التخطي إلى المحتوى

.تتعرض الكثير من النساء لامراض الكثيرة ولكن الاكثر انتشارا هو الجلطة حيث ان الكثير من النساء  يعتقدون ان الجلطة تقتصر على الرجال فقط ولكن هذا الفهم خاطئ .وسبب حدوث الجلطة هو يحدث عندما يوجد نقص فى تدفق الدم حيث هى عبارة عن حالة اضطراب تصيب الدورة الدموية فى الجسم وتقوم بمنع وصول الاكسجين فى الجسم .وهناك الكثير من الاعراض لحدوث الجلطة منها الغثيان وتقلصات عضلة الثدى .واضرابات فى النوم .وايضا الشعور باعراض الانفلونزا .وغيرها الكثير من الاعراض وهذا ما سنتكلم عنة الان فى هذة المقالة .

ما هى الجلطة عند النساء

الجلطة هى : –

تتعرض النساء إلى العديد من الأمراض والمشاكل الصحيّة ومن بينها الجلطة على الرغم من أنّ كثيراً من النساء يعتقدن بأنّ الإصابة بالجلطة تقتصر فقط على الرجال وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً،

وتكون الجلطة عبارة عن شعور بألم شديد في الجهة اليسرى من القفص الصدري لذلك عادةً ما ينتشر الألم ليشمل الذراع الأيسر، ويمتد في بعض الأحيان ليشمل أوّل المعدة والعظام الموجودة بين الأكتاف،

أمّا عن الأعراض أو العلامات التي تظهر عند الإصابة بالجلطة فإمّا أن تكون منفردة أيّ عبارة عن علامة واحدة فقط أو تكون مجتمعة لتشمل جميع الأعراض أو العلامات،

وقد تظهر هذه الأعراض لثوانٍ معدودة أو تستمرّ لعدّة ساعات وقد لا تختفي أبداً، وهذا يعتمد على السبب المؤدي للجلطة وعلى الجزء المصاب بها.

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

ما هى أعراض الجلطة عند النساء

هناك الكثير من الاعراض التى تبين لوجود الجلطة وهى : –

في البداية ليس من السهل التعرّف على أنّ هذه الأعراض هي بسبب الإصابة بالجلطة للنساء؛ لأنّها تكون عبارة عن غثيان وألم في منطقة الظهر،

وعدم القدرة على التنفّس بشكل طبيعيّ، وإحساس باضطرابات في الجهاز الهضمي كالمعدة، وهذه الأعراض قد تظهر لأسباب أخرى وعديدة وبسيطة؛ لذلك لا يكون من السهل التمييز، ويمكن أن تظهر العلامات التالية أيضاً وهي كالتالي:

1 : خدر وضعف في مناطق مختلفة من الجسم كالوجه أو الساقين أو الذراعين.

2 : الإحساس بدوخة دون وجود أسباب واضحة.

3 : عدم القدرة على الرؤية بشكل واضح، بعين واحدة أو بالعينين.

4: فقدان التوازن والتعرض للسقوط المتكرّر وغير المفسّر.

5 : عسر البلع.

6 :وجع شديد في الرأس.

7: ارتباك وقلق.

ما هى عوامل تؤدي إلى الجلطة

هناك مجموعة من الأسباب والعوامل التي تزيد من خطر الإصابة، وتضمّ ما يلي:

1 : اضطراب في معدل ضغط الدم والكولسترول، وتحديداً ارتفاعه.

2 : التدخين وتناول كميات كبيرة من الكحول.

3 : اضطراب في معدل ضربات القلب.

4 : الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري.

5 : زيادة الوزن والسمنة المفرطة.

6 : اتباع نظام غذائي سيّئ بحيث يحتوي على كميات كبيرة من الأملاح والمواد الدهنيّة.

7 : عدم ممارسة التمارين الرياضّية.

تشخيص وعلاج الجلطة لدى النساء

كيف يتكم تشخيص الجلبة عند النساء : –

يكون التشخيص بإجراء مجموعة من الفحوصات والتحاليل، وكلّما كان التشخيص مبكراً كان العلاج أسهل وأسرع، ويعتمد العلاج على الأسباب المؤدّية للإصابة،

فعلى سبيل المثال عندما يكون السبب هو التدخين؛ فالعلاج هو التوقّف فوراً، ولكن عندما تتعلّق الجلطة بوجود خلل أو مرض معين فالعلاج هنا يتطلّب أدوية معيّنة.

أسباب عامة لحدوث الجلطة

هناك العديد من الاسباب لحدوث الجلطة وهى : –

1 : -تلف أو ضرر في الطبقة الداخلية للشريان؛ وذلك بسبب التسمم بالبكتيريا، وتصلب الشرايين أو التهابها الشريان، وارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم، والتدخين.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

2 : جمود الدم في الأوعية الدموية.

3 : الاستجابة العالية لتخثر الدم نتيجة العديد من الأسباب، التي سوف نذكرها فيما يأتي:

4: حالة الجسم بعد العمليات الجراحية.

5 : كبر السن.

6 : الخمول أو البقاء في السرير لمدةٍ طويلة، دون التحرك لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

7 : وجود مشاكل في الكلى.

8 : أخذ وسائل منع الحمل.

9: نقص وراثي في عوامل منع التخثر.

10 : انتشار السرطان في الجسم.

11: المناعة الذاتية.

ما هى سبل الوقاية من الجلطة

1 : الفحص الطبي الدوري.

2 : علاج أمراض ارتفاع ضغط الدم ، والسكري،

3 : وزيادة معدل الكولسترول في الدم.

4 : الحفاظ على ممارسة الرياضة بشكل دوري. الابتعاد عن التدخين. ت

5 : جنب الضغوطات النفسية قدر الإمكان.

6 : تجنب البدانة وزيادة الوزن؛ لأنّ ذلك من أهم عوامل الإصابة بالجلطة القلبية. اعتماد النظام الغذائي المتوازن، مع الحرص على تجنب الأطعمة الدسمة، والمليئة بالدهون، والأطعمة غير المملحة.

7: الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، فهو يُساهم في توفير الحماية للشرايين ضد التصلب. تفادي الإجهاد النفسي أو الجسدي.

كيف تختلف اعراض الجلطة القلبية عند النساء؟

في النوبات القلبية، تختلف النساء عن الرجال هكذا:

50%منهن لن يشعرن بالالام في الصدر، او بضيق في التنفس، الأمر النموذجي جداً لدى الرجال.
عوضاً عن ذلك فقد يشعرن بمشاعر مختلفة غير مرتبطة إطلاقاً بالنوبة القلبية. على سبيل المثال :

الإعياء الشديد والغثيان.

السعال المستمر.

الدوخة والتعرق المفرط، أو العرق البارد.

الهلع.

الحرقة.

نبضات قلب قوية او متسارعة.

أوجاع في: القسم العلوي من البطن، الفك، الحلق او في أعلى الظهر.

عدم الشعور بالراحة او أحاسيس غريبة مثل: الضغط القوي، ألم حاد والشعور بالحرق (الاهتياج) في الرقبة، الأكتاف، اليدين او في اعلى الظهر.

سبب اختلاف اعراض الجلطة بين الرجل والمرأة

هناك العديد من الاسباب اختلاف اعراض الجلطة بين الرجل والمرأة وهى :

77 من الناس لم يسمعوا عن “النوبة القلبية النسائية”.
ان النساء تصل متأخرة الى غرفة الطوارئ، لأنهن لا يعرفن أعراض النوبة القلبية النسائية ولا يخطر في بالهن انهن يعانين من اعراض جلطة.

ربما تشاهد أيضأ:
9 فوائد القهوة العربي تقليل خطر السرطان الحيوية الوقاية من الشلل وغيرها

ظاهرياً، ينبغي ألا يكون هناك اختلاف بين النساء والرجال في كل ما يتعلق بالنوبة القلبية، لم؟

القلب هو القلب.

من المعروف ان قلب أنثى متبرعة يمكن زرعه للرجل بشكل روتيني والعكس صحيح.
عوامل الخطر هي ذاتها، مثل: ارتفاع مستوى الكولسترول، ضغط الدم، السكري، التاريخ العائلي، السمنة المفرطة، عدم ممارسة للنشاط البدني وما شابه.

لماذا من المهم جداً معرفة أعراض الجلطة القلبية النسائية؟

من المهم ان كل البشر يعرفون العراض التى توضح لنا ان شخص متا معرض لحدوث الجلطة القلبية وهى : –

كما اعتاد أخصائيو القلب القول “الوقت هو عضلات” وكل دقيقة تأخير في الوصول الى المستشفى وتلقي العلاج، تعني التسبب بمزيد من الضرر الذي لا رجعة عنه لعضلة القلب.

العديد من النساء المصابات أشاروا الى انهم أحسوا بشعور غريب”أن أمرا سيئا سوف يحصل”، وأن الهلع لم يكن “عادياً”، انما قوياً ولم يستطيعوا فهمه او تفسيره الا بعد ان تم تشخيصهن على أنهن مروا بنوبة قلبية!

أشارت بعض الدراسات إلى أن:

70% من النساء اللاتي عانين من النوبة القلبية أعلنوا انهم عانوا من الإعياء المتطرف في الأيام أو الأسابيع التي سبقت النوبة.
ثلثي النساء عانوا من الإنفلونزا قبل اسبوعين حتى شهر من النوبة القلبية.

 

ما هى أعراض النوبة القلبية

1 : الشعور بتعب أكبر

يؤدي الشعور المتواصل بالتعب، الذي يمتد لأيام و حتى إلى أسابيع، إلى التنبؤ بحدوث نوبة قلبية، فقد يعتقد البعض أنه تعب عادي، ناشيء من قلة النوم، و عدم أخذ قسط كافي من الراحة، أو محاربة مرض الزكام، أو الفرط في ردة الفعل، من جراء استخدام دواء جديد، و لكن في حقيقة الأمر، قد تكون هذه هي عبارة عن علامات تحذيرية مبكرة للتعرض لأمراض القلب، أو  حدوث أزمة قلبية وشيكة.

2 : إيلاء الاهتمام بمشاكل النوم المزمنة

قد يكون سبب مشاكل النوم كما يعتقد البعض،و الإجهاد المفرط، و التعب من بعض الممارسات اليومية، و لكن زيادة هذه الإضطرابات يوميا، و بشكل دائم و مستمر، و لفترات طويلة، بحيث تتغير أنماط النوم العادية الخاصة بكل شخص إلى أخر، قد تعمل على رفع مؤشر الإصابة بالنوبات القلبية، لذا ينصح باستشارة الطبيب على الفور.

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

3 : التحقق من شحوب الجلد
قد يميل لون جلد بعض النساء إلى الرمادي، قبل حدوث النوبة القلبية،ففي حال ظهور مناطق داكنة على الجلد، و وزيادة البرودة و التعرق، فإنه يلزم استشارة طبيب الجلدية، قبل فوات الأوان.

4 : الشعور بأعراض الإنفلونزا

زيادة الشعور بأعراض ضيق التنفس بدون سبب، و إرتفاع الضغط و الدوخة و الدوار و الغثيان،و التقيؤ و الإغما، قد لا يكون مؤشرا لمرض الإنفلونزا، و إنما من المحتمل، و بشكل كبير أيضا، من التعرض لأزمة قلبية مفاجئة، في حال طالت مدة التعرض لمثل هذه الأعراض.

الفرق بين النوبة القلبية و الذبحة الصدرية

هناك فرق واضح و شاسع بين مصطلح النوبة القلبية و الذبحة الصدرية، رغم أن الكثيرين لا يمكنهم معرفة أنه هناك بالفعل فرق بينهما، و هذا ما سنقوم بتقديم فيما يلي …..

النوبة القلبية :

هي عبارة عن حالة اضطراب تصيب الدورة الدموية في الجسم، مما تعمل على منع وصول الأكسجين إلى عضلات القلب، و فتضعف عضلة القلب و تموت، إلا أن القلب يستمر بالنبض، و هذا ما يدل على أنها عبارة عن نوبة قلبية.
أما بالنسبة إلى أعراض النوبة القلبية، فهي عبارة عن مجموعة من ألام في الصدر و في أجزاء متفرقة في الجسم، و سعال و تعرق و اجهاد جسدي كبير و ملحوظ، يؤدي إلى ضيق في التنفس.

الذبحة الصدرية :

هي عبارة عن حالة صحية يمر بها الجسم نتيجة تعرضه لبعض الأمراض المزمنة، كفقر الدم و قصور في عمل عضلات القلب، و بالتالي لا يمر الأكسجين إلى عضلة القلب، و التي تصاب إثر ذلك في قفز شديد أثناء النبض، يؤدي ذلك ارتفاع نسبة الوفاة عند المريض، فور التعرض للذبحة الصدرية.
أما بالنسبة للأعراض، فهي تشتمل على مجموعة من الألام المتفرقة في الجانب الأيسر من الصدر، أي من جهة القلب، و يتوسع الألم إلى منطقة الكتب و الرقبة، و قد ينتشر الألم أيضا لمنطفة الظهر و البطن.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الخميرة الفورية للأطفال - ما هي فوائد الخميرة الفورية للطفل

النوبة القلبية اثناء النوم

النوبة القلبية اثناء النوم وهى : –

إن القلب هو العضو الرئيسي و الأهم في جسم الانسان، و بالتالي، فإن القلب يتأثرا بشكل كبير في جميع الحالات الحيوية التي يمر بها الجسم، و خاصة حالة الجسم أثناء النوم، فالقلب يمر بمجموعة من المراحل، و تكون إحداها عند اغلاق العينين، تقل سرعة نبضات القلب،

و يهبط ضغط الدم، و بالتالي تبدأ عضلات القلب بالاستراحة، أما عند دخول الدماغ في مرحلة الأحلام، فتزداد نبضات القلب، و يرتفع ضغط الدم، فتصبح عضلات القلب تحتاج إلى تدفق كميات كبيرة من الأكسجين في هذه الفترة،

و هنا تكمن المشكلة في خطر تعرض الشخص إلى حالة صحية يطلق عليها نوبة قلبية أثناء النوم، و تصيب خاصة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية تصيب القلب.

 

 

 

ما هو علاج النوبة القلبية

علاج النوبة القلبية هو : –

إن علاج النوبة القلبية للمرأة و الرجل يحتاج في بادئ الأمر إلى خضوع المريض إلى الراحة التامة لمدة من الزمن، تتراوح ما بين الست أسابيع إلى الثماني أسابيع،

ثم يلي ذلك اخضاع المريض إلى برنامج غذائي صحي، يعيد إلى الجسم النشاط الحيوي لأداء الوظائف داخل الجسم،

و خاصة التخلص من السلوكيات الضارة، كالتدخين و الكسل، إضافة إلى محاولة انقاص الوزن الزائد في حال كان المريض يعاني من مشكلة البدانة.

 

ولمزيد من الاشعار والقصص والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وكلمالت اغانى وقران وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل جديد ومميز

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *