التخطي إلى المحتوى

زهرة الرمان تسمي في الفارسية جلنار وهو من الفاكهة الخريفية , وهي من النباتات المفيدة واللذيذة ,و إيران هي الموطن الأصلي لشجرة الرمان , وتستخدم زهرة الرمان بأشكال متعدده , فيمكن أن تقوم بشربه أو أكل حباته , ويمكن أكله أيضاً مطبوخ , كما يوجد له العديد من الفوائد , حيث أنه يعتبر فاتح للشهية , وملين للمعدة , ومفيد جدا للجهاز الهضمي , ويعمل علي حماية الجسم من الأصابة بالسرطان , ويقلل من مخاطر الأصابة بمرض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين , كما أنه له فوائد للعظام والمفاصل , لأنه يحتوي علي الأنزيمات التي تمنع هشاشة العظام , فيمكن تخذينه لمواسم أخري بطرق متعددة , ومن هذه الطرق تجفيف الرمان , فسنساعدكم في هذه المقال علي معرفة فوائده وكيفية تجفيفه وأستخدامه .

فوائد الرمان

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات عن فوائد زهرة الرمان لأن العديد من الأشخاص يجهل الفوائد الكثيرة التي تعود عليه بالنفع عند تناول ثمرة واحده من الرمان :

  • نجد فيتامين سي يتوافر بكثرة في الرمان ، بالإضافة لفيتامين ك المتواجد بكميّات عالية والذي بدوره يساعد بمنح الدعم الصحي للعظام ، في حين أنّ فيتامين ب 5 المتواجد أيضاَ بالرمان يساعد بدوره على عمليات الأيض .
    كما وتعتبر نسبة احتواء الرمان على الدهون قليلة جداً، بينما نجد كل من الفوسفور ، الكالسيوم ، الزنك والمغنيسيوم متواجدة بنسبة مرتفعة فيه ، بالإضافة للحديد الذي تجعل منه الكميّات العالية المتواجدة فيه بالرمان مصدر مساعد لعلاج فقر الدم ، وذلك لأن الحديد يساعد على الرفع من مستويات الهيموغلوبين في الدم .
  • ونظراً للمواد المضادة للأكسدة التي يحتوي عليها الرمان ، فهو مصدر فعّال لتطهير بعض الأتواع من مرض السرطان منها سرطان الجلد .
  • كما ويساعد عصير الرمان على إفراز الانزيمات ذات الخصائص المضادة للبكتيريا ، والتي بدورها تمنح المساعدة على الهضم ، كما ويعد العصير مليّن لعلاج حالات الإمساك ، ويحارب بدوره الغثيان و الإسهال .
  • وبذور الرمان تعد غنيّة بالألياف ، ونسبة السعرات الحرارية فيها تتسم بالقلّة ، لذا تعتبر بذور الرمان خياراً مناسباً لأولئك الذين يرغبون في خسارة الوزن ، وأيضاً لمن يرغب بالمحافظة على ثبات وزنه .
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طرق تجفيف الرمان

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض الطرق السهلة التي تساعدك علي تجفيف بذور الرمان لان الكثير من الأشخاص يرغب أحيانا في تخزين الرمان لمواسم أخري ليستخدمه فيها :

تجفيف ثمرة الرمان بأشعة الشمس

تحضير ثمار الرمان بعد قطفها أو شرائها، حسب الكمية المطلوبة للتجفيف.
غسل ثمار الرمان.
وضع ثمار الرمان على صينية بلاستيك، أو خشب، أو ألمنيوم.
وضع ثمار الرمان تحت أشعة الشمس، وتفقدها من حين لآخر، وفي الليل تغطى بقماشة شفافة؛ لحمايته من الحشرات والندى.
ترك ثمار الرمان في الشمس لمدة لا تقل عن أسبوع، وذلك لتجف القشور الخارجية بشكل نهائي.
القيام بعملية فصل القشور اليابسة عن بذور الرمان، وحفظ قشور الرمان المجففة في غرفة جافة جيدة التهوية.
القيام بعملية وضع حبات الرمان أي (البذور) في إناء نظيف، ثم نضيف إليه السكر حسب كمية البذور، فكل كيلو من الرمان يحتاج لربع كيلو من السكر.
القيام بعملية عصر ليمون، ثم وضع الليمون على حبات الرمان، وتحريكه جيداً.
عملية التعبئة: فيتم وضع حبات الرمان في أكياس شفافة، ووضعه في الفريزر.
يمكنك بعدها استخدام الرمان في أي وقت، ويفضل إخراجها قبل استخدمها بقليل حتى يتفكك الثلج، وتستخدم حبات الرمان في عمل العصير الطبيعي، وعمل سلطة الفواكه، ويمكنك تزيين المأكولات بحبات الرمان

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طرق تجفيف قشر الرمان

تجفيف قشر الرمان بأشعة الشمس

عملية تفريط الرمان، وفصل حبات الرمان عن القشور، أو يمكنك تجميع قشور الرمان الموجودة لديك، فمن اليوم ستتخلصين من عادة رمي القشور في القمامة بعد التعرف على أهميتها الكبيرة.
تقسيم القشور إلى مرعبات صغيرة باستخدام السكينة.
وضع قشور الرمان على صينية بلاستيك، أو خشب، او ألمنيوم.
وضع قشر الرمان تحت أشعة الشمس، وتفقدها من حين للآخر، وفي الليل تغطى بقماشة شفاف؛ لحمايته من الحشرات والندى.
ترك قشور الرمان في الشمس لمدة لا تقل عن أسبوع، وذلك لتجف القشور بشكل نهائي.
القيام بعملية حفظ قشور الرمان المجففة داخل وعاء مُغطى، ثم وضع الوعاء في مكان بعيد عن الرطوبة.
استخدام القشور عند الحاجة، وفي هذه الطريقة تكون القشور عبارة عن قطع يابسة من قشر الرمان المجفف، وبفضل استخدامها لتعطير الجو، والتخلص من الروائح، مثل البخور.

تجفيف قشور الرمان في الفرن

تحضير قشور الرمان.
غسل القشور بالماء جيداً.
تقطيع القشور لمربعات متوسطة الحجم.
استخدام صينية يمكن وضعها في الفرن، ثم وضع قشور الرمان في الصينية.
وضع الصينية في الفرن، واستخدام درجة حرارة منخفضة جداً للفرن، فنترك الصينية في الفرن لمدة تقارب نصف ساعة إلا ربع، أو حتى تلاحظين جفاف قشور الرمان.
وضع قشور الرمان المجففة في وعاء مقفل بإحكام، بعيدا عن عوامل الحرارة والرطوبة، وبعيدا عن الماء.
استخدام القشور عند الحاجة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

تجفيف قشور الرمان في الميكروويف

تقطيف أوراق النعناع، فتفصل الأوراق عن العيدان قبل عملية التجفيف.
غسل قشور الرمان جيداً.
وضع قشور الرمان في مصفاة، لتصفيته من الماء جيداً.
وضع قشور الرمان في وعاء، وتكون القشور بعيدة عن بعضها البعض، يتم تشغيل الميكروويف لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم إغلاقه وتحريك قشور الرمان، ثم نعود لتشغيل الميكروويف لمدة ثلاث دقائق، تكرر هذه العملية لمدة خمسة عشر دقيقة، حتى تصبح القشور يابسة.
القيام بعملية حفظ قشور الرمان اليابسة داخل وعاء مُغطى بإحكام، ثم وضع الوعاء في مكان بعيد عن الرطوبة.
استخدام قشور الرمان عند الحاجة.

 

تجفيف ببذور الرمان

ويحرص عدد من الناس على تجفيف حب الرمان ، ويعد التجفيف من طرق حفظ الطعام التي عرفت منذ القدم من خلال استغلال والاستفادة من الطاقة الشمسية كمصدر للتجفيف، والتي تقوم بخفض رطوبة المادة الغذائية ، ورفع تركيزالمواد المتواجدة فيها الصلبة الذائبة حيث تتوقف نمو الأنزيمات والأحياء الدقيقية. وبذلك فإن عملية تجفيف حب الرمان تتم من خلال تعريض حبوبها لأشعة الشمس وبالتالي الحصول عليها مجففة .

تخزين الرمان

ولتخزين الرمان نقوم باحضار الكمية التي نحتاجها من الرمان حسب الرغبة ، ومن ثم نغسله بشكل جيّد ونقسم كل ثمرة من ثمرات الرمان لأربعة أجزاء ، ونبدأ بإخراج حب الرمان أو البذور منه ، وننقل تلك الحبوب ونضعها في مصفاة لمدّة عشر دقائق .
من بعد ذلك نضعها في اناء عميق ونضيف عليه السكر والذي تكون كميّته بناءاً على كميّة بذور الرمان المتواجدة لدينا ، فمثلا لتخزين خمسة كيلو من الرمان نقوم بوضع كيلو من السكر على حب الرمان .
ومن ثم نعصر خمس حبّات من الليمون الكبيرة الحجم ، ونضيف عصيرها على حب الرمان والسكر ، ومن ثم نقوم بالتقليب بشكل جيّد .

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

نحضر لاحقاً الأكياس الخاصة بالتخزين ، ونضع في كل كيس الكميّة التي تناسبنا ونحتاجها ، مع الحرص على تفريغ الكيس من الهواء ومن ثم إغلاقه بشكل محكم ، ووضعه في الفريزر .

استخدامات الرمان المجفف

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي يمكن أن تحتاجونها عن أستخدمات الرمان المجفف لانه يوجد له العديد من الأستخدمات التي قد يجهلها الكثير منا :

يستخدم الرمان المجفف في علاج الجسم

للذين يعانون من آلام في المعدة، وسوء في الهضم، ومشاكل في الجهاز الهضمي، فهو يعمل على قتل الديدان الضارة الموجودة في الجهاز الهضمي، كما ينصح باستخدام ثمرة الرمان، سواء البذور من خلال تفريطها وأكلها، أو قشور الرمان التي يتم طحنها، وإضافة القليل من اللبن أو الحليب لها، وشربها صباحاً ومساءاً، ويحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم، فيقي الجسم من خطر الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم من الالتهابات الحادة، مثل: (التهاب اللثة، والفم، واللوزتين، والقرحة، والمريء)، ويعمل عصير الرمان على وقاية الجسم من الخلايا السرطانية، حيث يقلل من نسبة نمو الخلايا السرطانية، وذلك لأنه يهاجم هذه الخلايا.

يساعد عصير الرمان أو أكل الرمان في عملية طلق الولادة؛ لأنه يحتوي على الأستروجين الطبيعي المُسمى بـ (بيتا سيتسترون)، والذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وتقليل الضغط على الشرايين، بالإضافة إلى أن الرمان يساعد على تقوية عضلات الرحم؛ لتسهيل عمليات الولادة لأولئك الذين يعانون من صعوبة الطلق، وضيق في الرحم، بدلاً من الاضطرار لعمل عمليات، فينصح للحامل في آخر شهور حملها بشرب عصير الرمان.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

يستخدم الرمان المجفف في التخسيس

بمكنك استخدام بودرة قشر الرمان المجفف (أي القشر المطحون) في عمل خلطة تساعدك في التخلص من السمنة، وهي: (ملعقتين من بودرة قشر الرمان، وملعقة زنجبيل، ونعنع، ويمكنك إضافة القليل من عصير الليمون)، يتم وضع هذه المكونات في ماء مغلي، وشربها يومياً؛ وذلك لأن القشور تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، فتتخلص منها، بالإضافة إلى أن شرب عصير الرمان يساعدك في اتباع نظام غذائي جيد للتخسيس؛ لأن الرمان يحتوي على سعرات حرارية قليلة، ويفضل عمل العصير بدون سكر، ويمكنك عمل عصير الرمان مع عصير الليمون، وشرب كوب منه كل يوم صباحاً ومساءاً

يستخدم الرمان المجفف في العناية بالشعر

عند القيام بعمل حنة للتخلص من لون الشيب الأبيض الموجود بكثرة في الشعر، أو تغيير لون الشعر، يوصى باستخدام قشور الرمان المُجففة، بعد أن يتم غليها في الماء لمدة نصف ساعة، ويتم تبريدها، ثم إضافة الماء المغلي مع قشر الرمان المجفف إلى خليط الحنة، فهذا يساعد على التخلص من لون الشيب، ويعطي للحنة لون جميل، كما يزيد من نعومة الشعر وحيويته، والتخلص من جفاف الشعر.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد عشبة الرمان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *