التخطي إلى المحتوى

إن تربية الأسماك الزينة في المنزل تعد هواية للكثير من الأشخاص , وهي من الهوايات شائعة في العالم , فت الأسماك بألوانها الزاهية وأشكالها وأحجامها المختلفة والجذابة تجزب الأنظار وتشعر الأنسان بالراحة النفسية , في بداية تربية الأسماك كانت تهدف لجمع الأسماك للطعام في أحواض قريبة , واليوم فت تعد للمتعه والترفية ليس إلا , ولكن تربية الأسماك تكون مكلفة بعض الشئ , ولحسن الحظ حوض السمك يمكن صنعه في المنزل باقل تكلفة , وسنحاول في هذه المقال توضيح بعض الخطوات لصنعه .

أمور مهمة عند عمل حوض السمك

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض الأمور المهمه التي قد تحتاجون معرفتها عند عمل حوض السمك الزينة في المنزل لتجنب بعض الخطاء التي قد تنجم عنها العديد من الخسائر المدية :

  • حدد أولاً حجم حوض السمك الذي ترغب به والذي سيكون ملائماً للمكان الذي ستضعه فيه، واعتمد لتحديد الحجم على عدد الأسماك التي ستضعها في الحوض، فإما أن يكون كبيراً بطول الحائط أو متوسطاً لتتمكن من وضعه على طاولة في غرفة المعيشة، ولكن تذكر أنّ وزن الماء كبير وأنك إن صنعت حوضاً كبير الحجم سيصعب عليك نقله من مكان إلى آخر.
  • اشتر صفائح أو رقائق زجاجية بالطول والعرض الذي حددته في الخطوة السابقة، واطلب من التاجر في محل الزجاج أن يحف لك أطراف الصفائح حتى لا تجرح يديك أثناء تركيبها، وستحتاج لصناعة حوض زجاجي من كل الجوانب إلى خمسة صفائح زجاجية.
  • اختر سمك الزجاج تبعاً لكمية المياه التي ستضعها في الحوض، فمثلاً لو كنت تنوي ملء الحوض بالكامل عليك شراء صفائح زجاج سميكة يصل سمكها لربع إنش، وإن كان ارتفاع الحوض من إنش إلى اثني عشر إنشاً فمن المناسب أن يكون سمك الزجاج ربع إنش كذلك، وإن كان ارتفاع الحوض من اثني عشر إنشاً إلى ثمانية عشر إنشاً فمن المناسب أن يكون سمك الزجاج ثلاثة أثمان الإنش، وإن كان الارتفاع ما بين الثمانية عشر وحتى الأربعة والعشرين إنشاً فمن المناسب أن يكون سمك الزجاج نصف إنش، أما إن كان الارتفاع ما بين الأربع وعشرين والثلاثين إنشاً فمن المناسب أن يكون السمك ثلاثة أرباع الإنش.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طريقة صنع الحوض

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجونها عند صنع حوض السمك وبعض الخطوات التي يتوجب عليك اللتزام بها لتجنب الوقوع في الأخطاء :

المكوّنات والأدوات

خمسة ألواحٍ زجاجيةٍ تناسب الحجم المطلوب من حيث الطول × العرض × الارتفاع × القاعدة.
سيلكون بارد.
مسدس سيلكون.
أثقال لدعم الزجاج حتّى يجفّ جيّداً، ويمكن أن تكون وعاءً به ماءٌ أو قطعة أثاثٍ، أو أي شيءٍ آخر.
كحول لتنظيف الألواح الزجاجيّة.

خطوات التحضير

تحديد المكان المناسب لوضع الحوض حسب الشروط الآتية:
مكانٌ قريبٌ من مصدر ماءٍ، ومصدرٍ لتصريف الماء، وذلك لتسهيل عمليّة تفريغ الحوض، وملئه عند الحاجة لذلك.
أن يكون المكان بعيداً عن أشعّة الشمس المباشرة؛ لأنّ أشعة الشمس تؤذي أسماك الزينة.
أن يكون المكان بعيداً عن تيارات الهواء، أو تيارات المكيّف المباشرة.
أن لا يثبّت داخل المطبخ حتّى لا تتراكم الزيوت والدهون على سطحه.
أن يكون السطح الذي سيوضع عليه الحوض مستوٍ.
تحديد حجم الحوض وذلك يعتمد على نوعية وعدد السمك الذي سيتمّ وضعه في الحوض، وأيضاً المكان الذي سيوضع فيه الحوض، وكلما زاد عدد الأسماك، زاد حجم الحوض وذلك لمساعدة الأسماك على العيش والأكل، وحتّى لا يتسخ الماء بالحوض بسرعةٍ، وتتعرض الأسماك للأمراض.
تحديد سماكة الزجاج المطلوب: يجب أن تتناسب سماكة الزجاج مع حجم الحوض، كلما زاد حجم الحوض يجب زيادة سماكة الزجاج؛ حتّى تتحمّل ضغط ووزن الماء على الجدران. الجدول التالي يوضح الحد الأدنى للسماكات التي يمكن استخدامها:

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

أبعاد الحوض الطول * العرض * الارتفاع (مم) سماكة الزجاج (مم)
300×200×100 3
400×300×200 4
1000×600×300 6
1500×500×300 8
2000×600×400 10

مقاسات الألواح يتم تحديدها لحوض مقاسه 400×300×200 مم حسب الآتي:
القاعدة = الطول × العرض = 400 ×300 مم.
الواجهات الأماميّة والخلفيّة = الطول × الارتفاع = 400 × 200 مم.
الواجهات الجانبيّة = (العرض – 2× سماكة الجدران) × الارتفاع = (300-2×4)200 = 292× 200 مم.

يتمّ بعد ذلك تحضير ألواحٍ زجاجيّةٍ بالمقاسات والسماكات التي تمّ اختيارها، ويفضّل أن يكون الزجاج ذا حوافّ دائريّةٍ أو مصقولةٍ حتّى لا يجرح من يمسكه، ويمكن عمل ذلك يدويّاً باستخدام ورق الزجاج، أو الطلب من محل بيع الزجاج عمل ذلك عند شراء الألواح.
يتمّ تنظيف الألواح بالكحول لإزالة أيّ أثرٍ لمواد التنظيف، والغبار، والأوساخ عنها.

خطوات التجميع

نبدأ بوضع القاعدة على سطحٍ مستوٍ.
عمل خطٍ مستقيمٍ ومستمرٍ من السيليكون على حافة القاعدة الأمامية، مع مراعاة ترك مسافة 2 مم بعيداً عن الطرف، ويجب أن تكون الخطوة سريعةٌ لأن السيليكون يبدأ بالتماسك سريعاً خلال دقيقتين أو ثلاثة.
رفع وتثبيت الواجهة الأماميّة على القاعدة في منتصف خطّ السيليكون، مع مراعاة أن يكون التثبيت بزاوية 90 درجة ، وإسناد اللّوح باليد لفترةٍ حتّى يجفّ السيليكون، ويصبح قادراً على حمل اللّوح للأعلى، أو يمكن وضع أيّ ثقلٍ وإسناد اللّوح عليه، مع مراعاة عدم إزالة أيّ زوائد من السيليكون عن الأطراف في هذه المرحلة؛ لأنّ ذلك قد يؤدّي إلى تحريك اللّوح وإمالته، أو إضعاف السيليكون وفي هذه الحالة سيحدث تهريبٌ في الحوض عند ملئه بالماء لاحقاً.
تركيب الواجهة الجانبيّة بنفس الطريقة، أي وضع سيلكون على بعد 2 مم من الحافّة الجانبيّة للقاعدة، والحافّة الداخليّة للّوح الأماميّ الذي تمّ تركيبه في الخطوة رقم 3، بعدها يرفع اللّوح الجانبيّ، ويثبّت بزاوية 90 على القاعدة والواجهة الأماميّة، مع مراعاة تثبيته لفترةٍ باليد عند إلصاقه، وبعدها يُدعم بأثقالٍ حتّى لا يتحرك، وهنا يجب التأكيد مرةً أخرى على عدم تحريك الألواح نهائيّاً بعد وضعها حتّى لا نضعف تماسكها مع السيلكون فنتسبب بحدوث تهريبٍ في الأطراف، وأيضاً عدم إزالة أي جزءٍ من السيلكون يعتبر زائدأً.
تكرار الخطوات للواجهة الجانبيّة الثانية.
عند تركيب الواجهة الخلفيّة للحوض، يُوضع سيلكون على الحافّة الخلفيّة للقاعدة على بُعد 2 مم، ويُوضع سيلكون على الواجهة الخلفيّة نفسها من الطرفين الجانبيين وليس القاعدة، وتركيبها في مكانها مع الضغط عليها بلطف حتّى تأخذ مكانها.
يُترك السيليكون ليجفّ على الأقلّ يوماً واحداً، ويُفضّل أن يُترك لمدّة أسبوعٍ حتّى يتماسك تماماً مع الزجاج.
بعد ترك الحوض المدّة المطلوبة ليجفّ السيليكون، يجب فحص الحوض للتأكّد من عدم وجو د تهريبٍ من الحوافّ، طريقة الفحص سهلةٌ، وتتمّ بوضع ماءٍ داخل الحوض ليصل ارتفاعه إلى حوالي 5– 10 سم داخل الحوض، يُترك الماء، ويُراقب لمدّة 10-15 دقيقة. إذا حدث تهريبٌ يجب تفريغ الحوض، ووضع كميّةٍ إضافيّةٍ من السيلكون عند مكان التهريب، وترك الحوض ليجفّ مرةً أخرى، أمّا إذا لم يحدث تهريبٌ ننتقل إلى الخطوة التالية.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

خطوات تركيب الحوض

يُحمل الحوض، ويثبّت على الطاولة أو القاعدة التي تمّ تخصيصها له.
بعدها تجمع القطع الأساسيّة لحوض السمك وهي:
فلتر الماء: يجب أن يتناسب حجمه مع حجم الحوض، وكميّة الماء المراد فلتراتها، وتركيبة سهلٌ على الواجهة الخلفيّة من الحوض.
مضخة هواء: لتغذية الماء بالأكسجين.
السخّان: يجب أن لا تقلّ درجة حرارة الحوض عن 25 درجةٍ مئويّةٍ لذلك يتمّ تركيب السخّان، وعادةً يتمّ تركيبه بجانب الفلتر حيث إنّ الماء متحركٌ بسبب قوة دفع مضخّة الفلتر، وهذا يساعد على تسريع توزيع الماء الساخن على الحوض.
الرمل والحصى، الحصى يجب غسلها لأنّها تملأ الحوض بالغبار، وتلوّث الماء إذا تمّ صبه فوقها مباشرةً من دون غسل، وارتفاعها بالحدّ الأدنى 5 سم، والحدّ الأعلى 10 سم للأحواض الصغيرة. وهي مهمةٌ جدّاً للأسماك.
أمّا ديكور الحوض فيترك لذوق صاحبه، يمكن وضع الأحجار، و المرجان، والصخور البركانيّة، والإسفنج البحريّ، و النباتات المائيّة، وغيرها الكثير لإيجاد مكان تحتاجه الأسماك للابتعاد عن الضوضاء والضوء في كثيرٍ من الأحيان.
من الممكن إضافة القليل من الماء قبل وضع الرمل، والحصى، والزينة لتحديد مكانها جيّداً.
الآن بعد وضع كل شيءٍ في مكانه يُمكن ملأُ الحوض بالماء بالارتفاع المرغوب به.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

معلوماتٌ عامةٌ عن أحواض أسماك الزينة

في هذه الفقرة سنحاول مساعتدك في معرفة بعض من المعلومات العامه التي تخص أحواض أسماك الزينة ونتمني أن ينال اعجابكم وتتلقوا بعض من المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها :

  • حجم الحوض باللترات يمكن حسابه كالآتي: (الطول × العرض × الارتفاع)/1000 ،بحيث تكون الأبعاد بوحدة سم.
    1000 سم 3 = لتر واحد.
  • الجالون = 3.87 لتر.
  • الحوض الصغير عرضةٌ للاتساخ بنسبة أكبر من الحوض الكبير، بسبب تراكم فضلات الأسماك، وبقايا الطعام، وتعفّنها.
  • الديكور الطبيعيّ يساعد في الحفاظ على البكتيريا النافعة في الماء، وذلك بسبب توفر المسامات فيه.
  • الديكور الاصطناعيّ جيدٌ لكنه لا يحتوي على مساماتٍ تعيش فيها البكتيريا، ويكون خطيراً إذا احتوى ألواناً تتحلل مع الماء ملوثةً إياه.
  • أسماك الزينة تقسم إلى أسماك المياه العذبة، والنوع الثاني أسماك المياه المالحة.
  • تربية أسماك المياه العذبة أسهل، وكلفتها أقلّ مقارنةً مع أسماك المياه المالحة.
  • عند تربية أسماك المياه العذبة يتمّ استخدام المياه العاديّة لتعبئة الحوض، أمّا اسماك المياه المالحة تحتاج مياهاً شديدة الملوحة تضاهي ملوحة البحار لذا يتمّ شراء ماء خاص لها.
  • لا يستخدم الصابون أو أي مسحوق تنظيف لغسل الأحواض، فقط الماء والملح، لأن ّبقايا الصابون قد تسبب تلوث الماء، وتؤدّي إلى موت الأسماك في الحوض.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *