التخطي إلى المحتوى

القرع او ما يعرف بقرع العسل او اليقطين و هو من الفصيلة القرعية و هو ذو لون أصفر او برتقالي او أحمر و يوجد منه العديد من الأصناف و يستخدم منه الثمرة الخاصة به حيث يتم طهيها و تناولها كأصناف حادقة او أصناف حلوة و يتمتع القرع بمجموعة من الفوائد الطبية منها إستتخدامه ملين للمعدة و منع الإكتام , يساعد في التخلص من الصداع و الشقيقة و بخاصة الصداع المرتبط بالحالة النفسية , يعمل على تهدئة الأعصاب , يساعد في ادرار البول و تفتيت الحصوات و التخلص من إلتهابات اللى و تنشيطها و تقويتها للقيام بأداء وظائفها بشل أفضل , يساعد في التخلص من الإحساس بالعطش و تخفيض الحرارة , يساعد في علاج السعال و أمراض الصدر , يعمل على تنشيط اللثة و مقاومة آلام الأسنان , بذور اليقطين تستخدم في طرد الديدان و منها الدودة الوحيدة , يساعد في علاج مشلات البروستاتا و الجهاز البولي و هنا البعض يقوم بإستخدام لحاؤها اوعية يتم فيها حفظ الطعام و الشراب و الحبوب و هنا بعض الفنانون يقومون بغستخدام الثمار في صنع بعض الاشال و التحف الفنية .

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

كيف يتم تجفيف القرع

القرع كاي نوع من أنواع الخضرات نحتاج الى حفظها للتمكن من إستخدامها في غير اوانها و تعتمد فرة التجفيف على التخلص من أبر كمية من الماء الموجود في أنسجة الخضار ايًا كان و لل صنف من اصناف الخضر الطريقة الأنسب او الأمثل لتجفيفه و إستمراره في بعض الانواع الى عدة سنوات دون أن يفقد القيمة الغذائية و النكهة بقدر المستطاع و القرع من الخضراوات التي تحتاج الى وقت طويل حتى يمكن تجفيفها بشكل صحيح دون أن يفقد القيمة الغذائية و الفيتامينات الموجودة به حيث يحتوي القرع على فيتامين ( A , B ) و يمتاز القرع بأنه النبات الوحيد تقريبًا الذي لا يتعفن عند تجفيفه كما لا تقترب منه الحشرات اثناء التجفيف و لذلك السبب فإن البعض يستخدم القرع لحماية المنازل من الحشرات .

الخطوات الصحيحة لتجفيف القرع .
لتجفيف القرع بشكل صحيح يتم إتباع مجموعة من الخطوات تتمثل في الآتي : –
1- هات القرع او اليقطين و قومي بغسله بشكل جيد بالماء ثم قومي بتجفيفه بشكل جيد من الماء .
2- قومي بتجهيز القرع او اليقطين بالشكل الذي توده كأن تقوم بتقطيع بالحجم الذي تستخدميه في العادة او حفره او يمنك تركه كما هو دون تقطيعه او عمل اي شء به فقط اتركي الحبة كما هى .
3- هات إناء و ضعي به الماء و الملح ثم ضعيه على النار ثم ضعي القرع به حتى يتم سلقه بشكل جيد .
4- بعد تمام السلق قومي بتصفية القرع من الماء .
5- هات صنية يمكن فرد كمية القرع بها و ضعي القرع بها و إفرديه ثم ضعيها في اشعة الشمس حتى يجف بشكل تام .
6- هات إبرة معقمة بشكل جيد و خيط نظيف ثم قومي بلضم القطع بالخيط و الإبرة لتشكيله بشكل عقد ثم علقيه في مكان بعيدًا عن اشعة الشمس و لكنه متجدد التهوية حتى يستكمل القرع او اليقطين تجفيفه و تخلصه من الرطوبة التي توجد به , كوني صبورة في عملية التجفيف حيث تستغرق عملية تجفيف القرع الكثير من الوقت و لا تتعجلي عليه بل إتركيه حتى يتم جفافه بشكل كامل .
7- يتم حفظ القرع بعد إتمام تجفيفه في مكان بعيدًا عن الرطوبة او الماء .

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

عندما تقومين بإستخدام القرع المجفف فقط قومي بغسله بالماء للتخلص من الأتربة العالقة به و أطبخيه باي شكل تودين و ستحصلين على القرع بمذاقهه المميز .

تجفيف القرع للزينة

يمكن تجفيف القرع للزينة، أو الحرف عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

مسح القرع بقطعة قماشٍ مبللة بالماء الدافئ والصابون، ثمّ رشّه بمطهرٍ منزلي لقتل البكتريا التي تُسبّب التلف، والتأكد من مسح أيّ مطهرٍ متبقي على القرع بقطعة قماشٍ جافةٍ ونظيفة.
وضع قطع القرع في أيّ منطقةٍ درجة حرارتها فوق 21.1 درجة مئوية.
وضع القرع على صحيفةٍ ورقيةٍ ليجف، وتركه لمدّة أسبوعٍ إلى أسبوعين.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

تجفيف القرع للطعام

يمكن تجفيف القرع للطعام عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

غسل القرع بالماء والصابون، ثمّ تنشيفه جيداً من الماء.
تحضير القرع حسب الرغبة، فعلى سبيل المثال يمكن تقطيعه، أو حفره، أو تركه كما هو.
تقشير القرع وتقطيعه إلى شرائح.
وضع الماء في وعاء، ووضعه على النار، ثمّ إضافة القرع إلى الماء لمدّة ست دقائق.
إخراج القرع من الماء وتصفيته، ثمّ فرده بصينية تحت أشعة الشمس إلى أن يجف تماماً لمدّة يومين تقريباً.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

كما يمكن تجفيفه عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

وضع الماء في وعاء، ووضعه على النار ليغلي وتقطيع القرع إلى قطعٍ بسمك 0.6 سنتيمتر، وطول 2.54-5.08 سنتيمتر، وتركه لمدّة ثلاث دقائق.
إخراج القرع من الماء، ثمّ فرده بصينيةٍ تحت أشعة الشمس وتركه في الهواء.
تخزين القرع في برطبانات محكمة الإغلاق، بعيداً عن الضوء المباشر، أو الحرارة.
صبّ الماء الساخن على قطع القرع المجففة، وتركه لمدّة 15 دقيقة ثمّ استخدامه.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

التجفيف

إنّ الفكرة من تجفيف الخضار والفاكهة من الأفكار الخلاقة التي استخدمها الإنسان منذ العصور القديمة، وواحدة من أقدم وأسهل طرق حفظ الأغذية الموسمية لاستخدامها لاحقاً، حيث يتمّ إزالة الماء منها، أو إزالة الرطوبة من الخضار أو الفواكه، لتصبح أصغر حجماً، وأخف وزناً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *