التخطي إلى المحتوى
  1. من افضل انواع الفاكهه نبات العليق اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرةالعليق بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم مناالصنوبر لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتا العليق هى طاله الي الاساطيرنبات لعليق الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدا العليق فواكهه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره
    فوائد صحية مذهلة من ثمرة العليقاحدة من الفوائد الصحية الأكثر بحثا على نطاق واسع من العليق هو قدرته على العمل بمثابة الغذاء لمكافحة السرطان .والسبب في ذلك هو على الأرجح بسبب المواد المضادة للاكسدة الغنية التي وجدت بداخله. العليق يحتوي على مادة البوليفينول ، فئة من مضادات الأكسدة المعروفة قدراتها في مكافحة السرطان. على وجه التحديد، الأنثوسيانين (أ البوليفينول معين) وجدت في تركيزات عالية في هذه الفاكهة. ويعتقد أن الانثوسيانين هو سلاح ضد تطور السرطان.
    وفيما يتعلق بسرطان الرئة، كانت هناك دراسة واحدة على الأقل مما يدل على فعالية سيانيدين-3-جلوكوسيدي، وهو الأنثوسيانين محددة موجودة في العليق، تحد من نمو أورام الرئة السرطانية.
    بشكل عام، ومن المعروف بان العليق يساعد في منع تحور الخلايا التي تؤدي إلى السرطان في المقام الأول. في حين أن سبب السرطان معقد ومختلف عن كل شخص، وتحور الحمض النووي والخلايا السليمة على وجه الخصوص هو ما يبدو أنه يؤدي إلى نمو هذا المرض، لذلك تناول الأطعمة المضادة للأكسدة الغنية، مثل العليق، يساعد على قمع هذه الطفرة.
    كما يحتوي العليق على فيتامين K الذي له خصائص مضادة للسرطان. حصة واحدة من العليق لديها أكثر من ثلث القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين K، والذي يلعب دورا في المساعدة على منع ومحاربة سرطان البروستاتا والقولون والمعدة والأنف، سرطانات الفم والكبد.ما هو ثمر العليق

    تعريف ثمار العليق

    يُعتبر ثمار العليق نوعاً من الفواكه، وتنتمي شجرته إلى عائلة الورود، وتُعدّ ثماره الداكنة صالحةً للأكل، وتتواجد شجرة العليق في المناطق الشمالية المعتدلة، خاصةً في شرق أمريكا الشمالية، وعلى ساحل المحيط الهادئ، وتُزرع في العديد من المناطق في أمريكا الشمالية وأوروبا، ويُعدّ العليق مصدراً جيداً للعناصر المفيدة للإنسان، ومنها: الحديد، وفيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة، وعادةً ما يؤكل طازج، ويمكن استخدامه لعمل الفطائر اللذيذة،[١] بالإضافة إلى أنّه يُعدّ من الفواكه سهلة النمو في المنزل، وأنواعه الأصلية تنمو كشجيراتٍ صغيرةٍ في الولايات المتحدة، كما يمكن استخدامه في عمل العصائر أو المربى أو الجلي.[٢]
    ثمار العليق وفقدان الوزن

    يُعدّ ثمار العليق جزءاً مهماً من أيّ برنامجٍ لإنقاص الوزن، فهو يحتوي على نسبةٍ منخفضةٍ من السعرات الحرارية، وعلى نسبةٍ عاليةٍ من المواد الغذائية، حيث يحتوي كوب واحد من العليق على 62 سعرة حرارية فقط، و 30.2 ملليغرام من فيتامين ج، و7.6 من الألياف، ممّا يساعد على الشعور بالشبع بعد تناوله، ويحتوي أيضاً على المنغنيز، وفيتامين ك، وحمض الفوليك.

ربما تشاهد أيضأ:
ماهي فوائد التمر للبشرة - فوائد التمر للرجيم و للبشرة

أضرار تناول ثمار العليق

يُسبب تناول ثمار العليق عدّة أضرار، ومنها:[٤]

التغير في لون البول؛ لأنّ هذه الثمار تحتوي على صبغةٍ بنسبةٍ كبيرة، حيث تؤدي إلى تغير لون البول إلى الأحمر أو البني الفاتح، ممّا يسبب قلقاً للفرد بشأن صحته، أمّا إذا استمرت هذه الحالة فيجب مراجعة الطبيب.
يحتوي العليق على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف، ممّا يسبب مشاكل صحية لدى الأشخاص الذين يحتاجون إلى نظامٍ غذائي منخفض الألياف، مثل: الأشخاص الذين يخضعون لعملياتٍ في الأمعاء، أو لديهم مشاكل في الجهاز الهضمي.
التوت الطازج لديه نسبة منخفضة من السكر، حيث يحتوي كوب واحد من العليق الطازج على ما يزيد قليلاً عن 7 غرام من السكر، في حين أنّ كوباً واحداً من العليق المعلب، يحتوي على أكثر من 50 غراماً من السكر، ويمكن أن يزيد تناوله من فرص السمنة، وتوصي جمعية القلب الأمريكية بالتقليل من التناول اليومي للعليق، بحيث يتمّ تناول من 6-9 ملاعق صغيرة من العليق غير المحلى.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد فاكهة القشطة للصحة

فوائد التوت العليق

يحتوي التوت العليق علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية :

إن الكوب الواحد من توت العليق يحتوي على ما يقارب 63 سعر حراري منها 8 سعرات دهنية, و لا يحتوي التوت العليق أي من الكولسترول و الدهون المشبعة و الصوديوم, بل يحتوي على العديد من العناصر المفيدة مثل فيتامينات ( ج, أ, ه, ب1, ب3, ب5, ب6, ك), و أما بالنسبة للمعادن فأنه يحتوي على الحديد و الكالسيوم و المغنيسيوم و الفسفور و البوتاسيوم و الزنك و النحاس و المنغنيز, و كما يحتوي العليق على نسبة من الألياف التي يحتاجها الجسم بشكل يومي. لذلك إذا كنت تحاول إنقاذ وزنك فهو يجعلك تشعر بالشبع ويعطيك الطاقة اللازمة حتي حتصل علي الوجبة التالية. ويكبح رغبك في تناول الوجبات الخفيفة والتي تعمل علي زيادة الوزن .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد فاكهة المشمش واضرارها

يعالج التوت العليق أمراض القلب :

قد يكون عصير التوت العليق مفيد جداً لصحة القلب . ووفقاً لأبحاث التي أجرها الباحثين في إيطاليا وقاموا بنشر هذه الدراسات في مجلة ” علوم الحياة ” وهي مجلة علمية تهتم بالعلوم . فقد لاحظ هؤلاء الباحثين أن التوت العليق يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها القضاء على الجذور الحرة المسببة للخلايا السرطانية وبالتالي يعمل العلق علي حماية خلايا القلب. ويحتوي أيضاً علي مركبات الأنثوسيانين وهي تزيد من نشاط المواد المضادة للأكسدة في العصائر وبالتالي تحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد فاكهه ليتشي - اضرار ليتشي

يعمل التوت العليق علي زيادة القدرات الحركية والإدراكية :

أشارت الدراسات التي نشرت في عام 2009 في المجلة الطبية ” تغذية علم الأعصاب ” بأنه عند تناول التوت العليق قد يكون له أثار إيجابية علي القدرات الحركية والإدراكية والتي غالباً ما تقل مع التقدم في العمر .حيث قام باحثوا التغذية بإجراء التجارب علي الفئران لمدة 8 أسابيع وتغذيتها بالتوت العليق وبعدها سجل الباحثين نتائج عن زيادة قدرة الفئران علي القيام بالمهام.حيث إزدات قدرتهم في الأداء والتوازن والحركة والسيطرة العصبية أيضأ بنسبة 2% عن السابق قبل تناولهم التوت العليق .وأيضاً كان له تأثير علي تنشيط الذاكرة قصيرة المدي وتحسين أدائها .ويعتقد الباحثين أن مركبات البوليفينول التي توجد التوت العليق تعمل علي زيادة عمل مضادات للأكسدة مما جيعله مفيد جداً لكبار السن.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الثوم للجسم و للتخسيس - فوائد الثوم للشعر و للبشرة

يساعدك التوت العليق في الحصول علي الفم الصحي :

يساعدك تناول التوت العليق علي قتل البكتريا الموجودة في الفم والتي تسبب الأمراض . ووفقاً لما ذكرته جامعة أوريجون فإنه يحتوي علي حمض جالك ، وحمض إيلاجيتج ، وهذه المركبات لها خصائص مضادة للفيروسات والجراثيم .وفي عام 2012 قام الباحثين في جامعة كنتاتي في ولاية كارولينا الشمالية وتوصلوا إلي أن التوت العليق له القدرة علي قتل الجراثيم المسببة للأمراض. بالإضافة إلي خصائصه المضادة للإلتهابات ومضادة للفيروسات ،مما جعله عنصراً مهم في منتجات علاج إلتهابات اللثة .

الفوائد الجمالية للتوت العليق :

فمن المعروف أن تناول التوت بشكل منتظم يساعد على شدّ الجلد طبيعياً دون الحاجة للقيام بأي عمليات جراحية، فتحصلين على بشرة ناعمة، مشرقة وخالية من الشوائب.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم التوت بتقوية الجسم خصوصاً خلال الدورة الشهرية، فإن كنتِ تعانين من آلام الدورة الشهرية، قومي بعصر ثمر العليق واشربيه عند الشعور بالألم، فهو يريح العضلات كافة و يسهل مجرى الدم في الأوردة. وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *