التخطي إلى المحتوى

فوائد الخضار للجسم على موقع لحظات الموقع الاكبر فى الوطن العربى والعالم فوائد الخضار للجسم و تعتبر الخضروات أهم المواد الغذائية التي ينصح بتناولها يوميا بكميات كافية فتناولها باستمرار يعد أسهل طريقة للبقاء في صحة جيدة  لانها خفيفه الهضم وخفيفه على المعده وهى لاتحمل سعرات حراريه عاليه تساعد معظم أنواع الخضروات على تحسين عمليّة الهضم وتليين الأمعاء  ومحاربة الإمساك وللزيد من المعلومات حول الخضروات اليكم الفقرات الاتيه :

فوائد الخضروات بشكل عام

تقليل نسبة حدوث السمنة؛ لأنّها لا تحتوي على دهون، وتحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية.

مصدر مهم للفيتامينات والمعادن، مثل: البوتاسيوم، والمغنيسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج.

مصدر مهم للألياف؛ حيث إنها تُعتبر المادة الأغنى بالسيليلوز؛ فهو صعب الامتصاص في المعدة، فيبقى فترةً أطول فيُخفّض الشعور بالجوع، وبذلك يُحرّك الأمعاء وباقي الجهاز الهضمي، ويّحسّن عملية الهضم، كما تُعدّ الألياف عاملاً آخر للتقليل من خطر السمنة.

 

مصدر مهم لمضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الأمراض السرطانية المختلفة، مثل(سرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي).
مصدر مهم لفيتامين أ؛ فهو يحمي الجسم من أمراض العين والجلد ويقوي النظر.
مصدر مهم لفيتامين ج؛ حيث إنّ فيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد، وبدوره يقي من فقر الدم.

 

مصدرمهم لمركبات غذائية مهمّة للبشرة، فتصبح نضرةً وشابةً وخاليةً من العيوب.
تقليل احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة والخطيرة مثل أمراض القلب، وتضيق الشرايين.

الوقاية من مرض السكري.
الوقاية من ضغط الدم المرتفع.
الوقاية من مشاكل حصوات الكلى.
الحماية من هشاشة العظام، بسبب احتوائها على البوتاسيوم.
تقليل أعراض أمراض البرد.
زيادة مناعة الجسم.
تقليل التوتر والإرهاق والتخلّص من الإجهاد.
مصدر مهم للكالسيوم، وفيتامين د، وفيتامين ك؛ حيث تتحسّن صحة العظام.
حماية من خطر الأصابة بالالتهابات

القيمة الغذائيّة للخضار والفواكه

القيمة الغذائيّة للخضار والفواكه و تعتبر الخضار والفواكه من المصادر الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، والتي تشمل الآتي:

 

الفيتامينات والتي تنقسم إلى نوعين:

الفيتامينات الذّائبة في الدهون، وهي الفيتامينات التي يتم تخزينها في الأنسجة الدهنيّة لاستخدامها عند الحاجة وتشمل فيتامين K، وفيتامين D، وفيتامين A، وفيتامين E، ومن مصادرها من الفواكه: توت العلّيق، والشمام، والتوت الأزرق، والعنب، والكيوي والخوخ. ومن الخضروات: كالطماطم والبطاطا الحلوة والجزر واللفت واللفت الأخضر والملفوف الصيني.

الفيتامينات الذّائبة في الماء، هذه الفيتامينات لا يتم تخزينها في الجسم ويخرج الفائض منها عبر البول، وتشمل فيتامينات مجموعة B المعقدة مثل فيتامين B12 وفيتامين B6، وحمض الفوليك، والنياسين، والثيامين، بالإضافة إلى فيتامين C، ومصادرها من الفواكه هي توت العلّيق والشمام، والجريب فروت، والكيوي، والليمون، والبرتقال، والأناناس، والفراولة، أما الخضروات مثل نبات الهليون، والفلفل الأحمر والأخضر، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، وملفوف البروكسل، والقرنبيط.

المعادن والتي تشمل:

 

البوتاسيوم الضروري لتنظيم معدل ضربات القلب ومنع عدم انتظامها، ومصادرها من الفواكه الموز، والخوخ، والتمر، والزبيب، والكرز، والجريب فروت، أمّا مصادرها من الخضروات تشمل البطاطا والبطاطا الحلوة، والفاصولياء، وعصير الجزر.
الكالسيوم الضروري لتقوية الأسنان وبناء العظام ومنع هشاشتها، وتشمل مصادره من الفواكه أنواع التوت كتوت العلّيق، والتمر، والتوت الأسود، والعنّاب، والتمر، والبرتقال، والبابايا، أما الخضار تشمل البطاطا الحلوة، والسبانخ، والأرضي شوكي، والقرع.

الحديد الذي يساعد على نقل جزيئات الأكسجين في جميع أنحاء مجرى الدم، وتشمل مصادره من الفواكه العنّاب، والتمر، والتوت، والزبيب، وتوت العليق، أمّا الخضار فتشمل الخرشوف، والعدس، واليقطين، والسبانخ، والحمص.

 

الكربوهيدرات والألياف، الضرورية لتعزيز وظائف الجهاز الهضمي والتقليل من خطر ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب والنوع الثاني من السكريّ بالإضافة إلى التحكم بالوزن

فوائد الخضار للجسم

تساعد معظم أنواع الخضروات على تحسين عمليّة الهضم وتليين الأمعاء، ومحاربة الإمساك، وطرد الغازات من البطن، نظراً لاحتوائها على نسبةٍ عالية من الألياف النباتية.

تفيد الخضروات في إنقاص الوزن الزائد، ومحاربة السمنة المفرطة؛ وذلك لأنّ الألياف فيها تساعد على الإحساس بالشبع، وعدم الحاجة لتناول المزيد من الطعام، كما أنّها تفيد في تخليص الجسم من السموم المتراكمة، وتُحسّن عمليّة التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية والدهون .

 

تحارب الخضروات نمو وانتشار الأورام السرطانيّة، وتقي من حدوثها، وذلك لغناها بالألياف ومضادات الأكسدة التي تعيق تغلغل الشوارد الحرة في الجسم؛ حيث تساعد على منع حدوث سرطان المعدة والقولون .

 

تمنع الإصابة بمرض السكّري وبعض أمراض القلب وتصلّب الشرايين؛ لأنها خالية من الكولسترول الضار، وذلك مقابل احتوائها على نسبة عالية من الكولسترول النافع.

 

تُخفّض الخضروات من ضغط الدم المرتفع؛ وذلك بسبب احتوائها على نسبةٍ مرتفعة من البوتاسيوم، والّذي يُخلّص الجسم من أملاح الصوديوم الضارة، كما تمنع تشكّل الحصوات في الكلى والمرارة والجهاز البولي.

 

تساعد الخضروات على تقوية العظام ومنع الإصابة بالهشاشة عند الكبار، والكساح عند الصغار؛ وذلك لاحتوائهاعلى الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم.
تعالج الخضروات مرض الأنيميا “فقر الدم”؛ وذلك لاحتوائها وبخاصّة الورقيّة الخضراء منها على نسبة عالية من الحديد والفولات وفيتامين سي بكثرة، والّذي يزيد من امتصاص الحديد الموجود في الأغذية الأخرى.

 

تزيد الخضروات من أداء جهاز المناعة، وتقلّل احتماليّة إصابة الفرد بنزلات البرد والإنفلونزا والزكام.

 

تُحسّن الخضروات من صحّة الجلد، وتؤخّر ظهور علامات الشيخوخة؛ كالتجاعيد، والخطوط الرفيعة، والجفاف؛ وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة والفيتامينات المغذّية والماء؛ فهي تجعل البشرة متوهّجة رطبة وشابة .

 

تمنع الخضروات من الشعور بالإرهاق والضعف المزمن، كما تمنح الجسم الحيويّة والنشاط، وتحارب شعور الإنسان بالقلق، وتخلّصه من الكآبة لوجود بعض المركّبات المغذّية للجسم؛ كفيتامين سي، والبوتاسيوم، والحديد.

 

تقوّي البصر، وتقي من الإصابة بأمراض العين الأخرى؛ كالعشى الليلي، والضمور البقعي؛ لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين أ.

طرق تناول الخضروات

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد الخضار والفواكه للجسم
  2. فوائد الخضروات بشكل عام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *