التخطي إلى المحتوى

الرخام عبارة عن صخر كسلي متحول , ويتكون من الكالسيت النقي , وهو شكل بلوري من كربونات الكالسيوم , ويوجد في باطن الأرض تحت ظروف نادرة من الضغط الحراري , ويوجد العديد من الدول التي تشتهر بصنع الرخام , وتتصدر إيطاليا المركز الأول في إنتاجه , والرخام يتميز بالعديد من الشياء والتي مكنت من استخدامه بكثرة , وتعاني الكثير من ربات البيوت في تنظيف أرضيات الرخام و فـ يوجد بعض المواد والخطوات التي تمكنك سيدتي في تلميعه وتنظيفه وجليه .

طرق تنظيف الرخام

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي تحتاجينها سيدتي عن تنظيف وجلي الرخام لان الكثير من ربات البيوت تعاني من هذه المشكله ونحن سنحاول أن نساعدها :

 

أهم مراحل جلي الرخام

مرحلة التسوية: في هذه المرحلة يتم بدء العمل بتسوية الرخام بواسطة أقراص الألماس الحديدية.
مرحلة التنعيم الأولى:يتمّ فيها تنعيم الرخام مرة واحدة فقط، بالحجر رقم 60.
مرحلة تنظيف الفواصل وتعبئتها بالجولي: يتم في هذه المرحلة تنظيف فواصل الرخام بشكلٍ جيد، ويتم تعبئتها بمادة الجولي حسب اللون.
مرحلة التنعيم: يكون التنعيم من خلال استعمال أقراص الألماس التالية (100-200-400-800-1500).
مرحلة التلميع: تمرّ مرحلة التلميع بعدة مراحل تتمثل بمرحلة التلميع بالملح الأبيض الإسباني، ثمّ تلميع الحجر الأصفر الإيطالي.
مرحلة التلميع بالكريستال: بعد الانتهاء من مرحلة التلميع وتنظيف النعلة، وتنظيف الأبواب تبدأ المرحلة الأخيرة من مراحل جلي الرخام وهي مرحلة التلميع بالكريستال.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

 

جلي الرخام

نتيجةً لاستخدام الرخام في المجلى تحديداً وهو المكان الذي يتم تحضير الطعام عليه؛ لذلك يجب أن يتمتعّ بأعلى درجات من النظافة حتّى لا تنتقل الميكروبات والأوساخ منه إلى الطعام وبالتالي يُصاب أفراد البيت بأمراض مختلفة، وأبرز المواد والطرق المستخدمة في جلي الرخام وتنظيفه تتضمّن التالي:

المواد والأدوات:

أحضري كمية من الباكينج صودا وهو المادة الأولى المستخدمة في جلي الرخام؛ لأنّه رخيص ولا يحتوي على مواد كيميائية ويتضمّن مجموعة من المود المطهرة ذات الرائحة الجميلة، إضافةً إلى أنّه لا يجرح أو يخدش الرخام ويقضي على جميع الأوساخ والجراثيم.
كمية من المياه ويستحسن أن تكون متوسطة السخونة.
قطعة من القماش القديمة، أو لا تحتاجينها أو تستخدميها.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

الطريقة:

انقعي القطعة القماشية بداخل كمية من الصودا.
افركي الرخام بها بشكل لطيف واستمري في ذلك حتى تشعري بأنها نظيفة، ثمّ اشطفيه بالماء الفاتر.

وينصح دائماً بتنظيف الرخام فور انسكاب الأوساخ عليه، وتجنبي استخدام المواد الحمضية كعصير الليمون، ويفضّل أن تتّجهي دائماً للمنظفات المصنوعة من مواد طبيعية؛ لأنّها غير مكلفة وفعّالة.

 

تلميع الرخام

أمّا بالنسبة لتلميع الرخام، فقام المخترع العربي عبد الله أحمد عبد الله باختراع مادّة تعمل على ذلك، وهي عبارة عن بودرة تتكوّن من مجموعة مواد رئيسة وهي أكسيد الألمنيوم وحمض الأستياريك وحمض الأوكساليك، إضافةً إلى الفانيليا لتعطي الرائحة الجميلة، وعدا عن كون هذه المادّة تستخدم للتلميع، إلّا أنّها تعمل أيضاً كطبقة حامية للرخام في حال انسكب عليه مواد وتحديداً ساخنة، أمّا طرق تلميع الرخام فتتضمن التالي:

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

الشموع: وهي أقدم طريقة لتلميع الرخام وتتميز بأنها سهلة الاستخدام وتعطي لمعة قوية، إلّا أنّها ومن ناحية أخرى تكون سريعة الزوال ولا تحمي الرخام من ظهور بعض البقع عليه.
الصقل والتنعيم: تتضمّن استخدام أنواع معينة من الرخام في التلميع وتحديداً البلوري، إضافةً إلى بعض أنواع الجرانيت كالطبيعي مثلاً.
المواد الكيميائية: والتي يتمّ فيها استخدام مواد حمضية معينة كحمض الأكزاليك وتحديداً المائي إضافةً إلى بعض أملاحه وبكمية من الماء، من خلال تشكيل هذه المواد لطبقة بلورية على السطح، تكون بلمعان وصلابة قوية إضافةً إلى مقاومة الخدوش.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

أهم استخدامات الرخام

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها عن أستخدامات الرخام لأن يوجد للرخام العديد من الأستخدامات التي قد يجهلها الكثير من الأشخاص :

  • يستخدم الرخام في الأرضيات والأدراج، حيث إنّ له منظراً رائعاً، ويجب مراعاة أن لا يستخدم على الأرضيات التي تتعرض لضغط كبير وللامتصاص؛ لأنّ الرخام يمتص المواد بسرعة كبيرة مقارنة بالجرانيت الذي تكون نسبة امتصاصه قليلة.
  • يستعمل في الواجهات الخارجية للمباني، بحيث يكون ملمسه مختلف عن الملمس الناعم كالأرضيات، إذ يكون ذا ملمس خشن.
  • يستخدم الرخام في الجدران أي بنفس رخام الواجهات الخارجية للجدران مع وجود فرق في الملمس حيث يكون ملمسه أنعم.
  • يستعمل في الأعمدة من أجل تزيينها، وإعطاء مظهر جميل وأنيق، وعصري فخم.
  • يستخدم الرخام في الحمامات، والمغاسل.
  • يستخدم في المطابخ، حيث يتم اختيار ألوان داكنة للكونتر توب مع إضافة مواد عازلة، ومواد ملمّعة.
  • يستعمل في تغطية المساحات المحاذية لإطارات النوافذ، والأبواب.
  • يستخدم في تصميم القطع الفنية، والمنحوتات.
  • يستعمل الرخام في تشكيل الموزاييك.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

أهم مميزات الرخام

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات عن أهمية الرخام واهم مميزاته التي بالفعل تتعدد وقد يغفل البعض عنها وسنحاول مساعدتك لمعرفتها في هذه الفقرة :

  • صحي الاستخدام، وذلك بفضل صلابة سطحه غير المسامي الذي يمنع نموّ الفطريات، والبكتيريا.
  • يتميز بسطحٍ عديم الامتصاص.
  • سهل التنظيف، إذ لا يوجد فواصل، أو فراغات تسمح بتجمّع الأوساخ فيه.
    يقاوم الحريق بفضل احتوائه على مادة هيدروكسيد المخمدة للنار.
  • يتميز بخواص فيزيائية جيدة كالمتانة، والمرونة، والتحمّل، بالإضافة إلى وزنه الخفيف.
  • إمكانية إنتاجه لمساحات كبيرة، بحيث يحقّق رغبة الزبائن.

قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة تلميع الرخام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *