التخطي إلى المحتوى

طريقة جمع صلاة المغرب والعشاء , سنتحدث بالتفصيل عن طريقة جمع صلاة المغرب والعشاء , كيف اجمع بين صلاه المغرب والعشاء , اهم المعلومات عن طريقة جمع صلاة المغرب والعشاء , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن طريقة جمع صلاة المغرب والعشاء , ما هو تعريف جمع الصلاة ؟ سنتحدث بالتفصيل عن تعريف جمع الصلاة ,أقسام جمع الصلاة من خلال هذه المقاله سنتحدث بالتفصيل عن أقسام جمع الصلاة , سنتحدث بالتفصيل عن كيفية جمع صلاتي المغرب والعشاء , وسنتحدث ايضا بالتفصيل عن أعذار جمع الصلاة.

تعريف جمع الصلاة

ما هو تعريف جمع الصلاة ؟ من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن تعريف جمع الصلاة , اهم المعلومات عن تعريف جمع الصلاة .

تعريف جمع الصلاة

إنّ الجمع في اللغة مأخوذ من الجذر اللغوي جَمَعَ، حيث الجيم، والميم، والعين أصل صحيح واحد دالّ على ضمِّ الشَّيء بعضه لبعضٍ، وسُمِّي يوم الجمعة بذلك؛ لأنَّ الناس تجتمع فيه للصلاة، ومنه قول الله تعالى واصفاً يوم القيامة بيوم الجمع لاجتماع الناس فيه: (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَٰلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)

إنّ المعنى المراد من جمع الصلاة في الاصطلاح الشرعي هو: أداء صلاتي الظهر والعصر، أو المغرب والعشاء معاً، تقديماً أو تأخيراً، وجمع الصلاة مشروع باتِّفاق الفقهاء على خلاف بينهم في المسوغات والأحوال التي تبيح هذا الجمع، كما ثبت عن النَّبي عليه الصلاة والسلام جمعه لصلاتي الظهر والعصر يوم عرفة على جبل عرفات، وجمعه لصلاتي المغرب والعشاء في المزدلفة في حجّة الوداع التي أدّاها عليه الصلاة والسلام.

ربما تشاهد أيضأ:
تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

أقسام جمع الصلاة

أقسام جمع الصلاة من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن أقسام جمع الصلاة, اهم المعلومات عن أقسام جمع الصلاة .

أقسام جمع الصلاة

للجمع بين الصلاتين حالتان، هما

جمع التقديم

هو جمع الصلاتين في وقت الصلاة الأولى، أي أداء الظهر والعصر في وقت صلاة الظهر، وأداء المغرب والعشاء في وقت صلاة المغرب، ويشترط لجمع التقديم جملة من الشروط منها أن ينوي المصلي الجمع في أوّل وقت الصلاة الأولى، والترتيب في الصلوات بأن يبدأ بالصلاة صاحبة الوقت الأوّل ثمَّ يصلي الثانية، والموالاة أي المتابعة بين الصلاتين بألا يفصل بين أدائهما بفاصلٍ طويل.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

جمع التأخير

هو جمع الصلاتين في وقت الصلاة الثانية، أي أداء الظهر والعصر في وقت صلاة العصر، وأداء المغرب والعشاء في وقت صلاة العشاء، ومن شروط جمع التأخير أن ينوي المصلّي تأخير الصلاة الأولى قبل خروج وقتها، وكذلك يشترط دوام السفر حتى وقت الصلاة الثانية لمن كان عذره في جمع الصلاة السفر، أمّا إن أقام المسافر وانتهى سفره قبل دخول وقت الصلاة الثانية لم يجُز له الجمع لانتفاء عذر الجمع ومُسوّغه.

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

كيفية جمع صلاتي المغرب والعشاء

سنتحدث بالتفصيل عن كيفية جمع صلاتي المغرب والعشاء , من خلال هذه الفقره المميزه ستجدو اهم المعلومات عن كيفية جمع صلاتي المغرب والعشاء .

كيفية جمع صلاتي المغرب والعشاء

تُجمع صلاتا المغرب والعشاء للأعذار المُسوِّغة لجمع الصلاة، وقد يجمع بينهما جمع تقديم بأدائهما وقت صلاة المغرب، أو جمع تأخير بأدائهما وقت صلاة العشاء، ويكون ذلك بأذان واحد لكلتا الصلاتين وإقامتين اثنتين، فيؤذَّن قبل الصَّلاة الأولى أي صلاة المغرب، وتقام لها الصَّلاة، ثمَّ بعد الفروغ منها ترفع الإقامة لصلاة العشاء، وتؤدَّيا كما تؤدّيا في الأحوال العاديَّة

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

أعذار جمع الصلاة

سنتحدث بالتفصيل عن أعذار جمع الصلاة , من خلال هذه الفقره المميزه ستجدو اهم المعلومات عن أعذار جمع الصلاة .

أعذار جمع الصلاة

إنَّ للجمع بين الصلوات أعذار وأحوال يُجاز ويشرع لأجلها الجمع، وهي

  • الجمع في مناسك الحج: هو الجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم للحاج يوم عرفة، والجمع بين صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير في المزدلفة، والجمع في كلتا الحالتين مشروعٌ باتفاق الفقهاء.
  • الجمع للسَّفر: سواء كان الجمع جمع تقديم أم تأخير، والجمع للسفر جائز عند المالكيَّة، والشافعيّة، والحنابلة، وورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنَّه جمع الصلاة في السفر، كما روى معاذ بن جبل رضي الله عنه إذ قال: (خرجنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في غزوةِ تبوكَ، فكان يصلي الظهرَ والعصرَ جميعًا، والمغربَ والعشاءَ جميعًا).
  • الجمع للمرض: هو جائز عند المالكيَّة والحنابلة وجماعة من فقهاء الشافعيَّة.
  • الجمع للمطر والبرد: هو جائز لصلاتي المغرب والعشاء عند جمهور الفقهاء من المالكيَّة، والشّافعيَّة، والحنابلة.
ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

للمزيد من الادعيه والاحاديث والشعر والادب والازياء ووصفات الطعام وترددات القنوات زورونا على اكبر موقع فى العالم موقع لحظات .

قد يهمك أيضاً :-

  1. كيفية أداء صلاة المغرب
  2. تحية المسجد قبل صلاة المغرب
  3. تعليم صلاة المغرب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *