فضل صيام 6 أيام من شوال

كتابة: نهى محمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فضل صيام 6 أيام من شوال

بعد أن يؤدي المسلم صيام شهر رمضان كاملا فإنه يشرع له أن يصوم ستة أيام تعقبه من شهر شوال وذلك تكميلا لأجر صيام السنة كاملة  وهذا ما نتحدث عنة تفصيليا في هذة المقالة .

فضل صيام ست ايام من شوال

بعد رحيل شهر رمضان بأيامه الفضيلة وبخيراته العظيمة وأجر صومه، حثّ الله تعالى ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على صوم ستة أيام من شهر شوال وهو الشهر الذي يلي شهر رمضان مباشرة

لأنّ أجر صوم هذه الأيام بثواب صيام الدهر كله، فهناك الكثير من الأحاديث الشريفة التي تحدثت عن فضل هذه الأيام، ومن الأحاديث التي وردت في صيام ستة أيام من شوال، هو قوله عليه الصلاة والسلام: (مَنْ صامَ رمضانَ. ثُمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا مِنْ شوَّالٍ.

 

كانَ كصيامِ الدَّهْرِ) [صحيح]، ففي صوم الست من شوال فرصة عظيمة لمضاعفة الأجر والثواب، ففيها حب المسلم للإقبال على المزيد من الطاعات والتكفير عن الذنوب والمعاصي.

الفوائد الصحية لصيام ست ايام من شوال

تنقية الدم:

ينقي صيام الأيام الستة من شهر شوال الدم داخل خلايا الجسم، ويساهم في توازن سوائل الجسم أيضاً، ويزود الإنسان بطاقة كبيرة، ونشاط زائد، كما يقوي مناعته.

 

التخلص من السموم الضارة:

يخلص الإنسان من سموم الجسم الضارة، وفضلاته، ويساعد جسمه على أن يبقى سليماً ومعافى من الأمراض.

 

تولد كريات دم بيضاء جديدة:

تولد كريات بيضاء تكفي لوقاية جسم الإنسان من الأمراض المختلفة، حيث أكدت الأبحاث العلمية أنَّ صيام يوم واحد يولد كريات بيضاء كافية لوقاية الجسم لمدة عشرة أيام، ومجموع صيام شهر رمضان كاملاً مع صيام الست من شهر شوال مباشرةً، نجد أنَّ إنتاج الجسم للكريات البيضاء سيغطي 360 يوماً، أي أنها تكفي لوقاية الجسم لسنة كاملة.

 

الاعتياد على النظام الغذائي العادي:

ينقل صيام هذه الأيام الجسم من نظام رمضان الغذائي إلى النظام الغذائي الطبيعي بطريقة صحية، وبالتالي تفادي مشاكل الهضم، حيث يتعود الجسم خلال شهر رمضان المبارك على تناول وجبتين في اليوم

هما: الإفطار، والسحور، أما عملية الانتقال إلى الغذاء الذي يضم ثلاث وجبات فتسبّب حدوث بعض الاضطرابات الهضمية عند الإنسان.

 

استعادة نشاط الجهاز الهضمي:

تعدُّ هذه الأيام فرصة كبيرة للجهاز الهضمي لاستعادة نشاطه السابق، حيث يساعد صيامها على إفراز العصارة الهضمية بطريقة سليمة.

 

إزالة نفخة البطن:

يساعد صيامها أيضاً على إزالة نفخة البطن بشكل ظاهر، ويمنح الجسم فرصة كبيرة لحرق السكر، والدهون المتراكمة التي تم تناولها بكثرة في فترة أيام العيد، كما يساعد على التحكم في نوعية الطعام التي يحصل عليها الإنسان.

 

الفوائد الدينية عن صيام ست من شوال

أجر صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان كأجر صيام الدهر كله، كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف:

(مَنْ صامَ رمضانَ، ثُمَّ أَتْبَعَهُ ستًّا مِنْ شوَّالٍ، كانَ كصيامِ الدَّهْرِ) [رواه مسلم].

 

إكمال النقص يكمل صيام شوال ما حصل في الفرض من خلل ونقص، حيث تكمل النوافل الفرائض يوم القيامة، والجميع يحتاج إلى الأعمال التي تكمل نقص الفرائض.

 

دلالة قبول الصيام تدل معاودة الصيام بعد صيام رمضان على قبول صوم رمضان، لأنَّ الله تعالى إذا تقبل عمل عبد وفقه لعمل صالح جديد بعده.

 

مغفرة الذنوب يوجب صيام رمضان مغفرة ما تقدم من الذنوب، والصائمون لرمضان يوفون أجورهم في عيد الفطر، وهو يوم الجوائز، وتكون معاودة الصيام بعد الفطر شكراً لهذه النعمة أيضاً، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب.

نتمني ان تنال هذة المقالة على أعجابكم للمزيد زورو موقع لحظات .

التالي
معنى اسم عباس
السابق
اشعار باسم ألماس