التخطي إلى المحتوى

فوائد الخضار والفواكه للجسم على موقع لحظات الموقع الرائد فى العالى فى مجال العنايه بالجسم فوائد الخضار والفواكه للجسم والفواكه والخضروات هي عبارة عن غذاء صحي متكامل ويحتوي هذا الغذاء على فوائد لا تعد ولا تحصى فهناك أنواع كثيرة من الخضار والفواكه بأشكال مختلفة وتساعد الخضار والفواكه الجسم على الوقاية من الأمراض ولكم ولنا الصحه والعافيه ان شاء الله واليكم الفقرات الاتيهعلى موقع لحظات ♥♥♥

القيمة الغذائيّة للخضار والفواكه

القيمة الغذائية للخضار والفواكه تعتبر الخضار والفواكه من المصادر الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجسم وهى :

 

الفيتامينات والتي تنقسم إلى نوعين:

الفيتامينات الذّائبة في الدهون، وهي الفيتامينات التي يتم تخزينها في الأنسجة الدهنيّة لاستخدامها عند الحاجة وتشمل فيتامين K، وفيتامين D، وفيتامين A، وفيتامين E، ومن مصادرها من الفواكه:

توت العلّيق، والشمام، والتوت الأزرق، والعنب، والكيوي والخوخ. ومن الخضروات:

كالطماطم والبطاطا الحلوة والجزر واللفت واللفت الأخضر والملفوف الصيني.

الفيتامينات الذّائبة في الماء، هذه الفيتامينات لا يتم تخزينها في الجسم ويخرج الفائض منها عبر البول، وتشمل فيتامينات مجموعة B المعقدة مثل فيتامين B12 وفيتامين B6، وحمض الفوليك، والنياسين، والثيامين، بالإضافة إلى فيتامين C، ومصادرها من الفواكه هي توت العلّيق والشمام، والجريب فروت، والكيوي، والليمون، والبرتقال، والأناناس، والفراولة، أما الخضروات مثل نبات الهليون، والفلفل الأحمر والأخضر، والسبانخ، والبطاطا الحلوة، والبروكلي، وملفوف البروكسل، والقرنبيط.

المعادن والتي تشمل:

البوتاسيوم الضروري لتنظيم معدل ضربات القلب ومنع عدم انتظامها، ومصادرها من الفواكه الموز، والخوخ، والتمر، والزبيب، والكرز، والجريب فروت، أمّا مصادرها من الخضروات تشمل البطاطا والبطاطا الحلوة، والفاصولياء، وعصير الجزر.

الكالسيوم الضروري لتقوية الأسنان وبناء العظام ومنع هشاشتها، وتشمل مصادره من الفواكه أنواع التوت كتوت العلّيق، والتمر، والتوت الأسود، والعنّاب، والتمر، والبرتقال، والبابايا، أما الخضار تشمل البطاطا الحلوة، والسبانخ، والأرضي شوكي، والقرع.

الحديد الذي يساعد على نقل جزيئات الأكسجين في جميع أنحاء مجرى الدم، وتشمل مصادره من الفواكه العنّاب، والتمر، والتوت، والزبيب، وتوت العليق، أمّا الخضار فتشمل الخرشوف، والعدس، واليقطين، والسبانخ، والحمص.

الكربوهيدرات والألياف، الضرورية لتعزيز وظائف الجهاز الهضمي والتقليل من خطر ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب والنوع الثاني من السكريّ بالإضافة إلى التحكم بالوزن.

 

فوائد الخضار

فوائد الخضار للخضروات فوائد عديده سنشرحها لكم فى هذه الفقره واهمها :

 

تنظّم عملية الهضم، وذلك لاحتوائها على كميّة كبيرة من الألياف، وبالتالي تساعد على التخلّص من مشاكل المعدة والأمعاء مثل الإمساك.

تعد الخضروات مصدراً رائعاً ومهماً للمعادن والفيتامينات والمياه المهمّة للجسم؛ فهي تحتوي على المغنيسيوم، والبوتاسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ج.

تقي من عدّة أمراض؛ وذلك لاحتوائها على كميّات هائلة من مضادات الأكسدة.

تقلل فرصة الإصابة بالسمنة التي تؤدّي إلى الأمراض؛ لأنّها تمنح الشعور بالشبع وذلك لاحتوائها على الألياف الغذائية.

تساعد في الحصول على جسم صحي، وتعمل على وقايته من الأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب، والكثير من أنواع السرطان.

تحل مشاكل الكلى، وتعمل على تقليل ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائها على البوتاسيوم.

تزيد مناعة الجسم لاحتوائها على مركّبات غذائيّة هامة، وتحتوي أيضاً على الماء، وعلى مركّبات مضادّات الأكسدة.

فوائد الفواكه

تحتوي الفواكه على الألياف اللازمة التي تعمل على تسهيل عمل الأمعاء وتسهيل الهضم، وبالتالي المساعدة في دعم عمليّة إخراج الفضلات والتخلّص منها.

توجد بها كميّة من الكالسيوم الّذي يعمل على تقوية العظام وحمايتها من الهشاشة.

تحتوي على قليل من السعرات الحراريّة التي تساعد في الحفاظ على جسم رشيق وخفيف، وبالتالي الحصول على شكل جذّاب.

تمدّ الجسم بالفيتامينات والأملاح التي تساعد في عمل وظائف الأعضاء.

تحافظ على صحّة وسلامة الجسم؛ وذلك لفوائدها الكثيرة.

تساعد الفواكه في إنقاص الوزن.

تقاوم الأمراض وأهمّها أمراض القلب، والتي تساعد في علاج الأمراض السرطانيّة كافّةً، وأمراض الكلى والكبد، والكثير من الأمراض.

تدخل الفواكه في صناعة بعض أدوية الأطفال، ومستحضرات التجميل، ومستحضرات العناية بالشعر، والمستحضرات الطبيّة أيضاً.

 

فوائد الفواكه والخضراوات لأعضاء الجسم

فوائد الفواكه والخضراوات لأعضاء الجسم ونقدم لكم فى هذه الفقره اهم المعلومات عن الفواكه والخضراوات لأعضاء الجسم وهى :

 

العينان:

 

العينان تحتاج بشكل أساسي إلى فيتامين أ، الموجود بكثرة في فاكهة الموز، وتحتاج العينان إلى الكاروتين وفيتامين ج، المتواجده بكثرة في الخضراوات والفواكه التي يكون لونها أصفراً وأخضراً وبرتقالياً، مثل التفاح، والفلفل الحلو الأصفر، والبرتقال، والمنجا، وكذلك لاحتوائها أيضاً على الأحماض الأمينية المهمّة لصحة العينين، والمركبات الغنيّة بالكبريت، التي تحمي أغشية العين.

 

جهاز الدوران:

 

أي القلب والأوعية الدوية، تحتوي الخضراوات والفواكه، وخصوصاً الثوم والبصل والخضراوات المجفّفة، على مواد وعناصر تمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وكذلك الفراولة؛ لاحتوائها على مواد مضادة لعمليات الأكسدة، وتحتوي أيضاً على عنصر البوتاسيوم الذي يحمي من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، ومجموعة الفيتامينات المختلفة، مثل فيتامين أ، وفيتامين ج.

 

الجهاز التنفسي:

 

أي الرئتان والحنجرة والمريء والبلعوم، تحتوي الخضراوات والفواكه على الأملاح المعدنية التي تقضي على الجذور الحرة المسببة للسرطان، وخصوصاً سرطان الرئة، وسرطان الحنجرة، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والفيتامينات، والمتواجدة بكثرة في الزهرة والبروكلي.

 

الدماغ:

 

تعتبر الفواكه والخضراوات، غذاءً أساسياً للمخ، وخصوصاً الفراولة والفواكه ذات اللون الأحمر مثل الكرز الاحمر والبندورة، والفلفل الأحمر، وكذلك البندق والجوز واللوز والفستق، والشمام، والخضراوات الورقية مثل: الجرجير، والسبانخ إذ تحتوي هذه جميعها على مواد تقي من الجلطات والسكتات الدماغية، وتقلل من احتمالية الإصابة بالزهايمر، لأنها تحتوي أيضاً على مجموعة الفيتامينات جميعها، التي تعمل كمضادات للاكسدة.

 

الجهاز التناسلي للرجل والمرأة:

 

تفيد الخضراوات والفواكه وخصوصاً الموز والبندورة والكمثرى، في الوقاية من سرطان الرحم والمبيض والبروستات وسرطان الخصية، والعضو الذكري.
الجلد: تناول الخضراوات والفواكه مهمّ جداً لمرونة الجلد والحفاظ على نضارته وشبابه، وخصوصاً الغنية منها بمادة الكاروتين مثل الجزر، ومادة البوليفينول، والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم وفيتامين ج الذي يعمل على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

 

الدم:

 

تحتوي الفواكه والخضراوات على البكتين والبوليفينيل التي تقي من الإصابة بسرطان الدم، وتعمل على منع التجلّطات، كما تحتوي على الفيتامينات الضرورية والحديد الضروري لقوة الدم.

 

العظام:

 

جميع الخضراوات والفواكه تحتوي على الفيتامينات والعناصر المهمة لصحة ونموّ العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة، مثل الكالسيوم والفسفور وفيتامين د.

 

قدمنا لكم اليوم موضوع عن فوائد الخضار والفواكه للجسم على موقع لحظات اكبر موقع تجميلى للعنايه بالجسم والبشره والشعر والانسنان وكل ما تحتاجه السيدات والرجال ايضا وللمزيد من الوصفات زورو موقع لحظات

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد الخضار للجسم
  2. فوائد الخضروات بشكل عام

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *