التخطي إلى المحتوى

طريقة حساب الحمل الصحيحة وهو موضوع من اهم المواضيع عند كل النساء  لانة الامومة هى اهم شىئ فى الحياة وهى من اكثر الاشياء التى تسعد اى امرة فى الحياة وخاصة عندما يكون فتاة حديثة الزوج .حيث تكون من الاشياء الجديد لذلك نجد الفتيات حديثة الزوجة فى الحمل الاول لها تقوم بحساب الحمل بطرق عديدة  ومنها حساب الحمل منذ بداية اخر دورة شهرية . طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالايام. حساب الحمل وفقاً للفحص الطبي للجنين.وغيرها الكثير من الطرق وهذا ما سنتحدث عنة الان فة هذة المقالة .

كيف يتم حساب الحمل منذ بداية آخر دورة شهريّة

هناك الكثير من الطرق لكى نقوم بحساب الحمل منذ بداية اخر دورة شهرية : –

يفترض الأطباء بأنّ الدورة الشهريّة المنتظمة تحدث كل 28 يوم وتستمر من ست إلى سبع أيام، كما يفترضون بأن موعد الإباضة أي الموعد التي تكون البويضة جاهزة فيه للتلقيح يكون في اليوم الرابع عشر من موعد بداية الدورة الشهريّة أي بعد أسبوعين من ذلك،

وعلى الرغم من أن البداية الفعلية لتكون الجنين وحدوث الحمل تكون في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهريّة، إلّا أنّ معظم الأطباء يقومون بحساب بداية الحمل من اليوم الأول لبداية آخر درة شهريّة قبل الحمل،

ربما تشاهد أيضأ:
متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

أي قبل حدوث العمل فعلياً، ففي حال قدوم موعد الدرة الشهريّة التالية دون نزول دم الحيض فإنّ المرأة تكون حاملاً في الأسبوع الرابع، ومن الجدير بالذكر بأنّ شهر الحمل يختلف عن الشهر الميلادي، حيث يتكوّن من 28 يوماً أي أربعة أسابيع.

حساب الحمل وفقاً للفحص الطبي للجنين

طرق عديدة ليتم حساب الحمل وفقا للفحص الطبى للجنين : –

تعجز بعض النساء من تحديد موعد بداية آخر دورة شهريّة لها، ممّا يجعل الطبيب الخاصّ بها عاجزاً عن حساب مدّة الحمل بشكل صحيح ودقيق باستخدام الطريقة السابقة،

إلّا أنّه يمكنه تحقيق ذلك من خلال اللجوء إلى فحص كعدل تطور ونمو الجنين عبر جهاز السونار (الأشعة الفوق صوتية) حيث يقوم الطبيب بأخذ قياسات الجنين مثل قياس محيط الرأس وطول الأطراف ومقارنتها مع المعدّلات الطبيعيّة لنموّ الجنين، وتحديد عمر الجنين ومدّة الحمل بناءً على النتائج الظاهرة أمامه.

كيف حساب موعد الولادة

يمكن للحامل حساب موعد الولادة بكلّ سهولة ودون أيّ تعقيدات، وذلك باللجوء إلى طريقة حسابية بسيطة، وذلك بتحديد موعد بداية آخر دورة شهريّة قبل الحمل وإضافة العدد 7 إلى الأيام وعدد 9 إلى الشهور،

فعلى سبيل المثال في حال كون موعد بداية آخر دورة شهريّة في  فإنّ موعد الولادة التقريبيّ يكون في  ،

مع العلم أنّ موعد الولادة المحدّد من قبل الطبيب موعد تقريبيّ، وقد تحدث الولادة قبل هذا الموعد أو بعده بعدّة أيام دون وجود أي خطر على الجنين.

ما هو مراحل الحمل

هناك العديد من مراحل الحمل وهى : –

تبدأ مرحلة الحمل منذ لحظة تلقيح البويضة الناضجة بالحيوان المنوي وتستمر لمدة تسعة أشهر عند معظم السيدات، وتقسم إلى ثلاث مراحل؛

1 : المرحلة الأولى:

وتمثل الأشهر الثلاثة الأولى،

2 : والمرحلة الثانية :

تمثل الشهر الشهر الرابع والخامس والسادس،

3 : والمرحلة الثالثة:

تمثل الشهر السابع والثامن والتاسع، ويتم تحديد بداية الحمل وبالتالي تحديد تاريخ الولادة المتوقع من خلال اتباع عدة طرق سنتعرف عليها من خلال هذا الموضوع.

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

كيف أحسب مدة الحمل بطريقة صحيحة

هناك العديد من الطرق لحساب مدة الحمل بطريقة صحيحة : –

1 : قاعدة نيجيلي :

تنسب إلى الطبيب الألماني فرانز نيجيلي، وتعتبر من أشهر الطرق التي تتبعها العديد من السيدات، وتعتمد الطريقة لحساب مدة الحمل من خلال إضافة تسعة أشهة وسبعة أيام إلى تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية، فعلى سبيل المثال: تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية هو 1/1/2017، وعند إضافة تسعة أشهر يصبح التاريخ 1/10/2017، وعند إضافة سبعة أيام يصبح التاريخ؛ 8/10/2017 وهو التاريخ المتوقع للولادة.

2 : قاعدة  Parikh’s formula

تعتبر أكثر دقة من طريقة نيجيلي؛ لأنّها تعتمد في حساب مدة الحمل على مدة الدورة الشهرية سواء كانت 28 يوماً أم 31 يوماً أم غير ذلك، وبالتالي تضع بعين الاعتبار الاختلاف في مدة الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، ويتم حساب مدة الحمل باستخدام هذه الطريقة من خلال إضافة ثمانية أشهر وتسعة أيام لتاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية للمرأة، وإضافة مدة الدورة الشهرية المعتادة (28 يوماً أو أقل أو أكثر)،

ملاحظة: تعتبر هذه الطريقة غير فعالة في حال كانت الدورة الشهرية غير منتظمة أو عدم قدرة المرأة على تذكر تاريخ آخر دورة شهرية لها، لذلك ينصح الأطباء بعمل تصوير بالموجات فوق الصوتية للجنين لحساب مدة الحمل بناءً على تطور نمو الجنين والمرحلة التي وصل إليها.

كيف يتم حساب الحمل بالأشهر

هناك العديد من الطرق لحساب الحمل بالاشهر : –

1 : حساب الحمل بالأشهر الميلادية: أضافة تسعة أشهر وسبعة أيام إلى تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية، فعلى سبيل في حال كانت آخر دورة شهرية في 1/2 فإنّ موعد الولادة المتوقع هو 8/11.

 

2: حساب الحمل بالأشهر الهجرية: إضافة تسعة أشهر و14 يوماً لتاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية؛ فعلى سبيل المثال في حال كانت آخر دورة في 10/3 فإنّ موعد الولادة المتوقع في 24/12.

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالاشهر

هناك العديد من الطرق لحساب الحمل الصحيحة وموعد الحمل بالاشهر وهى : –

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالاشهر تتم من خلال إحتساب تاريخ الحمل عن طريق قيام المرأة الحامل بتحديد آخر يوم للدورة الشهرية،

و إضافة أسبوعين إلى ذلك التاريخ، و الذي سيكون هو موعد حساب الحمل لدخول الحامل في كل شهر جديد،

و في حال اضافة تسعة أشهر إلى هذا التاريخ يتم حساب موعد الولادة الدقيق و المتوقع للحامل بالاشهر.

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالايام

هناك العديد من الطرق لحساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالايام وهى  : –

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالايام تتم من خلال حساب تاريخ إبتداء الحمل عن طريق معرفة أول يوم بآخر دورة شهرية للمرأة،

و يضاف اليها 280 يوما، ليكون موعد الولادة الدقيق المتوقع.

طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالاسابيع

ما هى مراحل الحمل : –

1- المرحلة الأولى من الحمل تحسب من الأسبوع الأول حتى نهاية الأسبوع 13 من الحمل، فتكون الأسابيع من الأسبوع الأول و حتى الأسبوع الرابع هي الشهر الأول من الحمل، و الأسابيع من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن هي الشهر الثاني من الحمل، و الأسابيع من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر هي الشهر الثالث، مع ملاحظة أن آخر شهر عبارة عن خمسة أسابيع و ليس أربعة، و ذلك حتى يتطابق احتساب أسابيع الحمل مع الأشهر.

2- المرحلة الثانية من الحمل تحسب من الأسبوع 14 حتى نهاية الأسبوع 27 من الحمل، و يكون احتساب الأسابيع فيها كما كان في المرحلة الأولى، و هي بمجملها عبارة عن ثلاثة عشر أسبوعا.

3- المرحلة الثالثة و الأخيرة من الحمل تحسب من الأسبوع 28 حتى موعد الولادة، و يتم احتسابها بنفس طريقة المرحلتين السابقتين مع زيادة أسبوع على الشهر الأخير، و هي أقصى مدة حمل للمرأة، حيث يبدأ توقع موعد الولادة مع دخول المرأة في الأسبوع السادس و الثلاثون (36) من الحمل و هي بداية الشهر التاسع على طريقة احتساب الأسابيع، و من هذا التاريخ يمكن أن تلد الحامل في أي يوم خلال الأسابيع الأربعة القادمة.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

ما هى طرق حساب الحمل بالموجات فوق الصوتية

  طريقة حساب الحمل بالموجات فوق الصوتية : –

يُذكر بأن طريقة حساب الحمل الصحيحة و موعد الولادة بالموجات فوق الصوتية تعد من طرق حساب الحمل الصحيحة، و تتم من خلال مراجعة الطبيب و عمل فحص الموجات فوق الصوتية، و تتناسب مع النساء اللواتي لديهن عدم إنتظام في الدورة الشهرية أو اللواتي لا يتذكرن موعد الدورة الشهرية لديهن،

حيث يقوم الطبيب بقياس حجم الجنين في الرحم من بداية مرحلة تكون الجنين في كيس الحمل، و بذلك يستطيع الطبيب أن يحدد تاريخ الحمل و عمر الجنين و من ثم يتم إحتساب موعد الولادة للمرأة،

و كلما كان هذا الفحص مبكرا كلما تم حساب الحمل و تحديد تاريخ الحمل بدقة أكثر و أفضل، و بالتالي يتم تحديد موعد الولادة بدقة أكثر.

حساب الحمل منذ بداية آخر دورة شهريّة

تحدث الدورة الشهريّة المنتظمة بشكلٍ عام كلّ 28 يوماً، وتستمر من ستة إلى سبعة أيام. ولكنها قد تختلف قليلاً لدى بعض النساء. ويشير الأطباء إلى أن موعد الإباضة، أي الموعد التي تكون البويضة جاهزة فيه للتلقيح، يكون في اليوم الرابع عشر من موعد بداية الدورة الشهريّة.

وبالرغم من أنّ البداية الفعلية لتكوّن الجنين وحدوث الحمل تكون في اليوم الرابع عشر من بداية الدورة الشهريّة، فإنّ معظم الأطباء يقومون بحساب بداية الحمل منذ اليوم الأول لبداية آخر دورةٍ شهريّة قبل الحمل، أي قبل حدوث الحمل فعلياً.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد النشا للحساسية و للجسم والبشرة

فعند قدوم موعد الدورة الشهريّة التالية، من دون نزول دم الحيض، يُفترض أنك حاملٌ في الأسبوع الرابع. ومن الجدير بالذكر أنّ شهر الحمل يختلف عن الشهر الميلادي، إذ يتكوّن من 28 يوماً، أي معدّله أربعة أسابيع.

كيف حساب الحمل وفقاً للفحص الطبي

هناك العديد من الطرق الطبية لحساب الحمل وهى : –

تعجز بعض النساء عن تحديد موعد بداية آخر دورةٍ شهريّةٍ لهن، ما يعيق الطبيب عن حساب مدّة الحمل بشكل صحيح ودقيق، وفق الطريقة السابقة.

لكن حساب الحمل ممكن بوساطة فحصِ معدّلِ تطوّرِ ونموّ الجنين، باستخدام جهاز السونار (الأشعة فوق الصوتية)،

حين يقوم الطبيب بأخذ قياسات الجنين، مثل قياس محيط الرأس وطول الأطراف ومقارنتها بالمعدّلات الطبيعيّة لنموّ الجنين، ثم يجري تحديد عمر الجنين ومدّة الحمل بناءً على النتائج الظاهرة أمامه.

حساب الحمل وفقاً للتطبيق الهاتفي

من طرق حساب الحمل التطبيق الهاتفى : –

من أكثر طرق حساب الحمل وموعد الولادة شيوعاً وتطوراً في عصرنا الحالي تطبيقات الهواتف الذكية. العديد من التطبيقات بات متوافراً اليوم، سواء على أنظمة اندرويد أو ios، حيث يمكنك تنزيلها مجاناً من متجر التطبيقات.

كلّ ما عليك فعله هو تدوين موعد بدء آخر دورةٍ شهريةٍ لك، والتطبيقات ستقوم بحساب أسابيع الحمل، وموعد الولادة التقريبي، بالإضافة إلى أنها تقدّم لك معلوماتٍ عن مراحل نمو جنينك في كلّ يوم.

ويبقى أن نذكرك أنّ موعد الولادة المحدّد من قبل الطبيب أو التي حدّدته أنت من خلال حساب الحمل هو موعدٌ تقريبي. وقد تحدث الولادة قبل هذا الموعد أو بعده بأيامٍ عدّة، من دون وجود أي خطر على الجنين.

 

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وكلمات اغانى ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *