التخطي إلى المحتوى

تتميز حبة البركة بقيمة غذائية عالية وحماية عالية من الأمراض خاصة زيتها، فتعرفوا مع فريق كل يوم معلومة طبية على فوائد حبة البركة المذهلة لصحتك وحمايتك من الأمراض.

ما هي حبة البركة؟
هي عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.
والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.
وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء، أو الكمون الأسود، حبة البركو او القزحة، وقد اثبت أكثر من 150 بحثً عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات.

طريقة عملها:
عكف العلماء منذ زمن على معرفة كيفية عمل الحبة السوداء وخاصة دورها في عملية التئام الجروح، والذي استدعى معرفة مكونات البذور، والتي وُجِد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المتشبعة.
الجدير بالذكر، أن كثيرًا من الزيوت النباتية ومنها زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة
وقد توصل العلم الحديث إلى أن حبة البركة السوداء، تحتوى على عناصر كثيرة مفيدة للجسم وهى: (الفوسفات، الحديد، الفسفور، الكربوهيدرات، والمضادات الحيوية المدمرة لكل أنواع الجراثيم، مادة الكاروتين المضادة للسرطان، وهرمونات جنسية مقوية ومخصبة ومنشطة ومدرة للبول والصفراء، وإنزيمات مهضمة ومضادة للحموضة، كما أن بها مادة مهدئة ومنبهة في الوقت نفسه).

كما اكتشف مؤخراً أن الحبة السوداء تزيد من نشاط جهاز المناعة في الجسم، فى مقاومة مسببات الأمراض ويقضي عليها وأيضاً يقي من الأمراض.
وقد كشفت أبحاث علمية حديثة أن زيت حبة البركة له خصائص وفوائد طبية فريدة‏,‏ فقد أكد بحث تم إجراؤه في المركز القومي للبحوث أن زيت حبة البركة يحتوي علي مجموعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي لاغني عنها للإنسان‏,‏ وكذلك زيادة المناعة الطبيعية للجسم‏,‏ وبالتالي حمايته‏,‏ الأمر الذي يمنع تسلل الفيروسات المسببة للأمراض‏,‏ ومفيدة لمنع تساقط الشعر .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة نجمه الارض الصحية للانسان

وقد حدد خبراء الصحة فوائد حبة البركة في علاج الأمراض

1-تزيل التوتر العصبي
2- علاج للسعال والربو
3- علاج للخمول والكسل
4- منشط للذاكرة وسرعة الإدراك
5- علاج لمرض السكر
6- علاج لحصوات الكلى والمثانة
7- المحافظة على جمال الوجه
8- علاج للقيء والغثيان
9- علاج للصدفية
10- علاج للالتهابات بين الفخذين
11- علاج لحالات التهاب القلب وضيق الأوردة
12- علاج لحالات البهاق والبرص
وله فوائد كثيرة غيرها

من أهم صفات زيت حبة البركة

1- انه يقوي مفعول الأعشاب والخضروات ويحولها إلى علاج نافع بدون أضرار جانبيه وتظهر الفائدة سريعا خلال أيام.
2- يجب أن تكون البذور جديدة ومعقمه قبل عصرها وان تكون مخزنة في مخازن ذات تهويه وخاليه من الشوائب.
3- العصر يكون في مكان كبير مبلط من جداره وأرضيته بالبلاط المزايكو أو الرخام ويكون في جو عالي من النظافة.
4- العمال يجب أن تنطبق عليهم الصحية في النظافة وان لا يحمل أي مرض معدي ويكون صحيح الجسد وحاصل على شهادة صحية.
5- التعبئة يجب أن تعبئا في علب معدنية بحيث لاتصل أشعة الشمس إلى الزيت وبحيث لا يمكن فتحها وغشها بزيوت أخرى

مفهوم الحبة السوداء

لحبة السوداء يشير، أو حبة البركة إلى مجموعة صغيرة من النباتات الفصلية التي تتميز بلونها الأسود اللامع، وتعرف نباتات الحبة السوداء على أنها عشبة حولية يصل ارتفاعها إلى ما يعادل 30سم، وتتميز بأوراقها الدقيقة، وأزهارها التي يميل لونها للأزرق والرمادي، وتعتبر الجزيرة العربية والمشرق العربي، وإيران، وباكستان الموطن الأصلي للحبة السوداء، إلا أنها أدخلت لاحقاً إلى معظم دول العالم. كيف أستعمل الحبة السوداء مرض السكري وجدت الدراسات العلمية حول الحبة السوداء بأنها يمكن أن تكون علاجاً مناسباً لمرضى السكري، حيث وجد الباحثون أن تناول غرامين فقط يومياً من الحبة السوداء يخفض مستويات السكر في الدم، ويحفز عمل خلية بيتا في البنكرياس. مرض الصرع أكدت العديد من الدراسات بأن الحبة السوداء تحد بشكل فعال من وتيرة نوبات الصرع، وخاصة عند الأطفال، فتتميز الحبة السوداء باحتوائها على مضادات التشنج المناسبة لحالات الصرع. سرطان القولون تحتوي حبة البركة على خصائص مضادة لمرض السرطان، إذ تثبط نمو خلايا سرطان القولون بشكلٍ خاص، ولذلك فهي تعتبر علاجاً فعالاً لمن يبحث عن سبل علاج تقليدية للمرض. أمراض القلب تحمي الحبة السوداء القلب من الأمراض التي قد تصيبه، فهي تحمل صفات وقائية للقلب، كما أنها تخفف الأضرار المرتبطة بالنوبات القلبية وتعزز صحة القلب بشكل عام. حب الشباب تعتبر الحبة السوداء من أهم العلاجات المستخدمة لعلاج حب الشباب وذلك من خلال عجن الحبة السوداء مع زيت السمسم، وملعقة من طحين القمح، ومزجهما حتى يصبح قواماً متماسك لفرده على الوجه مرتين في اليوم. الأمراض الجلدية تستعمل الحبة السوداء في علاج الأمراض الجلدية من خلال خلط زيت الحبة السوداء مع زيت الورد، وطحين القمح بمقادير متساوية، وبعد أن يصبح قواماً متجانساً يضاف المزيد من طحين القمح، وذلك لفرد الخليط على المكان المصاب بعد مسحه بخل مخفف. الإسهال مزج ملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة مع عصير الجرجير، وشرب كأس من المزيج ثلاث مرات يومياً إلى أن يتوقف الإسهال. طرق لاستعمال الحبة السوداء غالباً ما تستخدم حبة البركة مسحوقة، إذ يتم تناولها مباشرة بعد السحق للاستفادة من الزيوت الطيارة الموجودة فيها. يمكن تناول حبة البركة مع كوب من الماء، أو كوب من الحليب. لا تستعمل الحبة السوداء مع الأدوية، أو أي نوع من الأعشاب الأخرى. يمكن استعمال الحبة السوداء من خلال إضافتها للعسل وحفظه في مكان مناسب.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبه الهليلج الاهميه الانسان


ما هي حبة البركة – الحبة السوداء ؟ إنها الشونيز بلغة الفرس، و تسمى: الكمون الأسود في السودان، وتسمى: الكمون الهندي، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة. و الحبة السوداء تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، و يصل ارتفاع هذه النبتة إلى (50) سم، واستخدمت هذه الحبة لصنع الدواء منذ أكثر من 2000 سنة على يد القدماء المصريين، تحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود عند تعرضها للهواء.

فوائد حبة البركة

1. حبة البركة مصدر قوي للطاقة : حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة مثل: تناول الآيس كريم والزبادي والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية، مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض. 2. فوائد حبة البركة للرضاعة : تساعد حبة البركة على إدرار اللبن، كذلك تعد مصدرًا غذائيا مهما للأم والطفل على السواء. 3. فوائد حبة البركة لتقوية المناعة : أثبتت بعض الدراسات التأثير المحفز لحبة البركة على جهاز المناعة، مما يفسر معنى “شفاء من كل داء”. 4. فوائد حبة البركة لنمو الطفل : تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل. 5. حبة البركة لمواجهة الشيخوخة : تعد حبة البركة غذاء صحياً مهما ومفيداً لكبار السن، نظراً لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة. 6. فوائد حبة البركة لتخفيف الآلام : تستخدم حبة البركة كمخفف للآلام، ويساهم زيت حبة البركة في التئام الجروح. 7. فوائد زيت حبة البركة لتحسين الإبصار : حيث أن زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين، ولهذا الغرض يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. 8. فوائد حبة البركة لمقاومة السرطان : تعمل الحبة على وقف نمو الخلايا السرطانية ومنع انتشارها في الجسم. وأثبتت فاعليتها في مقاومة عدة أنواع من السرطانات خاصة سرطان القولون . 9. فوائد زيت حبة البركة لعلاج السعال والربو : لعلاج الربو: خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع العسل في الماء المغلي واستنشاق البخار مرتين في اليوم. لعلاج السعال: خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في كوب من شاي الزنجبيل مع ملعقة من العسل، وشربه مرتين في اليوم. طريقة استخدام الحبة السوداء يفضل ألا تطحن الحبة السوداء أو حبة البركة إلا عند الاستعمال، لأنها إذا سحقت وتركت ولو لعدة ساعات قبل استعمالها فإن المادة الفعالة تتطاير منها لأنها عبارة عن زيت طيار، لكن إذا سحقت الحبة السوداء ثم مزجت مع عسل مزجا جيداً وحفظت في علبة قاتمة اللون ومحكمة الغلق فإنها تحتفظ بفائدتها ويمكن استخدامها في أي وقت بعد ذلك.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة شقائق النعمان

فوائد حبة البركة للبشرة يستخدم زيت حبة البركة للحصول على بشرة ناعمة وجذابة

الوصفات: 1- خلطة حبة البركة بالعسل لإزالة الجلد الميت وتنظيف البشرة: تحتوي على 2 ملعقة من زيت حبة البركة و 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام و 1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون، يتم خلط جميع المكونات معا حتى تتكون عجينة وتوضع على الوجه وتترك لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر. 2- خلطة حبة البركة بالعسل لعلاج حب الشباب وتنظيف الشوائب: تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من زيت حبة البركة و وضع هذا الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. مما تتكون حبة البركة ؟ كشفت البحوث الكميائية أن الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي: 1. الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته إلى 35% وهو عبارة عن أحماض دهنية غير مشبعة بالهيدروجين unsaturated Fatty acids، وبعض الأحماض الدهنية المشبعة saturated Fatty acids ، بالإضافة إلى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للأحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض أولينك، حمض لنوليك، حمض لنولنيك، و حمض أراشيدك، وحمض إيكرزاداينوك، بالميتولنيك وحمض بالميتيك، وحمض استيريك، وحمض مرستيك، واسترولات، وقد تعرف على الاسترولات و أهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول. 2. الفيتامينات كما تحتوي الحبة السوداء على فيتامينات مثل فيتامينات (هـ ، ب) بالإضافة إلى مواد صابونية وأهمها مركب ميلانتين، كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت أن لها مفعول ضد الخلايا السرطانية، بإلاضافة إلى هرمونات وإنزيمات هاضمة ومضادة للحموضة. 2. الزيوت الطيارة أهم محتويات حبة البركة هي الزيوت الطيارة Volatile oil، وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية و ذو لون أصفر باهت ، و أهم مكوناته مركب الثايموكينون، وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين، ويحتوي أيضاً على الفاباينين، كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر، وفينولات بنسبة، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم. فوائد الزيوت الطيارة في حبة البركة الزيت الطيار المتواجد بحبة البركة لديه قدرة على القيام بما يلي: 1. خفض ضغط الدم يعمل الزيت الطيار في حبة البركة على تخفيض ضغط الدم الشرياني، حيث تمت تجربته على الفئران ولوحظ تخفيض سرعة النبض القلبي فيها وحيوان الوبر بتأثيره المنشط على بعض المستقبلات السيروتونية في المخ. 2. علاج الربو أثبتت الأبحاث زيادة سرعة التنفس ” إحداث تهيج ” وتقلصات في رغامى (Trachea) حيوان الوبر عن طريق إفراز مادة الهستامين. 3. علاج النقرس يعمل الزيت الطيار في حبة البركة على زيادة إخراج حمض اليوريك “المسبب لمرض النقرس” في البول. Advertisement 4. القضاء على الجراثيم والفطريات بالأمعاء يعمل الزيت على الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلا والتيفية والصنمة الهيضية والزانفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء وبعض الديدان المعوية. 5. تخفيف تقلصات الأمعاء يساعد زيت حبة البركة على إرخاء عضلات الأمعاء وكبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها. 6. خفض مستوى السكر في الدم ثبت في أبحاث كثيرة قدرة زيت حبة البركة على تخفيض مستوى سكر الدم في الأرانب والفئران الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات “5 مليجرام/ كيلوجرام” حقنا في الصفاق بدون أي تأثير على مستوى الأنسولين في الدم. 7. خفض درجة حرارة الجسم تم تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقن زيت حبة البركة في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السيروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا أن المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار. 8. علاج الالتهابات أما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر إفراز مادة هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب. 9. علاج السرطان كما أن لها القدرة على تثبيط نمو بعض الأورام السرطانية في أكباد الفئران وزيادة إفراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة. الآثار الجانبية لحبة البركة لا يمكن الجزم إلى أنه يوجد آثار جانبية لحبة البركة مادامت تستخدم بكميات معتدلة عن طريق الفم، وهي آمنة للحامل والمرضعة أن استخدمت بطريقة معتدلة، إذاً فلا داعي للقلق من آثارها الجانبية. والأن عزيزي القارئ بعدما عرفت فوائد حبة البركة وفوائدها العلاجية، أخبرنا هل جربتها من قبل؟ فبعد استخدامك لها ربما تدهشك نتائجها وتجعلك لا تكف عن استخدامها مطلقًا، ولربما اكتشفت أنها من أفضل النباتات إن لم يكن أفضلها على الإطلاق. اقرأ أيضا: Advertisement تعرف على فوائد زيت الكافور واستخدامته. تعرف على الطب الصيني. تعرف على فوائد الميرمية وأسرارها المذهلة. فوائد حبة البركة مشاركة: المصادر مواضيع قد تعنيك ستختفي دهون البطن في أسبوعين إذا حرصتي على شرب كوب من … قبل الإفطارGreen Coffee العصب السابع .. أعراضه .. أسبابه .. و طرق علاج المشاكل الناتجة عنه ضعف الانتصاب عند الرجل..و علاجه بالصور رعشة الجماع عند المرأة ..
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة اكليل الجبل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *