التخطي إلى المحتوى

ما هى علاقة الأنثروبولوجيا بعلم النفس , يوجد الكثير من اقسام علم الأنثروبولوجيا منها قسم الأنثروبولوجيا الطبيعية و قسم الأنثروبولوجيا الاجتماعية و قسم الأنثروبولوجيا الحضارية و قسم الأنثروبولوجيا التطبيقية و يوجد ايضا اقسام نظريه سنتعرف على كل قسم من هذه الاقسام بالتفصيل من خلال هذه المقاله , وسنتحث عن علاقه علم الأنثروبولوجيا بعلم النفس ويوجد علاقه تربط بين علم الانثروبولوجيا بعلم النفس سنتحدث عنها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , علم النفس من اهم العلوم التى نحتاجها فى جميع التخصصات والمجالات سنتحدث عن علم النفس بالتفصيل.

اقسام علم الأنثروبولوجيا

يوجد الكثير من اقسام علم الأنثروبولوجيا منها قسم الأنثروبولوجيا الحضارية و قسم الأنثروبولوجيا التطبيقية والكثير من الاقسام .

قسم الأنثروبولوجيا الطبيعية:

وهو القسم الذي يهتم بالعلوم الطبيعية في حياة الإنسان مثل علم التشريح ووظائف الأعضاء وغير ها، ويرتكز في تخصصاته على العظام وعلم بناء الإنسان، فهو يبحث عن تاريخ ظهور الإنسان على سطح الأرض بصفته الكائن الحي الوحيد الذي يمتلك القدرة على المشي بانتظام واستخدام اليدين والتحدث وتطور الحياة.

قسم الأنثروبولوجيا الاجتماعية:

وهو القسم الذي يهتم بدراسة المجتمعات التي يعيش فيها الإنسان، ويدرس هذه المجتمعات من جميع الجهات والجوانب مثل العلاقات والنظم الاجتماعية وبناء المجتمع، ومحاولة تحليلها من أجل إظهار التكامل فيها ووحدة بناء المجتمع.

قسم الأنثروبولوجيا الحضارية:

وهو القسم الذي يهتم بالجانب الثقافي للمجتمع الإنساني والاختراعات الخاصة مثل الأجهزة والأسلحة، وكذلك الاهتمام بالفنون والأدب.

قسم الأنثروبولوجيا التطبيقية:

وهو القسم الذي يهتم بالجانب التطبيقي لبقية أقسام الأنثروبولوجيا الأخرى، حيث أنه يرتبط بنتائج البحوث التي تخرج بها تلك الأقسام، وقد تطور كثيراً خلال الحرب العالمية الثانية.
أقسام علم النفس

الأقسام النظرية الأساسية:

وتشمل عدة أفرع وهي: علم النفس التجريبي، علم النفس الفسيولوجي، علم النفس المختص بالنمو، علم النفس الاجتماعي
الأقسام التطبيقية:

وتشمل عدة أفرع وهي: علم النفس التربوي، علم النفس الصناعي، علم النفس التنظيمي.

علاقه الأنثروبولوجيا بعلم النفس

ماعلاقه الأنثروبولوجيا بعلم النفس , يوجد علاقه تربط بين علم الانثروبولوجيا بعلم النفس سنتحدث عنها بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

يشترك علم النفس وعلم الأنثروبولوجيا باعتمادهم على نفس العامل وهو الإنسان، فعلم النفس يهتم بالإنسان من الناحية النفسية والخصائص الجسمانية التي تنتقل بالوراثة، وكيفية الإدراك لديه، بمعنى أنه يهتم بالعقل والتفكير والشخصية والسلوك، وذلك من أجل الوصول إلى الحقائق العامة أو المطلقة، بينما يهتم علم الأنثروبولوجيا بسلوكيات الإنسان وتطورها ونمط حياته وهو بذلك يشبه علم النفس في بعض الجوانب، ولكن يهتم علم النفس بالسلوك الفردي للإنسان بينما يركّز علم الأنثروبولوجيا على السلوك الجماعي، وفي كلتا الحالتين فإن نتائج الدراسات تنصب في مصلحة الإنسان وتطور حياته، فالإنسان لا يستطيع العيش في البيئة لوحده وإنما يتشارك مع غيره من الأفراد لتكوين المجتمعات.

علم النفس

علم النفس وما هو علم النفس ولان علم النفس علم مهم يجب التعرف عليه ومن خلال هذه الفقره سنتحدث عن علم النفس.

يعرف أيضاً بالسيكولوجيا، وهو العلم الذي يدرس الجانب الأكاديمي والتطبيقي لسلوك الإنسان وآلية الإداراك لديه، وعلوم آلية مستنبطة منه، بمعنى أدّق فإنه سلسلة من الدراسات العلمية المتعلقة بالسلوك والعقل والتفكير والشخصية لمختلف الكائنات الحية وخاصةً الإنسان ويأتي ذلك في مساعٍ لتفسير السلوك والتنبؤ به والتحكم فيه. ويهتم علم النفس بالميادين الآتية:

الفروع النظرية الأساسية وتشمل: علم النفس التجريبي، والفسيولوجي، والنمو، والاجتماعي.

الفروع التطبيقية، وتشمل: علم النفس التربوي، وعلم النفس الصناعي والتنظيمي.

للمزيد من الصور الازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والقصص والادعيه زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. معلومات حول علم النفس
  2. ما مفهوم الشخصية
  3. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي
  4. الحب وعلم النفس
  5. ابن القيم وعلم النفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *