علاج فقر الدم بالاعشاب

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
علاج فقر الدم بالاعشاب

علاج فقر الدم بالاعشاب , الكثير مننا يعانون من فقر الدم وهذه مشكله كبيره وتجعلهم دائما يشعرون بالتعب ويلجئون الى الكثير من العلاج لكن بلا فائده لكننا وجدا الحل الاعشاب , الاعشاب لها فوائد كثيره ومميزه ومن خلال هذه المقاله المميزه ستجدو اهم المعلومات عن الاعشاب وعن علاج فقر الدم , الاعشاب لها انواع كثيره ومختلفه ولها ايضا فوئد كثيره ومميزه وتستخدم الاعشاب فى الكثير من الاشياء سنتعرف عليها بالتفصيل , علاج فقر الدم بالاعشاب , اهم فوائد الاعشاب ستجدوها فى هذه المقاله .

فقر الدم

ما هو مرض فقر الدم وما هى اعراض فقر الدم , من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم المعلومات عن فقر الدم , وسنتعرف على انواع فقر الدم .

فقر الدم

يحدث فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia) عند عدم وجود كميّةٍ كافيةٍ من كريات الدم الحمراء (بالإنجليزية: Red Blood Cells) داخل الجسم، ولفقر الدم أنواعٌ متعدّدة إلّا أنّ أكثرها شيوعاً هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم (بالإنجليزية: Iron Deficiency Anemia)؛ حيثُ تحتوي كريات الدم الحمراء على بروتينٍ مليءٍ بالحديد يُسمّى الهيموغلوبين (بالإنجليزية: Hemoglobin)؛ إذ ينقل الهيموغلوبين الدمَ المليء بالأكسجين إلى خلايا الجسم، لذا؛ فإنّ نقص الحديد في الجسم سيؤدّي إلى عدم القدرة على تكوين الهيموغلوبين الذي يحتاجه الجسم، وبالتالي حدوث فقرٍ للدم، كما قد يؤثّر نقص مستوى حمض الفوليك (بالإنجليزية: Folic Acid)، وفيتامين ب 12 (بالإنجليزية: Vitamin B-12) في قدرة الجسم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

الأعشاب المُستَخدمة لعلاج فقر الدم

الاعشاب لها فوائد كثيره ومميزه ومن خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على الاعشاب المستخدمه لعلاج فقر الدم , اهم المعلومات عن الاعشاب .

الأعشاب المُستَخدمة لعلاج فقر الدم

  • السبيرولينا؛ حيث يُعتبَر السبيرولينا (بالإنجليزية: Spirulina) نوعٌ من الطحالب الخضراء المُزرقّة (بالإنجليزية: Blue-Green Algae) الذي يُستَخدم لعلاج بعض أنواع فقر الدم؛ إلّا أنّه يجدر بالمريض الانتباه عند تناوله واستشارة الطبيب المُعالج في حال تناوُل أدويةٍ مُثبّطةٍ للمناعة (بالإنجليزية: Immunosuppressant Drugs).

  • البرسيم الحجازيّ؛ حيث يُعتبَر البرسيم الحجازي (بالإنجليزية: Medicago sativa) من العلاجات التقليديّة المُستَخدمَة لتقوية الدم وتنقيته؛ إذ قد يزيد من قوّة الدم ويُعيد الهيموغلوبين إلى مستواه الطبيعيّ في حالات فقر الدم البسيطة؛ إلّا أنّه قد يتداخل مع بعض الأدوية والعلاجات مثل الأدوية المُميّعة للدم؛ كالوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، والليثيوم (بالإنجليزية: Lithium)، والديجوكسين (بالإنجليزية: Digoxin)، ويتمّ استخدامه عن طريق وضع جذوره في الماء على نارٍ هادئةٍ لمدّة عشرين دقيقة، أو وضع أوراقه لمدّه خمس دقائقَ، كما يُمكن دمجه مع بعض الأنواع الأُخرى من الأعشاب المُستَخدمة لعلاج فقر الدم، مثل: الهندباء، أو الأرقطيون، أو نبتة الحُمّاض الأصفر.

  • الهندباء: تُستخدَم عشبة الهندباء (بالإنجليزية: Taraxacum officinale) لبعض حالات فقر الدم، وتُستخدَم بنفس الطريقة وبنفس المحاذير المُتّبعة عند استخدام عشبة البرسيم الحجازيّ.

  • الأرقطيون؛ حيث يُمكن استخدام جذور أو أوراق عشبة الأرقطيون (بالإنجليزية: Arctium lappa) بنفس طريقة ومحاذير استخدام البرسيم الحجازيّ لعلاج فقر الدم.

  • الحُمّاض الأصفر: تُستَخدم أيضاً عشبة الحُمّاض الأصفر (بالإنجليزية: Rumex crispus) لعلاج حالاتٍ لفقر الدم بحسب الارشادات المُتّبعة لاستخدام البرسيم الحجازيّ.

  • الكوشاد الأصفر: يُستَخدم الكوشاد الأصفر (بالإنجليزية: Gentiana lutea) لعلاج حالات فقر الدم؛ وذلك عن طريق تسهيل وتحفيز امتصاص الحديد والموادّ الغذائيّة الأُخرى من الجهاز الهضميّ (بالإنجليزية: Digestive System)؛ لكن يجب الانتباه إلى عدم استخدام هذه العشبة في الحالات التي يتمّ فيها تناوُلَ أدويةٍ لتخفيض ضغط الدم (بالإنجليزية: Blood Pressure)؛ وذلك لأنّ عشبة الكوشاد الأصفر قد تتسبّب بحدوث انخفاضٍ شديدٍ في الضغط، ومن الجدير ذكره هو عدم استخدام مُختصّي الأعشاب الصينيّين لهذه العُشبة في حالات وجود ألمٍ مُزمنٍ أو تبوّلٍ متكرّرٍ.

  • القرّاص؛ حيث تحتوي عشبة القرّاص (بالإنجليزية: Stinging nettle) على العديد من المواد التي تساهم في علاج حالات فقر الدم، مثل: الحديد، وفيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) الذي يُساعد الجسم على امتصاص الحديد، كما تحتوي على مادّة الكلوروفيل (بالإنجليزية: Chlorophyll) التي تُساعد على علاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

للمزيد من الشعروالعنايه بالجسم وتفسير الاحلام والادب و الصور والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره زورونا على موقع لحظات اكبر موقع فى العالم.

التالي
الهام الفضالة تحصل على لقب الجدة
السابق
اشعار باسم بتول