التخطي إلى المحتوى

يعاني الكثير من الناس من العفن وبالأخص في فصل الشتاء , فـ عندما تنخفض درجات الحرارة وتتساقط الأمطار والثلوج قد تتعرض الجدران للرطوبة , وذلك بسبب دخول نسبة كبية من المياة بها ولعدم وجود اشعة الشمس للمساعدة علي تدفئة الجدران يؤدي ذلك إلي تكوين العفن بشكل تدريجي مع الوقت , وقد ينتقل إلي اثاث المنزل والخشب الموجود فيه , وذلك يتسبب في إحداث ضرر كبير وإن لم يتم معالجته بشكل سريع سيتسبب ذلك في الخسائر المادية ويترتب عليها ايضاً بعض الأضرار الصحية .

طُرق التخلُّص من العفن على الخشب

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها عن طرق التخلص من العفن المتكون علي الأخشاب نتيجة الرطوبة في فصل الشتاء :

تنظيف الخشب المُتضرر

  • إزالة العفن عن الأثاث والمنطقة المُحيطة بهِ كالجُدران والأرضيّات، ويجب فتح النوافذ أوّلاً قبلَ البدء، ويُنصحُ بالانتظار حتّى يجف العفن عن الأثاث، لأنّهُ يكونُ رطباً ولزجاً في البداية مِمّا يصعب إزالته، وتتمّ إزالة العفن عن طريق مسحهِ بقطعةٍ من القماش الجاف، ويجب وضع كمّامة وقفازات إن كانَ ذلِكَ بالإمكان لتفادي استنشاقه أو مُلامسته.
  • شراء مُنظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، ويتم شراؤه من متاجر بيع أدوات التنظيف أو البناء، وتجرُبة المُنظّف على قطعة صغيرة من الخشب لمُلاحظة أي تفاعُلات أو آثار جانبيّة لهُ.
  • البدء بالتنظيف باستخدام مُنظّف بسيط وغير مُركَّز، والانتقال إلى المُنظّفات القويّة في حال عدم الاستفادة من الأولى، ويتم استخدامها عن طريق وضعها على قطعة من القماش ومسح المنطقة المُصابة بالعفن.
  • استخدام مُنظّف الهايبكس في حال عدم وجود أي مُنظّف خاص بالعفن، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع كأس من محلول الهايبكس في دلوٍ مليئة بالماء الفاتر، ومن ثُمَّ القيام بتبليل قطعة من القماش فيه ومسحها على المنطقة التّي يُغطّيها العفن.
  • وضع القطعة الخشبيّة أو الأثاث الخشبيّ في مكانٍ تصلهُ أشعّةُ الشمس إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، حتّى يزول العفن الموجود داخل الخشب، فأشعّة الشمس تقوم بتجفيف العفن والتخلُّص منهُ.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

كيفية الوقاية من العفن .

في هذه الفقرة قد نحاول مساعدتك في معرفة كيفية الوقاية من العفن التي تنتج عنه العديد من الأضرار الصحية التي تسبب الصابه بالحساسيه او الربو بسبب أستنشاق رائحته بستمرار :

1- تبدأ عملية الوقاية من جدران المنزل حيث يراعى دهان الجدران بدهان من نوعية الدهانات المقاومة للعفن او من النوعية التي يسهل تنظيفها عند انتشار العفن على الجدران و من السهل شراء هذه الدهانات من محلات بيع الدهانات .
2- رش الجدران بمادة تحارب العفن و تقي منه حتى نتجنب ظهور العفن بخاصة في فصل الشتاء .
3- تهوية المنزل عملية مهمة يجب ان تتم من وقت لآخر و خاصة في فصل الشتاء حيث ان العفن ينتشر في الاماكن الرطبة التي لا تصلها اشعة الشمس .
4- مراعاة تدفئة الغرف في ايام البرد مما يحافظ على سخونة الجدران و يقيها من تكون العفن عليها .
5- محاولة تغطية الاسطح بالزفت او القار حيث يعمل على عزل البرودة كما يمنع دخول المياه بشكل كبير و الرطوبة الى الجدران .
6- حافظي على اقتناء اغطية خاصة مقاومة للماء مناسبة للاثاث حيث تستخدم مع قطع الاثاث في الاماكن المفتوحة مما يوفر الحماية المثالية لها .
7- عند استخدام منظفات الخشب السائلة راعي استخدام منظفات لا تحتوي على نسبه عالية من الزيوت حيث تعمل تلك المنظفات على جذب ذرات الغبار الدقيقة العالقة بالهواء لتلتصق بالخشب .
8- راعي الابتعاد عن استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت بذر الكتان , حيث تتسبب في حدوث العفن الفطري مما يؤدي بالتدريج الى تلف الخشب .
9- المحافظة على القايم بتنظيف شامل مرتين في العام مع استخدام منظفات معتدلة و فرشاة ناعمة او قماش من المخمل .
10- اجراء عملية صقل للخشب بالورنيش مما يعمل على اظهار جمال الخشب ومنع تعرضه للرطوبة .
11- مع قطع الاثاث في الحديقة راعي عدم وضعها على النجيل او العشب مباشرة حيث ان التربة المبتلة تتلف الخشب و انما يفضل وضع قطعة من الخشب اسفل قوائم قطع الاثاث و تغييرها من وقت لآخر .

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *