التخطي إلى المحتوى

السيراميك هو أحد أشهر المواد التي تستعمل في الصناعة منذ القدم، ويتكوّن السيراميك في الأصل من السيلكا وهي الرمال، والطين، والفلسبار، والبعض من الكالكسبار، بعد حرق وتسخين وتجفيف هذه المكوّنات وصقلها وطلائها نحصل على السيراميك الذي نعرفه، وله العديد من المميزات فهو مقاوم للخدش ويتميز بقوته، كما أنّه لا يحترق ويقاوم الرطوبة، ويتميّز السيراميك بسهولة تنظيفه وملائمته لكافة الأحوال ودرجات الحرارة، ويستخدم السيراميك في العديد من المجالات؛ كصناعة بلاط المنازل والأرضيات وتغطية الجدران وفي الأواني والزخارف والتحف وغيرها , وتعاني العديد من ربَّات المنازل من صعوبة إزالة بقع وأوساخ السيراميك والأرضيات، حيث يتراكم الغبار، والأتربة، والجراثيم المختلفة على سطح السيراميك وبين فراغاته حتى يُصبح شكله باهتاً ومتسخاً وغير جذاباً، لذلك تبحث كلّ امرأة جاهدة عن أفضل الطرق والوسائل لتنظيف البقع بشكلٍ سهل ودون بذل جهد كبير للحصول على نتائج فعّالة، وفيما يأتي أهم تلك الطرق.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

تلميع السيراميك

إنّ مشكلة تلميع السيراميك والمحافظة عليه مشكلة تعاني منها أغلب ربات المنازل، اليوم نقدّم لك حلول وطرق لتلميع السيراميك، ومنها:

  • اصنعي خلطة التنظيف عن طريق مزج نصف لتر من الماء وملعقتان ونصف الملعقة من خل التفاح وكمية قليلة من الكلور مع ملعقة من سائل الأطباق والقليل من الأمونيا المخففة والديتول، امزجي الخليط جيداً وامسحي السيراميك باسفنجة مبللة بالخلطة وبعدها اشطفيه جيداً بالماء.
  • عند شطف أرضيات السيراميك أضيفي لماء الشطف القليل من الصابون والخل والليمون ونظفي الشقوق بين السيراميك بفرشاة أسنان قديمة، عند الانتهاء استخدمي ممسحة قطنية لتجفيف الأرضية وستلاحظين لمعان البلاط.
  • للسيراميك شديد الاتساخ قومي برش السيراميك بماء ساخن لإذابة الأوساخ ثم امسحيه وأعيدي تنظيفه بقطعة قماش مبللة بالماء والخل للحصول على اللمعان الذي تريدينه.
  • تتوفر في الأسواق منظفات خاصة للسيراميك، وهي فعّالة فتمنحه اللمعان ورائحة عطرة.
  • اصنعي خليط الخل والبيكنغ بودر وغطي السيراميك به لبعض الوقت ثم وباستخدام فرشاة افركيه وستلاحظين نتائج مذهلة.
  • استخدمي خليط الماء وملح الليمون للحصول على لمعان، قومي بتبليل السيراميك بالماء ثم رشيه بملح الليمون واافركيه بفرشاة واتركيه لمدة عشر دقائق قبل شطف السيراميك بالماء.
  • بإمكانك بعد شطف السيراميك أن تعيدي مسحه بأي ملين أقمشة تملكينه عندها ستحصلين على اللمعان والرائحة العطرة.
  • استخدمي قطعة ليمون وافركي فيها السيراميك والبقع العالق عليه ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طرق تنظيف وتلميع السيراميك

الخل

يتم خلط الخل مع الماء عند تنظيف الأرضيات لتطهير وإزالة البقع والأوساخ القاتمة والملتصقة على سطح السيراميك، وبشكلٍ دقيق يتم إضافة كوب من الخل الأبيض إلى إناء يحتوي على الماء، بعد ذلك يُستخدم المزيج لمسح الأرضيات وتلميع السيراميك يومياً أو في فترات منتظمة.

عصير الليمون

للحفاظ على لمعان الأرضيات والسيراميك وتنظيفه بشكلٍ سريع يُنصح استخدام عصير الليمون، ويكون ذلك بخلط مقدار غير محدد من عصير الليمون مع الماء قبل بدء التنظيف والتلميع، فهذه الطريقة لا تُساعد ربَّات المنازل على استعادة لمعان السيراميك فحسب، بل تُزيل الخدوش والبقع التي يصعب التخلّص منها باستخدام المواد التنظيفية العادية.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

منعم الملابس

يُمكن استخدام منعم الملابس لتلميع وتنظيف السيراميك للحصول على نتائج رائعة ومنعشة، لكن يجب التأكد من إزالة وتنظيف آثاره جيداً ومسح السيراميك بالماء الفاتر أكثر من مرة؛ لأنَّ وجود بقايا من منعم الملابس يترك بعض العلامات والبقع على السيراميك.

النشادر

يتم ذلك بإضافة نصف كوب من النشادر أو الأمونيا إلى وعاء ماء للحصول على مزيج جيّد ومنعش لتنظيف السيراميك وأرضيات المنزل، ولكن يجب عدم استخدام المزيج في حالة وجود أيّ مشاكل صحية مرتبطة بالجهاز التنفسيّ؛ لأن الأمونيا لها رائحة كريهة وقوية، ومن الضروري أيضاً أن نفتح نوافذ المنزل عند استخدام المزيج لتهوية البيت وتجنّب حدوث حالات اختناق أو ضيق في التنفّس.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

الماء الدافئ

بعض النساء يستخدمن مكونات حامضية لتنظيف أرضيات منازلهنَّ من السيراميك أو الرخام الأسود، مما يؤدي إلى تلف وتآكل الرخام، ولتفادي هذه المشكلة يُمكن استخدام الماء الدافئ ومزجه بسائل تنظيف الأواني والأوعية فقط للتخلص من الأوساخ وتلميع السيراميك.

خلطة الكلور

تتميّز هذه الخلطة بأنّها مناسبة لغالبية أنواع السيراميك، وهي كالآتي:

المكوّنات:

لتر ماء.
ملء ثلاثة أغطية من الكلور.
خمس ملاعق خل التفاح
ملعقتان من صابون الأطباق.
ملعقة صغيرة أمونيا مخفّفة.
ملعقة من الديتول.

طريقة التحضير:

لتحضير هذه الخلطة يجب أن تقوم ربة المنزل بمزج جميع المكونات السابقة جيداً والاحتفاظ بها في عبوة خاصة، ثمَّ استخدام القليل من الخلطة على إسفنجة مبللة والبدء بتنظيف السيراميك، ويُمكن إعادة مسح السيراميك الداكن مرة أخرى بعد شطفه ولكن بإسفنجة مبللة بالماء والقليل من خل التفاح دون الصابون حتى يزداد لمعان السيراميك، ويتمّ التخلص من آثار الصابون والماء.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

نصائح لتنظيف السيراميك بسهولة

  • إنّ التنظيف الدوري والمستمر للسيراميك سيجنبك عناء إزالة الأوساخ المستعصية والدهون.
  • بخار الماء هو أفضل عدو للدهون؛ أغلقي الباب والمنافذ في الغرفة المراد تنظيفها واغلي الماء فيها حتى يتصاعد البخار ويملئ السيراميك؛ هكذا سيسهل عليك التنظيف دون عناء.
  • عند استخدام خلطة الأمونيا اشطفي السيراميك بسرعة جيداً حتى لا يتشوه السيراميك.
  • قبل الشروع بتنظيف السيراميك أزيلي ما يتراكم عليه من أتربة وغبار وأوساخ التي ستتسبب باتساخه بدل التنظيف.

قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة تلميع السيراميك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *