الثدي حيث وجد أن الأمهات المرضعات الذين يتناولون الثوم يكونون أكثر قدرة على إرضاع أطفالهن لمدة أطول كما أن الأطفال الرضع يحبون هنا نكهة حليب الثدي

– قومي بتقشير ثلاثة فصوص من الثوم وافرميهم

-قومي بغلي الثوم في كوب من الماء حتى تقل كمية الماء إلى الربع تقريبا

-ثم إضافة كوب من الحليب إلى الخليط وتركه ليغلي مرة أخرى

-قومي برفعه من على النار وأضيفي إليه نصف ملعقة من العسل ثم قومي بتصفيته

-ثم قومي بتناوله مرة واحدة يوميا في الصباح طوال مدة الرضاعة.

وبذلك نكون قد قدمنا للأمهات المرضعات مجموعة طرق طبيعية مفيدة وفعالة لتتمكن من تجاوز مشكلة قلة اللبن بثدييها وحتى تضمن حصول رضيعها على نسبة التغذية المناسبة مع تمنياتنا بالسلامة الصحية لكل أم ولكل رضيع

هناك العديد من العوامل التى تتحكم فى كم اللبن

هناك العديد من العوامل التى تتحكم فى كم اللبن : –

1- مص الطفل للبن الأم:

يتحكم في إفراز اللبن هرمون البرولاكتين (prolactin) وهرمون الأوكسيتوسين (oxytocin) المفرزان من الغدة النخامية، الهرمون الأول هو المسوؤل عن إنتاج اللبن والثانى عد إدراره (خروجه) والعلاقة بينهما وبين مص الطفل علاقة طردية فكلما زاد مص الطفل زاد الهرمون وزاد الكم المفرز، والعكس أيضا صحيح فكلما قل المص سواء فى التكرار أو الفاعلية نقص اللبن، ولذلك إذا أردنا فطام الطفل فما علينا سوى وقف المص فيقف الإنتاج.

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

بالتالى إذا أردنا أن نتأكد من زيادة كم اللبن فلتحرصى على وضع الطفلة فمها على الثدي مرارا مع التأكد من قدرتها على المص بفاعلية.

2- شرب السوائل.. اللبن فى أصله عبارة عن سائل، وهو يزيد بزيادة السوائل المأخوذة وتؤثر فيه السوائل أكثر من كمية الطعام.

اشربي الماء كل ساعة صيفا وكل ساعتين في الشتاء لضمان الارتواء الكافي.

3- الغذاء الجيد.. لا بد أن تتناولي غذاء متوازنا متناسبا مع احتياجاتك الفعلية كما يحددها الطبيب مع عدم إضافة أكثر من 500 سعر عن الاحتياجات العادية.

4- الراحة والاسترخاء.. لابد أن تحظى بقسط وافٍ من النوم والراحة حتى يتم إفراز اللبن بشكل جيد بما لا يقل عن 8 ساعات يوميا.

5- أمراض الغدد، خاصة الدرقية والنخامية، تؤثر على الرضاعة وكذلك الأورام والجراحات في الثدي خاصة تلك التي تؤثر على حجم الغدد اللبنية أو تقرح الحلمات تؤثر سلبا على الرضاعة.

6- التدخين يقلل من كم اللبن المفرز ومكوناته

7- بعض الأدوية تقلل من إفراز اللبن، لذلك ينصح باستشارة المختص قبل تناول الأدوية.

8- أقراص منع الحمل تقلل الإفراز وكذلك اللولب الهرموني.

لا تجزعي إذا رفضت الطفلة الرضاعة الصناعية فإنها لا تعادل الطبيعي بأي حال، فالطفل يهضم حليب الأم جيدا مقارنة بالزجاجة، وكونها تتطلب جهدا فإنها تقوي عضلات الفكين ويشعر بعدها بالإشباع والرغبة بالنوم، كما تساعد على تقوية الرابطة بينك وبينها، وقد وجد أن الطفل الذى يرضع طبيعيا أقل من غيره في الإصابة بالسمنة والحساسية والإمساك وبعض الأورام.

وللرضاعة الطبيعية فوائد جمة على الأم، فهي تساعد على فقد الوزن بعد الإنجاب وتقي من سرطان الثدي والرحم.

طرق لزيادة كمية اللبن المفرز

هناك العديدة من الطرق لزيادة لزيادة كمية اللبن المفرز اتبعي الآتي :-

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

1- اشربي الماء بوفرة.

2- تكرار الرضاعة على مدار اليوم والليلة، ويمكنك إرضاع الطفلة ليلا دون إيقاظها.

3- مساعدة الطفلة في حال ضعف عضلات الفم بأن تمسكي الثدي براحة اليد وليس بالإصبعين (مثلما يمسك المدخنون السيجارة)، وتضغطي عليه برقّة مع إمكانية وضع كمادات دافئة عليه قبل البدء فى الإرضاع.

4- اجعلي الطفل يلتقم الجزء البني بكامله (areola) وليست طرف الحلمة فقط (nipple).

5- الرضعة لا تقل بأي حال عن 20 دقيقة ولكن الأفضل أن تزيد عن ذلك كثيرا.

6- الراحة والاسترخاء ضرورتان لإفراز اللبن فيجب أن تحصلي على قدر واف من النوم.

7- الرضاعة تامة ومنفردة دون أي أغذية تكميلية لمدة 6 أشهر.

8- أرضعي طفلتك كلما أرادت ذلك (feeding on demand) وامنحيها الوقت الذي تشاء.

9- اتركيها لتفرغ الحليب من الثدي الأول دائماً قبل أن تعرضي عليها الثاني فإذا كانت الرضعة التالية بدأنا بما انتهينا به ثم أكملنا بالأول (مرة نبدأ باليمين ونكمل باليسار والتى تليها نبدأ باليسار ونكمل باليمين وهكذا…)، وبذلك تكون الطفلة قد حصلت على اللبن الموجود في أول الثدي (Foremilk) القليل الدهون والذي يساعد على تقليل الشعور بالعطش ثم الحليب في نهاية الرضاع وهو الأكثر كثافة ويسمى (Hind milk) الغني بالدهون والسكريات، فيتم الارتواء أولا، ثم زيادة الوزن، وإن لم يتم إرضاع الطفل بشكل كامل من كل ثدي قد لا يحصل الطفل على جميع العناصر الضرورية.

10- في حالة عمل الأم أو غيابها عن الطفل اشفطي الحليب من ثديك يدويا أو كهربائيا وضعيه في زجاجة الإرضاع المعقمة واحفظيها بالثلاجة لتتناولها أثناء غيابك. وكذلك إذا كانت الطفلة حديثة الولادة فإن قدرتها على المص تكون ضعيفة، في هذه الحالة أفرغي الثدي بعد الرضاع لزيادة المنتج منه.

11- عدم إعطائها اللهاية (التيتينة).

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وازياء للحوامل وقران وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هوجديد ومميز .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *