علاج البرد بالأدوية والأعشاب

كتابة: سليمان فريد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
علاج البرد بالأدوية والأعشاب

علاج البرد بالأدوية والأعشاب علي موقعنا الرسمي لحظات اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من العلاجات علي موقعنا الرسمي لحظات وكيفيه التخلص منها والانتهاء منها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا لا يوجد علاج لنزلات البرد الشائعة او علاج البرد. أهم شيء هو شرب الكثير من السوائل لمنع جفاف الجسم. وذلك لمنع حدوث تلوث إضافي في جسمكم. تجنبوا المشروبات مثل القهوة, الشاي والمشروبات الخفيفة التي تحتوي على الكافيين. فأنها تمتص السوائل من جسمكم. أما بالنسبة للأكل، تصرفوا بحسب الشهية. إذا كنتم غير جائعين بشكل خاص، حاولوا أكل الأطعمة البسيطة مثل الأرز الأبيض أو الحساء.

 

علاج البرد بالأعشاب

ولعل من افضل الاعشاب التى تستخدم فى علاج الانفلونزا ونزلات البرد هى خليط من الزنجبيل والقرفة وتستخدم الوصفة كالتالى

يتم اضافة معلقة صغيرة زنجبيل + ملعقة صغيرة قرفة الى كوب كبير ماء ساخن ويفضل التحلية بالعسل

حيث يساعد الزنجبيل لاحتواءه على بعض المواد الطيارة فى تفتيح الشعب الهوائية وازالة الاحتقان من الزور كما يساعد العسل فى تخفيف البلغم اقرأ فوائد الزنجبيل

وتكون تلك الفوائد مضاعفة فى حالة اضافة القرفة حيث تعمل كمساعد او مكمل لخصائص الزنجبيل.

السوائل فى علاج الانفلونزا ونزلات البرد

بالطبع عند الاصابة بالانفلونزا فأن الجسم يحتاج الى الكثير من السوائل ليعوض ما تم فقده.

ولعل اختيار نوعية السوائل اثناء الاصابة بالانفلونزا يساعد كثيرا فى تسريع عملية الشفاء ومن افضل السوائل التى تساعد على العلاج هى عصائر الفواكه بكل انواعها

ومن اشهرها بالطبع عصير البرتقال لاحتوائه على الكثير من فيتامين ج والذى يساعد بقوة فى محاربة اعراض الانفلونزا المزعجة .

قم بعصر 2 برتقالة متوسطة الحجم او كبيرة ويفضل عدم تصفية العصير لان تلك الالياف مفيدة جدا ايضا يفضل استخدام العصارات اليدوية فى حالة اذا كنت لا تفضل عدم تصفية العصير .

قم بتكرار ذلك 3 مرات يوميا ويفضل ان يتم شرب كوب عصير برتقال من الحجم الكبير قبل النوم.

بسست … تعرف ان الجوافة فيها فيتامين ج او (c ) اكثر من اى فاكهة تانية !!

علاج البرد بالأدوية

1 ادوية علاج الرشح : الافضل على الاطلاق هو النوفلو اقراص

2- ادوية علاج اعراض البرد الشديد المختلفة : الافضل هو الكوماتركس ( قوى جدا )

3- ادوية علاج الام الظهر والراس نتيجة البرد : افضل دواء هو فيجاسكين اقماع او دولفين اقماع

اسرع طريقه للتخلص من البرد

أولا: اقضِ على الشعور بالجفاف:

1-اشرب الكثير من المياه

فمن المهم جدا أن تبقي جسمك رطبا خاصة في فترات التعرض لنزلات البرد، فرطوبة الجسم تساعد على تخفيف آلام الاحتقان التي تصاحب نزلات البرد، فيتوجب عليك المحافظة على سوائل الجسم خاصة وأن جسمك يفقد الكثير منها بسبب المخاط الأنفي ودموع العينين التى تتزايد مع نزلات البرد، فحاول أن تشرب على الأقل من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا.

2-شاي الأعشاب والزنجبيل

وتعتبر تلك المشروبات هي مصادر أخرى للماء والسوائل، فالمشروبات الساخنة كالأعشاب تساعد على تخفيف أعراض التهاب الحلق، كما أن البخار المتصاعد منها يساعد على تخفيف حدة الاحتقان أيضا.

كما يساعد الزنجبيل على رفع درجة حرارة الجسم وتنظيم حركة المعدة التي تضطرب بعض الأحيان مع نزلات البرد، ويجب عليك أيضا أن تتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافين؛ لأنها تزيد من جفاف الجسم.

3-شربة الدجاج

ويعتبر مرق الدجاج من طرق العلاج الشعبية القديمة الموروثة في مجتمعاتنا، ولكن في الحقيقة اكتشف العلماء أن لديها القدرة على تخفيف أعراض البرد.

فمرق الدجاج يعمل على تخفيف كمية المخاط الذي ينزل من الأنف ويقلل من الاحتقان، كما يعمل كمضاد للالتهابات، ويقلل من التهابات الجيوب الأنفية، ويمكنك إضافة بعض التوابل الحارة للمرق والتي تعمل على تخفيف احتقان الجيوب الأنفية.

ثانيا: احصل على قسط من الراحة:

1-كمية كافية من النوم:

فالنوم المريح مع نزلات البرد يساعد على تسريع عملية تعافي الجسد من فيروس الإنفلونزا، فحاول أن تنام لفترة بين 8 إلى 10 ساعات في الليل، وهو أمر هام عند الإصابة بالبرد في أول 72 ساعة، فحاول أن تحصل على أعشاب تساعدك على النوم، وحاول أن تغطي وجهك لحماية أنفك.

2- تجنب ممارسة التمارين:

لا يجب أن ترهق نفسك خاصة مع شعورك بنزلة البرد، فالمجهود مع البرد سيجعلك تفقد قواك بصورة أسرع وتستسلم للفيروس،  فتوقف عن ممارسة التمارين لفترة من يومين إلى ثلاثة أيام، وعند العودة لممارستها حاول أن تكون بصورة تدريجية؛ لأن جسدك في مرحلة التعافي.

3-أحصل على إجازة:

ويفضل أن تتغيب عن عملك أو جامعتك عندما تشعر بتلك الأعراض، الحمى أو السعال حتى لا تنقل العدوى للآخرين، والشعور بالنعاس من تناول الأدوية؛ حتى لا تتعرض للخطر في الطرق.

ثالثا: عقاقير أعراض البرد:

يمكنك الاستعانة بعقاقير أعراض البرد للتخفيف من حدتها عليك إلى جانب الخطوات السابقة، الأمر الذي سيسرع من عملية تعافيك وتخفيف آلام البرد.

فيمكنك الحصول على مسكنات الألم بجرعات محسوبة بحسب نصيحة الصيدلي، ولا تفرط بها حتى لا ينقلب الأمر بصورة عكسية وتفقد مفعولها معك.

استخدم المياه بالملح للغرغرة؛ حتى تخفف من أعراض احتقان الحلق التي تصاحب نزلات البرد في بعض الأحيان، قم بخلط نصف ملعقة ملح مع قنينة من الماء مليئة بالماء الدافئ، وغرغر ببها في الجزء الخلفي من الحلق.

حاول أن تتناول كميات كبيرة من الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي بكثافة، كمشروب الليمون الدافئ أو عصير البرتقال والجزر.

افضل الادوية لعلاج البرد بالاعشاب والادوية

الراحة فى علاج الانفلونزا

بالطبع يبذل جسمك الكثير من الجهد لمقاومة فيروس الانفلونزا النشط فلا تقم انت بزيادة ذلك الجهد لذلك يفضل الراحة فى السرير وعدم محاولة مزاولة اى نشاطات متعبة خاصة فى اليوم الاول والثانى من الاصابة بالانفلونزا .

طرق اخرى لعلاج الانفلونزا 

من المعروف ان الانفلونزا او نزلات البرد فى العموم هى تحدث نتيجة التعرض للبرد لفترات طويلة مما يسبب نشاط فيروس الانفلونزا وضعف الجهاز المناعى فتحدث الاصابة بالانفلونزا

لذلك ومن الطبيعى عند حصولك على التدفئة عن طريق حمامات البخار او الاستحمام بماء ساخن او عمل كمادات على الرقبة والرأس من شأنه علاج الانفلونزا .

ولعل افضل الاماكن التى يمكن تدفئتها هى الرقبة واعلى الصدر والراس ومنطقة خلف الرقبة .

برنامج علاج نزلات البرد الشديدة

ونختم موضوعنا افضل علاج طبيعى للانفلونزا ونزلات البرد فى 5 دقائق بذلك البرنامج والذى يعتبر وصفة قوية جدا وسريعة جدا جدا ولكن يجب تنفيذه كما هو

فى الصباح: عند الاستيقاظ نبدأ بحمام ساخن مع التدليك المستمر للرأس والرقبة وخصوصا منطقة خلف الرقبة يفضل ان لا يقل زمن التعرض للماء الساخن عن 15 دقيقة متواصل .

بعد ذلك عمل كوب كبير من زنجبيل + قرفة + عصير ليمونة ويحلى بالعسل ويتم شربه ساخن قدر ما تستطيع . بعد الانتهاء منه نقوم بنحضير شوربة الدجاج وتتكون من 2 بصلة متوسطة الحجم + 5 فصوص ثوم + كمية جيدة من الفلفل الاسود + عصير ليمونة او اثنين . يتم تناول طبق كامل مع نصف بصلة من البصل المستخدم .

بعد النتهاء يتم تناول كوب من عصير الجوافة . يتم تكرار هذا البرنامج من 3 الى 5 مرات يوميا مع التبديل بين عصير الجوافة وعصير البرتقال . وعمل كمادات 3 مرات يوميا على الاماكن السابق ذكرها . حيث يعتبر ذلك البرنامج من اقوى البرامج لعلاج نزلات البرد والانفلونزا . كما يجب عدم تناول اى من منتجات الالبان او السمك او البيض لانه يسبب زيادة ظهور اعراض الانفلونزا.

التخلص من اعراض البرد

10 خطوات للتخلص من أعراض أدوار البرد :-

1-شرب كميات كبيرة من السوائل. السوائل تساعد في تخفيف كثافة المخاط مما يسهل خروجه ويخرج معه بالتالي الفيروسات العالقة به. كما أن السوائل تمنع الجفاف الذي قد يصاحب أدوار البرد ويجعلها خطيرة. يجب شرب 240 ملي ليتر أي ما يعادل كوب من السوائل كل ساعتين تقريبا.

2-الراحة بالمنزل. عند اصابتك بالبرد فمن الأفضل ان تأخذ اجازه من العمل، مع الراحة التامة بالسرير لأن الارهاق يزيد من اعراض البرد ويقلل من قدرة الجسم على المقاومة. بالاضافة الى ان تواجدك خارج المنزل يعرضك للهواء البارد الذي يزيد من احتقان الأنف.

3-حساء الدجاج الساخن. من أفضل ما يمكن تناوله لإراحة أعراض البرد هو حساء الدجاج الساخن، حيث يعتبر مصدر جيد للمغذيات التي تزيد من مقاومة الجسم بالإضافة الى احتوائه على مادة السيستين التي تقلل من لزوجة المخاط فيسهل خروجة من الجسم.

4-العسل. العسل يحتوي على مواد مقاومة للبكتيريا والفيروسات، كما أنه معروف بفاعليته في علاج الكحة. اخلطي ربع كوب من العسل مع ربع كوب من خل التفاح وضعي الخليط في زجاجة مغلقة وتناولي ملعقة كل 4 ساعات.

5-الملح. التورم في الغشاء المخاطي يكون بسبب الليمفوكاينيز وهي مواد يطلقها الجسم في أثناء مقاومته للعدوى الفيروسية وقد وجد الباحثون أن الملح يساعد في التخلص من هذه الاجسام. كما أن الملح يريح احتقان الحلق كونه مادة قابضة. ضعي ملعقة صغيرة من الملح في كوب ماء وأذيبيه جيدا. ضعي جزء من المحلول في بخاخة أنف واستخدميها لتخفيف احتقان انفك. اما الجزء الباقي فيمكن استخدامه كغرغرة للحلق.

6-الشاي. شرب كوب دافئ من الشاي يعطي نفس تأثير حساء الدجاج. يمكن اضافة بعض من الأعشاب العطرية الى الشاي للحصول على نتيجة أفضل، مثل الزنجبيل، النعناع، الزعتر أو الليمون.

7-الفلفل الحار. الفلفل الحار يسبب زيادة سيولة الأنف، كما أنه يحتوي على مادة الكابسيشين وهي مادة لها تأثير طارد للبلغم.

8-البخار. البخار يساعد على ترطيب الممرات الأنفية مما يمنع تكاثر الفيروسات ويقلل لزوجة المخاط. يمكنك الحصول على البخار من جهاز التبخير أو عن طريق استنشاق البخار المتصاعد من إناء فيه ماء مغلي. يمكنك أيضا ترطيب الأنف بنقطة من زيت السمسم يتم مسح جدار الأنف الداخلي للأنف به.

9-فيتامين سي. الدراسات تفيد بأن فيتامين سي لا يمنع التعرض لأدوار البرد ولكنه يعزز مناعة الجسم ويجعله أكثر مقاومة للفيروسات المسببه للبرد.

10-الزنك. المكملات الغذائية التي تحتوي على الزنك تساعد بشكل كبير على تعزيز المناعة. من المفضل تناول الزنك عند ظهور أولى علامات البرد واستمرار تعاطيه طوال دور البرد.

 

التالي
فوائد زيت الخروع للشعر
السابق
رسائل فرحة وتفائل قصيرة 2024 | مسجات عن الفرح تفائل جديدة