التخطي إلى المحتوى

اللون الازرق ,, على ماذا يدل اللون الازرق ,, ما هو اللون الازرق وماذا يدل هذا اللون فى علم النفس ,, نقدم لكم المعلومات عن اللون الازرق المفضل لدى الجميع معلومات عن اللون الازرق فى علم النفس ومعنى اللون الازرق ودلائل عنه فى موقعنا المتميز موقع لحظات يقدم لكم المزيد من المعلومات واتمنى ان ينالاعجابكم وان تزورو موقعنا للمزيد من المعلومات عن اللون الازرق وتركيب الالوان وغيرها ♥☺♥☺♥☺♥

اللون الأزرق

يوصف اللون الأزرق في دائرة الألوان باللون البارد، ويصنّف بين الألوان الباردة بأنه بارد جداً. هنالك تساؤلات كثيرة حول اللون الأزرق فمعظم التطبيقات المنتشرة تعتمد اللون الأزرق. في البداية يجب أن نؤكّد على نقطة مهمة، وهي أنّ الانسان هو من يترجم معاني ودلالات الألوان، فربطها بمشاعره وأخذ هذه النتائج في عقله فبنى تصرّفاته على أساسها، وجيلاً بعد جيل طورها وورثها، فصارت كالقانون لدى البعض مع أنّ إنساناً في البداية قد وضع هذه الدلالات.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية شجرة الصنوبر في المنام لابن سيرين و الامام الصادق

بدأت بعض الاعتقادات للون الأزرق من الكدمات، فما إن يتعرض الجسم لكدمة حتى يتحول إلى الأحمر ويتدرج بين الأزرق والبنفسجي وأحيانا يصل إلى الأسود، وهنا يترجم نفسياً للإنسان أن اللون الأزرق مرتبط بالمرض، واللسان الأزرق دليلٌ على المرض، ولهذا فلا توضع الأصباغ الزرقاء في الأختام التي توضع على اللحوم قبل بيعها، وان شاهدته فلن تشعر بالطمأنينة لتلك اللحوم.

ورد ذكر اللون الأزرق في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى في كتابه الكريم وفي سورة طاهة بالآية 102 : ﴿يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا﴾، ويقال في تفسير كلمة زُرْقًا أي على حال المجرمين زُرق العيون، والزرقة في العيون كما عين النسر، ويتشاءم العرب بزُرقة العين، وقال الفراء زرقاً أي إنهم يحشرون عمياناً.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية السيارة فى المنام لابن سيرين والامام الصادق

ذُكر في القرآن الكريم تحوّل السماء الزرقاء إلى حمراء دلالةً على الغضب في قصص عذاب الأقوام العاصية؛ كقوم عادٍ وثمود، ويعبّر اللون الأزرق عن الماء؛ فالبحار والأنهار والبحيرات تتخذ لونها الأزرق، فيدلّ اللون الأزرق على أهم عناصر الحياة وهو الماء، ويدل على السماء التي يأتي منها الخير.

يرمز البحر للمساحة والعطاء؛ ففيه الخير الكثير والقوّة؛ فأمواجه القوية تشعر الواقف ضدها بالضعف في مواجهتها، وعمق قاعه يشعر الإنسان بقدرته على حفظ الأسرار، والتحدّي لأنه يعرف أن خلف هذا البحر الكبير أراضٍ مختلفة سبقه السلف باكتشافها، وسيشعر بالحياة النابضة لمعرفته أنه يمتلئ بالكائنات التي يحتويها دون أن ينقصه هذا شيئاً.

ربما تشاهد أيضأ:
توقعات برج العذراء لشهر 7 يوليو 2020

عندما ينظر الإنسان إلى السماء سيشعر بالهدوء والطمأنينة والحياة، ولهذا تستخدم الملابس الزرقاء للمواليد الذكور دلالة على القوة والصلابة، هذا بعكس الفتاة التي تدل ألوانها على اللين والأنوثة. تستخدم كبرى الشركات هذا اللون كشعارٍ لها، فهو يدل على القوة والثقة والعطاء والشفافية، ويُستخدم اللون الأزرق أيضاً في شعار مشروبات الطاقة للدلالة على القوة والطاقة، وتستخدم شركات التكييف اللون الأزرق أيضاً للدلالة على قدرة المكيف على التبريد، فهو يرمز إلى الهواء الطلق.

في عام 1992م قامت أحد الجامعات الأمريكية بتجربة لفهم الألوان، وتمّ تطبيق الدراسة على شرائح مختلفة من الناس، وكانت التجربة بأن قام الدارسون باختيار رجال شرطة يستطيعون رفع أوزان 130 كيلوجرام، ووضع رجال الشرطة كلٌ على حدة في غرفة زرقاء لتكون النتيجة أن يستطيع الشرطي رفع أوزان أكثرر ممّا اعتاد أن يرفع دون أيّة صعوبة.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية الشيك فى المنام لابن سيرين والامام الصادق

وعندما كررت التجربة في غرفة رمادية لم يستطع الغالبية حمل الأوزان المعتادة، وإن حملها الشرطي كان ذلك بمشقة، كانت النتائج مذهلة للدارسين وللعينة، وعند معاقبة الطالب المشاغب بوضعه في غرفة زرقاء لوحظ عدم تأثر الطالب وعدم تعدل سلوكه السيء، أما عند عزله بالغرفة الوردية فكانت خمس دقائق كافية ليهدأ الطالب.

معنى اللون الأزرق

يعتبر هذا اللون من ألوان المجموعة الباردة، وهو لون الهدوء والصفاء، ويقلل الهياج والثورة، وهو اللون المرتبط بشكلٍ أساسي بلون السماء والماء في الطبيعة، وهو يعبر عن الحساسية والحيوية، ويشار إلى أنّه عبارة عن لون شفاف مبلل يشير إلى الخوف.

اللون الازرق فى علم النفس

يشير أطباء علم النفس إلى أنّ الأشخاص الذين يحبون هذا اللون يتمتعون بشخصية جادة وحساسة وكذلك محافظة، بالإضافة إلى أنّهم يُعرفون بالعديد من الصفات المميّزة ولعل أهمها الإخلاص، والصراحة، والصدق، بالإضافة إلى الغوص في الأفكار الفلسفية، مع إمكانية أخذهم لقراراتٍ خاطئة في بعض الأحيان، وفي حال كان يميل الشخص إلى ارتداء هذا اللون في الملابس فإنّه يبحث بشكلٍ خاص عن المباهج الفكرية أكثر من تلك المادية.

ربما تشاهد أيضأ:
توقعات الابراج لشهر 3 مارس 2020 ماغي فرح || ابراج شهر مارس 2020 ماغي فرح

توظيف اللون الأزرق

  • يمكن استخدام اللون الأزرق في دهان غرف المنزل حيث يعطي راحة نفسية لأفراد الأسرة ويضفي شعور بالاتساع وذلك طبعاً حسب درجة اللون الأزرق المستخدم.
  • يستخدم في المستشفيات في غرف المرضى أو غرف العمليات وتكون ملابس الطبيب أو الممرض لونها أزرق وذلك لتأثيره الهادئ والخفيف على العين بالإضافة لدلالته على الانتعاش والتحسّن.
  • يُمثل اللون الأزرق لون رائع في تسويق منتوجات المشروبات كما ذُكر سابقاً حيث يدلّ على الانتعاش والحيوية.

قد يهمك أيضاً :-

  1. ماذا يعني اللون الأزرق

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *