التخطي إلى المحتوى

ما علاقه التربيه بعلم النفس وهل التربيه تدخل فى علم النفس سنتعرف بالتفصيل على علاقة التربية بعلم النفس , وسنتحدث عن فروع علم النفس التربوى ومنها النفس التطوري و علم النفس الفارق و علم النفس الإكلينيكي والكثير من الفروع و علم النفس الاجتماعي و علم النفس المقارن وسنتحدث عن كل علم من هذه العلوم بالتفصيل من خال هذه المقاله , ان علم النفس أساس علم التربية لانه من اهم العلوم ويدخل فى الكثير من المجالات ويحتاجه سوق العمل , ان علم النفس يهتمون الكثير من الناس بدراسته لانه من يدخل فى حياتنا وتعاملاتنا مع الاخرين.

علاقة التربية بعلم النفس

ما علاقة التربية بعلم النفسو و ما الذى يربط التربيه بعلم النفس ؟ سنتعرف على علاقه التربيه بعلم النفس بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

إن التربية وعلم النفس جزء لا يتجزأ من العلوم التربوية التي تنتمي إلى العلوم الاجتماعية والإنسانية، والتي تهتم بدراسة الظواهر النفسية والتربوية عند الإنسان، فالتربية ليست مجرد علم بل هي مجال واسع يحتوي على العديد من التخصصات والفروع التي تركز على العملية التربوية، كما أنّ العملية التربوية تعتمد على علم النفس بفروعه المختلفة التي لها صلة وعلاقة بالعملية التعليمية والتربوية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ العلاقة بين علم النفس وعلم التربية علاقة تكاملية وقوية، فكلاهما يهدف إلى إسعاد الفرد، وإسعاد المجتمع.

فروع علم النفس التربوي

فروع علم النفس التربوى كثيره ومتميزه منها علم النفس التطوري و علم النفس الفارق و علم النفس الإكلينيكي والكثير من الفروع .

علم النفس التربوي هو دراسة سلوك الإنسان العلمي الذي ينتج من خلال العمليات التربوية، ويشمل هذا العلم على فرعين أساسيين:

الأول هو علم النفس التعليمي والذي يهتم بإعداد المدربين والمعلمين، أما الفرع الثاني فهو علم النفس المدرسي الذي يركز على إعداد الأخصائيين النفسيين في المدارس.

علم النفس التطوري

يهتم علم النفس التطوري أو ما يسمى بعلم النفس التكويني أو علم نفس النمو بدراسة مراحل نمو وتطور الفرد في حياته، بالإضافة إلى خصائصه السيكولوجية في مراحله المختلفة، والمبادئ التي يسير عليها هذا النمو والتطور، كما تشمل هذه الدراسة مظاهر النمو المختلفة لدى الفرد:

كالنمو العقلي، والنمو الحركي، والاجتماعي، والانفعالي، ويدرس هذا العلم السلوك البشري، والتغير في الوظائف النفسية في مراحل الحياة لتحديد أفضل الشروط البيئية التي تؤدي إلى أفضل نمو ممكن.

علم النفس الفارق

يركز علم النفس الفارق أو ما يسمى بعلم نفس الفروق الفردية على دراسة الفروق الفردية بين الأفراد فيما يتعلق بالخصائص العقلية، والنفسية، والانفعالية وارتباطها بعوامل مختلفة كالوراثة، أو السن، أو الجنس، أو الوضع الاقتصادي والاجتماعي.

علم النفس الإكلينيكي

والإرشادي يهتم علم النفس الإكلينيكي والإرشادي أو ما يسمى بعلم النفس العلاجي بمظاهر الاضطراب التي تصاحب سلوك الفرد، وشخصيته، وطرق تشخيصها وعلاجها، كانحراف الأحداث، والسلوك الإجرامي، والإدمان على المخدرات، والمرض العقلي، والمشاكل العائلية.

علم النفس الاجتماعي

يهتم علم النفس الاجتماعي بالعلاقات الاجتماعية للفرد ومدى تأثر سلوكه بالعوامل الاجتماعية المختلفة، كتأثير الآباء، والأخوة، والأصدقاء، والزملاء على شخصية الفرد وعلى أفكاره وسلوكياته، كما يهتم هذا العلم بدراسة السلوك الجماعي، كمسح الاتجاهات، وقياس الرأي العام، ومدى تأثير وسائل الإعلام على سلوكيات الأفراد والجماعات، بالإضافة إلى اهتمامه بوسائل الإقناع والإخضاع، والمشاكل التي تحدث بين الجماعات، وقضايا التمييز والتعصب.

علم النفس المقارن

يركز علم النفس المقارن في اهتماماته على المقارنة بين الفئات المختلفة كالأطفال والراشدين، والذكور والإناث، والإنسان المثقف والإنسان الجاهل.

علم النفس أساس علم التربية

ان علم النفس أساس علم التربية لانه من اهم العلوم ويدخل فى الكثير من المجالات المختلفه والمميزه سنتعرف عليه بالتفصيل.

يرى الكثير من العلماء أن علم النفس هو العامل الأساسي والرئيسي لنشوء علم التربية، وهو ما يُشير إليه عالم النفس السويسري جان بياجيه حيث يرى أن الأبحاث النفسية وطرق ملاحظاتها ودراستها أنعشت علم التربية خاصة عندما تجاوز ميدان العلم البحت إلى ميدان التجريب المدرسي، وهذا يعني أنّ علم النفس هو واحد من العلوم الإنسانية التي تهتم بأفراد المجتمع على اختلاف أشكالهم، وثقافاتهم، وأجناسهم، وطباعهم.

تحدثنا عن علم النفس التربوى وللمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. معلومات حول علم النفس
  2. ما مفهوم الشخصية
  3. وسائل جمع المعلومات في الإرشاد النفسي
  4. الحب وعلم النفس
  5. ابن القيم وعلم النفس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *