التخطي إلى المحتوى

إن الليمون المجفف أو اللومي هو عبارة عن ليمون أصفر مجفف أو أسود وهو دائري الشكل وصغير الحجم وقشرته رقيقة ذات نكهة قوية ومنعشة , وهو أحدي التوابل التي تستخدم بكثرة في المطابخ الهندية والإيرانية والخليجية , ويحتوي الليمون المجفف علي كميات كبيرة من الفيتامينات وبالاخص فيتامين ج وأملاح وأحماض عضوية تساعد علي حرق الفضلات في الجسم , كما أن يوجد له فوائد اخري غير الطعم المميز الذي يضيفه للطعام , وتختلف تسميته من بلد إلي أخري فـ في مصر تسمي ليمون وفي الخليج يطلق عليه أسم اللومي أما في العراق فـ يسمي نومي البصرة ويشكل أهميه كبيرة في جميع البلدان .

فوائد اللّيمون المجفف

يوجد لليمون فوائد عديدة قد يجهلها بعض الناس ونحن سنساعدك في هذه الفقرة علي معرفة بعض من تلك الفوائد التي تفيد جسم الأنسان وتساعده علي التخلص من الفضلات وحرقها :

  • ينقّي الجسم من السموم ويزيد من كفاءة جهاز المناعة في الجسم وذلك لاحتوائه على مختلف العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم.
  • يقتل البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي، وذلك بتناول عصارة اللومي الأسود.
  • يعمل كفاتح للشهية إذ إنّه يستخدم كمنكّه للطعام بالتالي يحفز على تناول الطعام، وأيضاً ذلك لاحتوائه على فيتامين ب2 والكالسيوم، لذلك من الممكن للأشخاص الذين يعانون من نقص الشهية تناول اللّيمون المجفّف بوضعه في الماء صباحاً.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طريقة تجفيف الليمون

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض من طرق تجفيف الليمون والتي ستساعدك سيدتي في تجفيف الليمون بالطريقه الصحيحه والحفاظ علي الفوائد التي يحتويها الليمون :

الليمون المجفف أو اللومي هو عبارة عن الليمون الأصفر المجفف أو الأسود وهو دائري الشكل وصغير الحجم وله قشرة رقيقة صلبة ذات نكهة قوية ومنعشة، يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج وأملاح وأحماض عضوية تحرق الفضلات في جسم الإنسان، ويستخدم اللومي مطحوناً أو حبة كاملة، ويتم ثقبها قبل استخدامها لتتخللها سوائل الطبخ، وتختلف تسميتها من بلد لآخر فيطلق عليها في دول الخليج اسم اللومي وفي مصر تسمى ليمون بن زهير وفي العراق تسمى نومي البصرة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

فوائد الليمون المجفف
طارد للسموم

حيث إنّه يعمل كمطهر للأمعاء بسبب قدرته على قتل البكتيريا الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي، كما له قدرة على طرد الفضلات والسموم خارج الجسم.
فاتح للشهية

حيث إنّه يحتوي على عدد من العناصر المساعدة في ذلك مثل: فيتامين ب2 وعنصري الكالسيوم والبوتاسيوم والريبوفلافين، لذلك يمكن استخدامه لفتح الشهية عن طريق إضافته لعصير الزنجبيل.
مفيد للقلب ومدر للبول

حيث أثبتت الدراسات أنّ اللومي ينشط عضلة القلب وينظم معدل ضرباته، مما يساعد في علاج خفقان القلب، كما يمنع احتباس البول ويحافظ على المعدل الطبيعي لإدراره، وينقي الدم ويخلصه من السموم
مفيد بعد الولادة

ينصح الأطباء النساء بتناول كمياتٍ كبيرة من اللومي بعد الولادة لتقوية جهاز المناعة وتعويض ما تم فقده من فيتامين ج أثناء الولادة، ولإزالة الشعور بالتعب والإرهاق الناجم عنها.
مفيد للتخسيس

أثبتت الدراسات أنّ له قدرة عالية على إذابة الدهون وحرق المزيد من السعرات الحرارية، كما أنّه يعوّض ما يفقده الجسم من عناصر نتيجة تقليل كمية الطعام المتناولة أثناء عمليات التخسيس.
طريقة تجفيف الليمون
تجفيف الليمون بالغلي

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

المكوّنات:

ليمون طازج صغير الحجم.
ملعقة كبيرة من الملح.

طريقة التحضير:

يقطع الليمون أنصافاً إذا كان كبير الحجم أو يترك حبةً كاملةً إذا كان صغير الحجم.
يغلى مقداراً من الماء في وعاءٍ كبير ويضاف له الملح.
يضاف الليمون إلى الماء ويترك يغلي لمدة تتراوح ما بين 3-5 دقائق حسب حجم الليمون.
يخرج الليمون من الماء ويصفى جيداً من الماء، ثمّ يترك حتى يجف ويوضع في برطمان لحين الاستخدام.

تجفيف الليمون بالشمس

يتم رص كمية من الليمون حسب الحاجة على رف من السلك ويترك في الشمس لمدة أسبوع على الأقل أو حتى يجف تماماً، مع تقليبه يومياً حتى يجف من جميع الجهات.

تجفيف الليمون بالفرن

يوضع الليمون في صينية ويوضع في فرن على أقل درجة حرارة ممكنة ويترك لمدة تتراوح ما بين 3- 4 أيام أو حتّى يجف تماماً.

طرق اخري لتجفيف الليمون

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض الطرق الأخري التي تساعدك في تجفيف الليمون وتجهيزه للأستخدام البمباشر ومنه التجفيف الصناعي والتجفيف المنزلي :

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طرق التجفيف الصناعية

التجفيف بالهواء الساخن: يجفف اللّيمون صناعياً باستخدام الهواء الساخن وهذه العملية تسمى التجفيف بالأنفاقعن طريق الخطوات التالية:
يغسل اللّيمون ويغمر في الماء الساخن وذلك للتخلّص من المادة الشمعية على القشرة لتسهيل وتسريع عملية التجفيف.
يوضع في آلات التجفيف الخاصة حيث تصل درجة الحرارة إلى مئة درجة مئوية وتبقى لمدة ربع ساعة حتى يجف اللّيمون ويتحول لونه للأسود الغامق.
التجفيف بالزيت: هذه الطريقة تتم بوضع اللّيمون في وحدات خاصة في الزيت المغلي حتى يصبح لون اللّيمون أسود ثم تنتقل إلى وحدة التجفيف باستخدام الهواء الساخن وتبقى لمدة ساعة.

تجفيف اللّيمون منزليّاً

اللومي:
نحضر اللّيمون ونغسله جيداً للتخلص من الأتربة.
نضعه في فرن ساخن، ونتركه ليجفف قليلاً، ثم نضع اللّيمون في صينية واسعة تحت الشمس مع تقليبها بين الحين والآخر حتى تجف تماماً.

ملاحظة: هذه الطريقة تعطي لومي لونه بني فاتح.

شرائح اللّيمون المجففة:
نغسل اللّيمون جيداً للتخلص من الأتربة وأي طبقة شمعية ممكن أن تغلفه.
نجفف اللّيمون بفوطه نظيفة.
نحمّي الفرن على درجة ححرارة مئة وسبعون.
نقطع اللّيمون باستخدام سكين حادّ إلى شرائح رقيقة ونحاول أن تكون الشرائح جميعها بسُمك واحد.
نضع ورق الشمع في صينية مفرودة ونصف شرائح اللّيمون بحيث تكون متباعدة قليلاً كي تتعرض جميعها للحرارة.
نضعها في الفرنن ونقلبها كل ساعة تقريباً كي لا يحترق اللّيمون، ونتركها حتى تجف وذلك ممكن أن يأخذ أربع ساعات حسب نوع الفرن المُستخدم.
نطفئ الفرن ونترك صينية اللّيمون في الداخل لليوم التالي، وسنلاحظ في اليوم التالي أن لونها أصبح برتقالي غامق.
نضعها في وعاء لا يدخله الهواء ونحتفظ بها في مكان جاف لحين الاستخدام.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

اللّيمون المجفّف كما يسمّى في بعض البلدان، هو أحد التوابل والمنكهات التي تستخدم بكثرة في المطبخ الهندي والإيراني والمطبخ الخليجي، حيث يدخل في صنع أطباق عدة مثل الكبسة والبرياني والعديد من الوصفات الأخرى، كما أنّ للّيمون المجفف فوائد أخرى غير الطعم الذي يضيفه للطعام سنذكرها في هذا المقال، كما سنذكر طرق تجفيف اللّيمون الصناعيّة والمنزليّة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *