التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم من جديد كل ماتستفيد منه في موقعنا هو لحظات وكم من الفيتامينات التي يمكنك الحصول علي الاستفاده منها يعتبر الحديد من العناصر الغذائية المهمة في جسم الإنسان، وتكمن أهميته في إنتاج الخضاب أو هيموجلوبين الدم، حيثُ يؤدّي نقص الهيموجلوبين إلى جعل حجم كريات الدم الحمراء أقلّ من حجمها الطبيعي، وبالتالي عدم قدرتها على توصيل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. وعند نقص الحديد

 

 

 

نقص الحديد

يوجد معدن الحديد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، كما يضاف إلى أطعمة أخرى صناعياً، ويتوفر أيضاً على شكل مدعمّات غذائية. يحتاج جسم الإنسان للحديد لأنّه عنصر ضروري لنمو جسم الإنسان وتطوره، كما أنّه مهم لوظائف خلايا الجسم وتصنيع بعض الهرمونات والأنسجة في الجسم،

فالحديد ضروري لصناعة بروتين الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)، وهو جزء من خلايا الدم الحمراء التي يمكن تشبيهها بسيارات الأجرة لنقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون؛ حيثُ يلتقط الهيموغلوبين الأكسجين من الرئتين وينقله عبر مجرى الدم، ثم يوصله إلى أنسجة الجسم المختلفة لتتمكن الخلايا من إنتاج الطاقة

ثم يقوم بالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الخلايا لنقله إلى الرئتين والتخلُّص منه،

وبالرغم من توفّر الحديد في العديد من الأطعمة؛ إلّا أنّ الكثير من الأشخاص لا يحصلون على الكمية الكافية من احتياجاتهم اليومية منه.

أعراض نقص الحديد

يعدّ فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مصدر قلق رئيسي في مجال الصحة العامة، لا سيما لدى الأطفال والنساء في سن الإنجاب، ويُعدّ التعب العام العلامة الأكثر شيوعاً لنقص الحديد؛[٤] فلا تظهر أعراضه على جسم الإنسان إلا عند تطوره إلى فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حينها تكون مخازن الحديد منخفضة جداً؛ بحيث لا يمكن تصنيع كمية كافية من خلايا الدم الحمراء الطبيعية لنقل الأكسجين بكفاءة، ومن هذه الأعراض ما يأتي

الضعف العام.
التعب الشديد والإعياء.
شحوب الجلد والأظافر.
الدوخة أو الدوار.
صداع الرأس.
التهاب اللسان.
برودة اليدين والقدمين.

ألم في الصدر

تسارع ضربات القلب وضيق في التنفس.
شهوة غير طبيعية لمواد غير غذائية، مثل الجليد والأوساخ أو النشا.
ضعف الشهية، وخاصة عند الرضع والأطفال

ويمكن أن يصبح فقر الدم الناجم عن نقص الحديد شديداً ويؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة مثل

 

المشاكلات التي يمكن ان التواجهه

مشاكل في القلب.
مشاكل أثناء الحمل؛ كالولادة المبكرة، والوزن المنخفض للطفل عند الولادة.
مشاكل في النمو عند الأطفال؛ إذ يمكن أن يؤدي نقص الحديد عند الرضع والأطفال إلى تشوهات عقلية، وحركية، ونفسية، وإذا لم تتم معالجة النقص يمكن أن يؤدي إلى صعوبات في التعلم، وتجدر الإشارة إلى أنّ نقص الحديد غالباً ما يكون مصحوباً بنقص في عناصر غذائية أخرى؛ إذ إنّه من الصعب فصل علامات وأعراض نقص الحديد عن نقص العناصر الغذائية الأخرى لذلك؛ تجب مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات المناسبة بعد استشارته.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

الفئات الأكثر عرضة لنقص الحديد

هناك فئات تتعرض لخطر أكبر عند حدوث نقص الحديد لديها، ومن هذه الفئات ما يأتي

المرأة الحامل أو المرضع: وذلك بسبب زيادة حجم الدم عندها، لذلك تحتاج الأم الحامل كمية أكبر من الحديد لنقل الأكسجين للجنين.
الأطفال الصغار: يكون لدى الأطفال مخزون كافٍ من الحديد حتى عمر ستة أشهر، وبعد ذلك تزداد احتياجاتهم من الحديد، وتجدر الإشارة إلى أنّ حليب الأم وحليب الأطفال المعزز بالحديد لا يوفّر الكمية الكافية منه، ولذلك يجب البدء بإدخال الطعام للأطفال بعد الستة أشهر، كما يعتبر الحليب البقري مصدراً ضعيفاً للحديد، ويُعد تناول الأطفال لكمية كبيرة من الحليب مشكلة قد تُعيق امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة الأخرى؛ ممّا يؤدي إلى فقر الدم، ويعد شرب كوبين من الحليب يومياً كمية كافية للأطفال من عمر سنة إلى ثلاث سنوات.
الفتيات المراهقات: إنّ الأنظمة الغذائية غير الصحية التي تعتمد على الحرمان في كثير من الأحيان والنمو السريع في هذه المرحلة يعرّض الفتيات في هذا العمر إلى خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
النساء في سن الإنجاب: إذ يمكن أن تعاني النساء اللاتي يعانين من فترات طمث شديدة من حدوث نقص في الحديد.
المتبرعون بالدم بشكل متكرر: وذلك لأنّ التبرع بالدم يستنزف مخازن الحديد في جسم الإنسان
الأشخاص النباتيون: حيث إنّ الأشخاص الذين لا يأكلون اللحوم يكونون أكثر عرضة لحدوث نقص الحديد.

الأشخاص المعرّضون لفقدان الدم بسبب بعض الأمراض: مثل القرحة وسرطان القولون.

مصادر الحديد وكيفيه علاجه

وكما ذُكِرَ سابقاً، توجد العديد من المصادر الغذائية للحديد في طعام الإنسان، وقد تمّ تقسيمها إلى قسمين كالآتي:

المصادر الحيوانية: إذ إنّ الحديد المتواجد في المصادر الحيوانية يمتصّه الجسم بشكل أفضل، ويستخدمه بشكل أكثر فاعلية في جسم الإنسان، ومن الأمثلة عليها ما يأتي:
اللحم.
السمك.
الدجاج.
المصادر النباتية: يكون امتصاص الحديد من المصادر النباتية أقل كفاءة من امتصاصه من المصادر الحيوانية، ومن الأمثلة على المصادر النباتية للحديد ما يأتي:
البقوليات: مثل الفول والعدس.
الخضروات الورقية الخضراء الداكنة: مثل السبانخ.
الفواكه المجففة: مثل الزبيب والمشمش.
الحبوب المدعمة بالحديد والخبز المدعم بالحديد.
البازيلاء.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

كيفية علاج نقص الحديد في الجسم

نقص الحديد في الجسم

هو من أخطر المشاكل الصحيّة على مستوى العالم، وفيه يحدث انخفاضٌ في نسبة هيموجلوبين الدم عن معدله الطبيعيّ، أي ما دون الـ11 جراماً لكلّ 100 مل، وهو لا يقتصر على كونه ضعفٌ في الدم، بل هو عرض ناتج عن خلل في الجسم، سببه الأنظمة الغذائيّة الخاطئة، أو نقص كمية الغذاء المطلوبة للجسم.

هناك ما يزيد عن 700 مليون شخصٍفي العالم، يعانون من هذا المرض، وتعتبر النساء الحوامل هي الفئة الأكثر عرضةً لهذه المشكلة، ممّا يعرّض حياة الأم وطفلها للخطر، وأيضاً قد يعاني الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل دوريّ، أو بشكلٍ كبير إلى خطر نقص الحديد، ولكن هذه المشكلة مؤقتة ويمكن حلها بسهولة، والأشخاص النباتيون هم أيضاً عرضة لنقص الحديد لأن الحديد الموجود في النباتات لا يكفي بل يجب الاستفادة من المصادر الحيوانيّة.
علاج نقص الحديد

الإكثار من تناول الأغذية التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من عنصر الحديد، كالعنب، والطماطم، والخضار الورقيّة بجميع أنواعها، كالخسّ والسبانخ، واللحوم، والبيض، والدواجن، وكبدة الضأن، والدجاج.
تناول أقراص مكمّلات الحديد، وهي فيتامينات يصفهاالطبيب بعد فحص نسبة الدم، وتقدير الكميّة التي يحتاجها.
تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين (ج)؛ فهي تدعم امتصاص الجسم لعنصر الحديد بشكلٍ أفضل، ومن هذه الأطعمة: البرتقال، والليمون، والتفاح.
التعرّف على الأسباب الرئيسية المؤدّية لنقص الحديد، والتخلص منها، فالعلاجات المذكورة سابقاً لن تعطي نتيجةً في حال استمر نشاط المصدر المؤدّي للضعف، وغالباً ما تكون: أوراماً ليفيةً تعيق عملية امتصاص الحديد، وهي تتطلّب عميلةً جراحيةً، أو تناول أدويةٍ ومضادّاتٍ حيويةٍ.
تناول حبوب منع الحمل، والتي تقلّل كمية نزول الطمث، ففي كثيرٍ من الأحيان يكون سبب ضعف الدم، هو نزيفٌ من الدم يحدث خلال الدورة الشهرية، وأقراص منع الحمل تخفّف هذه الحالة.
تناول العسل الطبيعيّ بشكلٍ يوميّ، فهو علاجٌ لكلّ داء.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أعراض نقص الحديد في الجسم

التعب المزمن، والإرهاق، والشعور بالحاجة للنوم، والراحة في أغلب الأوقات.
صعوبة التركيز، والنسيان المستمر؛ وهو نتيجة عدم وصول كمياتٍ كافيةٍ من الدم للدماغ، ممّا يعيق وظائفه.
الشعور بالإجهاد نتيجة القيام بأبسط الأعمال، ويصاحبه لهثٌ، وصعوبةٌ في التنفس، وزيادةٌ في عدد ضربات القلب.
شحوب لون الجلد، أو اصفراره؛ ويعود ذلك لنقص كمية الدم التي تغذي الخلايا في الجسم.
صعوبة القيام بالتمارين العضليّة.
تقصّف، وبطء نمو في الأظافر، والشعر.
ضعف المناعة، وسرعة العدوى من الأمراض الفيرويسيّة، خصوصاً أمراض الجهاز التنفسيّ.
تغير لون البول إلى اللون الأحمر.

١٠ طرق مضمونة لزيادة الهيموجلوبين في الدم ومحاربة الأنيميا

إن الهيموجلوبين هو البروتين المحمل بعنصر الحديد في الدم على كرات الدم الحمراء، وهذا البروتين هو المسئول عن توصيل الأكسجين إلى كل أجزاء الجسم، ووظيفته الأساسية هي حمل الكسجين من الرئتين إلى انسجة الجسم حتى تتنفس به الخلايا وتبقى حية كما أنه يقوم بنقل غاز ثاني اكسيد الكربون من اجزاء الجسم المختلفة إلى الرئة لتطرحه خارج الجسم من خلال هواء الزفير، وبالتالي فالهيموجلوبين هام جدا للمحافظة على صحة الجسم حيث أن النسب الطبيعية منه هي: 14 – 18 مجم % في الرجال، 12 – 16 مجم % في النساء.

وأي خلل في نسبة الهيموجلوبين عن النسبة الطبيعية تتسبب في الإصابة بالأنيميا وفقر الدم والذي يتسبب في الضعف والغثيان والدوار والصداع وشحوب الجلد والأظافر وسرعة في ضربات القلب وانخفاض الشهية.

لزيادة الهيموجلوبين في الدم ومحاربة الأنيميا>

كما أن النساء يكن أكثر عرضة للإصابة بالأنيميا خصوصا في فترات الحمل والدورة الشهرية، ومن أهم أسباب نقص الهيموجلوبين في الدم وحدوث الانيميا هو سوء التغذية وعدم وجود نسبة كافية من بعض العناصر الهامة في النظام الغذائي كالحديد وحمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين ب12

ومن أسباب حدوث الأنيميا أيضا حدوث نزيف للدم نتيجة للجراحة أو الصدمات وعقب التبرع بالدم وفي حالة الإصابة بالأمراض التي تؤثر على نخاع العظام، ومشاكل الكلى والمفاصل ومرض السكري وقرحات المعدة وبعض أمراض الجهاز الهضمي الأخرى.

واعتمادا على أسباب حدوث الأنيميا فسوف نقوم من خلال هذه المقالة بعرض أهم 10 طرق طبيعية لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وعلاج الأنيميا

1- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد

يعتبر نقص الحديد هو أهم أسباب حدوث الأنيميا حيث أن الحديد عنصرا أساسيا في تكوين جزيئات الهيموجلوبين، ولذلك فيجب أن تحرص على تناول الطعمة الغنية بهذا العنصر مثل: كالكبدة واللحم الأحمر والجمبري واللوز والتمر والمحار، كما يمكنك تناول المكملات الغذائية الغنية بعنصر الحديد أو تناول الأدوية التي تمد الجسم بالحديد ولكن بعد استشارة الطبيب أولا.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

2- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج

إن الإصابة بالأنيميا نتيجة نقص فيتامين ج بالجسم يمكن علاجها والسيطرة عليها عن طريق تناول الطعمة الغنية بهذا الفيتامين حيث أن الحديد لا يمكن أن يتم امتصاصة بالجسم بدون مساعدة هذا الفيتامين والأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل: البابايا والبرتقال والليمون والفراولة والجريب فروت والفلفل الرومي والطماطم والسبانخ، كما يمكنك كذلك أخذ مكملات فيتامين ج بعد استشارة الطبيب.

3- الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

إن حمض الفوليك هو أحد أنواع فيتامين ب وهو هام جدا لعمل خلايا الدم الحمراء وبالتالي فنقصه بالجسم يؤدي إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين بالدم، ومن أهم مصادر حمض الفوليك: الخضراوات ذات الأوراق الخضراء، الكبدة، الأرز، الفول السوداني، الموز والبروكلي، ويمكنك تناول من 200 – 400 مجم من حمض الفوليك من خلال المكملات بعض استشارة الطبيب.

4- جذور البنجر

إن جذور البنجر هامة وفعالة جدا في زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم وعلاج الأنيميا حيث أنها غنية بعنصر الحديد وحمض الفوليك والألياف وعنصر البوتاسيوم ويمكنك تناوله كالتالي

– قم بطهي واحد أو اثنين من جذور البنجر بقشرهما ثم اتركها لتبرد ثم قم بتقشيرها قبل أن تتناولها

– أو يمكنك عمل مشروب صحي من جذور البنجر عن طريق واحدة من جذور البنجر متوسطة الحجم مع ثلاثة جزرات ونصف واحدة من البطاطس وتناول هذا المشروب مرة واحدة يوميا.

5- التفاح

إن التفاح يمكنه أن يساعدك في المحافظة على مستوى الهيموجلوبين في الدم لأنه غني جدا بعنصر الحديد بالإضافة إلى المواد والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

– احرص على تناول ثمرة تفاح واحدة (ويفضل التفاح الأخضر) يوميا.

– ويمكنك كذلك تحضير كوب من العصير عن طريق خلط نصف كوب من عصير التفاح مع نصف كوب من عصير جذور البنجر وأضف إليه قليلا من الزنجبيل والليمون وتناوله مرتين يوميا

6- الدبس

وهو يعتبر علاج رائع للأنيميا وزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث انه يحتوي على عنصر الحديد وحمض الفوليك وفيتامينات ب، ويساعد كذلك على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

– قومي بخلط ملعقتين من الدبس مع خل التفاح وكوب من الماء وتناولي هذا المشروب مرة واحدة يوميا.

7- نبات القراص

إن عشبة القراص يمكنها أن تلعب دورا هاما جدا في رفع مستوى الهيموجلوبين في الدم، وهي تعتبر مصدر جيد للحديد وفيتامين ب وفيتامين ج وبعض الفيتامينات الخرى التي يمكن أن تساعد على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

– قم بوضع ملعقتين من عشب القراص الجاف في كوب من الماء الساخن

– واتركها في الماء الساخن لمدة 10 دقائق

– ثم قم بتصفية السائل وأضف إليه قليلا من العسل للتحلية

– وتناول هذا المشروب مرتين يوميا

8- الرمان

يحتوي البروتين على نسبة عالية من عنصري الحديد والكالسيوم وكذلك على البروتينات، والسكريات والألياف، وفوائده الغذائية تزيد من نسبة الهيموجلوبين وزيادة تدفق الدم بشكل صحيز

– تناول ثمرة رمان متوسطة الحجم أو كوب من عصير الرمان يوميا على الإفطار

– أو يمكنك أخذ ملعقتين من بذور الرمان المجففة المطحونة وإضافتها إلى كوب من اللبن الدافئ مرة واحدة يوميا.

9- تجنب تناول الأطعمة التي توقف عمل الحديد

إذا كان لديك انخفاض في نسبة الهيموجلوبين في الدم فيمكنك تجنب تناول الأطعمة التي تقلل من قدرة الجسم على امتصاص الحديد مثل:

– القهوة

– الشاي

– المشروبات الغازية

– الخمرو والكحوليات

– الطعمة الغنية بعنصر الكالسيوم كمنتجات الألبان حاول أن تقلفل منها ولا تمنعها لأنها هامة لصحة العظام والأسنان.

10- ممارسة التمارين الرياضية

إن تضمين بعض التمارين الرياضية في روتينك اليومي يساعد بشكل كبير على زيادة إنتاج الهيموجلوبين ليقابل الطلب الزائد من الجسم للأكسجين

– إن تمارين الأيروبكس المتوسطة والمكثفة تكون مفيدة جدا لزيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم

نصــائح:

– تجنب تناول الطعمة المحتوية على الجلوتين

– احرص على تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والباستا

– تناولي الأغذية المحتوية على عنصر الحديد بثكرة عقب الحيض وأثناء الحمل.

– قم باخذ حمام بارد مرتين يوميا لتنشيط الدورة الدموية.

فمن خلال اتباع هذه الطرق الهامة والفعالة سوف تتمكن من رفع نسبة كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين بالدم والتخلص من الأنيميا .. نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من هذه المقالة وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *