التخطي إلى المحتوى

طريقة الوضوء الصحيحة للنساء , ما هى طريقة الوضوء الصحيحة للنساء ؟ من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن طريقة الوضوء الصحيحة للنساء , اهم المعلومات عن طريقة الوضوء الصحيحة للنساء ستجدوها بالتفصيل , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن طريقة الوضوء للنساء , اهم المعلومات عن طريقة الوضوء للنساء ستجدوها بالفصيل , ما هى شروط الوضوء سنتحدث بالتفصيل عن شروط الوضوء , اهم المعلومات عن شروط الوضوء من خلال هذه المقاله , سنن الوضوء , سنتحدث بالتفصيل عن سنن الوضوء , اهم المعلومات عن سنن الوضوء , سنتحدث بالتفصيل عن سنن الوضوء .

طريقة الوضوء للنساء

من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن طريقة الوضوء للنساء , اهم المعلومات عن طريقة الوضوء للنساء ستجدوها بالفصيل .

طريقة الوضوء للنساء

طريقة وضوء النساء في الشريعة الإسلاميّة لا تختلف عن طريقة وضوء الرجال، فالنصّ الشرعيّ في القرآن والسنة خاطب المسلمين الرجال والنساء على حدٍّ سواء في موضوع الوضوء بالخطاب نفسه، ولم يُحدّد طريقة خاصّة للنساء تختلف عن الرجال.

إذا أرادت المرأة الوضوء فعليها أن تنوي الوضوء قبل الشروع بأعمال الوضوء، ثمّ تُسمّي الله وتقول: بسم الله، وتغسل يديها ثلاث مرات إلى الرسغين، ثم تتمضمض ثلاث مرات، ثم تستنشق وتستنثر وتبالغ في المضمضة والاستنشاق ثلاث مرات، ثم تغسل وجهها كاملاً ثلاث مرات، ثم تغسل يديها إلى المرفقين؛ بحيث تبدأ بغسل يدها اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات، ثمّ تغسل يدها اليسرى إلى المرفق ثلاث مرات، وتخلل ما بين أصابعها لتسمح بدخول الماء بين أصابع يديها، وفي ذلك ضمان للتنظيف وأكمل للتطهّر، ثم تمسح رأسها مرةً واحدةً، وتمسح أذنيها، ثم رقبتها، وبعد ذلك تغسل رجليها مع الكعبين، وتبدأُ بغسل رجلها اليمنى ثلاث مرات، ثمّ تغسل رجلها اليسرى ثلاث مراتٍ كذلك، وتخلل الماء بإدخال أصابع يديها بين أصابع قدميها مع صب الماء لضمان غسل ما بين أصابع القدمين، وفي ذلك نظافة حسيّة، وطهارة جسديّة، ومحافظة على صحة الجسم، وطمأنينة نفسيّة وروحيّة أنّ الجسد أصبح جاهزاً وطاهراً ولائقاً للوقوف بين يدي الله، والمرأة والرجل سيّان في الخطاب الشرعيّ التكليفيّ بالوضوء.

شروط الوضوء

ما هى شروط الوضوء , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن شروط الوضوء , اهم المعلومات عن شروط الوضوء من خلال هذه الفقره .

شروط الوضوء

للوضوء عدة شروط لكي يُعتبر وضوءاً صالحاً لما بعده من عبادة، وللتفرقة بين الوضوء المعتبر شرعاً وبين استعمال الماء في سائر الاستعمالات المتعدّدة غير الوضوء، وأول شرط من شروط الوضوء الإسلام، فلا يُعتبر وضوء غير المسلم وضوءاً، وثاني الشروط التمييز، فلا يصحّ الوضوء من فاقد الأهليّة الذي لا يعي كالمجنون والطفل الصغير الذي لا يعي معنى الوضوء وأهميّته، والشرط الثالث أن يكون الماء طاهراً، فلا يصحّ الوضوء بما خالطه نجاسة، والشرط الرابع عدم وجود المانع الحسيّ الملموس الذي يمنع من وصول الماء لأعضاء الوضوء بل يشكّل حائلاً بين الماء والعضو المراد غسله بالوضوء، مثل طلاء الأظافر (المناكير)، ومواد التجميل التي تشكّل طبقة عازلة بين الجسم والماء، وتمنع من وصول الماء للوجه أو اليدين على سبيل المثال، والشرط الخامس عدم وجود المانع الشرعيّ، فلا يصحّ الوضوء مع وجود المانع الشرعيّ كالحيض والنفاس، ومن شروط الوضوء كذلك دخول الوقت، وهو شرط خاص بأصحاب الأعذار، فالمرأة المستحاضة لا تتوضأ إلّا بعد دخول وقت الصلاة.

سنن الوضوء

سنن الوضوء , سنتحدث بالتفصيل عن سنن الوضوء , اهم المعلومات عن سنن الوضوء , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن سنن الوضوء .

سنن الوضوء

سنن الوضوء كثيرة، وهي تَتَبّعٌ لأفعال الرسول -صلى الله عليه وسلم- واقتداءٌ به -عليه الصلاةُ والسلام- وهي:

  • السواك: وهو أول السنن، لما روي عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (لولا أَن أشقَّ على أمَّتي لأمرتُهُم بالسِّواكِ عندَ كلِّ وضوءٍ).
  • البسملة: بأن يقول من أراد الوضوء في بداية الوضوء: بسم الله.
  • غسل اليدين ثلاث مرات قبل وضعهما في إناء الوضوء إن كان يتوضأ من إناء، وحتى لو لم يتوضأ من إناء فيُسنّ أن يغسل يديه قبل البدء بالوضوء؛ اقتداءً بالرسول -صلى الله عليه وسلم-.
  • غسل المتوضئ يديه إلى الكوعين قبل غسل الوجه.
  • المضمضة وهي غسل الفم بالماء.
  • الاستنشاق بغسل الأنف بالماء، والاستنثار أي تنظيفه من الأذى.
  • المبالغة في المضمضة بالماء، والمبالغة بالاستنشاق كذلك.
  • أن يكون الغسل والمسح لأعضاء الوضوء ثلاث مرات، فيغسل المتوضئ كل عضو ثلاثاً، ويتمضمض ثلاثاً، ويستنشق ويستنثر ثلاث مرات، وهكذا فالسنة الغسل والمسح ثلاث مرات لكل عضو من أعضاء الوضوء.
  • تخليل الماء بين الأصابع، بأن يُدخل المتوضئ أصابعه ويشبكها ببعضها؛ ليتأكد من وصول الماء إلى ما بين ثنايا الأصابع.
  • التيامن في غسل اليدين والرجلين، فيغسل المتوضئ يده اليمنى قبل اليسرى، ومن السنة أن يغسل رجله اليمنى قبل اليسرى كذلك.

للمزيد من الادب والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات و القصص والشعر وووزورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد الوضوء الصحية
  2. كم عدد فروض الوضوء
  3. ما هي نواقض الوضوء
  4. بحث عن الوضوء والصلاة
  5. خطوات الوضوء بالترتيب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *