علاج سريع لالتهاب اللوز عند الاطفال

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
علاج سريع لالتهاب اللوز عند الاطفال
  • التهاب اللوز عند الأطفال

يعرف التهاب اللوز أنّه أحد المشكلات الصحية التي يتعرض لها الكثير من الأشخاص من فئات عمرية مختلفة،

إلّا أنّه يصيب الأطفال أكثر من البالغين،

وذلك لضعف قدرة جهازهم المناعي على محاربة الفيروسات والجراثيم المسسبة لهذا النوع من الالتهابات

، وعادةً ما يرافق التهاب اللوز آلام حادة،

وتعب وإرهاق عام، وصعوبة في بلع الطعام لاسيما الصلب منه، بالإضافة إلى الشعور بالصداع

، وارتفاع درجات حرارة الجسم،

وفي هذا المقال سنقدم أهم العلاجات التي يمكن الاستعانة بها لعلاج الأطفال المصابي بالتهاب اللوز.

علاج سريع

الزنجبيل: هو أحد العلاجات التي تتناسب مع الأطفال فوق سن الخامسة،

ويتميز بفعاليته وسرعته في تخفيف التهاب اللوزتين،

إذ يستفاد منه عن طريق استخلاص عصارة الجذور الطازجة،

خلطها مع كمية مناسبة من الماء الفاتر، وإضافة نصف ملعقة صغيرة من العسل،

واستعمال الخليط للغرغرة مرتين في اليوم على الأقل.

  • عصير الخضار:

 

يحضر هذا العصير باستخدام ثلاثة أنواع من الخضار على الأقل،

ومن أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها الجزر، والخيار، والبنجر، وللحصول على نتائج سريعة ينصح بتناوله مرة بشكل يومي حتّى يختفي الالتهاب.

  • الحليب والريحان:

يساعد هذ المشروب على تخفيف التهاب اللوزتين عند الأطفال اللذين تزيد أعمارهم عن سنتين، ويتمّ تحضيره عن طريق إضافة بضع أوراق من الريحان إلى كوب من الحليب الفاتر، ويحلى باستخدام العسل الطبيعي، ويعطى للمريض مرة واحدة في اليوم على الأقل.

  • الشوربات الساخنة:

هي واحدة من العلاجات المنزلية السريعة، إذ لها تأثير إيجابي على التهابات اللوزتين وتخفيف

  • الاوجاع المرافقة لها، ومن أمثلة هذه الشروبات:

شوربة الخضار، والدجاج.

المشروبات العشبية:

هناك الكثير من الأعشاب التي يمكن تحضيرها على هيئة شاي، وإعطائها للطفل لتخفيف وتهدئة التهاب اللوزتين،

النعناع، واليانسون، والزعتر، والبابونج.

  • الحليب والكركم:

هو واحد من العلاجات الفعالية، ويتميز أن له نتائج فورية، ويحضر عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الحليب الدافئ، وشربه مرتين في اليوم.

علاجات طبية

يحدث أن لا يستجب الطفل للعلاجات المنزلية، وفي هذه الحالة ينصح باصطحابه لطبيب الأطفال المختص، وذلك للكشف عليه، وأخذ العلاج اللازم والمناسب لحالته وعمره، والذي يتمثل في:

العقاقير والأدوية الخافضة للحرارة، والتي من شأنها تقليل الأوجاع والآلام.
المضادات الحيوية بأشكالها المختلفة، إذ تلعب دوراً مهماً في محاربة البكتيريا المسببة للالتهاب.
إزالة اللوزتين، وتكون في الحالات شديدة الصعوبة، والتي يتكرر التهابها كثيراً، وفي فترات متقاربة.

  • ما علاج التهاب اللوز عند الأطفال؟؟؟

أعراض التهاب اللوزتين

قد تكون التهابات اللوزتين معدية، ويمكن أن تنتقل من شخصٍ لآخر عن طريق الفم، والحلق، والمخاط، وهناك أعراض مختلفة تظهر عند المصاب بالتهاب اللوزتين

الحمّى.
تورّم الغدد في الرّقبة.
الصعوبة في البلع.
رائحة الفم الكريهة.
القشعريرة.
أوجاع الأذن.
الصداع.
تصلّب الرّقبة.
الإعياء والتقيؤ.
صعوبة في التنفس والشخير.
تظهر اللوزتان بلونٍ أحمر ومنتفخ، وقد تظهر بعض البقع البيضاء أو الصّفراء.
بحّة وتغيّر في الصوت.
فقدان الشهية.

  • علاج التهاب اللوزتين

يعتمد علاج التهاب اللوزتين على معرفة السبب فقد يكون سببه فيروسياً أو بكتيريياً، ويمكن الكشف عن ذلك عن طريق استخدام اختبار البكتيريا السّريع، أو عن طريق مسحة الحلق، لكنّ الالتهاب الناتج عن الفيروس يكون فيه الجسم قادراً على محاربة المرض والعدوى من تلقاء نفسه، فيحتاج فقط إلى علاجات مساعدة لتخفيف الأعراض، مثل: السعال، وارتفاع الحرارة. أمّا إذا كانت البكتيريا هي السبب، فيجب مراجعة الطبيب ليصف للمريض مضاداً حيويّاً مناسباً، وفي العادة تستمرّ الفترة العلاجية إلى عشرة أيام.

استئصال اللوزتين

لا يوصى عادةً باستئصال اللوزتين خاصّة عند الأطفال الّذين يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض؛ لأنها تعتبر من الخطوط الدفاعية المهمة لمناعة الجسم، ولكن يتم استئصال اللّوزتين في الحالات

نصائح

إذا كان الطّفل يشعر بصعوبةٍ في البلع يجب توفير السوائل والأطعمة الليّنة، مثل: الشوربات، والحليب، والعصائر، وغيرها الكثير.

يجب التأكّد من أنّ الطفل يحصل على قدرٍ كافٍ من السوائل.

يجب أن يحصل الطفل على الكثير من الرّاحة والنوم.

استخدام مرطبات الجو لترطيب الهواء للتنفس.

يجب تجنّب المشروبات الغازيّة والشاي الساخن جداً.

يجب تجنّب الأطعمة التي تحتوي على الطعم الحامض جداً أو الحار، مثل: الصلصات الحارّة، واللبن،

والقشدة الحامضة، والأطعمة المقليّة؛ فجميعها تزيد من تهيّج الحلق، ويمكن أن تتسبّب بالمزيد من الالتهاب والألم.
يجب أخذ درجة حرارة الطفل بشكلٍ دوريّ وتسجيلها ومراقبتها.

يجب تجنّب إعطاء الأسبرين أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الأسبرين.

يجب فصل المعدّات والأدوات التي يقوم الطفل باستخدامها عن باقي معدّات وأدوات الآخرين؛ منعاً لانتقال العدوى إليهم في حال قاموا باستخدام حاجياته الخاصة.

يجب غسل يدي الطفل بالماء والصابون منعاً لانتقال العدوى.
يُنصح الغرغرة بالماء الدافئ والملح عدّة مرات في اليوم.

علاج التهاب اللوزتين بسرعه ب 11 طريقه؟؟

. خل التفاح:

خل التفاح يعد من أكثر أنواع الخل حامضية، ويستخدم عادةً في كل ما يتعلق بقتل الميكروبات وعلاج الالتهابات، ومن بينها التهاب اللوزتين. امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب من الماء الدافيء واشرب المزيج مرة يومياً. قم بعمل ذلك كل يوم حتى الشفاء من التهاب الحلق.
3. العسل والليمون:

وجد بالتجربة أن الليمون قادر على علاج التهاب اللوزتين فهو غني بفيتامين C والذي يعمل على تقوية مناعة الجسم، وكذلك هو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على مكافحة الالتهابات بكفاء عالية. أما العسل فهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، لذا فإن مزيجاً من العسل والليمون يعد علاجاً ممتازاً لالتهاب اللوزتين. ببساطة اعصر ليمونة كاملة في كوب من الماء الدافيء ثم أضف القليل من العسل واشرب المزيج مرة يومياً، او أكثر لحين الشفاء من التهاب اللوزتين.
4. الحلبة:

الحلبة مضاد حيوي ممتاز، ويمكن استخدامها في علاج التهاب اللوزتين وذلك بغلي القليل من بذور الحلبة في الماء ثم يصفى المزيج ويستخدم كغرغرة. ستشعر بتحسن حالتك وسيخف الالتهاب كثيراً مع المداومة على استخدام هذه الغرغرة.
5. الكركم والحليب:

الحليب يعد علاجاً فعالاً للكثير من الأمراض فهو مقوٍّ للجسم ومضاد للالتهابات وفي الوقت نفسه غني بالعناصر المغذية، لذا لا عجب في كونه الغذاء المثالي للأطفال. أما الكركم فهو مضاد حيوي طبيعي ومضاد للأكسدة، وللالتهابات لذا فإن الاستفادة من فوائدهما معاً يفيد في التخلص من التهاب اللوزتين. امزج مقدار ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الحليب الدافيء واشربه يومياً لحين الشفاء من التهاب اللوزتين.
6. الزنجبيل:

الزنجبيل من أفضل العلاجات لالتهاب اللوزتين، فهو ذو خصائص مضادة للالتهاب بصورة فعالة جداً، وحتى رائحته لوحدها كفيلة بعلاج بعض أعراض التهاب اللوزتين. يمكنك استخدام الزنجبيل كعلاج بشتى الطرق لكن أحد أفضلها هو بغلي جذور الزنجبيل في الماء وشرب المغلي كشاي دافيء.
7. الجزر:

الجزر محارب للسموم في الجسم، وعندما تصاب بالتهاب اللوزتين فإن السموم تغزو الجسم ويصبح الجزر مثالياً كعلاج للالتهاب. اشرب عصير الجزر بمجرد اصابتك بالتهاب اللوزتين لأفضل النتائج.
8. البنجر (الشمندر):

هذه الثمرة غنية بالكثير من المعادن كالفسفور والحديد والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس واليود والمنجنيز، بالإضافة إلى كمات كبيرة من حمض الفوليك. وهي فعاعلة في مكافحة التهاب اللوزتين كونها تحفز المناعة وفي الوقت نفسه فعالة في طرد السموم. يمكنك تناولها ضمن نظامك الغذائي أو بشرب عصير البنجر يومياً.
9. التين:

وجد أن التين المجفف قادر على علاج التهاب اللوزتين بفعالية كبيرة، فهو يخفف الألم، ويساعد على التخلص من الالتهاب في نفس الوقت. يستخدم التين المجفف يغلي كمية منه في الماء لصنع معجون ومن ثم يوضع المعجون من الخارج حول منطقة اللوزتين في الحلق. القيام بذلك بانتظام يضمن لك تحسن التهاب اللوزتين.
10. الملح والفلفل:

أضف القليل من الملح والفلفل إلى كوب من الماء الدافيء المضاف إليه عصير الليمون. يساعد هذا المزيج في تقديم راحة فورية من آلام التهاب اللوزتين. يمكنك أيضاً أن تستخدم هذه المكونات لإعداد شوربة أو حساء بحيث تحتوي على الليمون والكثير من الفلفل الأسود والملح وتشرب دافئة أيضاً.
11. شاي البابونج:

شاي البابونج معروف بفوائده في علاج جميع مشاكل الجهاز التنفسي، ومن بينها التهاب اللوزتين، فهو ممتاز كمضاد للالتهاب ويفضل شربه يومياً بمجرد الإصابة بالتهاب اللوزتين. كذلك فإن شاي النعناع يفيد أيضاً في علاج التهاب اللوزتين ويمكن استخدامه كمشروب بديل لشاي البابونج.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
علاج الصلع الوراثي بالاعشاب
السابق
فوائد الحلبة للمرأة