التخطي إلى المحتوى

الطماطم والرجيم ..فوائد الطماطم للرجيم والصحة ….موقع لحظات يسعده ان يقدم لكمالطماطم والرجيم ..فوائد الطماطم للرجيم والصحة …موقع لحظات اكبر موقع عربي في عالم الرجيم والاهتمام بالصحة والجسم يسعده ان يقدم لكم االطماطم والرجيم ..فوائد الطماطم للرجيم والصحة ….
موقع لحظات يتمني لكم قضاء اوقاتا سعيدة بصحبتنا…

الطماطم أو طماطة أو بندورة (طالع قالب اللهجات) نبات من الفصيلة الباذنجانية (باللاتينية: Solanaceae) أو فصيلة عنب الديب تزرع البندورة في المناطق المعتدلة والحارة وتنتمي إلى الجنس Solanum (مثل البطاطس ، و القاشان )والذي يضم عدة أنواع برية أخرى، الاسم العلمي لها هو Solanum lycopersicum. وقد جاءت تسمية طماطم من لغة الأزتيك في المكسيك الوسطى وهي مشتقه من كلمة ناوتيلية تسمى tomatl، حرفيا “ثمرة مورمة”، وتسمى في الإنجليزية (tomato)، وبندورة (عن الإيطالية) (pomodori) وقد نشأت البندورة في أمريكا الجنوبية، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، بعد الاستعمار الإسباني للأمريكتين، وتزرع البندورة الآن على نطاق واسع، وغالبا ما تزرع في البيوت الزجاجية للحفاظ على درجة الحرارة.

يتم استهلاك البندورة بطرق كثيرة ومتنوعة، فيمكن استخدامها كثمرة خام دون إضافات، وهو عنصر في العديد من الأطباق والصلصات، والمشروبات، في حين أنه خضار من الناحية النباتية، إلا أن البندورة تنتمي إلى فصيلة الباذنجان. النباتات تنمو عادة إلى 1-3 متر (3-10 قدم) في الطول ولها جذوع ضعيفة التي تمتد في كثير من الأحيان على الأرض، بل هو دائم في بيئاته الطبيعية الأصلية، على الرغم من أنها تزرع في كثير من الأحيان في الهواء الطلق وفي المناخات المعتدلة سنويا. ووفقا لموقع sciencebob، فإن وضع الطماطم في فئة الخضروات، في المحلات التجارية وكتب الطبخ، أمر غير صحيح، يشترك فيه معظم دول العالم.

القمية الغذائية للطماطم

تحتوي الطماطم على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي أثبتت محاربتها لأشكال مختلفة من السرطان.

الطماطم مصدر غني بالفيتامينات والمعادن، وتساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تحتوي الطماطم على كمية هائلة من فيتامين A، وفيتامين C وفيتامين k، فضلا عن كميات كبيرة من فيتامين B6.

تحتوي الطماطم على حمض الفوليك، و الثيامين، وهي أيضًا مصدر جيد للبوتاسيوم والمنغنيز والماغنيسيوم والفوسفور والنحاس.

تحتوي الطماطم على الألياف الغذائية والبروتين، فضلا عن عدد من المركبات العضوية مثل الليكوبين، التي تساهم في الفوائد الصحية العديدة للطماطم.

الطماطم والرجيم

تُستخدم الطماطم في النظام الغذائي لإنقاص الوزن، وذلك على الرغم من احتوائها على السكريات، ولكن إذا كنت تفكر في إضافة الطماطم إلى النظام الغذائي الخاص بك لفقدان الوزن، فيجب أن تعرف كيفية المزج بين الطماطم والرجيم.

تعتبر الطماطم منخفضة في السعرات الحرارية، كما تساعد إضافة الطماطم إلى النظام الغذائي على فقدان الوزن، حيث أن ثمرة الطماطم متوسطة الحجم تحتوي فقط على 22 سعرة حرارية، أما الطماطم كبيرة الحجم تحتوي على 33 سعرة حرارية، حتى أن كوب كامل من الطماطم الشيري يحتوي على 27 سعرة حرارية فقط.

تحتوي الطماطم على كميات عالية نسبيًا من الماء، والألياف، وكمية منخفضة نسبيًا من السعرات الحرارية، لذا تساعد الطماطم على تعزيز الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة لفترة طويلة، مما يساهم في فقدان الوزن.

تحتوي الطماطم على كميات كبيرة من الماء، والمياه التي تُستهلك من الأطعمة تبقى في المعدة لفترة أطول بكثير من مياه المشروبات، لذا تساعد الطماطم على فقدان الوزن.

تحتوي الطماطم على كميات كبيرة من الماء، والمياه التي تُستهلك من الأطعمة تبقى في المعدة لفترة أطول بكثير من مياه المشروبات، لذا تساعد الطماطم على فقدان الوزن.

فوائد الطماطم للصحة

تتمتع الطماطم بالعديد من الفوائد الصحية، مثل الحفاظ على صحة العين، وصحة المعدة، وتساهم في انخفاض ضغط الدم.

تساعد الطماطم كذلك في الوقاية من مرض السكري، والمساعدة في تخفيف مشاكل الجلد، والتهابات المسالك البولية أيضًا.

الطماطم تساعد في تحسين الهضم، وتحفيز الدورة الدموية، والحد من مستويات الكوليسترول، وتحسين توازن السوائل في الجسم.

تساعد الطماطم في حماية الكلى، وإزالة السموم من الجسم، ومنع الشيخوخة المبكرة، والحد من الالتهابات.

تحافظ الطماطم على صحة الجهاز الهضمي، عن طريق منع كل من الإمساك والإسهال.

الطماطم تمنع اليرقان (مرض الصفراء)، كما أنها تساعد على إزالة السموم من الجسم.

تحتوي الطماطم على كمية كبيرة من الألياف، التي تساعد في الحد من أعراض الإمساك، وتعزز الحركة السليمة للامعاء.

تنظم الطماطم حركة الأمعاء، وبالتالي تحسن الصحة العامة للجهاز الهضمي وتساعد على تجنب أمراض مثل سرطان القولون والمستقيم.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد المشمش المجفف للرجيم والصحة
  2. الافوكادو والرجيم ..فوائد الافوكادو للرجيم والصحة
  3. الجزر والرجيم ..فوائد الجزر للرجيم والصحة
  4. البلح والرجيم ..فوائد البلح للرجيم والصحة
  5. الجوافة والرجيم ..فوائد الجوافة فى الرجيم والصحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *