طريقة عمل خطة بحث علمى

كتابة: Hend - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
طريقة عمل خطة بحث علمى

طريقة عمل خطة بحث علمى جديد كيف تعمل خطة بحث علميه صحيحه ابحاث علميه جديده فى  نقدم لكم المعلومات الجديده والتى تبحثون عنها موقعنا الجديد يقدم دوما الجديد من المعلومات الجيده وأتمنى ان تنال اعجاباتكم وأن تجدو المزيد من المعلومات التى تريدوها موقعنا يوجد به جميع المعلومات الجديده عن طريقة عمل خطة بحث علمى وكيف تعمل بحث علمى واتمنى ان ينال اعجابكم وأن تزورو موقعنا للجديد من المعلومات ستجدو كل يوم معلومات جديده عن كل ما يدور حول عمل الابحاث العلميه

الرسائل العلميّة

تعريف الرسائل العلميه من موقعنا لحظات المتميز يقدم الجديد من المعلومات♥

الرسالة العلميّة والتي تسمى أيضاً بالأطروحات، هي عبارة عن مجموعة من الوثائق التي تحتوي على عدد من الأبحاث، يقدمها الطالب لإنهاء مرحلة علمية معينة، بحيث يحاول فيها إثبات حقيقة علمية، أو أدبية، أو غيرها من الحقائق، عن طريق جمع المعلومات المتاحة، وطرحها بأسلوب علمي منظم، في إطار معطيات، ونظريات، وفرضيات، وأدلة، وبراهين، وهناك أنواع للرسائل العلميّة كالرسالة الخاصّة لإنهاء مرحلة البكالوريوس، ورسالة الماجستير، ورسالة الدكتوراه، وفي هذا المقال سنعرض لكم الطريقة التي يتم فيها وضع خطة بحث خاصة برسالة الماجستير.

كيفية عمل خطة بحث ماجستير

تعرف على طريقة عمل خطة البحث للماجستير وطرق اعداده من موقعنا هنا المتميز ♥

اختيار عنوان البحث

يجب أن يتوفّر في العنوان بعض المواصفات التي تجعل منه عنواناً قويّاً يصلح لرسالة ماجستير، حيث يجب أن يكون العنوان مختصراً، وواضحاً، وسهلاً من حيث اللّغة والعبارات التي يجب أن تكون محدّدة وقصيرة، كما يجب ألّا يتجاوز العنوان العشر كلمات، وأن لا يحتوي على تفاصيل، وشروح للموضوع، بالإضافة إلى أنّه يجب أن يحدّد مشكلة البحث، وأبعادها، وجوانبها الرئيسيّة.

كتابة المقدمة

هي عبارة عن مجموعة من الفقرات، التي لا تحتوي على عناوين فرعية، أو هوامش، ولا تتجاوز الصفحة الواحدة، تحتوي على أفكار عامة حول الموضوع الذي تطرحه الرسالة، وتخلو من ذكر التفاصيل، فهي عبارة عن تمهيد للموضوع، يبين فيه الباحث أهمية المشكلة، وقلّة المصادر أو توفّرها، كما يتطرق الباحث فيها إلى ذكر الدراسات السابقة التي تناولت المشكلة، والأسباب التي دفعته لاختيار هذه المشكلة، بالإضافة إلى أنه يذكر الجهات التي يمكنها الاستفادة من بحثه.

تحديد مشكلة البحث

هي مجموعة من العبارات التي تعبر عن مضمون المشكلة، ومجالها وهي من أهم العناصر البحثية في الرسالة، بحيث يقوم الباحث بتحديد المشكلة، ومن ثم يضع الفرضية التي من خلالها يتم وضع الخطوات اللازمة للوصول إلى النتيجة.

كتابة أهمية البحث

مجموعة من العبارات المختصرة التي تبين المساهمة التي سيقدمها البحث للإنسانية، بحيث يعرض فيها الباحث الأسباب التي جعلته يختار هذه المشكلة، والفائدة منه، وأهميته بالنسبة للمجتمع، وللمتخصصين في مجال بحثه.

تحديد الحدود الزمانية والمكانية والموضوعية

يقصد بالحدود المكانية: المكان الذي سيتم عليه البحث كمنطقة، أو دولة، أو مدينة، وهي كثيرة الاستخدام في الأبحاث العلمية والهندسية، أما الحدود الزمانية فهي عبارة عن الفترة الزمانية التي سيتم فيها البحث وتستخدم بشكل كبير في الأبحاث الأدبية التي تُعتنى بالظواهر الأدبية عبر العصور، أما الحد الموضوعي فهو الموضوع، أو المواضيع التي يشمله البحث.

 

تعرف على كيفية عمل خطة البحث للماجستير من موقعناا لحظات المتميز ♥

تحديد منهج البحث الذي سار عليه الباحث

تحديد منهج البحث يساعد الباحث على جمع المعلومات، وتصنيفها، ووصفها، وتحليلها، وبيان كيفيّة وصوله للنتيجة، وهناك العديد من المناهج التي تستخدم في الرسائل العلمية، من أهمها: المنهج العلمي، والوصفي، والتحليلي.

كتابة محتويات البحث

يتم تقسيم البحث إلى أبواب، وعادة ما يتكون البحث من 3 أو 4 أبواب، تنقسم بدورها إلى فصول، بحيث يجب أن تكون عدد الفصول متساوية في كل الأبواب، ويجب وضع عنوان لكل باب، ولكلّ فصل، كما أنه يتم وضع التوصيات، والنتائج، والخاتمة في صفحة المحتويات دون ذكر تفاصيل.

كتابة قائمة المراجع

يتم فيها ذكر المراجع، والمصادر التي استخدمها الباحث في موضوع البحث، ويتمّ ترتيبه وفقاً للترتيب الأبجدي بحيث يتمّ البدء من المراجع العربيّة، ثمّ الدراسات السابقة، والمراجع الأجنبيّة، وأخيراً مواقع الإنترنت.

فى موقعنا المتميز الجديد اتمنى ان ينال اعجابكم وأن تجدو الجديد من المعلومات التى تفيدكم

التالي
تفسير معني حلم الحلق في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
تردد قناة ابو ظبي دراما الجديد 2024 على نايل سات