التخطي إلى المحتوى

النمل ينتشر كثيراً حولنا وعادةً ما نرى أسرابه دائبة للبحث عن الغذاء ويكثر انتشاره خاصّةً في فصل الصيف ولكن كثرة وجوده قد تسبّب أضراراً فيلجأ البعض للتخلّص منه عن طريق استخدام المبيدات الحشريّة أو الطرق الطبيعيّة كالبحث عن المنفذ الذي يدخل منه النمل والتخلّص منه بشكل نهائي بإغلاقه , النمل من الحشرات الاجتماعيّة، وهي تعيش ضمن مجموعةٍ كبيرةٍ يصل عددها إلى الملايين في مستعمراتٍ خاصّة بها، وتتكون المستعمرة في معظمها من: ملكة أو أكثر، والذكور المسؤولين عن التخصيب، والنمل العامل وهو عبارة عن نملٍ عقيمٍ، أمّا بالنسبة لجسم النملة فهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسيّة هي: الرأس، والصدر، والبطن، وقرني الاستشعار، ومن الجدير بالذكر أن النمل موجود في كلّ مكان على سطح الأرض، باستثناء أنتاركتيكا وبعض الجزر النائية.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

أسباب وجود النمل في البيت

إنّ كثرة النمل في البيت لا يعني عدم النظافة، ولكن قد يرجع السبب إلى أمورٍ أخرى، منها أن يكون البناءُ قديماً، أو كثرة المنافذ، ووجود التشققات داخل الأرض والجدران، ممّا يعطيه الفرصة لبناء المستعمرة الخاصّة به، حيث تبدأ بالتوسع والانتشار، حتى تصبح أزمةً كبيرة في البيت، ويصبح التخلص منها أمراً ضرورياً، كما يمكن أن يكون وجود الأطفال في البيت من أسباب تكاثره؛ وذلك بسبب الفتات والطعام الذي ينثرونه على الأرض.

دلالة وجود النمل في البيت

يعتقد البعض أنّ وجود النمل بكثرة في بعض الأماكن التي يسكنونها هو دلالة على الحسد، أو وجود السحر وهذا اعتقاد خاطئ، وذلك لأنّ وجود النمل في بعض المنازل بكثرة مرتبط بوجود عسل، أو سكر أو حتى قطعة حلوى مكشوفة، حيث إنّ النمل يتجه إلى الأماكن التي فيها غذاؤه، فإذا قامت ربّة المنزل بالبحث في جميع أنحاء المنزل ستجد بعض الحلوى أو السكر، وعليها بتنظيفها.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

طرق التخلّص من النمل

  • استعمال القرفة، حيث إنّه لا يحب التواجد في مكان توجد فيه رائحة القرفة، فهي تحتوي على زيوتٍ تطرد الحشرات.
  • استعمال الخلّ الأبيض، وهذا يجعل النمل يهرب من البيت بسرعة؛ وذلك بسبب رائحته القويّة، ويمكن خلط الخلّ مع الماء ورشه في أماكن تواجده.
  • استعمال النعناع؛ وذلك لرائحته القويّة، بحيث يعطّل حاسّة الشمّ عنده.
  • استعمال الديتول أثناء تنظيف البيت، وزيادة كميته في المناطق التي يكثر تواجد النمل فيها، مع ضرورة تكرار العمليّة بشكلٍ يوميّ ومستمرٍ للقضاء عليه نهائياً.
  • سدّ الفتحات التي يدخل ويخرج منها النمل بواسطة قطعٍ صغيرةٍ من الصابون، وتفقد المكان من وقت لآخر كلّما ذاب الصابون.
  • استعمال الكاز مرة على الأقلّ خلال أسبوع في تنظيف المنزل، مع ضرورة الانتباه إلى عدم وجود الصغار بالمنزل عند استخدامه وتهوية المكان جيداً بعدها.
  • استخدام قشر الخيار في مناطق وجود النمل، و هذه من الوسائل الآمنة والنافعة جداً، حيث إنّه مع الاستعمال المتكرّر لهذه الطريقة سيختفي النمل من البيت.
  • إحضار المواد الموجودة في الأسواق للقضاء على النمل بشكلٍ نهائيّ، و هي عبارة عن علبة تحتوي على الغذاء الخاصّ بالملكات، حيث يتم تركه بجانب المنطقة التي يخرج ويدخل منها النمل، حيث تجذب هذه المادة النملات العاملات وعندما ترجع حاملة معها هذا الغذاء إلى الخلية تتناوله الملكة وهنا تتحول المادة إلى سُمّ، وبهذا تموت الملكة وبعد فترة قصيرة تموت باقي النملات؛ لأنّ عمره قصير ولا يوجد أي وسيلة للتكاثر، وهنا يجب الانتباه إلى ضرورة إبعاد هذه المادة عن الأطفال، وعن الماء.
  • التركيز على تنظيف المنزل من فتات الطعام الذي يعتبر السبب الرئيسيّ لجذب النمل.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

كيفيّة الوقاية من الحشرات

على ربّة المنزل أن تنظّف المنزل يومياً، والأسطح بالصابون أو الديتول لتطهير المنزل، وهذا يمنحها شعوراً بالراحة فيما بعد، وأيضاً عليها أن لا تترك الطعام، أو الحلوى أو أيّ غذاء في المنزل مكشوفاً حتى لا يصبح عرضة للحشرات الضارّة، ويجب عليها التخلّص من القمامة بشكلٍ مستمرّ حتى تحافظ على منزلها نظيفاً.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

قد يهمك أيضاً :-

  1. طريقة للقضاء على النمل
  2. كيف تتخلص من النمل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *