التخطي إلى المحتوى

عاصمة دولة سريلانكا من علي موقع لحظات سوف ننشر لكم في هذه المقاله من علي هذا الموقع اكبر موقع في الشرق الاوسط سنتحدث لكم من علي موقعنا كل كل المواضيع التي تتعلق بهذه الدوله المتميز وكل ما تبحثون عنه وتريدون معرفته عن هذه الدوله وما العاصمه تبع هذه الدوله

سريلانكا

سريلانكا أو سري لانكا هي دولة جزرية تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية في الجزء الجنوبي من قارة آسيا، ويتميز النظام السياسي فيها بأنه جمهوري رئاسي متعدد الأحزاب، ويُعتبر رئيس الجمهورية رئيساً للدولة والسلطة التنفيذية في آنٍ واحد، وبحسب الدراسات الإحصائية لعام 2010م بلغ عدد سكان الجمهورية حوالي 21.48 مليون نسمة، وعلى الرغم من انخفاض نسبة النمو السكاني منذ عام 1971م إلا أنها ما زالت تُحافظ على البنية السكانية الشابة فيها.

عاصمة سريلانكا

سري جاياواردنابورا كوتي هي عاصمة سريلانكا، وتقع في الضاحية الشرقية من العاصمة التجارية كولومبو وتُسمى في غالبية الأوقات بإقليم العاصمة الجديدة، ويقع في المدينة برلمان سريلانكا الذي بُني في 29 أبريل 1982م، أما العاصمة الاقتصادية والتجارية للجمهورية فهي سريلانكا الواقعة في الساحل الجنوبي الغربي بمحاذاة لكوتي.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

السكان

سكان العاصمة متعددو الأعراق والديانات، وأصلهم من العرق السنهالي وبعضهم من التاميل، والملايو، والمسلمين، والمورو، والبورغر أحفاد المستعمرين الهولنديين والبرتغاليين، ويُوجد أقليات منهم من الجنس الصيني، والماليزي، والهندي، وبحسب دراسات التعداد السكاني لعام 2014م يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 126 ألف نسمة، ويعتنق غالبية سكان كوتي الديانة البوذية مع وجود أقليات من الديانة المسيحية والإسلامية والهندوسية.

النشيد الوطني

النشيد الوطني المعتمد في العاصمة هو سريلانكا ماثا أي أمنا سريلانكا، وموسيقى النشيد من تأليف أناندا ساماراكون الذي كان مجرد أغنية وطنية تتغنى بالوحدة والاستقلال والحرية، وتمَّ اختيارها من بين الأغاني الوطنية بسبب شهرتها والشعبية التي حظيت بها آنذاك، واعتمدت لمدة ثلاث سنوات كنشيد وطني غير رسمي لسريلانكا، وفي عام 1978م تمَّ اعتماد النشيد وترسيمه في دستور الجمهورية.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

الأدب والاعلام

تتميز عاصمة سريلانكا بتطور وسائل الإعلام، حيث قام قطاع وسائل الإعلام جافنا بزيارة المدينة من منتصف 1800م، وفي عام 1863م تمَّ نشر سيلان صواريخ باتريوت للدفاع عنها بشكلٍ محلي وأسبوعي، وسعت جافنا إلى نشر وإصدار المجلات التي أدَّت إلى نمو الأدب العصري بسبب استهداف الطبقة الاجتماعية في المدينة، وخلال الحرب الأهلية استهدف عدد كبير من الناشرين والكتاب والصحفيين وخضعت وسائل الإعلام في المدينة إلى رقابة شديدة.

التاريخ

كانت المدينة ما بين ( 1415م-1565م ) عاصمة للملكة الكوتية السنهالية، وخضعت المدينة للاستعمار البرتغالي؛ لأنّ ملك سريلانكا رحب بالبرتغاليين في بداية عام 1505م، وعلى الرغم من نواياهم العسكرية والاحتكارية إلا أنَّه لم يكن مدركاً للخطر الذي سيحل بسريلانكا، وبمجرد ظهور نواياها تمكنت المملكة المجاورة ” سيتاواكا ” من التصدي لهم واضطرتهم إلى التخلي عن كوتي ، مما أدَّى إلى تغيير وجهتهم وانتقالهم إلى كولومبو لاتخاذها عاصمة لهم، وبدأت المدينة في بناء خندق ومتراس للتصدي ضد الهجمات، كما افتتح برلمان جديد في عام 1982م وتمَّ بناء مجموعة من المباني الحديثة لتتناسب مع العاصمة السياسية والإدارية من سريلانكا.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

الجامعات

تحتوي المدينة على أقدم كلية في سريلانكا المعروفة باسم ” كلية مسيحي “، ويُوجد فيها ” أناندا ” أقدم مدرسة بوذية في المدينة، و” نوغيغودا ” أكبر مدرسة بوذية للبنات حيث تقع في جنوب آسيا وتضم أكثر من 5000 طالب.

جمهورية سريلانكا

تقع جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية في الشمال من المحيط الهندي، إلى الجنوب من شبه القارة الهندية، في جنوب القارة الآسيوية. لهذه الدولة حدود بحرية مع كل من الهند إلى الشمال منها، بالإضافة إلى وجود الحدود البحرية مع المالديف التي تقع إلى الشرق من هذه الدولة. تعتبر سريلانكا دولة لها تاريخ عريق جداً، حيث تمتد جذور هذه الدولة إلى ما يقترب من 3000 عاماً. وبسبب الموقع الاستراتيجي الذي تتمتع به هذه الدولة، فقد صارت ملتقى للطرق البحرية الرئيسية فيها، هذه الطرق هي التي تربط بين المناطق الجنوبية الشرقية من القارة الآسيوية، وبين غرب القارة الآسيوية. وكان لهذه الدولة دور كبير وهام أيضاً وبسبب موقعها أثناء الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي جعل منها منطلقاً لضرب اليابان.

ربما تشاهد أيضأ:
اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

كولومبو عاصمة سيريلنكا

عاصمة سريلانكا هي مدينة كولومبو وهي أيضاً المدينة الأكبر فيها. لغات سريلانكا الرسمية هي اللغات التاميلية والسنهالية والإنجليزية. مساحة هذه الدولة تقدر تقريباً بحوالي 65 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، أمّا عدد سكانها فيقدر تقريباً بحوالي 22 مليون و 200 ألف نسمة تقريباً. بالنسبة لنظام الحكم في هذه الدولة فهو نظام جمهوري. السلطة التشريعية في هذه الدولة هي من اختصاص البرلمان السريلانكي. استقلت هذه الدولة عن المملكة المتحدة في العام 1948، حيث شهد هذا العام إعلان استقلالها عن هذه القوة الاستعمارية الكبيرة. العملة في سريلانكا هي الروبية السريلانكي.

مساحة مدينة كولومبو

تعتبر مدينة كولومبو العاصمة السريلانكية الرسمية، حيث تقدر مساحة هذه المدينة بحوالي 640 كيلو متراً مربعاً تقريباً، ويسكنها قرابة 642 ألف نسمة تقريباً بناء على أرقام العام 2001 من الميلاد. هي المدينة الأكبر في هذه الدولة، وهي إلى جانب ذلك المركز الاقتصادي الهام فيها. تقع مدينة كولومبو في المنطقة الساحلية الجنوبية الغربية من هذه الدولة، وتقع أيضاً محاذية لكوتي. وقد وردت في ما أورده الرحالة العربي ابن بطوطة – رحمه الله تعالى – في رحلاته في القرن 14.

ربما تشاهد أيضأ:
أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

تاريخ مدينة كولومبو

خضعت مدينة كولومبو للاحتلال الهولندي خلال العام 1656 من الميلاد، وكان ذلك بعد حصار دام طويلاً عليها، وقد كانت هذه المدينة المركز والعاصمة للمحافظات البحرية التابعة لشركة الهند الشرقية الهولندية. ولما جاء البريطانيون، اتخذوا من كولومبو العاصمة الرسمية لهم، ولمستعمرتهم سيلان. إلى أن استقلت سريلانكا عن المملكة المتحدة في العام 1948 من الميلاد. وقد نفي إليها كل من محمود سامي البارودي بالإضافة إلى أحمد عرابي وعبدالله النديم. وقد كانت هذه المدينة مشهورة وبشكل كبير عند كل من العرب والرومان والصليبينن وغيرهم من الأمم القديمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *