التخطي إلى المحتوى

فاكهة الكيوي والرجيم ….هل يساعد الكيوي في فقدان الوزن؟ ….موقع لحظات يسعده ان يقدم لكم فاكهة الكيوي والرجيم ….هل يساعد الكيوي في فقدان الوزن؟ …موقع لحظات اكبر موقع عربي في عالم الرجيم والاهتمام بالصحة والجسم يسعده ان يقدم لكم فاكهة الكيوي والرجيم ….هل يساعد الكيوي في فقدان الوزن؟ ….
موقع لحظات يتمني لكم قضاء اوقاتا سعيدة بصحبتنا..

الكيوى نبات شجيرى ثنائي المسكن احادى الجنس معمر من 30-40 سنة متسلق غزير النمو متساقط الاوراق ازهاره المؤنثة مفردة ذات مبيض ضخم عليه اوبار كثيفة والازهار المذكرة كبيرة الحجم تتجمع الاسدة على شكل باقة ثماره بيضاوية الشكل مزغبة ذات لون كستنائى ومن الداخل لحمية لها لون الزمرد الأخضر مع خطوط سوداء شعاعية تحوى بذورا قابلة للاكل بطعم يشبه مزيج الفريز والأناناس.

يبلغ وزن الثمرة الواحدة بين 70-120 غراما وحسب الصنف ويدخل النبات طور الاثمار في عامه الثالث أو الرابع من زراعته وحسب طرق تكاثره ونظم تربيته وحالته الصحية ونوعه وخصوبة التربة الحاضنة له والافرع سريعة النمو ومنها افرع ثمرية تتميز بكثافة البراعم الزهرية التي تحملها وافرع خضرية وتكون رهيفة سهلة الكسر عند التعرض لرياح شديدة والافرع التي بعمر عام تحمل في طرفها السفلى براعم زهرية وبالتالى ثمار خلال العام القادم.
شجرة الكيوى تحتاج إلى ظروف بيئية مناسبة لأنتاج ونمو النبات ففى فصل الصيف تحتاج إلى جو دافئ وفي فصل الشتاء يحتاج النبات لدرجة حرارة منخفضة بحدود 600-1000 ساعة برودة حسب الاصناف وبحيث تنخفض فيها درجة حرارة الهواء لاقل من 8 درجات مئوية لتمايز البراعم الزهرية والرطوبة يجب الا تقل عن 60 بالمئة وانسب الاراضى لزراعة الكيوى هي الاراضى الغنية بالمادة العضوية والجيدة الصرف، والرياح القوية تؤثر على الشجرة وتمزق اغصانها الصغيرة لذلك ينصح باحاطة البستان المزمع اقامته بمصدات الرياح قبل أنشائه بسنتين على الاقل من زراعة الغراس.

وبالنسبة للرى فان النبات حساس لنقص الماء في التربة وعليه فان مواعيد السقاية وكمية المياه وطرق السقاية بالغة الاهمية وخاصة للغراس الفتية وكما يجب الحفاظ على مستوى رطوبى بين 70-90 بالمئة للبستان المنتج وينصح باستخدام الرى الموضعى تنقيط أو رذاذ قصير ولا يسمح بتجميع المياه في منطقة انتشار الجذور لانها تسبب تعفن واختناق الجذور.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

وبالنسبة لأكثار النبات يمكن اكثار الكيوى بالبذور وهى على الأغلب للبحوث العلمية واما الطريقة المتبعة والمنتشرة فهى الاكثار بالعقل الغضة وتقدم عمليات الخدمة المناسبة وتبدأ العقل بالتجذير بعمر 30-60 يوما وحسب درجة الحرارة وتتضمن اصناف الكيوى الاصناف المؤنثة وهاى وارد رو وبراونو ومونتى وابوت والاصناف المذكرة هي تومورى.

وتشير الدراسات التاريخية إلى ان الصين هي الموطن الأصلي لهذا النبات حيث يعرف هناك باسم يانك تاو. وهو لايزال بحالته البرية في الغابات وفي الوديان وخاصة حول مصب نهر يانغ تسي.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

مكونات الكيوي

تحتوي ثمرة الكيوي على 10% سكريات و 1% بروتين، وعلى أملاح معدنية منها البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، و 80% من وزن الثمار ماء، وللعلم فان الثمرة تحتوي على حوالي 150 ملجرام من فيتامين C وهذه النسبة تعادل أربعة أضعاف ما تحتويه ثمار الحمضيات ، ولا يتفوق على ثمار الكيوي بمحتواه من هذا الفيتامين إلا ثمار الورد البري الجبلي.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

فوائد الكيوي للرجيم

تتميز فاكهة الكيوي بشكل فريد، وملمس غريب، كما أن لها طعماً محبباً للكثير، خصوصاً من يفضلون الفواكه اللاذعة قليلاً، ولها العديد من الفوائد التي ترجع إلى الخصائص الغذائية الهامة بها، ولكن ما هي فوائد الكيوي للرجيم بشكل خاص؟ هذا ما سنتعرف عليه في النقاط التالية: فاكهة الكيوي من الفواكه المنخفضة في عدد السعرات الحرارية، حيث تحتوي الثمرة منها على 42 سعر حراري فقط، فهي تعتبر خياراً مثالياً لوجبة خفيفة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن. الكيوي من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، حيث تحتوي الثمرة على 2.1 جرام، هذا الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم، والشعور بالشبع لفترة طويلة، مما يساعد على عدم استهلاك المزيد من السعرات الحرارية. الكيوي من الأطعمة المنخفضة في كثافة الطاقة، هذه الأطعمة تعطي عدد قليل من السعرات الحرارية مقارنة بحجمها، وهي من الخيارات الممتازة في الرجيم. هناك أقوال كثيرة حول أن الكيوي يساعد بشكل مباشر في حرق الدهون، ولكن لا توجد أدلة كافية على ذلك، حيث أن تأثيره من الممكن أن يكون غير مباشر، عن طريق المساعدة في الشعور بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي عدم استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية. إضافة الكيوي إلى النظام الغذائي مع الأطعمة الأخرى التي تحتوي على ألياف، يساعد على تحقيق نتيجة أفضل، فيمكن إضافته إلى سلطة الفواكه، أو إلى الحبوب الكاملة والشوفان.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

فوائد الكيوي الصحية الأخرى

علاج الربو يحتوي الكيوي على كمية عالية من فيتامين سي، ومضادات الأكسدة، هذه المكونات تساعد على علاج الربو، حيث أن لها تأثير رائع على وظائف الرئة. تسهيل الهضم حيث أن الكيوي يحتوي على الكثير من الألياف التي تساعد في عملية الهضم، ويحتوي أيضاً على إنزيم بروتيني يسمى أكتينيدين، يساعد هذا الإنزيم على تكسير البروتين، وبالتالي يعزز عملية الهضم بشكل كبير. تقوية الجهاز المناعي بما أن فيتامي سي عنصر أساسي فى تقوية الجهاز المناعي، فإن الكيوي من أهم الأطعمة التي تعزز وظائف المناعة في الجسم، والوقاية من الكثير من الأمراض، وخصوصاً نزلات البرد والانفلونزا.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد العنب للرجيم والصحة - ما هي فوائد العنب الاحمر

فوائد الكيوي الساحرة

تنظيم ضغط الدم إن المواد النشطة بيولوجياً في ثلاث ثمرات من الكيوي، يمكنها أن تخفض ضغط الدم بشكل جيد، أكثر من تناول ثمرة من التفاح، وعلى المدى الطويل، يساعد الكيوي على الحد من أخطار ارتفاع ضغط الدم، مثل السكتة الدماغية، والأزمات القلبية. تقليل تخثر الدم بالإضافة إلى مساعدته في تنظيم ضغط الدم، يمكن للكيوي أيضاً أن يقلل من عملية تخثر الدم، وجدت دراسات أن تناول ثمرتين أو ثلاثة من الكيوي يومياً، يقلل من تخثر الدم، ومن تراكم الدهون في الدم أيضاً. الوقاية من فقدان البصر إن حدوث الضمور البقعي هو السبب الرئيسي لفقدان البصر، ويساعد الكيوي على حماية العينين منه، حيث يساعد تناول 3 ثمرات منه يومياً على انخفاض خطر الضمور البقعي بنسبة 36%.

قد يهمك أيضاً :-

  1. البقدنوس والرجيم فوائد البقدنوس فى التخسيس والرجيم الطبيعي
  2. الكزبرة الخضراء والرجيم فوائد الكزبرة الخضراء فى التخسيس والرجيم
  3. الشبت والرجيم الطبيعي فوائد الشبت والتخسيس
  4. الاناناس والرجيم .. كيف يساعد فى الرجيم والتخسيس
  5. فوائد الرمان للرجيم وقشر الرمان للتنحيف

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *