عدد أعضاء مجلس النواب الأردني

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 مارس 2024
عدد أعضاء مجلس النواب الأردني

عدد أعضاء مجلس النواب الأردني , ماهو عدد مجلس النواب الاردني ,عدد أعضاء مجلس النواب , تخضع المملكة الأردنية الهاشمية لنظام حكم ملكي دستوري، وفقا للدستور الأردني , عدد أعضاء مجلس النواب الأردني وسنعرض اليكم من مقالتنا عن عدد أعضاء مجلس النواب الأردني وماهو عدد أعضاء مجلس وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز …

مجلس الأمة الأردني

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن مجلس الأمة الأردني وهي نتحدث عنها وعن مجلس الامه وماهو :

 

يُعرف مجلس الأمّة الأردنيّ باسم البرلمان الأردنيّ أيضاً، وتُناط بهذا المجلس عددٌ من السلطات التشريعيّة، ويضمّ شقّين في ثناياه، وهما مجلس الأعيان ومجلس النوّاب، ويُعزى إلى الملك مسؤوليّة تعيينِ أعضاء الأول، بينما يتمّ انتخابُ أعضاء الثاني من قِبل الشعب.

تقعُ مسؤوليّة تعيين أعضاء مجلس الأعيان على عاتق جلالة الملك، ويعيّن رئيس مجلس الأعيان لمدّة تصل إلى عاميْن مع إمكانية إعادة تعيينه في الدورة التالية، أما مدّة عضويّة الأعيان فتصلُ إلى أربع سنوات مع إمكانيّة إعادة التعيين مرّة أخرى في حال انتهائها.

مجلس النواب الأردني

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن مجلس النواب الأردني و نتحدث عنها من خلال هذه الفقرة واهميته وهو :

 

ينتخب الشعب الأردنيّ أعضاء مجلس النواب مرةً واحدة كلَّ أربع سنوات، ويصل عدد الأعضاء فيه إلى 150 نائباً مُنتخَباً، وبدورهم ينتخب النوّاب رئيساً لمجلس النواب لمدة سنة واحدة فقط مع إمكانية إعادة انتخابه، وتبدأ مدة مجلس النواب منذ لحظة إعلان نتائج الانتخابات النيابيّة في الجريدة الرسميّة، ويمّر المجلس بثلاثِ دورات، وهي:

  • الدورة العاديّة: وهي الدورة التي تعقد من حياة مجلس النواب المنتخب بشكل سنويّ، وتمتدُّ مدّتها إلى أربعة شهور منذ بدْء تشكّل المجلس في الأول من شهر تشرين الأول.
  • الدورة الاستثنائيّة، يأتي أمرُ انعقاد هذه الدورة بإرادة ملكيّة سامية أو وفقاً لمطالب الأغلبيّة من أعضاء مجلس النواب اضطراريّاً، وتكون مدّتها غير محدّدة، وتأتي غالباً لغايات مناقشة قوانين هامّة.
  • الدورة غير العاديّة، ويتمّ عقدها في حالِ حلّ مجلس النواب، وينتخبُ الشعب الأردنيّ نوّابَهُ مجدّداً، إلا أنّ أعضاءَ المجلس الحاليّ يبقى على حاله واجتماعاتِه في دورة غير عاديّة لمدة أربعة أشهر كحدِّ أقصى وفقاً للدستور الأردنيّ.

من الجدير بذكرِه، فإنّ قانون الانتخاب قد جاء كواحد من القوانينِ التي سنّها القانونُ الأساسيّ لإمارة شرق الأردنّ، حيث كان في ذلك الوقت يكفلُ للمواطن الأردنيّ حقَّ انتخاب خمسة مجالس تشريعيّة، وتم ذلك فعلاً بدْءاً من 1929م وصولاً إلى عام 1947م.

مع مجيء الدستور الأردنيّ الجديد المنبثق عن تأسيس المملكة الأردنيّة الهاشمية فقد لجأت السياسة الأردنيّة إلى أخذ نظام المجلسيْن تحت مسمّى مجلس الأمة، والذي ينقسمُ إلى النوّاب والأعيان منذ ذلك الوقت دونَ تغيير.

 

لمعرفه المزيد من العواصم الدول و المحافظات زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع “لحظات”

التالي
مسلسل صيد العقارب .. إزاى تتخطى فقدان شخص عزيز عليك بعد وفاة ابن أحمد ماهر حصري على لحظات
السابق
جوميز يطمئن على المصابين فى مران الزمالك ويعقد جلسة مع عبد الواحد السيد حصري على لحظات