التخطي إلى المحتوى

إن الأرضيات الرخاميه جميله وألوانها مميزه , لكن تعاني العديد من ربات البيوت من تنظيفها , وذلك لأنها تتسخ بشكل سريع ويظهر عليها الغبار بوضوح , حيث يشكل عدم تنظيفها بالشكل الصحيح عقبه للكثير من السيدات , لذا يوجد أدوات وخطوات معينة تستخدم في تنظيف وجلي الرخام وأيضاً تلميعه , ففي الأسواق تتنوع المنتجات وأستخدامات بعض الأدوات الخشنه وغير المناسبه قد تؤدي إلي التسبب في خدش الطبقه اللامعه في الرخام , ويوجد بعض الأدوات جيدة بشكل عام الخاصه بتلميع الرخام , حيث تساعد علي تنظيفه دون خدشه , وتمكن لكي أستخدامها بسهوله بشرط أن تراعي تعليمات الشركات المصنعه لها , ويجب الأنتباه لإبعاد هذه المنتجات في المنزل عن الأطفال .

محاذير تلميع الرخام

نقدم لكي في هذه الفقره بعض المعلومات عن محاذير تلميع الرخام والتي تشمل العديد من الأشياء التي يجب تجنبها عند تنظيف الرخام وتلميعه وهي كالأتي :

الرخام حجر قويّ، لكن علينا الانتباه بشكل كبير أثناء التعامل معه فيجب مراعاة الأمور التالية:

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

عدم استخدام مواد كيماويّة قد تتفاعل مع الرخام وتؤدّي إلى تآكله وتحدث حفر في الأرضيّات.
يجب عدم استخدام المواد الحمضيّة، من خلَ وليمون أو أيّ نوع من الأسيد في تنظيف الرخام لأنّ هذه المواد تسبّب تآكل الرخام.
التنظيف المباشر للبقع خصوصاً التي بها أصباغ قد تبقى واضحة على حجر الرخام.

طرق تنظيف الرخام

يوجد طرق عده معروفه عن تنظيم وتلميع الأرضيات وخاصة ارضيات الرخام التي تحتاج لدقة عاليه لكي لا تقومي عن طرق الخطاء بفقدها لمعانها ومظهرها البراق وفي هذه الفقرة سنقدم لكم بعض من هذه الطرق :

 

جلي الرخام

نتيجةً لاستخدام الرخام في المجلى تحديداً وهو المكان الذي يتم تحضير الطعام عليه؛ لذلك يجب أن يتمتعّ بأعلى درجات من النظافة حتّى لا تنتقل الميكروبات والأوساخ منه إلى الطعام وبالتالي يُصاب أفراد البيت بأمراض مختلفة، وأبرز المواد والطرق المستخدمة في جلي الرخام وتنظيفه تتضمّن التالي:

المواد والأدوات:

أحضري كمية من الباكينج صودا وهو المادة الأولى المستخدمة في جلي الرخام؛ لأنّه رخيص ولا يحتوي على مواد كيميائية ويتضمّن مجموعة من المود المطهرة ذات الرائحة الجميلة، إضافةً إلى أنّه لا يجرح أو يخدش الرخام ويقضي على جميع الأوساخ والجراثيم.
كمية من المياه ويستحسن أن تكون متوسطة السخونة.
قطعة من القماش القديمة، أو لا تحتاجينها أو تستخدميها.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

الطريقة:

انقعي القطعة القماشية بداخل كمية من الصودا.
افركي الرخام بها بشكل لطيف واستمري في ذلك حتى تشعري بأنها نظيفة، ثمّ اشطفيه بالماء الفاتر.

وينصح دائماً بتنظيف الرخام فور انسكاب الأوساخ عليه، وتجنبي استخدام المواد الحمضية كعصير الليمون، ويفضّل أن تتّجهي دائماً للمنظفات المصنوعة من مواد طبيعية؛ لأنّها غير مكلفة وفعّالة.

تلميع الرخام

أمّا بالنسبة لتلميع الرخام، فقام المخترع العربي عبد الله أحمد عبد الله باختراع مادّة تعمل على ذلك، وهي عبارة عن بودرة تتكوّن من مجموعة مواد رئيسة وهي أكسيد الألمنيوم وحمض الأستياريك وحمض الأوكساليك، إضافةً إلى الفانيليا لتعطي الرائحة الجميلة، وعدا عن كون هذه المادّة تستخدم للتلميع، إلّا أنّها تعمل أيضاً كطبقة حامية للرخام في حال انسكب عليه مواد وتحديداً ساخنة، أمّا طرق تلميع الرخام فتتضمن التالي:

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

الشموع: وهي أقدم طريقة لتلميع الرخام وتتميز بأنها سهلة الاستخدام وتعطي لمعة قوية، إلّا أنّها ومن ناحية أخرى تكون سريعة الزوال ولا تحمي الرخام من ظهور بعض البقع عليه.
الصقل والتنعيم: تتضمّن استخدام أنواع معينة من الرخام في التلميع وتحديداً البلوري، إضافةً إلى بعض أنواع الجرانيت كالطبيعي مثلاً.
المواد الكيميائية: والتي يتمّ فيها استخدام مواد حمضية معينة كحمض الأكزاليك وتحديداً المائي إضافةً إلى بعض أملاحه وبكمية من الماء، من خلال تشكيل هذه المواد لطبقة بلورية على السطح، تكون بلمعان وصلابة قوية إضافةً إلى مقاومة الخدوش.

المسح بالماء والصابون

نضع في وعاء كمّيّة مناسبة من الماء.
نضيف إليه القليل من سائل الجلي أو مسحوق التنظيف، يجب مراعاة أن تكون درجة الهدرجة له PH 7، بمعنى أن لا يكون حامضيّاً ولا قاعديّاً.
باستخدام ممسحة لمسح الأرض ناعمة، نمسح الأرض بطريقة ناعمة، وبحركات متناسقة باتجاه واحد وخطوات قصيرة.
نمسح الأرض مرّة أخرى بممسحة مبللة بماء نظيف بدون أيّ مساحيق.
نحاول قدر الإمكان عدم السير على الأرض حتّى تجفّ تماماً في الهواء بعد فتح النوافذ.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

في حال كان هناك بقع على الأرض يتمّ إزالتها ممسحة نظيفة، والقليل من سائل تنظيف الرخام المركز، مع مراعاة أن يكون المسح باتجاه واحد طوليّ وليس دائرياً حتى لا تظهر علامات على الأرض مكان المسح.

شطف الرخام بالماء والصابون

نضع الماء على البلاط مع القليل من الصابون أو سائل الجلي.
نفرك البلاط مع التركيز على البقع بالمكنسة أو الفرشاة الناعمة، حتى تزول البقعة.
نمسح الأرض ونتركها تتعرض للهواء جيداً حتى تجفّ، مع مراعاة عدم الدوس على الأرض حتى لا نترك أثراً على البلاط حتى يجفّ تماماً.

المسح بالماء والبايكنح صودا

نضع القليل من الصودا على قطعة قماش قطنيّة مبللة.
نفرك البقع والأرضيّة بها جيداً.
نسمح مرّة أخرى بقطعة قماش مبللة بالماء جيداً حتى نزيل الصودا عن البلاط.

الصودا جيدة جداً في التنظيف وإزالة البقع ولا تترك أيّ آثار جانبيّة على الأرضيّة لذا ينصح باستخدامها.

نصائح لحماية الأرضيات من البقع

نقدم لكي سيدتي في هذه الفقرة بعض النصائح التي قد تحتاجينها عند تنظيف وتلميع الرخام وسنساعدك في تخطي الأخطاء التي تفقد الرخام لمعانه وأيضاً سنقدم لكي بعض النصائح للتخلص من البقع :

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

يٌنصَح عند تنظيف الرخام بضرورة الانتباه لما يأتي:

  • التأكّد من أنّ السطح الذي سيتمّ تنظيفه هو رخام وليس جرانيت، حيث تختلف طريقة تنظيف كلّ منهما.
  • عدم استخدام الخلّ في تنظيف الرخام، بسبب احتوائه على مواد حمضية قد تؤدي إلى حفر الرخام.
  • وضع دعسة أو ممسحة الأرجل على جميع المداخل؛ لأنّها تساعد في إزالة أيّ غبار أو بقع من خارج المنزل كانت عالقة على أرجل الأفراد قبل دخولهم إلى المنزل، وبالتالي تقليل فرصة اتّساخ الأرضية.
  • إذا كانت أرضية المطبخ من الرخام، نظراً للحركة الكبيرة داخل المطبخ واحتمال سقوط الطعام على الأرض، احتمال اتساخ الأرضية كبير، لذا يفضل وضع قطعة سجاد باتجاه المجلى وتحت الطاولة فهي تحمي الأرضية من البقع الصعبة.
  • الملح سئ جدّاً للرخام فهو يذيبة ويعمل على تشكيل حفر به.
  • الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب تعمل على خدش الأرضية بمخالبها لذا يجب عدم تركها تسير على الأرضيّات الرخاميّة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة جلى وتلميع الرخام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *