التخطي إلى المحتوى

طريقة الاغتسال من الدورة الشهرية.وفى هذة المقالة سوف نتعرف على الطرق الصحيحة للاغتسال من الدورة الشهرية .وهذا الموضوع من اهم المواضيع الهامة لانها هذا الموضوع خاص بكل فتاة او امرأة ويمكن تخليص الطريقة الصحية للطهارة من الحيض تشمل الطهارة الكبرى اى الاستحمام والطهارة الصغرى اى الوضوء وهناك الكثير من علامات انتهاء الدورة الشهرية وهى انقطاع الدم ونزول القصة البيضاء من اهم العلامات التى تدل على انتهاء الدورة الشهرية وغيرها الكثير وهذا ما سنقوم بتوضيحة الان فى هذة المقالة

ما هى أهمية الحيض للمرأة

للدورة الشهرية اهمية كبيرة فى حياة كل امراة : –

تعتبر الدورة الشهرية من الوظائف المهمة التي يقوم بها جسم المرأة بشكل خاص، فنزول الدم في فترة الحيض يطهر الجسم من الدم الفاسد، والخلايا الميتة،

ويجدد بطانة الرحم بشكل مستمر من البويضات غير الملقحة، فدم الدورة الشهرية هو دليل على صحة المرأة، كما أنه يحميها من أمراض القلب، وتصلب الشرايين.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

ما هى أهمية الاغتسال من الحيض

 للاغتسال اهمية كبيرة وهى : –

يعتبر الاغتسال من الحيض طهارة لجسم المرأة، وإشارة إلى عودتها إلى حياتها الطبيعية في أداء الصلاة،

والصوم إذا كان في شهر رمضان، أو أداء العمرة والحج، فصلاة المرأة أو صومها وهي حائض لا يجوز شرعاً، كما أن الاغتسال نظافة للجسد،

ويبدأ عادة بعد انقطاع الحيض، ويفضل التأكد من انقطاع الدم في اليوم الأخير من الدورة الشهرية، فالكثير من النساء يدركن أن الدم توقف، والبعض منهن يعتمدن على رؤية السائل الأبيض الذي يخرج دلالة على الطهر، وبعد تحري ذلك فعلى المرأة الاغتسال.

طريقة الغسل من الدورة الشهرية

هناك العديد من الطرق للطهارة من الدورة الشهرية وهى : –

1: النية

التي محلها القلب دائماً، ثم التسمية بقول بسم الله الرحمن الرحيم.
غسل اليدين ثلاث مرات، ثم غسل المنطقة الحساسة جيداً بالماء، ومسحها بقطنة مبللة بالقليل من المسك أو الطيب؛ لإزالة أثر الدم ورائحته، فالمسك أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم عند الاغتسال،فغسل الأعضاء التناسلية هي الخطوة الأولى، ولا يجوز تأجيلها للمراحل الأخيرة، حتى لا ينتقض وضوء الاغتسال.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

2: غسل اليدين مرة أخرى، ثم الوضوء كالوضوء للصلاة، ويجوز تأخير غسل الرجلين حتى بعد نهاية الغسل؛ حتى لا يعلق فيهما شيء من النجاسة أثناء الغسل.

3: سكب الماء على الرأس ثلاث مرات حتى يصل الماء إلى منابت الشعرحتى يتخللها، ويفضل فك الشعر أثناء الغسل، ثم سكب الماء على الجسم بدءاً من الشق الأيمن ثم الشق الأيسر.

4: غسل القدمين بعد الانتهاء من سكب الماء على الجسم.

الاغتسال في السنة النبوية الشريفة

طريقة الاغتسال كما وردت فى السنة النبوية الشريفة :-

(كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا اغتسلَ مِن الجَنَابَةِ ، يبدأُ فيَغسلُ يدَيْه، ثم يُفْرِغُ بيمينه على شِمَالِه، فيَغسلُ فرجَه، ثم يَتوضأُ وضوئَه للصلاةِ، ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخِلُ أصابَعَه في أصولِ الشَّعرِ،

حتى إذا رأى أَنْ قد استبرأَ، حَفَنَ على رأسِه ثلاثَ حَفَنَاتٍ، ثم أفاضَ على سائرِ جسدِه ، ثم غسلَ رجليه، وفي رواية: أن النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- اغتسلَ مِن الجنابةِ ،

فبدأَ فغسلَ كفَيْه ثلاثًا، ثم ذكر نحوَ حديثِ أبي معاويةَ، ولم يَذْكُرْ غَسْلَ الرجلين) [صحيح مسلم]

كيفية غسل الحائض من الحيض

إنّ الغُسل من الحيض من الأُمور المُتّفق عليها عندجميع المذاهب الإسلامية، ويجب أن يتمّ التطهر بعد انتهاء فترة الحيض، وللتعرّف على طريقة الغسل الصحيحة من الحيض يُمكنكم اتباع الآتي:

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

1: يستحب للمراة بعد الغسل من الحيض ان تاخذ قطنة بها مسك وتتبع اثر الدم.
الفرق بين غسل الحيض والجنابة بالنسبة للمراة انه فى غسل الجنابة يمكن للمراة ان تغتسل دون ان تفك ضفائرها ويستحب للحائض ان تستخدم الماء والسدر.

2: اذا اردتى استخدام الصابون او الشاور او الشامبو فذلك بعد الانتهاء من هذه الخطوات.

3: اذا اقتصرت على ازالة الاذى من القبل والدبر وتعميم الماء من الراس الى القدم والتاكد من وصول الماء للجسم كله فالغسل صحيح والصلاة بعد ذلك صحيحة.

4: ولكن بذلك تفقدين الاجر الكبير فى الاتباع فكلنا نحب النبى صلى الله عليه وسلم ونحب ان نقتضى به ا فعليك الاتباع لتاخذى الاجر الكبير ان شاء الله.

5: يستحب للمراة بعد الغسل من الحيض ان تاخذ قطنة بها مسك وتتبع اثر الدم.
الفرق بين غسل الحيض والجنابة بالنسبة للمراة انه فى غسل الجنابة يمكن للمراة ان تغتسل دون ان تفك ضفائرها ويستحب للحائض ان تستخدم الماء والسدر.

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

6: اذا اردتى استخدام الصابون او الشاور او الشامبو فذلك بعد الانتهاء من هذه الخطوات.

7: اذا اقتصرت على ازالة الاذى من القبل والدبر وتعميم الماء من الراس الى القدم والتاكد من وصول الماء للجسم كله فالغسل صحيح والصلاة بعد ذلك صحيحة.

8: ولكن بذلك تفقدين الاجر الكبير فى الاتباع فكلنا نحب النبى صلى الله عليه وسلم ونحب ان نقتضى به ا فعليك الاتباع لتاخذى الاجر الكبير ان شاء الله.

الطريقة الصحيحة والسليمة للغسل من الحيض

لقد حدّثنا خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلّي الله عليه وسلم عن كيفية الغسل من الجنابة وعن كيفية الغسل من الحيض، وهي كالتالي:

1: استحضار النية وعدم النطق بها.

2: غسل اليدين ثلاث مرات.

3: ازالة الاذى من القبل والدبر(الاستنجاء).

4: الوضوء كوضوء الصلاة.

5: افاضة الماء على الراس ثلاث مرات مع الدلك.

7: ثم افاضة الماء على الشق الايمن ثم الشق الايسر ثم تعميم الماء على سائر الجسم.

حكم الطهارة بعد انتهاء الدورة الشهريّة

حكم الطهارة بعد انتهاء الدورة الشهرية وهو : –

لا يختلف الفقهاء في وجوب التطهر والغسل للمرأة بعد الانتهاء من فترة الحيض، فقد قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) [البقرة: 222]، ويحرّم تأخير ذلك نهائياً.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

علامات انتهاء الدورة وضرورة الاغتسال

1: انقطاع خروج الدم والكدرة والصفرة.

2: الجفوف أي الاحتشاء بقطنة وخروجها نظيفة.

3: نزول القصة البيضاء وهي عبارة عن ماء رقيق أبيض يعقب انتهاء فترة الحيض.

ما هى علامات طهارة المرأة

1: الجفاف وانقطاع الدم، وتجدر الإشارة إلى إجماع الفقهاء على اعتبار المرأة التي يزيد حيضها عن عشرة أيام طاهر، على اعتبار أنّ الدم زائد وهو دم استحاضة لا حيض، فيما مدّد آخرون هذه المدّة إلى خمسة عشر يوماً.

2: ظهور القصة البيضاء وهي عبارة عن ماء لزج رطب، وهنا لا بدّ من التنويه إلى أنّ خروج الدم أو الصفرة بعد القصة البيضاء لا يعد موجباً للغسل مرة أخرى.

3: رؤية الدم بعد الطهر في وقت يرجح فيه الحيض فهو حيض وعليها الاغتسال مرة أخرى.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب ونساء وتوليد وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *