التخطي إلى المحتوى

الملابس الملونة ليست مميزة لأننا نحب هذا النوع من الملابس فقط، فهي تعكس كل شيء عنّا عن طريق تجسيد حالتنا المزاجية وشخصيتنا. الملابس الملونة ذات أهمية خاصة لأنها تحتاج معاملة خاصة. فيمكن أن تبهت ألوانها وتختفي بشكل أسرع من الملابس الخفيفة والداكنة , ومع غسيل تلك الملابس الملونة المفضلة بعناية، سوف تستمر لفترة أطول. إليكِ دليلنا لغسيل الملابس الملونة.

غسل الملابس القطنيّة الملوّنة

إنّ العناية المناسبة للملابس القطنيّة تجعلها تحتفظ بمميزاتها ونسيجها، فبعض الملابس تتطلّب غسيلاً جافاً وبعضها يحتاج إلى غسيل يدوي، ويمكن الاعتناء بالملابس القطنية أثناء الغسيل باتباع الخطوات الآتية:

  • فصل الملابس القطنيّة عن غيرها من الملابس الأخرى، وفرز الملابس القطنية ذات الألوان الزاهية عن الملابس الملوّنة والداكنة حتى لا تحلُّ الألوان وتختلط ببعضها أثناء الغسيل.
  • تفقُّد البقع الموجودة على الملابس القطنيّة ومعالجتها باستخدام مزيل البقع أو باستخدام مساحيق التنظيف السائلة أو الهلامية، فغسل الملابس وتجفيفها دون معالجة البقع يجعل إزالتها أمراً مستحيلاً.
  • نقع الملابس المُتسخة جداً بالماء الدافئ المضاف إليه مبيّض الغسيل، ثمّ وضعها في الغسالة مع مسحوق الغسيل وتركها لمدة ثلاثين دقيقة، ويفضل قراءة التعليمات على مساحيق الغسيل لاتباعها.
  • قلب الملابس للجهة الداخلية للمحافظة على ثبات وسطوع الألوان، ووضع بعض الملابس الرقيقة والحسّاسة في وسادة قطنيّة مخصصة للغسيل.
  • تفقُّد الملصق المدوّن على كلّ قطعة ملابس وضبط دورة الغسيل على أدنى درجة حرارة مناسبة لغسل الملابس القطنيّة، ولا يُفضل استخدام الماء الساخن حتّى لا تحلُّ الألوان والأصباغ، ويمكن استخدام دورة تنظيف لطيفة للملابس المميزة أو الرقيقة.
  • تجفيف الملابس القطنية في مجفف الغسيل، مع الانتباه إلى بعض الملابس التي لا يناسبها تجفيف مجفف الغسيل بتفقُّد الملصق المدوّن على كلِّ قطعة، فبعض الملابس تحتاج لأن تجف بالهواء الطبيعي بتعليقها على شمّاعات التعليق، ويُفضل عدم إطالة وقت التجفيف وإزالة الملابس بعد أن تجف حتى لا تتجعد وتتقلص.
  • تعليق بعض الملابس القطنية في شماعات التعليق وهي محافظة على رطوبتها.
  • طوي الملابس القطنية وتخزينها عند جفافها بالشكل الكامل حتى لا تصبح عرضة للعفن والعثّ.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

خطوات غسل الملابس

١. اقرئي ملصقات العناية بالملابس الملونة. ستخبرك هذه الملصقات ما إذا كان ينبغي غسيل قطعة الملابس في الغسالة أو يدويًا، أو ما إذا كان يجب استخدام التنظيف الجاف.

٢. بالنسبة للملابس الملونة التي يمكن غسيلها في المنزل، يمكنك أولا فرزها وفقًا لألوانها. الملابس الملونة الزاهية ذات الألوان الأرجوانية والحمراء والبرتقالية والأصفر الفاتح يمكن غسلها معًا. كما يمكن غسل الملابس الزرقاء والخضراء الزاهية معًا. إذا كان لديكِ قطعة ملابس واحدة لا يتفق لونها مع غيرها، ففكري في غسلها يدويًا.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

٣. افحصي الملابس الملونة لتتحققي من عدم وجود بقع وضعي كمية صغيرة من اريال باور جل الأصلي للغسالة الأوتوماتيكية. فهو قوي على البقع ورقيق على الألوان.

٤. اقلبي الملابس الملونة لغسلها. لا تكثري من وضع الملابس بالغسالة واغسليها في دورة الملابس الرقيقة حيث يعد ذلك ضروريًا لتنظيفها. دورة الغسيل الرقيقة أو المتوسطة ستكون مثالية.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

٥. اغسلي الملابس الملونة الجديدة في مياه باردة باستخدام منظف اريال مناسب لهذا النوع من الملابس الملونة. يساعد اريال باور جل الأصلي للغسالة الأوتوماتيكية في الحفاظ على الألوان الزاهية مع التخلص من العديد من البقع والشوائب الصعبة فقط في غسلة واحدة، حتى في درجة حرارة ٣٠ درجة مئوية.

٦. فور الانتهاء من غسيل الملابس الملونة، أخرجيها من الغسالة. قد يؤدي ترك الملابس الملونة داخل الغسالة إلى بهتان الألوان على الملابس الأخرى.

٧. علقي الملابس الملونة لتجف. تجنبي استخدام المجفف قدر الإمكان، حيث يتسبب المجفف في بَهتان الملابس بشكل أسرع وتثبيت أي بقع أغفلتيها.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

غسل الملابس بدرجة حرارة ماء منخفضة

يُمكن اختيار دورة غسيل بدرجة حرارة ماءٍ منخفضة ليتم غسل الملابس بلطف والمحافظة على الألوان بشكل أكبر كالآتي:

  • تُعالَج البقع من الملابس القطنيّة الملوّنة قبل وضعها في الغسالة بالماء البارد وباستخدام منظف غسيلٍ سائل، وتُوضع كمية مناسبة من سائل تنظيف الملابس حسب التعليمات المُرفقة على العبوة.
  • تُوضع الملابس القطنية في حوض مخصص للغسيل ويُسكب عليها الماء البارد، وتُفرك البقع من خمس عشرة إلى ثلاثين دقيقة بلطف بالماء البارد.
    تُوضع ملابس القطن كالقمصان والسراويل على منشفة كبيرة، وتُلفّ بلطفٍ للتّخلص من أكبر قدر من الماء.
  • يُستخدم الماء الدافئ أو الماء الذي يميل للسخونة للملابس ذات الألوان الزاهية والبيضاء، ويمكن استخدام المبيّض للملابس القطنية البيضاء ولإضفاء رائحة منعشة يمكن إضافة القليل من معطر الملابس.
  • يُمكن استخدام المنظف السائل للحفاظ على لون الملابس وإشراقتها.
  • تُشطف الملابس القطنية بعد غسلها باختيار دورة غسيل بحرارة ماء منخفضة؛ للتقليل من انكماش الملابس.
  • تُنفض الملابس القطنية بعد إخرجها من غسالة الملابس لتقليل تعرُّجات الملابس وانكماشها.
  • تستخدم المكواة لإزالة التكسرات والتعرُّجات من الملابس القطنية.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

غسيل الملابس القطنية الملوّنة يدويّاً

يُعتبر الغسيل اليدوي أكثر لطفاً على الملابس القطنية من غسالة الملابس، والذي يتم باتباع الخطوات الآتية:

  • غسل بعض القطع القطنية غسيلاً يدوياً للمحافظة عليها وإطالة عمرها بملء حوض الغسيل بالماء البارد وإضافة مساحيق الغسيل، ثمّ وضع الملابس في حوض الغسيل، وتركها حتى يتم نقعها، وفرك الملابس لمدة دقيقة أو دقيقتين ثمّ غسلها بالماء جيداً.
  • قلب قطعة الملابس القطنية من الداخل للخارج وقلب الأكمام حتى لا تتأثر الملابس أثناء الغسل بغسالة الملابس.
  • وضع القمصان القطنيّة في حقيبة قماش أو كتّان مخصصة للغسيل، فهي تؤدي لحماية الملابس من تأثير ضرر غسالة الملابس المباشر، ووضع وسادة فوق حقيبة الملابس حتى تحمي الكيس من الدوران، ويفضل اختيار دورة غسيال مخصصة للألبسة الحسّاسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *