طريقة طرد الغازات من الرحم

كتابة: shahira - آخر تحديث: 28 فبراير 2024
طريقة طرد الغازات من الرحم

طرد الغازات من الرحم وهذا هو موضعنا اليوم الذى سوف نتحدث عنة بالتفصيل . يوجد الكثير من الاسباب لوجود الهواء .وهذا امر طبيعى عن كل البشر سواء كانوا اطفال اوكبار ومن اسبابة  وجود بعض التقلصات فى المعدة او انثاء عمل التمارين الرياضية وايضا هناك بعض الامراض التى تسبب هذا الهواء مثل القاولون فهو يسبب الكثير من المشاكل مثل الامساك او تقلصات فى المعدة او المساك

 

ما هى غازات الرحم

لغازات الرحم الكثير من المعانى اهمها هى : –

غازات الرحم أو هواء الرحم:

هو انبعاث غاز من فتحة المهبل وفي الغالب لا تكون له رائحة، ويكون بالعادة خلال الاتّصال الجنسي أو بعده، أو خلال الدورة الشهريّة، أو ممارسة التمارين الرياضيّة، أو أثناء السعال،

ويصاحبه صوت يشبه خروج الغازات من فتحة الشرج، وهو أمر طبيعي، ولا يعني وجود أي مرض، لكنّه يسبّب الإحراج للنساء خاصّة إن كان يحدث خلال الجماع.

ما هى أسباب غازات الرحم

لغازات الرحم الكثير من الاسباب اهمها : –

1 : -الهواء المتواجد أصلاً في المهبل كونه تجويف مفتوح.

2 :الناسور المستقيمي المهبلي، وهو وجود قناة تصل بين الأمعاء والمهبل،

ممّا يتسبّب في انتقال غازات الهضم إلى المهبل.

ما هى طريق طرد الغازات من الرحم

هناك العديد من الطرق لطرد عازات الرحم وهى : –

تواجد الهواء وطرده من الرحم أمر طبيعي لا ينمّ على مرض إن كان غير مصحوب برائحة كريهة وهي الحالات الأكثر شيوعاً،

ولكنه ينمّ على ضعف بسيط في عضلات جدران الهبل، مما يجعله أقل كفاءة في التحكم في الهواء الداخل أو الخارج خاصّة أثناء الجماع،

ولذلك تكون طريقة التخلّص من هذه المشكلة تقوية عضلات جدران المهبل، وذلك عن طريق ممارسة تمارين كيجل التي تقوم على قبض وبسط العضلات العانيّة، وبالتالي يصبح المهبل أكثر تحكماً في دخول وخروج الغازات.

أّما إن كانت الغازات مصحوبة برائحة كريهة : –

فهذا يعني بالغالب الإصابة بالناسور، وتكون النساء التي تعاني من الالتهابات القويّة في الأمعاء، أو اللواتي خضعن لعمليّات جراحيّة في تلك المنطقة معرّضات بشكل أكبر للإصابة به، كما أنّه قد يحدث بعد الولادة الطبيعيّة، ويتمّ الكشف عنه بعمل صور أشعة للمصابة، ويكون علاجه من خلال إجراء عمليّة جراحيّة.

ما هى طرق إخراج الغازات من البطن

هناك العديد من الطرق لطرد الغازات من البطن يجب اتباعها وهى : –

1 : تقليل تناول الأطعمة التي تسبب انتفاخ البطن كالملفوف، والفاصولياء المجففة، والعدس.

2 : عدم تناول الطعام بسرعة؛ حيث إنّ تناول الطعام بشكل سريع يزيد بلع الهواء الذي يزيد غازات البطن، لذا ينصح بتناول الطعام ببطء ومضغ الطعام بصورة جيدة، فعملية الهضم تبدأ من الفم، وبهذه الطريقة يمكن للشخص الاستمتاع بوجبته إلى جانب تناول كميات طعام أقل، وتقليل انتفاخ البطن.

3 : عدم الإفراط في شرب المشروبات الغازية والتي من الممكن استبدالها بشرب شاي النعناع الذي يقلل غازات البطن

4 : علاج الإمساك الذي يصاب الشخص به عندما يتناول كميات قليلة من الألياف، ولا يحرص على شرب كميات كافية من السوائل، إضافة إلى قلة الحركة، لذا على الأشخاص الذين يعانون من الإمساك تناول كميات أكثر من الألياف في وجباتهم كالفواكه والخضروات، والحرص على ألا تقل كمية المياه التي يشربونها يومياً عن ستة أكواب، إضافة إلى زيادة الحركة البدنية والتمرن خمس مرات في الأسبوع لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، فهذا يقلل الإمساك الذي يخفف الإصابة بانتفاخ البطن.

5 : استبعاد وجود حساسية ما أو عدم تحمل اللاكتوز، فمن الممكن أن يكون سبب إصابة الشخص بانتفاخ البطن هو الحساسية وعدم تحمل نوع معين من الطعام، فيشخص العديد من الأشخاص أنفسهم بذلك وبالتالي لا يتناولون الصنف الذين يعانون من حساسية تجاهه، وهذا خاطئ إذا لم يتم تأكيد تشخيص هذه الحساسية لذلك يُنصَح بمراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة، ومن المهم الإشارة إلى أنّه قد يستفيد المريض إن قلل الأنواع المسببة للحساسية لديه أو إن تناولها مع أطعمة أخرى.

6 : تقليل الصوديوم، حيث إنّ الأغذية المصنَّعة غنيّة بالصوديوم وفقيرة بالألياف، وهذا يسبب الشعور بالانتفاخ، لذا يجب الحرص عند شراء المعلبات أو الأغذية المصنعة على عدم زيادة الصوديوم فيها عن 500مغ في كلّ منتج، وألا يزيد استهلاك الشخص اليومي من الصوديوم عن 1500-2300مغ.[٢]

7 : تقسيم وجبات الطعام على كميات بسيطة وتناولها على عدة فترات في اليوم في أوقات مختلفة؛ فمن شأن هذه الطريقة تقليل انتفاخ البطن بالغازات، وتنظيم مستوى السكر، وتقليل الشعور الجوع، لذا يُنصح بتقسيم الوجبات اليومية إلى خمس أو ست وجبات صغيرة، مع الحرص على شموليتها للعناصر الغذائية والسعرات الحرارية التي يحتاجها الشخص

8 : تناول الأطعمة والمشروبات التي تقلل غازات البطن، ومنها الزنجبيل، والأناناس، واللبن الذي يحتوي على البروبيوتك (البكتيريا النافعة).[٢]

9 : تخفيف الضغط النفسي؛ حيث تؤثر الضغوطات والقلق في عملية الهضم؛ إذ يتفاعل الجهاز الهضمي والدماغ عبر العصب العاشر، كما أنّ العديد من الأنسجة الموجودة في القناة الهضمية تتواصل مع الجهاز العصبي المركزي عبر الهرمونات والنواقل العصبية، ويؤثر القلق في عمليات التواصل هذه، كما أنّه يزيد مستوى هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol) الذي بدوره يؤثر في مستويات السكر في الجسم، وفي إفراز بقية الهرمونات، وفي أحيان أخرى يؤدي إلى احتباس السوائل والإمساك والإحساس بالجوع الشديد، ويؤدي الضغط النفسي إلى تناول أيّ طعام في متناول اليد والذي عادةً ما يؤدي إلى الانتفاخ.

ما هى أسباب انتفاخ البطن

هناك الكثير من الاسباب التى تؤدى الى انتفاخ البطن وقد يصل الى الامور الى التطور وهذة الاسباب هى :

1 : متلازمة القولون العصبيّ  :

وهو اضطراب شائع يؤثر في الأمعاء الغليظة (القولون)، وعادة ما تسبب هذه المتلازمة تشنّجات وآلاماً في البطن وانتفاخاً وغازات، إلى الجانب الإسهال والإمساك، وهي حالة مزمنة لكنّها لا تسبب تغيرات في أنسجة الأمعاء ولا تزيد هذه الحالة فرصة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كما أنّ العديد من الناس المصابين بمتلازمة القولون العصبي يستطيعون السيطرة على أعراضهم عن طريق التحكم بالغذاء الذي يتناولونه واتباع نمط حياة صحي والسيطرة على الضغط النفسي، لكن البعض يحتاج إلى أدوية واستشارة طبية.[٤]

2 : أمراض الأمعاء الالتهابية :

كداء كرون والتهاب القولون التقرحي  وهذان المرضان يسببان إسهالاً شديداً، وآلاماً في البطن، والشعور بالتعب وفقدان الوزن، وينطوي على الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية حصول عدة مضاعفات قد تهدد حياة المريض.[٥]

3 : اضطرابات الجهاز الهضمي الوظيفية :

والتي تعتبر من أكثر اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعاً، حيث يحدث خلل في العملية التفاعلية بين الجهاز الهضمي والدماغ، وهناك مزيج من المشاكل التي تحدث للجهاز الهضمي في هذه الاضطرابات وهي اضطراب حركي، وفرط حساسية الأحشاء، وتغير الغشاء المخاطي والوظيفة المناعية، وتغير في الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الجهاز الهضمي، إلى جانب تغير في معالجة الجهاز

-العصبي المركزي.

-زيادة الوزن.

-حرقة المعدة.

-التدفق الهرموني خاصة عند النساء

-بعض العوامل النفسية كالقلق والضغط والاكتئاب

بعض أنواع الأدوية

-اضطرابات الأكل كفقدان الشهية العصابي أو الشره العصبي

-الإمساك.

-عدم تحمّل اللاكتوز أومشاكل في هضم الاطعمة الأخرى.

-سرطان المبايض.[٧]

ما هى أعراض انتفاخ البطن

هناك الكثير من الاعرض تدل على انتفاخ البطن وهى : –

1 : الإسهال.

2 : ألم شديد أو مستمر في البطن.

3 : ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم.

4 : تفاقم حالة حرقة المعدة.

5 : الاستفراغ.

6 : نزول غير مبرر في الوزن.

7 : نزول دم مع الغائط.

ما هى الأوقات التي يحدث بها خروج هواء من الرحم؟

1 : أثناء عملية الجماع والإتصال الجنسى بين الزوجين؛ فنتيجة لدخول وخروج القضيب فى المهبل يتم الإصابة بهواء الرحم.

2 : عند ممارسة الرياضة؛ وخاصة التي تحتاج إلى فتح الحوض أو حركة كبيرة فى الأمعاء، فينتج عنها خروج هواء من الرحم.

3 : وجود حركة شديدة أو حتى السعال، من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهواء داخل الرحم.

4 : وجود قرحة لدى بعض السيدات يمكن أن تؤدى إلى الإصابة بهواء الرحم.

5 : يمكن أن تسبب الإلتهابات البكتيرية الموجودة فى الفرج، الإلتهابات الفرجية هذه يمكن أن تؤدى إلى حدوث تفاعل، ويخرج هواء من المهبل نتيجة لهذه التفاعلات.

هل تعد الإصابة بهواء الرحم أمر خطير؟

عادة يكون الهواء الخارج من الرحم، أمر عادى للغاية، يمكن أن تصاب به المرأة فى أى وقت من حياتها، ولا ضرر منه على الرحم نهائيا

إذا صاحب الهواء المنبعث من الرحم روائح كريهة، فربما تكون السيدة مصابة بما يعرف بإسم الناسور المستقيمى المهبلى، والذي عادة ما يحدث بسبب مضاعفات حمل أو حتى عمليات الإجهاض.

يحدث حتى بسبب وجود عدوى مهبلية، أو حتى مضاعفات الولادة التي ينتج عنها هبوط الأعضاء التناسلية للإناث والتي تؤدى إلى سقوط القناة المهبلية من مكانها الطبيعي. هواء الرحم الخطير الذي يحدث بسبب الناسور المهبلى، عادة ما يتشكل بين أوعية وأنسجة الجسم التي لا تكون متصلة مع بعضها، وغالبا يحدث بين الأعضاء المتباعدة مثل المهبل والمستقيم.

هل هواء الرحم يؤخر الحمل؟

لا تتمثل مشكلة هواء الرحم لدى النساء فى كونه يسبب لهم الإحراج فقط،

ولكن الكثير من النساء المتزوجات اللاتى يصبن بهواء الرحم، يخشون من أن يكون هواء الرحم هذا، هو السبب وراء تأخر الحمل. هواء الرحم يمكن أن يكون من المسببات الرئيسية فى تأخر الحمل،

لذا يجب مراجعة الطبيب فور الشعور بوجود هواء فى الرحم، لأخذ الإحتياطات اللازمة فى العلاج منه، والقدرة على الحمل.

على الرغم من أن السبب العلمى حقا وراء تأخر الحمل بسبب هواء الرحم، أن السبب الحقيقى وراء هواء الرحم هو حدوث إسقاط فى الرحم، وهو ما يؤدى الى تأخر الحمل؛ لذا نجد هواء الرحم يصاحبه تأخر فى الحمل.

هل يوجد فرق بين هواء الرحم وهواء المهبل؟

هناك الكثير من الفروف مابين هواء الرحم وهواء المهبل زمن بينها : –

على الرغم من أن هواء الرحم هو ناتج عن حدوث هواء طبيعى فى المهبل، إلا أن البعض يرى أن هناك فرق بين الهواء الذي يتغلل إلى الرحم والهواء الموجود في مهبل المرأة.

وللتأكد من هذا الفرق يجب التفريق أولا بين المهبل والرحم، ووظيفة كلا منهما؛ فالهواء الذي يدخل الرحم يراه البعض يدخل فقط عند الحيض وأيام النفس، ويرجه هذا إلى أن عنق الرحم يكون مفتوح، ولذا ينصح بتركيب اللولب فى هذه الأوقات فبعدها يكون الرحم مغلق الى حد ما، فلا يدخله أى شيء حتى الهواء.

ويدخل الهواء أثناء الرحم عندما يكون مفتوحا بعض الشئ حوالي ملم أو أكثر قليلا، فيمكن وقتها الإصابة بهواء الرحم، وهو ما يسبب ضيق للمرأة من الإحراج حتى أنه يمكن أن يسبب آلام أثناء الجماع. عند دخول الهواء إلى الرحم أثناء الدورة الشهرية، فإنه يحبس بداخل الرحم ويسبب آلام، ومع العناية والاهتمام ومعالجة الأمر يمكن أن يخرج هذا الهواء فى موعد الدورة الشهرية التالية.

أما هواء المهبل فيظن البعض، أنه مختلف عن هواء الرحم كونه يحدث أثناء السجود أو عند ممارسة أوضاع معينة أثناء الجماعة، أو حتى بممارسة الرياضة، ويكون دائما مصاحبا بصوت شبيه للفرقعة.

يرى الكثير من النساء أن هواء المهبل بخلاف هواء الرحم فهو يعبر على قوة عضلات المهبل، ويدل على صحة المرأة؛ فإذا كانت عضلات المهبل والرحم مرتخية، لن تشعر المرأة بدخول الهواء إلى مهبلها وخروجه، سواء عند ميلان جسمها إلى أسفل أثناء السجود، أو حتى عند دخول قضيب الزوج في مهبلها وخروجه أثناء الجماع.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وكلمات اغانى وقران وادعية واذكار وازياء للحوامل ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التالي
الصين تدعو لاتخاذ إجراءات للتخفيف من تداعيات الصراع فى غزة على سوريا
السابق
حسين الجسمي يقدم “فقرة غنائية” فى حفل “قادرون باختلاف” بحضور الرئيس السيسي حصري على لحظات