التخطي إلى المحتوى

علامات حدوث التلقيح للبويضة .وتعتبر عملية التبويض او الاباضة هى عملية خروج البويضة من المبيض ويحدث لها التبويض فى منتصف الدورة الشهرية .وهناك الكثير من العلامات التى توضح لنا حدوث التلقيح للبويضة ومنها ترتفع درجة حرارة الجسم بعد الاباضة بيومين والشعور بالالم فى منطقة اسفل البطن يشبة لالم الحيض وعند بدء الحمل تشعر المرأة بنزول بعض من قطرات بنية اللون والشعور بالتعب وارق والميلالكثير الى النوم كثير وغيرها الكثير من العلامات التى يقدمها الان موقع لحظات والتى تدل على حدوث التلقيح للبويضة بالتفصيل تابعونا الى اخر المقالة سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز عن علامات حدوث التلقيح للبويضة .

ما هو التبويض

ما هو التبويض : –

التّبويض، أو الإباضة (بالإنجليزيّة: هو مصطلح يصف إحدى مراحل الدّورة الشهريّة، ويُقصَد به خروج بويضةٍ من أحد المبيضَيْن. يحدث التّبويض غالباً في منتصف الدّورة الشهريّة، بتأثيرٍ من الغدّة النخاميّة، وتحفيزٍ منها،

لكنّه يختلف من سيّدةٍ إلى أخرى، وفيه تلتقط خملات البوق -وهي أنسجة هامشيّة مثل الشّعيرات- البويضةَ، وتدفعها باتّجاه قناة فالوب، حيث تلتقي بالحيوان المنويّ إن وُجِد، ثُمَّ يحدث التّخصيب،

وهو اندماج الحيوان المنويّ مع البويضة لإنتاج الزّيجوت أي البويضة المخصّبة، حينها يبدأ الزّيجوت بعد ذلك رحلته باتّجاه الرّحم، وينقسم أثناءها؛ لتكوين مجموعةٍ من الخلايا التي تشبه التّوت، وعند وصول هذه الخلايا إلى الرّحم تنزرع في بطانة الرّحم، ويبدأ الحمل،

وإذا لم تُخصَّب البويضة، فإنّ الجسم يمتصّها، وبعد ذلك بأسبوعين تنسلخ بطانة الرّحم، وتنفصل عنه، ويبدأ الحيض.

ما هى علامات التبويض

هناك الكثير من العلامات التبويض : –

تحتاج المرأة إلى معرفة فترة التّبويض؛ لتحديد الفترة التي تكون فيها أكثر خصوبةً، وهي يوم الإباضة والأيّام الخمسة التي تسبقها، حيث تعيش البويضة يوماً واحداً بعد إطلاقها؛ لذلك يُفضّل حدوث الجِماع قبل الإباضة بيومٍ أو يومَين، وتكراره كلّ يومين؛ لزيادة احتماليّة حدوث الحمل،

يعتمد موعد الإباضة على طول الدّورة الشهريّة، ومدى انتظام دورة الحيض، ولمعرفة موعد حدوثها بدقّةٍ يمكن استخدام أطقُم التنبّؤ بموعد الإباضة، أو عن طريق العلامات والأعراض الآتية:

ارتفاع درجة حرارة الجسم بعد الإباضة بيومين؛ بسبب تأثير هرمون بروجستيرون الذي يُفرَز عند الإباضة، ويمكن عند مراقبة التغيّر في حرارة الجسم بعد عدّة شهورٍ التنبُّؤ بموعد الإباضة قبل ارتفاع حرارته، التي يمكن قياسها باستخدام أيّ نوعٍ من موازين الحرارة؛ شرطَ استخدام الميزان نفسه كلَّ مرّةٍ، والقياس من المكان نفسه في الجسم.

عند حدوث الإباضة يصبح مخاط عنق الرّحم شفّافاً وأكثر لزوجةً من المُعتاد، ويشبه في ملمسه بياض البيض، ويمكن فحص مخاط عنق الرّحم عن طريق إدخال إصبعين في فتحة المهبل، ثمّ اختبار لزوجة المخاط بواسطة الإبهام والأصابع.

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

الشعور بألمٍ يشبه آلام الحيض في جانبٍ واحدٍ من أسفل البطن، وينتج هذا الألم من تمزُّق جريب البويضة الذي تخرج منه البويضة مرّةً واحدةً شهريّاً.

علامات تلقيح البويضة وبدء الحمل

هناك الكثير من علامات تلقيح البويضة وبدء الحمل وهى : –

عند حدوث الحمل، تطرأ عدّة تغيّرات على جسم المرأة، قد يظهر بعضها في مرحلةٍ مبكرةٍ من الحمل؛ أي عند انزراع البويضة المخصّبة في بطانة الرّحم، وقد تتأخّر هذه العلامات عدّة أسابيع، ويعتمد ظهورها على طبيعة جسم المرأة؛ ففي بعض الأحيان قد تظهر العلامات جميعها، وفي أحيانٍ أخرى لا يظهر إلا القليل منها، وفيما يأتي أكثر هذه العلامات شيوعاً:

1: نزول بضع قطراتٍ زهريّةٍ أو بنيّةٍ من الدّم؛ بسبب انزراع البويضة الملقَّحة في بطانة الرّحم، بالإضافة إلى الإحساس ببعض التقلُّصات.

2: ظهور لونٍ داكنٍ في الهالة المُحيطة بحلمة الثّدي؛ ولكن قد ينتج هذا عن خللٍ في الهرمونات أحياناً، وليس نتيجةً للحمل.

3: الشّعور بالإرهاق، والرّغبة في النّوم؛ وذلك لارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون.

4: حدوث تغيّرات في الثدي؛ إذ يبدأ بالانتفاخ مع زيادة طراوته، والشّعور بألمٍ خفيفٍ فيه، وإذا كان هذا الحمل الأوّل للسيّدة، فستظهر بعض الخطوط الزّرقاء عليه، مع تغيّر لون الحلمة؛ بحيث تميل إلى اللون البنيّ.

5: الشّعور بالغثيان في أوقاتٍ مختلفةٍ من النّهار؛ خاصةً في الصّباح، وقد يبدأ الغثيان في مرحلةٍ مبكرةٍ من الحمل، أو يتأخّر بضعة أسابيع، وبعض النّساء قد لا يُعانين أبداً من غثيان الحمل.

6: غياب الدّورة الشهريّة.

7: الشّعور بطعمٍ مُشابِهٍ لطعم المعدن في الفم، وتغيّر حاسّة الذّوق، مع احتماليّة شعور بعض السيّدات بعدم احتمال طعم مشروباتٍ أو أطعمةٍ كنَّ يرغبنَها عادةً.

8: الحاجة المتكرّرة إلى التبوّل؛ نتيجة بدء إفراز هرمونات الحمل.

9: زيادة الرّغبة في تناول الطعام.

10: ظهور نتيجةٍ إيجابيّةٍ لاختبار فحص الحمل.

11: ارتفاع درجة حرارة الجسم؛ وعند استمرار ارتفاع درجة حرارته بعد مرور أسبوعين على موعد التّبويض، فقد يكون هذا علامةً على حدوث التّلقيح، وبدء الحمل.

12: الإفرازات المهبليّة تصبح شفّافةً أو بيضاءَ، وهذه الإفرازات عبارة عن كُتَلٍ مخاطيّةٍ تُفرَز في منطقة عنق الرّحم؛ لحماية الجنين أثناء نموّه.

13: الحمل، تُبطِئ حركة الأمعاء، والهضم

14: تقلّب المزاج؛ وذلك نتيجة التغيّرات الهرمونيّة المُرافِقة للحمل

15: الصُّداع، وآلام الظّهر.

16: الدّوخة والإغماء، اللذان قد ينتجان عن توسّع الأوعية الدمويّة، وانخفاض نسبة السكّر في الدّم، وانخفاض ضغط الدّم.

17: انتفاخ البطن، وزيادة محيط الخصر؛ نتيجةً للتغيُّرات الهرمونيّة.[٨]

ما هو اختبار الحمل

اختبار الحمل هو : –

يتيح اختبار الحمل المنزليّ الفرصة للسيّدة؛ لمعرفة إن كان هناك جنين في الرّحم أو لا، عن طريق الكشف عن وجود هرمون الغدد التناسليّة المشيميّة (hCG)، الذي لا يفرزه الجسم إلا عند حدوث الحمل، حينها ينتقل هذا الهرمون من الدّم إلى البول،

ربما تشاهد أيضأ:
كريم ديانا لعلاج حب الشباب وتفتيح البشرة Diana Cream

وبذلك يمكن الكشف عن وجوده، عن طريق إجراء فحصٍ للدّم أو البول. توجد في الأسواق عدّة أنواعٍ من أجهزة فحص الحمل المنزليّ المختلفة من حيث السّعر والشّكل، إلا أنَّها متشابهة في مبدأ عملها؛

فهي قادرة على كشف حدوث الحمل قبل يومين أو ثلاثة من موعد الدّورة الشهريّة اللاحقة، كما أنّها موثوقة النتائج

طريقة الاستخدام اختبار الحمل

 طريقة الاستخدام اختبار الحمل وهى : –

يجب الحصول على بضع قطراتٍ من البول؛ لإجراء فحص الحمل المنزليّ، ثمّ غمس العصا البلاستيكيّة للجهاز في البول، والانتظار عدّة دقائق؛ للحصول على النّتيجة،

ويشير ظهور خطٍّ واحدٍ فقط إلى عدم وجود حملٍ، أو أنَّ الفحص قد أُجرِي مبكراً، أمّا عند ظهور خطَّين، فهذا يعني أنَّ نتيجة الفحص إيجابيّة؛ أي تحقّق حدوث الحمل. ويمكن إجراء اختبار الدّم أيضاً للكشف عن الحمل،

وتظهر نتائجه على هيئة قيمةٍ رقميّةٍ، تبيّن تركيز هرمون الغدد التناسليّة المشيميّة (hCG) في الدّم؛ الذي يزداد تركيزه كلّما تقدّم الحمل

من علامات تلقيح البويضة وبدء الحمل هي

هناك الكثير من  العلامات لتلقيح البويضة وبدء الحمل هي:

1.النزيف:
قد يكون النزيف بعد تقليح البويضة أمر مربك ومخيف للمرأة. ويمكنك ملاحظة وجود النزيف لمدة تصل إلي 8 إلي 12 يوماً بعد الإباضة. ولكن لا داعي من القلق فهي كمية صغيرة من الدم تنخفض بالتدريج عندما تعلق البويضة المخصبة في بطانة الرحم وهو زرع البويضة وأقرب علامة لبدء الحمل. النزيف عادة ليس ثقيل جداً ويستمر لمدة يوم أو إثنين عادة. قد يكون النزيف مصحوب بتقلصات خفيفة ودم أحمر او بني اللون.

2. الشعور بالتعب:
يعد الشعور بالتعب والإرهاق من العلامات المعروفة لبدء المرحلة المبكرة من الحمل. بمجرد أن يتم تلقيح البويضة المخفصبة في جدار الرحم . وعندما توجد مستويات عالية من هذه الهرمونات وهي المسئولة عن التسبب في الشعور بالتعب والإرهاق .بالإضافة إلي ذلك، قد تواجه بعض النساء إنخفاض ضغط الدم وزيادة إنتاج الدم أثناء الحمل وهذا يسبب التعب والإرهاق.

3. صداع الرأس:
يحدث عند كثير من النساء إنتاج الهرمونات وزيادة الدورة الدموية الناجمة عن تلقيح البويضة المخصبة في جدار الرحم . ويمكن أن يسبب ذلك، الصداع. وبالرغم من أن هذا الصداع قد يستمر خلال الربع الثاني والثالث من الحمل والبداية المبكرة لحمل.

4. تغيرات في الثدي:
عندما تلاحظ وجود قرحة او ملمس ناعم للثدي فهي مؤشرات مبكرة لبدء الحمل . ويرجع ذلك، إلي تدفق الهرمونات عن زرع الجنين .وقد تلاحظ المرأة هذه التغيرات في الثدي في أقرب وقت لأول أسبوع من الحمل . هناك مجموعة من العلامات التي يمكن أن تلاحظها مثل الثدي الناعم، تورم، الوخز، زيادة في حجم الثدي . قد تصبح حلمات الثدي أيضاً أكبر وأكثر قتامة أو تواجد خطوط زرقاء وأوردة حول الثدي. قد لا تكون هذه التغيرات مرئية في مراحل لاحقة من الحمل ولكن في بداية الحمل تصبح مرئية أكثر .

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

5. المغص:
من الظواهر الشائعة بمجرد أن يتم تلقيح البويضة تشعر بتمزق في عضلات البطن يمكن إعتبارها من أعراض بداية الحمل . قد تستمر تقلصات أسفل البطن لفترة طويلة أثناء الحمل. ومع ذلك، هذه التقلصات لا تزعجك في بداية الحمل ولكنها تستمر طوال فترة الحمل وحتي الولادة .

6. عدم حدوث الدورة الشهرية:
إذا غابت الدورة الشهرية، فهي أول علامات بدء الحمل. لأنه خلال فترة الحمل يبدأ الجسم بإفراز هرمون موجه إلي الغدد التناسلية المشيمية بأن يقيد الدورة الشهرية خلال فترة الحمل . وبذلك، فإن غياب الدورة الشهرية أول علامات بدء تلقيح البويضة .

7. الإفرازات المهبلية:
من المرجح خلال المراحل الأولي من الحمل وجود عدد من الإفرازات المهبلية . قد تلاحظ وجود إفرازات بنية واضحة من المهبل مع رائحة المسك إذا كنت حامل . ومع ذلك، فإن أعراض الحمل قد تختلف من شخص لأخر. وقد تواجه بعض النساء الكثير من الإفرازات المهبلية. وذلك علي حسب إنتاج مستوي هرمون البروجسترون أثناء الحمل والذي يؤدي إلي زيادة الإفرازت المهبلية. هذه الإفرازات مفيدة جداً في الحماية من العدوي وتساعد في زيادة نمو البكتريا الجيدة في المهبل .

8. كثرة الإصابة بالبرد والسعال:
من الأعراض المبكرة لتلقيح البويضة وبدء الحمل هي الإصابة بالبرد أو حمي خفيفة يرافقها إنسداد الأنف والسعال والصفير وقد تواجه أيضاً المغص بجانب هذه الأعراض . غالباً ما يصبح الجسم مع بداية الحمل أكثر عرضة للحمي والبرد بسبب ضعف الجهاز المناعي بعد زرع البويضية في جدار الرحم . ويفضل تنجب التطيب الذاتي حتي لا يحدث أي ضرر للجنين ومن الأفضل دائماً إستشارة الطبيب .

9. كثرة التبول:
توجد العديد من الأسباب وراء الرغبة والحاجة المتكررة للتبول أثناء الحمل. وأحد التفسيرات المحتملة لذلك، هو زيادة حجم الرحم وخصوصاً مع زيادة حجم الجنين وينمو في الرحم ليشكل ضغط علي المثانة. ومن الأسباب الأخري وراء كثرة التبول في بداية الحمل هو إحتباس السوائل في الأطراف السفلية بالرغم من ان هذه الأعراض تظهر مبكراً إلا أنها يمكن أن تستمر لفترة طويلة أثناء الحمل .

10. عدم الراحة بسبب رائحة أو طعم معين:
تواجه بعض النساء تغير في الإحساس بالطعم في الفم. ويمكن أن تكون ذلك من العلامات الكبري المبكرة لبدء الحمل . وتظهر في صورة عدم الشعور بالراحة والمضايقة بسبب بعض الروائح والأذواق مثل الشاي والقهوة أو البيض .

11. الرغبة الشديدة في تناول الطعام:
الرغبة الشديدة في تناول الطعام أحد المؤشرات المبكرة للحمل. لأنه خلال فترة الحمل يحتاج الجسم إلي الإحتفاظ بالمزيد من الماء التي تجعلك جائع في كل وقت . وعادة ما تبدأ الشهوة في تناول الطعام في الأشهر الثلاثة الأولي وبعد ذلك تختفي في الثلث الثاني من الحمل . ومع ذلك، شهوة الطعام قد لا تكون علامة اكيدة علي الحمل أحياناً يحتاج الجسم تعويض نقص العناصر الغذائية الأساسية .

ربما تشاهد أيضأ:
ظهور حبوب في اللسان عند الأطفال

12. الغثيان:
واحد من أشهر العلامات المبكرة لبدء تلقيح البويضة هو الغثيان. لأنه يحدث إرتفاع في مستوي هرمونات الحمل. يبدأ الغثيان في أقرب وقت من غياب الدورة الشهرية. بعض النساء تواجه الغثيان في فترات معينة من اليوم مثل الغثيان في الصباح وهو شائع جداً في حين يعاني البعض من الغثيان طوال اليوم . قد يكون الغثيان مصحوب بالتقيؤ او لا .

13. تغير في تذوق الطعام:
بمجرد بدء الحمل يحدث لدي المرأة تغيرات في تذوق الطعام سواء الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو تنافر لعدم تناول بعض الأطعمة . في حالة حدوث هذه الأعراض بعد مرور 7 أيام من التبويض يمكن أن تكون علامة علي بدء تلقيح البويضة . ويعتقد الأخصائين أن التغير في الهرمونات التي تأتي مع الحمل هي المسئولة عن تغير التذوق.

14. تغيرات في درجة الحرارة:
وفي وقت مبكر من بدء الحمل قد تلاحظ زيادة وإرتفاع في درجة حرارة الجسم بسب زيادة مستوي هرمون البروجسترون. لأنه في حالة عدم تلقيح البويضة تنخفض مستويات هرمون البروجسترون مما يتسبب في إنخفاض درجة الحرارة . وقد تلاحظ بعض النساء إنخفاض واضح في درجة حرارة الجسم بعد 7 – 10 أيام من التبويض .

15. الغثيان في الصباح:
ما يقرب من 99 % من النساء الحوامل يعانوا من الغثيان في الصباح الذي يشمل غثيان وقئ في الصباح. وينتج عنه في بعض الأحيان صداع أو ألام الظهر . ويعد الغثيان الصباحي أحد الأعراض المبكرة للحمل الأكثر صعوبة في السيطرة عليها . يمكن أن يكون الزنجبيل علاج مفيد لهذه المشكلة .

16. الإمساك:
يعد الإمساك من المشاكل الشائعة عند الكثير من الأفراد بالإضافة إلي مجموعة من الأعراض الأخري. يمكن أن تسبب زيادة الهرمونات أثناء الحمل إسترخاء الأمعاء مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك . هناك الكثير من الأدوية الامنة التي تساعدك في التخلص من مشكلة الإمساك .

17. ظهور البثور وحب الشباب:
أحد الأعراض الشائعة لبدء الحمل وتلقيح البويضة. ولكن لا تحاول الضغط علي البثور أو حب الشباب الذي يبدأ في الظهور لأنه يمكن أن يدمر بشرتك ويؤدي إلي إنتشار حب الشباب .

قد تكون هناك مجموعة من الأعراض الأخرى التي لا تزال غير معروفة لتلقيح البويضة وبدء الحمل .

علامات حدوث التخصيب

متي يمكنك إجراء إختبار الحمل؟

تم تصميم إختبارات الحمل للبحث عن هرمون HCG لكي يتم تحديد الحمل . وفي الأساس يقوم الإختبار بتحديد هرمون HCG الموجود في الغدد التناسلية ويوجد في البول ويزيد بعد فترة التبويض هل لديك فكرة متي يمكنك إجراء إختبار الحمل ؟

أفضل وقت لإجراء إختبار الحمل هو عندما تتأخر الدورة الشهرية فهي مؤشر كبير حول حدوث الحمل. وفي بعض الأحيان بعد مرور هذه الفترة يعطي إختبار الحمل نتائج دقيقة 100% .بعد ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج بدون إستخدام أي وسيلة لمنع الحمل تتوقع ظهور أي من الأعراض السابقة علي الجسم يمكنك بعدها مباشرة البدء في إجراء إختبار الحمل . ونحن ندرك جميعاً أعراض الحمل مثل القئ، الغثيان، التعب، الدوخة، وما إلي ذلك من الأعراض .

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

كما أن ملاحظة تغيرات في حجم الثدي أو لون الحلمة أفضل تقيم لإستخدام إختبار الحمل في اليوم الأول بعد الشعور بأي من هذه الأعراض .

وتحتاج الإناث البقاء لمدة 24 ساعة قبل إجراء إختبار الحمل بعد ظهور علامات تلقيح البويضة.

وإذا كنتي غير متأكدة من موعد الدورة الشهرية يمكنك ببساطة إجراء إختبار الحمل بعد مرور 3 أسابيع من إجراء العلاقة الحميمية لأنه بعد حوالي 12 يوم من تلقيح البويضة يحدث الحمل ولكن إختبارات الحمل في وقت مبكر يمكن أن تعطي نتائج غير دقيقة.

لذلك، كحد ادني يمكنك إجراء إختبار الحمل بعد 7 – 10 أيام من عملية التبويض .

متي يمكنك إجراء إختبار الحمل؟

متى تصبح البويضة مهيأة للتخصيب : –

لكي يحدث الحمل، يجب أن تحدد المرأة بدقة الفترة التي تكون فيها البويضة مهيأة أكثر للتخصيب من قِبل الحيوانات المنوية.

هذه الفترة هي يوم التبويض إضافة إلى الخمسة الأيام التي تسبقه.

تموت البويضة بعد إطلاقها بيوم واحد فقط. لذلك ينصح بأن تتم العلاقة الجنسية قبلها بيوم أو يومين في حالة الرغبة في حدوث الحمل.

متى تصبح البويضة مهيأة للتخصيب؟

هناك الكثير من العلامات لحدوث التخصيب وهى : –

حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم بعد التبويض بيومين، نتيجة تأثير هرمون بروجستيرون على الجسم والذي يتم إفرازه أثناء عملية التبويض.

عند فحص مخاط عنق الرحم، يكون قد أصبح أكثر شفافية ولزوجة من ذي قبل. يمكنكِ إجراء هذا الفحص بنفسكِ عن طريق إدخال إصبعين في فتحة المهبل ثم فركهما معاً، سيكون الملمس أشبه بملمس بياض البيض حينها.

حدوث ألم في البطن السفلية من جانب واحد، نتيجة تمزق جراب البويضة، الذي تخرج منه مرة كل شهر.

نزول قطرات ذات لون بني أو زهري من الدم نتيجة انزراع البويضة في بطانة الرحم مع حدوث تقلصات في البطن.

الإحساس بالتعب والإرهاق والرغبة المستمرة في النوم، نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجستيرون.

يبدأ الثديان في الانتفاخ أكثر ويكونان أكثر طراوة من ذي قبل مع الشعور بألم خفيف مع نتشار خطوط زرقاء فيهما في حالة حدوث الحمل للمرة الأولى.

الشعور بالغثيان بشكل مستمر ولا سيما في فترة الصباح بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة. الغثيان قد يحدث لبعض السيدات في بداية الحمل وللبعض الآخر بعدها بعدة أسابيع كما قد لا يحدث نهائياً.

إنقطاع الدورة الشهرية، هي العلامة الأكثر تأكيداً على حدوث التخصيب للبويضة.

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت واكل وشراب وكلمات اغانى وازياء للحوامل ونساء وتوليد وقران وادعية واذكار تابعونا الى موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

قد يهمك أيضاً :-

  1. متى يبدأ هرمون الحمل بالظهور فى البول - ما هو اختبار الحمل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *