طريقه شربات القطايف الرمضانيه

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 21 مارس 2018
طريقه شربات القطايف الرمضانيه

تعالو نظبط مع بعض شربات الحلويات الرمضانى على موقع لحظات طريقه شربات القطايف الرمضانيه وهو متعدد الاستخدامات فهو يستعمل فى جميع الحلويات الرمضانيه مثل البسبوسه والجلاش وبلح الشام والزلابيه والعزيزيه والقطايف والكنافه وغيرها كتير من الحلويات طريقه شربات القطايف الرمضانيه على موقع لحظات

مكونات شربات القطايف

كوبان من دقيق السكر العادي.

كوبٌ واحدٌ من الماء النقي.

ليمونة واحدة

طريقه التحضير

نقوم بسكب كوبٍ من الماء النقي الصحيّ النظيف في وعاءٍ معدنيٍ يتحمّل الغليان لوقتٍ طويل.

نضيف كوبين من دقيق السكر العادي إلى الماء.

نعصر حبة ليمون واحدة إلى المزيج المذكور أعلاه. نضع الوعاء على نارٍ متوسطةٍ ونواصل تحريك المزيج بين الفينةِ والأخرى حتى يتجانس وتزيد كثافته ويصبحُ ثقيلاً بعض الشيء.

يمكن إضافة بضعة قطراتٍ من ماء الزهر – ماء الورد- من أجل النكهة. عدم تركِ المزيج لفترةٍ طويلةٍ بعد الغليان خشية أن يتبخر الماء وتتحول الشربات – القطر- إلى سكّر بنات.

في حالات الحمية أو للذين يعانون من زيادة نسبة السكر في الدم يمكن الاستعاضة عن السكر الطبيعي العادي بالسكر الصناعي الخاص بمرضى السكري.

هناك قانونٌ يلتزم به ذوي الخبرة في التعامل مع الشربات الخاصة بالقطايف، والتي هي من حيث المبدأ وطريقة الإعداد والتحضير لا تختلف عن الشربات الأخرى بشكلٍ عام، ولكن في حالة شربات القطايف يُنصح بتركها حتى تبرد وبعد ذلك يتم سكبها وتغطيس القطايف وهي ساخنة بها، أو أن يتم سكبها على القطايف وهي ساخنةٌ في حال كانت القطايف باردة فقط، أي أننا نستخدم الشربات الساخنة مع القطايف الباردة والعكس صحيح.

إن عدم الالتزام بدقة المقادير الواردة أعلاه سينشأ عنه شربات مشوهة المعالم وغير مكتملة، فان أية زيادة في مقدار السكر سينشأ عنه تبلور حبيباته بشكل يحول دون إذابتها كلها في الماء، أما زيادة مقدار الماء فسينشأ عنه قوامٌ هش وغير متكاثفٍ كتعرف ما هو مطلوب، أما زيادة كمية الليمون فسيفضي إلى طعمٍ حامضيٍ غير مستساغ، أما المغالاة في ماء الزهر فسينتج عنه شربات طعمها مثل مركب كيميائيٍ وكأنه نوعٌ من أنواع الدواء السائل.

 

قدمنا لكم مشاهدى ومتابعى موقع لحظات اجمل وصفات شربات القطايف  لنتال عجابكم وللمزيد من الوصفات اكلات جانبيه ومقبلات واطباق رئيسيه و اشهى الحلويات الشرقيه والغربيه والرمضانيه او المعجنات كالمحترفين عليكم فقد زياره موقع “لحظات “

طريقه عمل شربات القطايف الثقيل

طريقه عمل الشربات او الشيره للقطايف والحلويات على موقع لحظات

المقادير :

1 كوب سكر

1/2 كوب ماء

عصير 1/2 ليمونة

1/4 ملعقة صغيرة فانيليا

طريقة التحضير

يوضع السكر و الماء و عصير الليمون في حلة على نار متوسطة مع ملاحظة عدم التقليب نهائياً لأن التقليب أحد الأسباب الرئيسية في تسكير الشربات و تبلور السكر مرة أخرى .

ـ بعد حوالي من دقيقة إلى دقيقتين يبدأ الشربات في الغليان و هنا يجب ملاحظة في حالة عمل كمية كبيرة من الشربات يضاف عصير الليمون عند بدء الغليان و ليس في البداية مع وضع الماء و السكر ، أما اذا كانت الكمية صغيرة مثل المقادير الموجودة في الفيديو يضاف عصير الليمون في البداية بدون مشاكل مع ملاحظة مع الكمية الكبيرة يتم مضاعفة كمية عصير الليمون .

ـ و دور عصير الليمون هو منع تسكر الشربات و تبلور السكر مرة اخرى بالاضافة طبعا لملاحظة عدم التقليب ، و يمكن الاستغناء عن عصير الليمون بملح الليمون .

ـ بعد 4 إلى 5 دقائق من بدء الغليان ( أو أقل على حسب قوة النار ) يكون الشربات وصل إلى القوام المثالي

ـ و للتأكد من أن الشربات وصل إلى القوام المظبوط ، نضع ملعقة معدنية صغيرة في الفريزر لمدة 3 دقائق حتى تبرد جدا ، ثم ناخذ على طرفها القليل من الشربات و نتركه قليلا ثم نختبر قوامه ، إذا كان قوامه ثقيل مثل عسل النحل هذا يعني ان الشربات أصبح جاهز ، و إذا كان قوامه خفيف هذا يعني انه مازال بحاجة الى وقت اضافي على النار الى ان يصل الى القوام المطلوب .

ـ و في حالة كان الشربات أثقل من اللازم يمكن اضافة بعض الماء اليه و تركه على النار حتى يعود الى القوام المظبوط .

ـ مع ملاحظة عند عمل هذا الاختبار تهدئ النار تماما أو يرفع الشربات من على النار حتى لا يثقل قوامه أكثر من اللازم أثناء الوقت المستغرق في عمل الاختبار .

ـ و في النهاية تضاف الفانيليا و تقلب قليلا و يرفع الشربات من على النار و يترك ليبرد ثم يستخدم ، و في حالة الحاجة إليه سريعا يمكن وضعه في الثلاجة حتى يبرد بسرعة .

ـ يمكن حفظ هذا الشربات في برطمان محكم الغلق في الثلاجة لفترات طويلة تصل من شهر إلى عدة أشهر .

ـ يستخدم هذا الشربات مع معظم الحلويات الشرقية ماعدا البسبوسة

و الهريسة

، حيث يستخدم مع الكنافة

، بلح الشام

، القطايف

، الجلاش

، البقلاوة

، لقمة القاضي

، أصابع زينب

و غيرها من الحلويات مع ملاحظة ان تكون الحلويات اياً كان نوعها ساخنة و الشربات بارد .

قدمنا لكم مشاهدى ومتابعى موقع لحظات اجمل وصفات شربات القطايف  لنتال عجابكم وللمزيد من الوصفات اكلات جانبيه ومقبلات واطباق رئيسيه و اشهى الحلويات الشرقيه والغربيه والرمضانيه او المعجنات كالمحترفين عليكم فقد زياره موقع “لحظات “

 

214 مشاهدة
التالي
أين تقع مدينة ريو دي جانيرو ومعلومات عن مدينه ريو دي جانيرو
السابق
ماذا يأكل الببغاء