التخطي إلى المحتوى

سنتحدث معا في هذة المقالة عن كيفية العمل التطوعي واحنا كلنا عارفين فضل الاعمال التطوعية عند الله عز وجل وانها بتزيد من حسناتنا وانهرضة هنتعرف مع بعض علي الافكار للعمل التطوعي وما هي المجالات التي يمكن ان نساعد بعا وسوف نتعرف علي معني العمل التطوعي بالتفصيل فتابعونا .

تعريف العمل التطوعي

سنتحدث معا في هذة الفقرة عن تعريف العمل التطوعي وما معناها .

 

يُعرَّف العمل التطوعي بأنّه المجهود الذي يبذله المتطوعون دون مقابل، والذي يهدف إلى إحداث فرق على أرض الواقع

 

ومساعدة فئة مستحقة ومستهدفة من الناس، ومن هنا حظيت الأعمال التطوعيّة على انتشار كبير بين محبي فعل الخير والتضحية في سبيل الآخرين

 

لما لها من فوائد عظيمة يجني ثمارها المتطوع والفئات المستهدفة في الوقت نفسه، فضلاً عن امتلاكها القدرة على إحداث أثر كبير على مستوى المجتمع

 

والدولة، والأمة ككل. تختلف صنوف الأعمال التطوعيّة والمجالات التي يمكن أن تكون فيها، مما يساعد على تشجيع الناس على الانخراط بها، والانضمام إلى صفوف المتطوعين كلّ في مجاله، وبحسب ما يتناسب مع إمكانياته ومهاراته، وقدراته،

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

 

وفيما يأتي سنذكر بعض المقترحات للأعمال التطوعيّة التي قد تسهم في إضاءة حياة العديد من الفئات المجتمعيّة التي تحتاج إلى مساعدة مُلحة.

بعض أفكار العمل التطوعي

سنوضح لكم في هذة الفقرة بعضا من الاعمال التطوعية تابعونا .

 

القراءة للمكفوفين :

يحتاج المكفوفون في بعض الأحيان إلى من يعينهم على قضاء حوائجهم، ولعلّ أبرز ما يمكن أن نقدمه القراءة لهم، سواء بتخصيص نوادٍ لذلك، بحيث يجلس المتطوعون إلى جانب المكفوفين ليقرأوا لهم الكتب، أو بعقد شراكات بين المؤسسات التعليميّة على سبيل المثال وعدد من المتطوعين الذين يرغبون في مساعدة المكفوفين في قراءة أسئلة الامتحانات.

 

تنظيم الحملات التطوعيّة المختلفة:

من أبرز الحملات التطوعيّة التي قد تسهم في مساعدة فئات كبيرة من الناس حملات جمع الأموال، والملابس، والمواد العينيّة بسائر أنواعها وأشكالها، كما يمكن تنظيم حملات لجمع وحدات الدم من المتبرعين، غير أنّ مثل هذه الحملات قد تحتاج إلى كوادر عمل كبيرة، وتنسيق عالي المستوى.

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

 

جمع الكتب المستعملة:

هناك الكثير من محبي القراءة الذين لا يستطيعون شراء الكتب نظراً لارتفاع أسعارها، لذلك فإنّ تنظيم حملات جمع الكتب المستعملة قد يساعدهم على القراءة، والتثقف بكلّ سهولة ويُسر.

 

إعادة تدوير المواد المستعملة:

 

تهدف مثل هذه الحملات عادة إلى تنظيف البيئة من المخلفات غير الصحيّة التي قد تؤثر فيها سلباً، وذلك بإعادة تدويرها واستخدامها في صناعة منتجات جديدة يستفيد منها الناس، ومثل هذه الحملات بحاجة إلى تنظيم وتخطيط جيِّدين.

 

إقامة الحملات التطوعيّة الصحيّة:

بإمكان العاملين في المجالات الطبيّة المختلفة تخصيص جزء من الوقت لإجراء بعض الفحوصات الطبيّة للذين لا يمتلكون ثمن العلاج، والذي قد يكون باهظاً في بعض الأحيان، كما يمكنهم التنقل بين المناطق الفقيرة للوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من الناس.

 

التعريف بالتخصصات الجامعيّة:

كثير من طلبة المدارس لا يعرفون كيف يختارون تخصصاتهم الجامعيّة، ولا يعرفون شيئاً عن هذه التخصصات، لذلك فإنّ بإمكان بعض الطلبة الذي لا يزالون على مقاعد الدراسة الجامعيّة التطوع لعقد لقاءات، وورشات عمل يحضرها طلبة المدارس ممن هم مقبلون على الحياة الجامعيّة، لتعريفهم بالتخصصات الجامعيّة المختلفة.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

بعض مجالات العمل التطوعي

ومجالات العمل التطوعي عديدة ومنها وليس كلها هو التالي :

 

أولا : الأماكن العامة :

كالحدائق وشوارع وأرصفة الوطن ، استصلاح الصحارى ، وتنظيف الغابات ، وهلمجرا ثانيا : لذوي الاحتياجات الخاصة : كأن تعين ضريرا أو مشلولا أو متخلفا عقليا في أداء بعض الوظائف والمهام التي تفيده ويعجز هو عن القيام بها .

 

ثالثا : للفقراء والمساكين :

 

كأن تشارك في حملة جمع تبرعات لهم وتوزيع الأطعمة والألبسة لهم ومعاونتهم على استصلاح أو استحداث أجزاء من مكان سكناهم وهكذا .

 

رابعا : في أماكن الخدمات العامة :

والتي يستفيد منها كافة أفراد الشعب ، كتنظيف الملاعب الرياضية العامة وإنارة الشوارع وما شابه.

 

خامسا : دور العبادة :

كالمساجد والكنائس.

 

سادسا : القرى النائية التي تحتاج لاستصلاح من الألف إلى الياء .

ربما تشاهد أيضأ:
تعريف الصلاة لغة وشرعا - تعريف معني الصلاة في الكتاب والسنة

 

سابعا : تنظيم حركة المرور

 

ثامنا : أصدقاء الشرطة ، كالحراسة والتبليغ عن الجرائم أو مكافحتها .

 

تاسعا : أصدقاء البيئة

 

عاشرا : المشاركة في الإحصاءات الميدانية التي تفيد الوطن والجامعات والمجتمع

 

حادي عشر : تنظيم الحفلات العامة والمهرجانات وما شابه .

 

إثنا عشر : في مجال الإسعافات الأولية والإنقاذ والطوارئ .

 

ثلاثة عشر : في البحث العلمي لدراسة ما أو كتاب ما وما يتعلق بها من طباعة وما شابه.

 

أربعة عشر : في الدفاع عن الوطن ضمن ميليشيا شعبية .

 

خامس عشر : القيام بخدمة المنكوبين أو اللاجئين من تدريس وتمريض وتنظيم وما شابه .

 

وهناك العديد من المجالات التي لا تنتهي ، فمن أراد أن يتطوع لفعل الخير سيجد أن في كل خطوة يخطوها على الأرض هناك مجال رحب وواضح يطلب عمله ويحتاجه .

 

فضل العمل التطوعي

قال تعالى : – وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ} (73) سورة الأنبياء.

قال تعالى : – { يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُواالْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (الحج:77).

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

 

قال تعالى : – { وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعاً إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} (البقرة: 1 48).

 

قال تعالى : – { فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ} (المائدة: الآية48).
قوله تعالى : ” وتعاونوا على البر والتقوى ” المائدة : 2
أي : وتعاونوا -أيها المؤمنون فيما بينكم- على فِعْل الخير, وتقوى الله عز وجل .

 

وقالتعالى : “ومن تطوع خيراً فهو خير له” البقرة : 158
أي : ومن فعل الطاعات طواعية من نفسه مخلصًا بها لله تعالى, فإن الله تعالى شاكر يثيب على القليل بالكثير, عليم بأعمال عباده فلا بضيعها, ولا يبخس أحدًا مثقال ذرة.

 

وقال تعالى : {إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلَا شُكُوراً }الإنسان:9
أي : ويقولون في أنفسهم: إنما نحسن إليكم ابتغاء مرضاة الله, وطلب ثوابه, لا نبتغي عوضًا ولا نقصد حمدًا ولا ثناءً منكم.

 

لاجدد وأحدث المعلومات المفيدة والمتنوعة زورو موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *