التخطي إلى المحتوى

الثوم يستخدم في اعداد الطعام لان نكهته القوية والمميزه تساعد علي تحسين الأطباق , فـ نكهته لا تعد هي السبب الوحيد الذي يدفع الناس لتناوله , ولكن لأنه يتميز بفؤائده الصحية العديدة , وذلك يعود لأحتوائه علي الكثير من العناصر الغذائية المهمه , ويمكن تناول الثوم الأخضر أو تناولة بعد تجفيفه , ويمكن أيضا أستخدامه لتحضير المنتجات المختلفه , وتستخدم أيضاً لأسباب صحيه , ومن ضمن هذه المنتجات هي خل الثوم الطبيعي , وهو يعد من أفضل أنواع الخل الطبيعية .

فوائد خل الثوم

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحاتجون معرفتها عن فوائد خل الثوم لجسم الأنسان والتي قد يجهلها بعض الأشخاص في كثير من الأحيان :

 

فوائد خل الثوم في العلاج

يستخدم خل الثوم في علاج آلام المفاصل كالغضروف: وهو عبارة عن تآكل في العظام التي تمنع حدوث احتكاك في المفاصل، فعند تآكل المفاصل يحدث احتكاك في المفاصل فيحدث آلام شديدة، ويصعب الحركة، فيستخدم خل الثوم للدهن على المفصل، وكذلك يمكن أكل خل الثوم بانتظام، مع عدم الاكثار.
يستخدم خل الثوم لعلاج الأمراض الجلدية، مثل البهاق وذلك من خلال وضعه مع الخليط المكوّن من (ملعقة خل ثوم، ملعقتين خل تفاح، ملعقة كبريت صغيرة، ثلث كوب عسل) يمزج الخليط جيداً ثم يوضع على مواقع البهاق.
يستخدم خل الثوم في تسكين آلام الالتهاب الشعبي، وكذلك في تسكين آلام الأسنان، وذلك من خلال المضمضة بخل الثوم، ويمكن تخفيفه بالماء، ويصبر عليه المريض عليه قليلاً، فسرعان ما يضيع الألم.
يستخدم في علاج ضغط الدم الذي يعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم فينصح به أمراض الضغط فهو يساعدك على تخفيض ضغط الدم، لكن لا ينصح به أصحاب الضغط المنخفض فله نتائج عكسية، ويعتبر الثوم من أفضل الوصفات العلاجية للضغط بسبب مقدرته على تقليل التقلصات التي تحدث بالشرايين، كما ويعمل على إبطاء النبض، وضبط ضربات القلب، وتخفيف أعراض الدوخة، وضيق التنفس، ويمكن للشخص المريض بارتفاع ضغط الدم أن يتناول الثوم مرتين يومياً.
يستخدم في علاج الأمراض الفيروسية: فهو يساعد في الوقاية من أمراض الرشح، والإنفلونزا، فهو بمثابة مضاد حيوي يقف ضد الفيروسات، فيمنعها من مهاجمة الجسم، وكذلك عند الإصابة بالرشح والانفلونزا يمكنك شرب معلقه صغيرة كل يوم، فيعمل على محاربة الفيروسات، والتخلص من المرض بوقت أسرع، أنصحك بالتجربة.
يستخدم في علاج البروستاتا والبواسير: يعتبر خل الثوم بديل عن الأدوية فهو وصفة طبيعية لعلاج العديد من الأمراض فيعمل الثوم على التخلص من آلام البواسير كما يعمل على التخلص من آلام الالتهابات؛ وذلك لوجود مواد طبيعية داخل الثوم تعمل كمضاد حيوي طبيعي للقضاء على البكتيريا التي تسبب الالتهابات في القناة الشرجية، التي تتسبب في حدوث نزيف عند الإصابة بالبواسير داخل القناة الشرجية، ويمكنك التقليل من هذه الآلام والنزيف الذي يحدث من خلال شرب خل الثوم، أو وضع الثوم كتحاميل، فقد أثبتت الدراسات أن الثوم يحتوي على مادة (الأليسين) التي تعمل على علاج مشكلة البواسير والبروستاتا.
يستخدم لعلاج أمراض القلب: يعتبر خل الثوم من أفضل أنواع الخل، فهو يعمل على إذابة الترسبات، ويذيب الكولسترول الضار الموجود في الجسم فيتخلص من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة لمساعدته في فتح الشرايين وتنقيتها بالإضافة إلى قدرته على حماية الشريان الأورطي والأوعية الدموية من انخفاض ضخ الدم بالقلب نتيجة بعض العوامل مثل تأخر العمر أو التدخين أو العوامل البيئية التي قد تؤدي إلى تلف الشريان الأورطي، كذلك يمنع تجلط الدم؛ لأنه يساعد في تخثير الدم، كذلك يعمل على تنظيم ضربات القلب. ومقاومة البكتريا،
يستخدم للحماية من السرطانات: كذلك يعتبر تناوله بمثابة واقي ليصد السرطانات، التي قد تصيب الجسم بنسبة خمسون بالمائة، وكذلك في حالات الإصابة ببعض السرطانات، يعتبر خل الثوم الطريقة الأنسب، فهو يقوي المناعة، بالتالي فهو يعمل على الوقاية من السرطان وقد أظهرت الأبحاث مقدرته على إبطاء نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنه يقي من سرطان المريء والمعدة والقولون؛ وذلك لأنه يحتوي على المواد الكبريتية الموجودة في الثوم، لذلك ينصح بتناوله بكميات معقولة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل الثوم واستعمالاته

فوائد خل الثوم لإنقاص الوزن

يستخدم خل الثوم كوصفة مذهلة لعمل الرجيم: لأن أكثر المشاكل التي تواجه المرأة وكذلك الرجل في هذا العصر هو مشكلة زيادة الوزن، والبحث عن طرق التخسيس، فالآن يمكنك استخدام خل الثوم في عمل حمية غذائية؛ لقدرته الهائلة على إذابة الدهون من الجسم بطريقة فعالة، وسترين النتائج في أقرب وقت وستحصلين على وزن وجسم مثالي، وذلك من خلال شرب ملعقة من خل الثوم ويمكنك كسرها بالماء أي تخفيف الخل بالقليل من الماء، يومياً على الريق أي قبل الأكل، هذا سيساعد في حرق الدهون الموجودة في الجسم وتدوم النتائج، فقد كشفت الدراسات الأمريكية التي أجريت في المعمل أن الحيوانات التي تناولت الثوم فقدت جزء من الوزن؛ وذلك بسبب مادة (الأليسين) الموجودة في الثوم التي تساعد في تخفيض مستوى الدهون، والتي تعمل أيضاً على خفض مستوى ضغط الدم فيعتبر مفيد لأمراض ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة لقدرته على تعزيز عمل الأنسولين.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

فوائد خل الثوم للعناية بالشعر

يستخدم خل الثوم في التخلص من القشرة، فتعتبر وصفة خل الثوم من أفضل الوصفات التي تساعدك في التخلص من القشرة، فيمكنك وضع كوب من خل الثوم على شعرك في الشطفة الأخيرة لشعرك بالماء، افرك به الشعر، ثم اغسل الشعر بالماء جيداً، بعد ذلك لف الشعر بقطعة قماش مملوءة بماء ساخن اتركها على شعرك لمدة ساعة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

يستخدم الثوم للعناية بالشعر وتقويته وزيادة حيويته، يساعد الثوم على نمو بُصيلات الشعر، سواء إذا تم أكله أو فرك في فروة الرأس بالثوم، فبعض الأبحاث أفادت أن هناك بعض الأشخاص ساعدتهم الثوم في نمو شعرهم في مناطق الصلع، كذلك يحتوي الثوم على نسبة عالية من الكبريت الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي قوي للغاية، فيعمل على تخليص فروة الرأس من السموم، ويمنع جفاف الشعر وتساقطه، ويمكن تطبيق هذا عن طريق (فرك فصوص من الثوم مع ملعقة ونصف من البابونج مع صفار البيض مع ملعقتين ماء وملعقة عسل) ثم تدليك الرأس جيداً، وتركه نصف ساعة قبل الغسل بالماء.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل الثوم واستعمالاته

أستخدامات الثوم

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها عن أستخدامات الثوم فـ الثوم له العديد من الأستخدمات ومنها خل الثوم وزيت الثوم وصلصه الثوم وسنقدم لكم طريقة عمل ومكونات كلا علي حدي :

طريقة صنع خل الثوم الطبيعيّ

المكوّنات

نصف كوب من خل التفاح الطبيعي.
نصف كوب من فصوص الثوم.

طريقة التحضير

نقشّر فصوص الثوم، ثمّ نهرسها جيداً.
نخلط هريس الثوم مع خل التفاح، ونضع المزيج في وعاء زجاجيّ، حيث يجب أن يكون هنالك فراغ فوق الخليط بمقدار خمسة سنتيمترات تقريباً.
نغطّي وعاء الزجاج بقماشة غامقة اللون ونثبّتها ونربطها، ونضع الوعاء في الثلاجة، ونتركه لمدة ثلاثة أسابيع تقريباً، ويَجب تحريك العلبة بشكل يوميّ لضمان امتزاج الخل مع الثوم.
نُصفّي الخل ونضعه في زجاجة مُناسبة ونبدأ باستخدامه.

طريقة زيت الثوم

المكوّنات

مئة مليلتر من زيت الزيتون.
رأسان من الثوم الطازج.
لتر من الماء النقي.

طريقة التحضير

نُزيل قشور الثوم الخارجيّة، ونفرم الثوم فرماً ناعماً.
نترك الثوم المفروم مُعرّضاً للهواء مدة عشر دقائق كي يجف.
نضع الثوم مع لتر من الماء في قدر على نارٍ مُتوسّطة، ونترك المزيج على النار حتى تتبخّر نصف كميّة الماء.
نُخفّض النار تحت القدر، ونُضيف زيت الزيتون إلى الخليط، ونستمرّ في التحريك حتى يتبخّر الماء، ويبقى الزيت فقط، وسنلاحظ عندها ظهور فُقاعات على سطح الزيت.
نرفع القدر عن النار، ونصفّي الزيت، ونتركه حتى يبرد، ثمّ نضعه في زجاجات نظيفة ومعقّمة وجافّة، ونحتفظ بالزيت للاستخدامات الداخليّة والخارجيّة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

ملاحظة: من المُمكن استخدام زيت الثوم بوضعه على السلطات، أو تناوله مع اللبن الزبادي؛ لما له من فوائد، حيث يساعد على القضاء على الديدان المعوية، ويرفع كفاءة جهاز المناعة، كما يمكن استخدامه بدهنه على الشعر قبل الاستحمام لتقوية الشعر، والقضاء على القشرة.

 

صلصة الثوم

المكوّنات

كوب من فصوص الثوم المقشّرة.
ملعقة صغيرة من الملح.
أربعة أكواب من زيت الكانولا.
ربع كوب من عصير الليمون.

طريقة التحضير

نضع فصوص الثوم مع الملح في الخلاط الكهربائيّ، ونخلط الخليط جيّداً حتى يُصبح صلصة بيضاء ناعمة خالية من القطع.
ببطء ورويّة نبدأ بسكب الزيت تدريجيّاً على شكل خيطٍ رفيع من الزيت، بالتناوب مع عصير الليمون، مع عدم إيقافِ الخلط بين الإضافة والأخرى.
نستمرّ بهذه العمليّة مدّة خمس عشرة دقيقة، حتى يتم الحصول على صلصة بيضاء كثيفة.

ملاحظة: يُمكن استبدال زيت الكانولا بزيت خالٍ من النكهة، مثل زيت الذرة، أو زيت دوار الشمس، لكن يُفضّل استخدام زيت الكانولا؛ نظراً لمحتواه القليل من السعرات الحراريّة.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد خل الثوم واستعمالاته

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *