التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” فوائد الشاي ومضاره ” 6 أضرار للشاي الأخضر ، فوائد واضرار الشاي الاسود ، أضرار الشاي وتاثيراته على أسنانك وصحتك  ، تعرفى على فوائد وأضرار الشاى والقهوة ، اضرار شرب الشاي و متى يكون شرب الشاي مضراً ، فوائد الشاي اﻷسود لا يمكن تخيلها ، تعرّف على فوائد «الشاي» الأسود وأضراره ” كل ده سنتحدث عنه في هذه المقالة ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط

6 أضرار للشاي الأخضر

نقدم لكم في هذه الفقرة ” 6 أضرار للشاي الأخضر” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

الشاي الأخضر يسبب إمتصاص الحديد

يعتبر الشاي الأخضر مماثلًا للشاي الأحمر في التأثير على إمتصاص الجسم لعنصر الحديد، وهذا ما يتسبب في الإصابة بالأنيميا الناتجة عن نقصان عنصر الكالسيوم في الجسم، ومن ثم تسبب لكِ الضعف العام،

الهزلان، الصداع المستمر وإنخفاض درجة حرارة الجسم. لذلك، إبتعدي عن كل ذلك و احرصي على تناول فنجان الشاي الأخضر بعد الإنتهاء من تناول وجباتكِ بساعتين على الأقل.

التأثير على فاعلية إمتصاص الكالسيوم

يؤثر الشاي الأخضر على فاعلية امتصاص الجسم لعنصر الحديد و الكالسيوم أيضًا! حيث ان مركبات الكاتيكين الموجودة فيه لها قابلية الإرتباط بهذين المعدنين وتخفيض قُدرة الجسم على الاستفادة منهما. لذلك، ينصحكِ الأطباء بالتقليل منه في حالة تناول كمية قليلة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم،

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد القهوة الاسبريسو

أو تناول أغذية غنية بالكالسيوم بنسبة أكبر للحفاظ على صحة الجسم ونسبة الكالسيوم به. كما يحظر الإفراط في تناوله لمن يعانون في الأساس من نقص عنصري الحديد والكالسيوم.

تأثير الشاي الأخضر على صحة المعدة

تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة قد يؤدي إلى الإصابة بتقرحات وتهيجات المعدة عند البعض، وخاصة عند تناوله على الريق، لذلك احرصي على تناول الشاي الأخضر بعد الإنتهاء من تناول وجبة الفطور بساعتين للحصول على فوائده وللإبتعاد عن أخطاره.

احتواء الشاي الأخضر على الكافيين

يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من الكافيين والتي تساعد على الاستيقاظ والانتباه والذي قد يصل في بعض الأوقات إلى الإصابة بالأرق، لذلك احرصي على اختيار الوقت المناسب لتناول كوب الشاي الأخضر الخاص بكِ حتى لا تصابي بالأرق المزعج الناتج عن توفر الكافيين به. كما أن الكافيين ضار على صحة الحامل والرضيع، لذلك إن كنتِ في مرحلة الحمل فتجنبي الإفراط في تناوله.

الشاي الأخضر يسبب عسر الهضم
يتسبب الشاي الأخضر في الإصابة بعسر الهضم في حالة تناوله بعد الإنتهاء من تناول الوجبات مباشرة، وذلك لأنه يساعد في تكون الطبقة الكيتينية على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء وهذا يمنع خروج إفرازات الهضم من جدار المعدة. إبتعدي عن تناوله فور إنتهاءكِ من تناول الطعام، بل تناوليه بعد الأكل بحوالي 3 ساعات، فهذا موعد مناسب لتجنب أضراره وفي نفس الوقت للإستفادة من فوائده.

الشاي الأخضر يؤثر على صحة القلب
يمكن للشاي الأخضر أن يؤثر على صحة القلب في حالة تناوله مغلي لدرجة وصول الشراب إلى اللون البني الغامق، لذلك احرصي على عدم غلي الشاي الأخضر لوقت طويل، حتى لا يؤثر على صحة قلبكِ.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعمل قهوة تركية - كيفية عمل القهوة التركية

فوائد واضرار الشاي الاسود

نقدم لكم في هذه الفقرة ” فوائد واضرار الشاي الاسود ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

فوائد الشاي

_ فهناك العديد من الخبيرين يقولون أن الشاي والقهوة يعملان على زيادة نشاط الجسم عند تناولهما ، ومنح الجسم الطاقة اللازمة .

_ الشاي يعمل على تعديل مزاج الإنسان وتهدئة أعصابه .

_ من فوائد تناول الشاي حماية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والعديد من السرطانات .

_ ويقوم الشاي بزيادة نسبة السوائل في الجسم كما الماء .

_ الشاي من فوائده أيضاً أنه يقوم بالعناية بخلايا وأنسجة الجسم وتقويتها .

_ الشاي الأخضر من فوائده التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم .

_ يعرف عند الكثيرين أن من فوائد الشاي الأخضر الحفاظ على مفاصل الجسم وحمايتها من الهشاشة والالتهابات الحادة .

_ الشاي الأخضر مفيد جداً في المحافظة على الجسم من تقلبات الجو وحمايته من الإصابة بالإنفلونزا .

 

فوائد الشاي الأسود للصحة :

1. فوائد القلب والأوعية الدموية :

تناول الشاي الاسود يمنع الأضرار التي لحقت مجرى الدم وجدران الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

في الواقع ، تم العثور على استهلاك الشاي الأسود لعكس مرض الشريان التاجي تسمى اختلال وظيفي حركي البطانية.

يؤدي هذا الخلل أيضا للأمراض التاجية الأخرى . مركبات الفلافونويد الشاي الأسود فعالة في تحسين توسع الأوعية التاجية والحد من تجلط الدم .

البوليفينول والمنغنيز الموجودة في الشاي الأسود يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية من خلال مساعدة وظيفة عضلة القلب .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد القهوة الاسبريسو

 

2. الوقاية من السرطان :

ودعا البوليفينول الموجودة في الشاي الأسود يساعد في منع تكوين المواد المسرطنة المحتملة في الجسم ، مما يؤدي إلى الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل المبيض والرئة ، وسرطان المثانة .

3. يزيل الجذور الحرة

الجذور الحرة في الجسم يمكن أن يسبب العديد من الأضرار الخلية مثل تشكيل تجلط الدم والسرطان وتصلب الشرايين . استهلاك الأغذية غير الصحية يزيد من عدد من الجذور الحرة في الجسم .

المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الأسود إزالة هذه الجذور الحرة الضارة ، وبالتالي حماية الجسم من الأمراض مثل الزهايمر وأمراض القلب . الشاي الأسود مع الليمون هو خيار جيد لجعل لهذا الإجراء .

4. يعزز الجهاز المناعي :

نظام مناعة قوية أمر ضروري لمحاربة البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض . الشاي الأسود يحتوي على مواد تسمى “العفص” التي لديها القدرة على محاربة الفيروسات مثل الأنفلونزا والزحار والتهاب الكبد ، ونزلات البرد والانفلونزا .

واحدة من هذه التانين يسمى “كاتشين” يساعد في قمع الأورام . المستضدات الصفائحية القلوية في الشاي الأسود تعزيز الاستجابة المناعية . شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأسود كل يوم يساعد في خفض الالتهابات ويزيل مسببات الأمراض الضارة .

5. الصحة الفموية :

إن المواد المضادة للاكسدة كاتشين الواردة في الشاي الأسود يساعد في الحد من الإصابة بسرطانات الفم . البوليفينول ومضادات حيوية كما فعل التانين ، مما يحول دون البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان . الشاي الأسود يحتوي على الفلورايد التي تكافح رائحة الفم الكريهة ، ويمنع تسوس الأسنان عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة من تجويف الفم . جرعة يومية من كوبين من الشاي الأسود يوفر حوالي 1.5 ملغ الفلوريدات .

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعمل قهوة تركية - كيفية عمل القهوة التركية

 

6. يحفز الدماغ والجهاز العصبي :

الشاي الأسود يحتوي على مستويات أقل من الكافيين من القهوة . وكميات قليلة من الكافيين تعزز من تدفق الدم في الدماغ من دون تحفيز القلب وتحسين اليقظة العقلية والتركيز .

الأحماض الأمينية L-الثيانين الموجود في الشاي الأسود يمكن أن يساعد على الاسترخاء والتركيز بشكل كامل على المهام . وقد وجد استهلاك أربعة أكواب من الشاي الأسود يوميا لمدة شهر واحد للحد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول .

الكافيين في الشاي الأسود يعزز الذاكرة الخاصة بك ووقد اقترحت الدراسات أن استهلاك الشاي الأسود على أساس منتظم يحمي من مرض الشلل الرعاش .

 

7. يفيد الجهاز الهضمي :

العفص في الشاي الأسود هي مفيدة لعملية الهضم . هذه العفص يساعد المعدة وأمراض الأمعاء القتالية من خلال وجود تأثير علاجي . الى جانب ذلك ، فإنها تمارس تأثير مضاد للإسهال ويساعد في خفض النشاط في الأمعاء . البوليفينول يساعد في خفض الالتهابات المعوية التي يعاني منها المرضى من متلازمة القولون العصبي .

8. صحية العظام والأنسجة الضامة :

إن المواد الكيميائية النباتية القوية في مساعدة الشاي الأسود في تعزيز العظام والأنسجة الضامة . في الواقع ، لقد أثبتت الأبحاث أن الذين يشربون الشاي الأسود لديهم عظام صحية نسبيا .

9. مزيد من الطاقة :

نظرا لمادة الكافيين ، يعتبر الشاي الأسود كما مشروب منشط مما يزيد من الكفاءة . الكافيين ، عندما تؤخذ في الاعتدال ، بمثابة منبه عن طريق زيادة وظيفة الدماغ واليقظة . في الواقع ، وتأثير تحفيز من الكافيين في الشاي الأسود هو أكثر من ذلك من القهوة والكولا . الشاي الأسود لديه مركب آخر يسمى ‘الثيوفيلين’ الذي يحفز الجهاز التنفسي والقلب والكليتين . وبالتالي ، فإن هذه المركبات تساعد في الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية .

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعمل قهوة تركية - كيفية عمل القهوة التركية

10. يساعد في تخفيف الوزن :

منخفض للغاية في الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية ، والشاي الأسود مفيد للغاية بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في انقاص الوزن ويساعد في الحفاظ على وزن صحي .

وبالتالي ، فإنه يتصرف بوصفه بديلا فعالا للمشروبات الصودا غير صحية من خلال منع من تناول السعرات الحرارية الوزن مكسب التسبب .

المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الدهون يمكن أن تسبب الظروف القاتلة والأمراض . يعزز الشاي الأسود أيضا النشاط الأيضي وبالتالي ، يساعد في فقدان الوزن .

11. يخفض نسبة الكولسترول في الدم :

الشاي الأسود هو فعال في خفض مستوى من الشحوم الثلاثية . فإنه يمكن خفض LDL أو الكوليسترول الضار ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب . شرب عدة أكواب من الشاي الأسود يحسن أداء الشرايين والكولسترول لا يسمح لبناء داخلها .

12. فوائد أخرى :

إن المواد المضادة للاكسدة بمضادات الاكسدة تعزيز الأوعية الدموية والتانين يزيد من مقاومة الجسم ضد الالتهابات المختلفة . بالإضافة إلى ذلك ، الشاي الأسود يمنع استجابات حساسية ، يؤخر نمو الورم وحتى يمكن تأخير ظهور مرض السكري .

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” وفي هذه المقالة ”  وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” فوائد الشاي ومضاره ” ونتمني ان تكون انالت اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد شرب الشاي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *