التخطي إلى المحتوى

الصوف هو عبارة عن ألياف تم أستخراجها من الحيوانات , ف الفرو يحمي الحيوان من البرودة والحرارة وبالأخص الأغنام , ويتميز بانه عازل للحرارة , وقد دخل في العديد من الصناعات وتتميز المنسوجات الصوفية بأنها سهلة التنظيف ,كما أنها غير قابلة للأنكماش , والصوف يتم صناعة أنسجة قوية منه وتكون في اغلب الأحيان عالية الجودة , ويمكن صناعة الصوف في المنزل يدوياً بعمل أشغال يدوية تسمي التريكو , وهي هواية لجميع الأعمار , لأن الأبتكار و التفنن بها اصبح متعه , ويوجد الكثير من الطرق لحياكته .

طريقة عمل الصوف

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات والخطوات التي قد تحتاجونها عندما تقوموا بعمل بعض الأشياء بستخدام الصوف فـ هو عازل للحرارة ويساعد علي تدفئة الجسم :

الأدوات:

إبرة الكروشيه: ولها عدّة أنواع منها الإبر الألومنيوم، والخشب، والبلاستيك، ولها كذلك أحجام مختلفة حيث إنّ شكل الغرزة يختلف باختلاف حجم الإبرة.
الخيط:وله عدّة أشكال ومقاسات من حيث السماكة والجودة والنعومة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

كيفية العمل: يمكنك الإمساك بالابره مثل إمساك القلم، إما أن تمسكي الإبره مثل إمساك السكين، سيكون الأمر صعب في البداية ولكن مع الاستمرار والممارسة تبدأ اليد تلين.

خطوات العمل

الطريقة الأولى:

اعقدي عقدة صغيرة، ثم لفّي الخيط حول إصبعين من اليد اليمنى، وامسكي السنارة في اليد اليسرى وبذلك يسهل لك إدخال اللفّة بالسنارة.
ادخلي السنارة التي قد تكون مثبته باليد اليسرى داخل اللفّة، ثمّ أخرجي يدك وشدّي الخيط حتى تصبح أوّل غرزة تامّة، وكرّري العملية مرّة أخرى، لكن حافظي على نظام شدّ الخيط بحيث لا تجعليه مشدوداً ولا مرخياً، حيث إنّ قيامك بعدة غرز هو الأساس للتريكو ويلزم أن يكون عدد الغرز زوجيّاً.

الطريقة الثانية:

ضعي الخيط على يمين السنارة، ثمّ اسحبي طرفاً من هذا الخيط ليصبح على يسار السنارة، ويلزم أن يكون طرف الخيط طويلاً على الأقلّ بما يكفي لكي يصنع ثلاثين غرزة، ثمّ ابدئي بعمل عقدة في السنارة ولكن حافظي على أن تكون مرخاة.
خذي الخيط من الجهة اليمنى واجعلي الخيط فوق السنارة، ثمّ بعد ذلك امسكي بالعقدة واجعليها في مقدّمة السنارة من فوق الخيط الذي وضعتيه مع الحفظ على إمساك الخيط بنظام.
شدّي الخيط من الناحيتين جيّداً مع مراعاة أن يكون الخيط مرخيّاً للقيام بإخراج وإدخال السنارة بسهولة وبذلك تنتهين من أول غرزة، اعملي عقدة مرة ثانية ثم خذي الخيط من الجهة اليمنى و مرّريه من فوق السنارة، ثمّ شدي الخيط من الناحيتين واخرجي العقدة من فوق الخيط و بذلك تكونين قد حصلتي على الغرزة الثانية.
كرّري هذه الخطوات للقيام بعدة غرز زوجيّة، وبعد الانتهاء اربطي الخيط من الناحيتين ثمّ قومي بقصّ الخيط الطويل.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

هو ألياف تستخرج من الحيوانات وبالأخصّ الأغنام، فهو يحمي الحيوان من الحرارة والبرودة، ويتميّز الصوف بأنّه عازل للحرارة، وأصبح يدخل في صناعات كثيرة منها: البطاطين، الملابس، السجاد، المعاطف، السترات، والقفازات، والمنسوجات الصوفيّة لها العديد من المميّزات حيث إنّها سهلة التنظيف، وغير قابلة للانكماش، وتحافظ على لمعانها؛ ولأنّ الصوف يصنع منه أنسجة قوية تكون على جودة عالية، فيتمّ عمل الصوف يدويّاً في المنزل في صناعة ملبوسات فيما يسمّى بأشغال التريكو.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

حياكة شال من الصوف

في هذه الفقرة يمكن ان نقدم بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك سيدتي في حياكة شال من الصوف بشكل سهل ولتميز الصوف بأنه غير قابل للأنكماش :

طُرق التجهيز

  • اختيار رسمة وألوان الشال الذّي ترغبُ المرأة بحياكته، من أجل معرفة ما يجب شراؤه من المحل؛ لأنَّ التواجُد في محلّات الصوف تجعل المرأة تشعُر بالحيرة لكثرة الألوان والأشكال الموجودة.
  • شراء المواد اللّازمة بالحياكة؛ كالصوف، والسنّارة أو السنّارتان، والإبر الخاصّة والخيوط، ويتمّ بيعها في الأماكن المُخصّصة ببيع الصوف.
  • الجلوس بمكانٍ مُريح وأجواء هادئة، وإعداد كوب من القهوة أو النسكافيه؛ لأنّها تُساعِدُ بتصفية الذهن وتجعل المرأة قادرة على الإبداع.
  • اختيار طريقة الحياكة المُفضّلة إن كانت بسنّارة واحدة أو اثنتين وحسب الطريقة التّي تجدُها المرأة أسهل وأسرع، وبإمكانها تجرُبة الطريقتين بالبداية لاعتماد واختيار الطريقة التّي تجدُها مُناسبة ومُريحة.
  • تحضير مجلّات أو كُتب خاصّة بطريقة الحياكة التّي تمَّ اختيارُها حتّى تسهُل الحياكة واختيار الرسمة المُناسبة، أو القيام بمُشاهدة فيديو مُفصّل عن الحياكة على الإنترنت؛ فهذهِ الفيديوهات تُساعد في طُرق الحياكة خطوة بخطوة.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

البدء بالحياكة

  • اختيار رسمة بسيطة في البداية، أو يُفضّل عدم استخدام أي رسمة للمُبتدئين.
  • تحديد الطول والعرض المُناسب للشال؛ إن كانَ لطفلٍ أو لشخصٍ بالغ، حتّى يسهُل القيام بحساب عدد الغُرز المطلوبة للبدء، ويتم القيام بذلِك عن طريق لف الغُرز على السنّارة بالعدد المطلوب، وإذا كانت المرأة لا تزال مُبتدئة عليها القيام بحياكة شال صغير وبغُرزٍ قليلة حتّى يسهُل الأمر عليها.
  • الحياكة بارتفاع اثني عشر سطراً ومن ثُمَّ التوقُّف للتأكُّد من عدم وجود أيّ أخطاء في الشال؛ لأنَّ تصحيح الخطأ في البداية يكونُ أسهل وأسرع.
  • التوقُّف عندَ السطر الثاني عشر إذا أرادت المرأة صُنع شالٍ مُلوّن، ومن ثُمَّ قص خيط الصوف وشبكهِ باللّون الآخر والبدء من جديد.
  • الاستمرار بالحياكة حتّى تحصُل المرأة على الطول المرغوب والمُناسب، أو حتّى ينتهي الخيطان.
  • تقطيب الغُرز عندَ الانتهاء من الحياكة بشكلٍ نهائيّ، ومن الضروريّ القيام بهذهِ الخطوة حتّى لا تنفكّ الغُرز ويخرب الشال.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *