التخطي إلى المحتوى

علاج الصداع بأنواعه علي موقعنا الرسمي لحظات اكبر موقع في الشرق في تقديم الكثير من العلاجات علي موقعنا الرسمي لحظات وكيفيه التخلص منها والانتهاء منها وتجنب اثارها الذي يمكن ان تضرنا انواع الصداع أكثر من 200 نوعاً، لكل واحد أعراضه المختلفة لذلك لا يمكن الحديث عن سبب بعينه يتسبب في هذا النوع أو ذاك. وعلى الرغم من الإنتشار الواسع جداً لآلام الرأس إلا أن العلماء لم يعثروا حتى الأن على السبب المباشر أو علاجه، فالمسكنات التي نتناولها ليست بعلاج، بل تخدير مؤقت لمنح الجسم الوقت للتعامل مع المشكلة التي أدت الى الصداع.

 

انواع الصداع

صداع التوتر :
وفيه تنقبض عضلات الرقبة وفروة الرأس عند الشعور بالقلق حيث يظل الرأس فى موضعه بينما ينتج عن التوتر العضلى المستمر الم بطول مؤخرة الرأس والصدغ وقد يصل إلى الجبهة وفى حالة إهمال علاجه يستمر صداع التوتر لساعات أو أيام ونادرا ما تصاحبه أعراض أخرى وهو يمثل أغلب حالات الصداع الشائعة وهو يرتبط بالاعراض العصبية والضعف وصعوبة التعامل مع الضغوط وفى حقيقة الامر يعانى الكثير من الرجال اصحاب القدرة العالية على التكيف مع صداع التوتر العضلى .

الصداع النصفى اسبابه وعلاجه :

وهو يكون صداع شديد ويصيب النساء بدرجة أكبر من الرجال إلا أن الرجال يشكلون 25 % من ضحاياه كما أنه يسمى أيضا بصداع الاوعية الدموية لان شرايين فروة الرأس فيما يبدو تكون هى المسئولة عن حدوثه وعادة ما يصف المريض ألمه بانه يشبه الطرق او النبض على عكس الألم المستمر بصداع التوتر العضلى وحسب التفسير التقليدى يحدث الصداع النصفى عند استرخاء تلك الشرايين فتصبح حساسة للألم ومشدودة , ويصبح نبضها مؤلما مع كل دقة من دقات القلب,

من اسباب الصداع النصفى التدخين والجوع والحمى وبعض الاطعمه لكن فى كثير من الحالات يحدث الصداع النصفى بدون سبب والمصدر الرئيسى للألم هو الشريان الصدعى ويمر راسيا لأعلى جانبى الرأس يمكن استشعار نبض فى مقدمة الأذن .

علاج الصداع النصفى :

ولما كان 70% من نوبات الصداع تصيب شريانا واحدا فإن الصداع النصفى عادة ما يصيب أحد جانبى الرأس ومن هنا يسمى بالصداع النصفى وهو يكون مصحوبا بغثيان وقىء وعدم تحمل الضوء ويستمر من بضعة ساعات إلى يوم او يومين ونادرا ما يهاجم الإنسان اكثر من مرة اسبوعيا والشخص الذى يعانى من صداع يومى لا يعانى على الارجح من صداع نصفى وفى حالة استمرار نوباتهبرغم العلاج فغنه يلزم الوقاية بواسطة دواء يؤخذ يوميا للإقلال منعدد مرات تكرار نوباته حيث توجد اكثر من عشرة انواع من الادوية الخاصة .
الصداع العنقودى :
يصيب الرجال بنسبة 90% والضحية التقليدية لهذا النوع من الصداع يستيقظ شاعرا بالم شديد وثابت موقعة حول العين والضدغ وباحد جانبى الراس ويستمر الالم من 5 دقائق إلى عدة ساعات ويكون مصحوبا فى الغالب برشح الانف وانسداد بها وتدميع العين على نفس الجانب من الدماغ وتعود النوبات فى الغالب ليلا ولمدة اسابيع ثم تتوقف لشهور او سنوات ومن ثم سمى بالصداع العنقودى وهو اقل حدوثا من الصداع النصفى .
صداع سحب الكافيين :
وهو يحدث عند نتيجة نقص الكافيين فى الدم عند الاشخاص المعتادون على شرب القهوة والشاى باستمرار حيث يحدث سحب للكافيين نتيجة التوقف عن شرب القهوة وبالتالى يشعر الشخص بالصداع ويتحسن الصداع بعد شرب القهوة حيث يعمل الكافيين على تقوية العضلات الملساء لجدران الشرايين .
صداع الاطعمة :
بعض الأطعمة يمكن ان تسبب صداعا نصفيا لاحتوائها على كيماويات تسبب ارتخاء فى الاوعية الدمويةومن اشهر اسبابها اللحوم المصنعة التى تحتوى على مادة النيتريك .
صداع نقص الأكسجين :
يحدث نتيجة التعرض لنقص الاكسجين فى الاماكن المرتفعة وفى الطائرات التى لا تعادل الضغط الجوى او فى الاماكن غير جيدة التهوية ويعتبر الصداع عرض عن التسمم بغاز اول اكسيد الكربون .
اسبا اخرى للصداع :

  • الصداع نتيجة ارتفاع ضغط الدم
  • صداع التهاب الجيوب الانفية
  • صداع الحمى
ربما تشاهد أيضأ:
دواء بيفاسيزوماب - تأثيرات جانبية وتعليمات Bevacizumab

صداع توتر مقلة العين

 

كيفية علاج الصداع

المياه :

الصداع ، علامة من الجسد أن هناك أمر غير صحي وخاطئ حدث  ، و لكن الجسم لا يعطي إشارات مباشرة و واضحة لتحديد كيفية التصرف و العلاج . فمثلاً عندما تقل كمية الماء في الجسم و تجف ، قد لا تشعر دائما بأنك تحتاج إلي تناول الماء ، و لكن الصداع هو إشارة لذلك.  يتطلب أن يتناول معظم البالغين ما يقرب من 2 – 5 لتر ماء و ذلك يعتمد علي الطول  و وزن الجسم و نمط الحياة . إقرأ هنا أطعمة للتخلص من الصداع

و إذا كان ألم الصداع بسبب جفاف الماء ، يمكنك بسهولة علاج ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء. فالماء فعالة جداً في علاج الصداع و سوف تبدأ تلقائياً في تقليل الصداع . و عندما تعاني من الصداع  ، ينصح بالإبتعاد  عن أي نوع من المشروبات التي تؤدي إلي فقدان السوائل في الجسم  و خاصة التي تحتوي علي الكافين .

أكياس الثلج :

يمكنك إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك ، لتقديم إغاثة سريعة من الصداع . أو يمكنك تطبيقه من خلال وضعه في  قطعة قماش بارد علي الرأس  لمدة عشر دقائق و تكرار ذلك  بعد مرور فترة من الوقت حتي تحصل علي القليل من الراحة .  يمكن أن يعمل كيس الخضروات المثلجة لإعطاء نفس نتيجة أكياس الثلج . عندما يتم وضع كمدات بارد علي الرأس تخذر الألم و تساعد الأوعية الدموية أن تتقلص  و تحسن الدورة الدموية ، مما يعطي نتيجة فعالة في التخلص من الصداع . و هذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .

ممارسة طرق الإسترخاء :

يستخدم الناس في جميع أنحاء العالم ، العديد من الطرق لتخلص من الألم بنفسهم . و إذا كان الألم ناتج من  الصداع  يكون الخيار الأقرب إليهم هو الذهاب إلي منطقة للإسترخاء  و هذه هي بعض الخيارات لتقنيات الشعور بالراحة المختلفة التي تساعدك في الشعور بالتحسن إلي الأفضل .

  • الصلاة .
  • النفس العميق .
  • التأمل ( اليوغا )
  • التصور .
  • الإستماع إلي الموسيقي الهادئة .

إستخدام الماء الساخن : يمكنك تطبيق الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة  و ذلك بإستخدام كيس الماء الساخن ، يعطيك إغاثة فورية من الصداع الناجم  عن الإجهاد . عندما يتم تطبيق الحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوتر . بإلاضافة إلي إستخدام أكياس الماء الساخنة ، يمكنك أخذ دش ساخن. و هناك طريقة أخري و هي وضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، عند القيام بذلك يساعد علي تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .

الليمون : الليمون مكون فعال جداً في علاج الصداع . عند تناول الماء الدافئ مختلط مع الليمون ، يقلل من شدة الصداع .. و يمكنك تطبيق عجينة من قشر الليمون علي الجهة للحصول علي إغاثة فورية من الصداع. و في نفس الوقت ، يمكنك تناول كوب من الشاي بالليمون ثلاث أو أربع مرات يومياً  عندما تعاني من الصداع .

اليانسون : يمكنك تناول كبسولات الينسون  أو شائ بالينسون أو حتي تناوله في سندوتشات( قد تكون طعمها مر قليلاً) . وهناك العديد من الأدلة التي أكدت فعالية الينسون في الإعتماد عليه لعلاج الصداع . و ذلك لأن ليس له أي أثار جانبية خطيرة و يمكن للينسون علاج الصداع الناتج عن قلة النوم .

ربما تشاهد أيضأ:
سيريبروليسين امبول Cerebrolysin Amp

الروائح : هناك روائح زيوت عطرية مختلفة ، و لكن الأكثر شيوعاً في علاج الصداع  هو زيت اللافندر العطري و البانونج . و تستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة ، أثناء الإستحمام أو إستنشاقها . و يمكنك مزج خمس قطرات من زيت الروزماري مع خمس قطرات من زيت جوز الطيب  ، و خمس قطرات من زيت اللافندر في ناقلة الزيت و تدليك منطقة الرقبة و أعلي الظهر .

الزنجبيل : يمتلك الزنجبيل خصائص مضادة للإلتهابات التي يمكن أن تساعد في تخفيف ألام الصداع .  يساعد الزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية و ينشط الدورة الدموية في المخ  و بذلك تخفيف ألم الصداع و التوتر .

التفاح : عندما تستيقظ في الصباح تعاني من الصداع ، قم بتناول قطعة من التفاح ، ستكون قادر علي التخلص من الصداع المستمر . بالإضافة إلي تفاح يمكنك إستخدام خل التفاح للتخلص من الصداع و ذلك عند ملء وعاء بالماء الساخن و تبخيره ثم إضافة 3 – 4 معلقة كبيرة من خل التفاح  ثم وضع منشفة فوق رأسك و إستنشاق البخار لمدة 3 -4 دقائق لتخفيف الصداع .

اللوز : يحتوي اللوز علي مواد كيميائية  تخفيف الألم قد تقلل من أعراض الصداع في أقل من 10 – 15 دقيقة . تناول حفنة من اللوز دائماً كبديل طبيعي لعلاج الصداع .

الفلفل الحريف : يعمل الفلفل الحريف علي تخفيف الصداع و مع التطبيقات الموضعية للتخلص من الصداع . .

النعناع : يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع . و يمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة  من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن  و تركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحلية. و يمكنك أيضاً إستخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة ، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم. بالإضافة إلي ذلك ، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .

زيت الكافور : كذلك فإن زيت الكافور يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات . و للتخلص السريع من الصداع قم بتدليك الجبهة  بزيت الكافور لمدة 15 إلي 20 دقيقة . فهو يعمل علي تهدئة الألم و تخفيف توتر عضلات الرأس . و يمكنك إضافة الزيوت الأخري إلي الكافور مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز .

القرفة : تعد القرفة عشب أخر  فعال في علاج الصداع . ذلك بطحن بعض عيدان القرفة و طحنهم و إضافة القليل من الماء إلي هذا المسحوق لعمل عجينة و تطبيقها علي الجبين . و الإستلقاء لمد نصف ساعة سوف يعمل علي تخفيف الصداع و بعد مرور الوقت قم بغسل جبهتك بالماء الفاتر. هذا العلاج مفيد جداً في علاج الصداع .

 

علاج الصداع النصفى

الصداع النصفي أو داء الشقيقة هو حالة شائعة تصيب النساء ثلاث مرات أكثر من الرجال، وهو عبارة عن ألم شديد يصيب نصف الرأس ويؤثر على وضوح الرؤية والجهاز الهضمي للإنسان.

يحدث الصداع النصفي بسبب بعض الإضطرابات في الدورية الدموية للدماغ، وبالتالي تؤدي هذه الإضطرابات إلى تمديد شديد في  الأوعية الدموية محدثة الألم.

ويأتي الصداع النصفي عادة على شكل نوبات تستمر لعدة ساعات أو حتى أيام.

 يصيب الصداع النصفي رأس الإنسان في أماكن مختلفة:

  • الصداع النصفي الذي يصيب مقدمة الرأس
  • الصداع النصفي الذي يصيب أحد جانبي الرأس
  • الصداع النصفي الذي يصيب الجزء الخلفي من الرأس

غالباً ما يكون الصداع النصفي مصحوباً بالأعراض التالية:

  • الغثيان
  • القيء
  • حساسية زائدة من الضوء وعدم وضوح في الرؤية
  • الإنزعاج من الضجيج
  • آلام شديدة في الراس غالباً ما تصاحبها آلام في المعدة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الصداع النصفي ومن أبرزها:

  • التوتر والقلق
  • الإرهاق المستمر
  • قلة النوم
  • الدورة الشهرية لدى المرأة
  • عدم الإنتظام في تناول الوجبات الغذائية
  • الإكثار من تناول الشوكولاتة
  • التعرّض لإنفعالات شديدة مثل الغضب
  • تغييرات الطقس
ربما تشاهد أيضأ:
دوسبا اقراص - مضاد للتقلصات Do-Spa Tablets

في الواقع، توجد العديد من العلاجات المنزلية التي أثبتت فعاليتها في تخفيف الآثار السلبية للصداع النصفي.

شرب الماء

ننصحك بتناول الكثير من المياه أو غيرها من السوائل، فالجفاف من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إصابتك بالصداع.

شرب  الكافيين

الكافيين هو سيف ذو حدين يمكنه المساعدة في تخفيف أعراض الصداع أو التسبب بها.
فالكافيين يمكنه أن يحدّ من تمدّد الأوعية الدموية وزيادة تدفّق الدم اليها وتخفيف الألم ولكنه يسبب الصداع أحياناً عند بعض الأشخاص. لذلك احذري الإفراط في تناول القهوة أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها قد تجعل صداعك أكثر حدّة.

الريبوفلافين (الفيتامين B2)

لقد أثبت الريبوفلافين فعاليته في الوقاية من الصداع النصفي. ولقد أظهرت الأبحاث أن تناول 400 ملغ من هذا الفيتامين يومياً تقيك من الإصابة بالصداع. ومصادر هذا الفيتامين كثيرة منها: الكبد واللحوم الحمراء والحليب القليل الدسم والبيض واللوز والبروكلي.

المغنيسيوم

يرتبط نقص المغنيسيوم في الجسم ارتباطاً مباشراً بالصداع النصفي. ولقد أظهرت الدراسات أن تناول 400 إلى600 ملليغراممن المغنيسيوم يومياً يساعد في تخفيفالصداع النصفيالمصاحب للدورة الشهرية عند المرأةوالصداع النصفيالمرتبطبالهالات.
ومن الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم نذكر: السبانخ والقمح الكامل والأسماك والقرنبيط.

وضع عصبة أو ضمادات حول الرأس

لقد اعتاد الأشخاص المصابين بالصداع النصفي منذ العصور القديمة وضع عصبة حول رأسهم او كمادات باردة على الصدغين. وبالرغم من أن الدراسات لم تثبت فعاليتها وطريقة عملها في علاج هذه الحالة، إلاّ أن بعض الأشخاص يحبذون استخدامها.

زيت السمك

يساعد زيت السمك في تخفيف الالتهابات، ويعمل على الوقاية من الصداع النصفي  من خلال منع الأوعية الدموية من التمدّد وزيادة تدفق الدم اليها.

زيت النعناع

يعمل زيت النعناع على تخفيف الأوجاع من خلال فركه على جزء الرأس الذي يؤلمك.

الراحة

لقد أظهرت الأبحاث أن التمدّد والإسترخاء في مكان هادئ تحت ضوء منخفت وجيد التهوية يساعد في تخفيف أعراض الصداع النصفي بدرجة كبيرة.

 

كيفية علاج الصداع بالأدوية

* الصداع المرتد  . يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لمضادات الاحتقان الأنفية إلى انسداد الأنف على الدوام. والصداع المرتد (الذي يذهب ثم يرتد راجعا) هو صداع مزمن يسببه الاستخدام المفرط للأدوية.

ما مدى تكرار ذلك الصداع؟ عادة ما يكون تعاطي أي مسكن للألم مثل الأسبرين أو الأدوية المسكنة للالتهاب «إيبوبروفين» أكثر من أسبوعين، أو تعاطي أدوية الصداع النصفي لأكثر من 10 أيام شهريا، سببا للإصابة بالصداع المرتد خلال بضعة أشهر قلائل.

لا تحاول أن تعالج ذلك من تلقاء نفسك. ويمكن للطبيب أن يساعدك في وقف الدواء المتسبب في المرض، باستخدام دواء بديل حتى يتوقف المرض.

* صداع التوتر هذا هو النوع الأكثر شيوعا من الصداع، الذي عادة ما يجعلك تشعر بألم أو ضغوط – ليست شديدة الألم – على كلا جانبي الرأس أو على مؤخرة الرأس والعنق.

وتشمل مسببات الصداع التوتر والقلق ووضعية النوم السيئة وانقباض الفك. هذا النوع من الصداع يمكن أن يتحول إلى مزمن على الرغم من أنه غير حاد. والخبراء ليسوا على يقين من السبب الحقيقي، على الرغم من أنها ربما تكون نتيجة لكيماويات مخ بديلة أو إشارات مختلطة في الأعصاب التي تؤدي إلى المخ.

هذا النوع من الصداع عادة ما يستجيب لمضادات الألم، مثل الأسبرين أو الإيبروفين أو الأسيتامينوفين وربما تساعد الراحة بالابتعاد عن القلق في التخلص من هذا الألم.

* صداع ألم الأسنان هناك حالات مرتبطة بألم الأسنان يمكن أن تسبب الصداع أو ألم الوجه، مثل صريف الأسنان (احتكاك الأسنان) واضطراب المفصل الفكي الصدغي.

ربما تشاهد أيضأ:
علاج أوبلكس شراب طارد للبلغم ومضاد للسعال

وصريف الأسنان هو احتكاك الأسنان خلال الليل. أما اضطراب المفصل الفكي الصدغي، فإنه يؤثر على المفاصل الواقعة أمام الأذن، التي تربط الفك بالجمجمة.
ويمكن أن ينجم اضطراب المفصل الفكي الصدغي عن سوء انتظام الفك والتوتر، والوضع السيئ (مثل الجلوس أمام كومبيوتر طوال اليوم) أو التهاب المفاصل التي تؤثر على الغضاريف أو العضلات أو الأربطة في الفك.

ويمكن لطبيب الأسنان أن يساعدك في تشخيص هذه الأنواع من الصداع، ويشمل العلاج تمدد الفك أو الحقيبة الباردة أو الساخنة، وخفض التوتر وعض واقي الفك.


* الصداع العنقودي هذا النوع من الصداع يأتي في جانب واحد لفترة قصيرة (15 دقيقة إلى 3 ساعات)، لكنه قوي. وعادة ما يكون هذا النوع من الصداع مؤلما للغاية وأحيانا ما يوصف بأنه صداع انتحاري.
يحدث الصداع العنقودي بانتظام، حتى إنه يتكرر بصورة يومية، لمدة معينة من الزمن، ومن ثم ربما تتبعها فترة خالية من الصداع لشهور أو ربما لسنوات. ربما يكون هناك احمرار ودموع في واحدة أو في كلتا العينين.
هذا النوع من الصداع يشيع بين الرجال أكثر منه لدى النساء، ويمكن علاج الصداع العنقودي بالتريبتان triptans أو الأكسجين (لأن الأدوية المسكنة الشائعة قد لا تفيد). يمكن لمسببات الصداع أن تشمل الكحول والسجائر والمرتفعات وأنواعا معينة من الأدوية.

* الصداع النصفي (الشقيقة) الصداع النصفي صداع قوي وهو أكثر انتشارا بين النساء بثلاثة أضعاف عنه لدى الرجال. لم يتوصل الأطباء إلى مسببات هذا النوع من الصداع، لكن الجينات تلعب دورا في حدوثه، وربما يؤثر نشاط خلايا المخ على الأوعية الدموية ووظائف الخلايا العصبية.

أحد الأسباب الشائعة للصداع النصفي التغيرات الحاصلة؛ بما في ذلك التغير في الهرمونات والتوتر والنوم أو عادات الأكل.

ويقول الدكتور بيتر غودسبي، مدير مركز الصداع في جامعة كاليفورنيا، في سان فرانسيسكو في حديث نقلته مجلة «هيلث كوم» الإلكترونية عن المرأة المصابة: «إذا كنت تعلمين أن تفويت الوجبات هو أحد أسباب الإصابة بالصداع النصفي، لا تفوتي الوجبات أثناء الطمث وأثناء الليل». ويشمل العلاج أسيتامينوفين وإيبوبروفين والتريبتان (مثل إيميتريكس أو زوميغ) وهي العقاقير التي تساعد في علاج أو منع الصداع النصفي.

* صداع الكافيين . إن حبك القهوة قد يجعلها رفيقا ضارا، فعلى سبيل المثال، إذا تناولت قدحين من القهوة يوميا في الساعة التاسعة صباحا ثم لم تتناول القهوة في التوقيت نفسه بسبب الاستغراق في النوم يوم السبت، عندئذ قد تعاني من صداع انسحاب الكافيين.

ستكون أكثر عرضة للإصابة بذلك الصداع، على الرغم من أنك إذا شربت كثيرا من القهوة (على سبيل المثال، خمسة أقداح يوميا) ربما تتوقف عن تناولها.
ويقول الدكتور غودسبي: «أمامك خياران، إما أن تتناول الكافيين كما تفعل ذلك عادة وتغذي الإدمان، أو أن تنسحب كليا».

* صداع ذروة الجماع . هذا النوع من الصداع نادر نسبيا وهو أكثر شيوعا في الشباب خاصة الرجال. ويرى الدكتور فليبن أنه عادة ما يبدأ هذا النوع من الصداع بعد العلاقة الحميمة وينتهي بصداع عاصف يصل إلى الذروة.

* صداع الفترة الصباحية  إذا كنت تستيقظ شاعرا بالألم، فهناك العديد من الأسباب وراء هذا النوع من الصداع. وعادة ما يكون الصداع النصفي الأكثر احتمالية للحدوث في فترة الصباح، أو ربما تكون الأدوية العلاجية قد فقدت فاعليتها تدريجيا في جسدك خلال النوم، الأمر الذي يسبب صداعا مرتدا، حسب الدكتور غودسبي.

وربما يكون انقطاع التنفس أثناء النوم السبب الأكبر وراء حدوث الصداع في الصباح، كما هي الحال بالنسبة للمصابين بالصداع الناتج عن ألم الأسنان.

* صداع الجيوب الأنفية sinus headache. يرى الدكتور غودسبي أن هذا النوع من الصداع هو الأكثر انتشار في كل التشخيصات، إذ إن الأفراد المصابين بالصداع النصفي عادة ما يخطئون في تشخيص هذا الصداع على أنه صداع ناتج عن التهاب في الجيوب الأنفية (وجدت دراسة أن 88 في المائة من الأشخاص ذوي التاريخ المرضي المصاب بالصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية كانوا في الأصل يعانون من الصداع النصفي) وتشمل الأعراض ضغط الجيوب الأنفية والاحتقان الأنفي ومياه العين التي يمكن أن تحدث في كلا النوعين.

ربما تشاهد أيضأ:
دواء برونشيكم الكسير شراب علاج مشاكل الشعب الهوائية والكحة Bronchicum Syrup

ويرتبط الصداع الناتج عن التهاب الجيوب الأنفية بالعدوى ويأتي مصاحبا للرشح الذي يتميز باللون الأخضر أو المتسم باللون الأحمر، حسب الدكتور غودسبي، ويشير إلى أن عدوى التهاب الجيوب الأنفية عادة ما تنتهي بمرور الوقت أو استعمال المضادات الحيوية، عند الضرورة، وهو لا يسبب الغثيان أو الحساسية للضوء التي هي أعراض الصداع النصفي.

* صداع الآيس كريم يعانى غالبية الأفراد من ألم بالغ في الرأس يمكن أن يحدث خلال استمتاعهم بتناول المشروبات الباردة المثلجة أو تناول المثلجات في يوم حار. ويكون الأفراد المصابون بالصداع النصفي عرضة بشكل أكبر لهذا النوع من الصداع.

ولهذا النوع من الصداع اسم طبي رائع هو «سفينوبالاتين غانغليونيورالغيا» ، لكنه ليس خطيرا على الإطلاق. ويعتقد الخبراء أن الحساسية للمشروبات الباردة في سقف الفم يمكن أن تسبب زيادة في تدفق الدم إلى واحد من شرايين المخ.

والعلاج؟ احرص على الحصول على راحة من متعة المثلجات حتى يزول الألم، أو ارشف بعضا من الماء الدافئ كي يساعدك على انقباض شريان المخ.

* الصداع اليومي المزمن  إذا أصبت بصداع لمدة 15 يوما على الأقل شهريا لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية فأنت بذلك مريض بالصداع اليومي المزمن، حسب الدكتور غودسبي.

ويمكن أن يتسبب ذلك عبر الاستخدام المفرط لمضادات الألم (مثال الألم المتكرر) وإصابات الرأس، وربما في حالات نادرة، في التهاب السحايا أو الأورام.
إذا لم يكن هناك سبب واضح فربما يكون ذلك راجعا إلى أن إشارات الألم في الجسم مرتفعة أو ربما لا تعمل بشكل ملائم.

هذا النوع من الصداع ربما يزول باستخدام مضادات الاكتئاب، مثل أتينولول أو بروبانولول (التي تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع أو الصداع النصفي) ومضادات التشنج مثل غابابنتين أو توبيراميت ومسكنات الألم مثل نابروكسين (أليفي) وحتى حقن البوتوكس.

* صداع الطمث  كما لو كانت أعراض الطمث غير كافية. الانخفاض المفاجئ في الاستروجين قبل فترة الطمث الشهري يمكن في بعض الأحيان أن يسبب الصداع النصفي، حسب الدكتور فليبن.

عادة ما يظهر ذلك بين ثلاثة أيام قبل الطمث وبعد يومين من بدء فترة الطمث. وربما تنتاب بعض النساء أعراض آلام ما قبل الطمث المرتبطة بالصداع، وهي ليست الصداع النصفي.

تأتي هذه الأعراض قبل ستة أيام أو نحو ذلك من الطمث، وعادة ما تكون هذه الأعراض مصحوبة بالكآبة والتشنج أو أعراض ما قبل الطمث. ويوصي الدكتور فليبن بالأدوية التي لا تحتاج وصفات الطبيب، وقد تساعد مكملات الماغنسيوم في تخفيف صداع ما قبل الطمث.

* صداع نهاية الأسبوع ربما يعاني بعض الأفراد من الصداع الذي يظهر في نهاية الأسبوع. ويعتقد أن هذا الصداع ناتج عن الإفراط في النوم صباح يوم الإجازة، والتأخر في الاستيقاظ أو نتيجة انسحاب الكافيين.

وإذا كان مستوى الإجهاد عندك عاليا طوال الأسبوع ربما تتسبب الإجازة الأسبوعية في حدوث الصداع.

وقد تساعد في علاج هذه الحالة الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفات الطبيب إضافة إلى الالتزام بجدول منتظم للنوم.

* «صداع الطوارئ»  غالبية أنواع الصداع ليست طارئة، لكن هناك بعض الأعراض التي تستدعي الانتباه السريع، حسب الدكتور فليبن.. وأحدها صداع مفاجئ وسريع «متفجر»، والآخر هو عندما يكون الصداع مصحوبا بحمى أو ارتفاع شديد في ضغط الدم أو إذا ما حدث في أعقاب ضربة على الرأس أو الإجهاد.

من بين الأعراض الأخرى تغير الصوت أو الرؤية وتيبس الرقبة والدوار وفقد الإحساس أو ضعف العضلات على أحد جوانب الجسم. يمكنك الاتصال بخدمات الطوارئ إذا ما أصبت بأعراض مثيرة للقلق مرتبطة بالصداع.

صور ادويه لعلاج الصداع

صور ادويه لعلاج الصداع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *