التخطي إلى المحتوى

قد تعانين عند تنظيف منزلك حيث انه يكون ضيق الوقت وعدم كفايته للانتهاء من المنزل بأكمله عائق ، فـ يمكنك اﻵن التنظيف بسهولة وسرعة، ويعتبرُ تنظيف المنزل أمراً لا بدّ منه لا سيّما عند ربّات البيوت، وتساهمُ العناية المستمرّة بنظافة المنزل بالتخلّص من البكتيريا والميكروبات المتراكمة في الزوايا أو على الجدران، لذلك يجدرُ أن يعتني الشخص بمنزلك بشكلٍ يوميٍّ، من إهماله وتراكم الأوساخ به، وسنتحدّث في هذا المقال على طرق تنظيف المنزل، والمحافظة عليهِ صحيّاً.

طرق التنظيف

أولا: العمل من أعلى إلى أسفل ومن اليمين إلى اليسار

يمكنك العمل من أعلى إلى أسفل، حيث يمكنك تنظيف الغبار من على اﻷشياء المرتفعة كالستائر و السقف و اﻷبواب ثم تنظيف اﻷرض وكنسها أيضا من اليمين إلى اليسار، يساعد على الانتهاء سريعاً من تنظيف الغرفة، حيث لا يفوتك شىء.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

ثانيا: الحفاظ على نظافة الزجاج والحمام

حافظي دائما على نظافة زجاج الحمام، على اﻷقل كلما دخلت إليه، كما يمكنك تنظيف حوض الحمام من بقع المعجون أو الصابون مثلاً، مما سيساعك كثيراً فيما بعد .

ثالثا: تنظيف أحواض الاستحمام

يمكنك بعد الانتهاء من حمامك تنظيف حوض الاستحمام من بقايا الصابون والشامبو واﻷشياء اﻷخرى، مما يجعله نظيفاً دائماً، ولن تعانين بعد ذلك من إنسداد البانيو أو تراكم الإتساخ و بهتان لون البانيو مع الوقت.. ( اقرأي أيضا : كيفية ترتيب المائدة بشكل صحيح )

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

رابعا: الحفاظ على المرحاض

يمكنك الحفاظ على المرحاض باستخدام الفرشاة الخاصة بذلك يومياً مرتان علي اﻷقل صباحاً و مساءً، كما عليكِ الحفاظ على وضع مناديل ورقية ومطهرة بجانب كل مرحاض.

خامسا: استخدام غسالة اﻷطباق

يمكنك وضع الأطباق بعد الطعام فى غسالة اﻷطباق، مما يساعدك على الانتهاء من أشغال وأعمال أخرى فى نفس الوقت، أو الراحة إذا لم يكن لديك أى شىء آخر.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

سادسا: تنظيم الفوضى

يمكنك وضع سلة فى إحدى الغرف أو فى كل غرفة لالتقاط الفوضى واﻷشياء المتراكمة ووضعها بها، لتجنب حدوث أى فوضى فى المكان، مثل سلة للورق و سلة أخري للملابس التي يجب غسلها و أخري للعب اﻷطفال. ( اقرأي أيضا : 7 حيل فى التنظيف و الترتيب تجعل حياتك أسهل )

سابعا: استخدام المنفضة

عليكِ استخدام المنفضة لتنظيف الستائر والنوافذ واﻵثاث والجلود لانها توفر الكثير من الوقت للتخلص من اﻷتربة ، أيضاً استخدمي المكنسة لتنظيف السجاد.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

نصائح لتنظيف المنزل

قد يرى البعضُ تنظيف المنزل مهمّةً صعبة، وخصوصاً إذا كان كبيراً وبغرفٍ متعدّدة، ولكن إن اتّبعت النّصائح والنّقاط التّالية، فقد تسهّل عليك عمليّة تنظيفه:

  • نظّف المنزل بشكلٍ يوميّ، لتجنّب تراكم الأوساخ، وخصوصاً في الغرف الكثيرة الاستخدام، كالمطبخ، وغرفة الجلوس، وغرف النّوم، والحمّام.
  • تأكّد من نظافة مدخلِ المنزل، أو السّاحة الخارجيّة، لأنّها تدفعُ الأوساخ والغبار إلى المنزل، بمجرّد دخولِ شخصٍ ما.
  • لا تترك الأواني والصّحون المتّسخة تتراكم، فالمجلى النّظيف والخالي من الأواني المتّسخة، هو أساس البيت النّظيف، ويسهّل عمليّة تنظيفه وترتيبه.
  • إذا تواجدَ أطفالٌ في المنزل، ضع غطاءً أو بطّانيّةً على أريكة غرفة الجلوس، لتمنع اتّساخها، خصوصاً إذا كان الأطفال يأكلون ويلعبون في غرفة الجلوس كثيراً.
  • احرص على ترك غرفة الضّيوف مرتّبةً ونظيفةً على الدّوام، كيلا تتوتّر بضيوفٍ مُفاجئين. طريقة تنظيف المنزل
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *