فوائد الفاكهه التفاح واضرارها

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 3 مارس 2024
فوائد الفاكهه التفاح واضرارها

من افضل انواع الفاكهه ونباتالتفاح هو احد اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة االتفاح ويرجع ذلك بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من التفاح الصحراء يستخدم في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتا البندق وقد تسللت المحطه الي الاساطيرالتفاح نفسه هو في الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائد التفاح انه من الفواكه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

فوائد التفاح
كانت دراسة حديثة قد أكدت أن الأطفال الذين يعانون من مرض الربو وتناولوا عصير التفاح بشكل يومي قد أدى ذلك إلى أنه الصفير قد قل في صدورهم عن الأطفال الذين قد شربوه لمرة واحدة في الشهر ، ودراسة أخرى قد أكدت أن الأطفال الذين يولدون من أمهات كانوا يتناولون الكثير من التفاح أثناء حملهم قد أدى ذلك إلى انخفاض معدلات إصابتهم بمرض الربو عن الذين لم تكن أمهاتهم يتناولون التفاح بشكل كبير خلال فترة الحمل.

وجد الباحثون الفرنسون أن إحدى مواد الفلافونويد “هي مجموعة مركبات عضوية تعمل على الوقاية من أمراض القلب والسرطان وأمراض أخرى” وهو مادة “فلوريزين” موجودة بالتفاح وهذه المادة تؤدي إلى أن تحمي النساء بعد انقطاع الطمث من مرض هشاشة العظام ، وأيضا هناك مادة أخرى تدعى “بورون” تعمل على تقوية العظام.

كانت دراسة حديثة قد أكدت أن الأطفال الذين يعانون من مرض الربو وتناولوا عصير التفاح بشكل يومي قد أدى ذلك إلى أنه الصفير قد قل في صدورهم عن الأطفال الذين قد شربوه لمرة واحدة في الشهر ، ودراسة أخرى قد أكدت أن الأطفال الذين يولدون من أمهات كانوا يتناولون الكثير من التفاح أثناء حملهم قد أدى ذلك إلى انخفاض معدلات إصابتهم بمرض الربو عن الذين لم تكن أمهاتهم يتناولون التفاح بشكل كبير خلال فترة الحمل.

التفاح غني بمحتواه من الألياف التي تعمل على سلاسة حركة الأمعاء وبالتالي يساعد في الوقاية من اضطرابات المعدة وعلى ذلك فإن الاستهلاك المنتظم من ثمار التفاح يؤدي إلى تحسن عملية الهضم. وتؤدي مشاكل القولون إلى زيادة حدة الإمساك وبعض الأمراض في المعدة، وتعمل الألياف الموجودة في التفاح على زيادة عملية الهضم وتفريغ الأمعاء طبيعياً وهو أفضل كثيراً من الأدوية التي تساعد على تطهير القولون. ومن جهة أخرى، فقد وجد علماء صينيون أن مركبات ligosaccharides المستخلصة من التفاح كان لها الفضل في قتل ما يقرب من 46% من خلايا القولون السرطانية، حيث تفوقت على العقاقير الكيميائة. وتوجد هذه المركبات بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات مثل التفاح.

التفاح مفيد جدا لعلاج فقر الدم وهو نقص الهيموجلوبين في الدم والتي يمكن أن تزيد نسبته في الدم إذا ما تم تناول غذاء غنيا بالحديد مثل التفاح .

إن تناول التفاح يساعد على تنظيف الأسنان واللثة فهو يقلل من حدوث التجاويف بين الأسنان ، وعندما تتناول التفاح فإن الألياف التي به سوف تعمل على تنظيف أسنانك في حين أن له خصائص مضادة للفيروسات تعمل على حماية الأسنان من البكتريا والفيروسات.

وجدت دراسات قد أجريت على الفئران في جامعة كورنيل أن “الكيرسيتين” في التفاح قد يعمل على حماية خلايا المخ من نوع الشقوق الحرة الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

وفقا لدراسة قد أجريت على 10.000 شخص يتناولون التفاح بنسب كبيرة قد أدى هذا إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة إلى 50% ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى احتواء التفاح على مستويات عالية من الفلافونويد والكيرسيتين والنارينجين ، وفي دراسة أخرى كانت قد أجريت على الفئران في جامعة كورنيل قد تناولوا تفاحة واحدة يوميا قد قلل هذا من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 17% وأن أولئك الذين تناولوا ثلاث تفاحات يوميا قد قلت خطر الإصابة لديهم إلى 39% ، بينما الذين تغذوا على ست تفاحات يوميا قد قلل هذا من خطر الإصابة بنسبة 44% . أما بالنسبة لسرطان القولون فقد أوجدت دراسة قد أجريت على الفئران تغذوا على قشور التفاح أن نسب الخطر بالإصابة بسرطان القولون قد انخفضت إلى 43% ويظهر بحث آخر أن البكتين في التفاح يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون ويساعد على الحفاظ على الجهاز الهضمي ، بينما هناك دراسة أخرى قد أكدت أن الفئران الذين تناولوا قشور التفاح قد انخفضت نسبة إصابتهم بسرطان الكبد إلى 57%.
8. فوائد التفاح لمرضى السكري

أظهرت دراسة برازيلية أن النساء اللواتي تناولن ثلاث ثمرات يوميا قد فقدن من أوزانهن بشكل أكبر من أولئك اللاتي لم يتناولن التفاح ضمن غذائهن. لذلك يعتبر غذاء مثاليا للأشخاص الذين يريدون تنحيف أجسامهم وإتباع رجيم غذائي مناسب بجانب النظام الغذائي الأساسي.

اضرارها الفواكه التفاح

اضرار التفاح

بعد أن استعرضنا ما فوائد التفاح للجسم وفوائد عصير التفاح، نتناول أضرار تناول التفاح. والتفاح آمن غالباً لمعظم الناس في حالة عدم أكل بذوره، ولا يعرف أي آثار جانبية له. وتحتوي بذور التفاح على مادة السيانيد السامة، ويحتاج الإنسان إلى نحو كوب من بذور التفاح ليتسمم جسمه.

وبالرغم من أن التفاح وفوائده معروفة لضبط السكر في الدم بسبب الألياف، إلا أنه يحتوي على الكثير من النشويات والتي وإن كانت ليست نشويات بسيطة إلا أن تناول أكثر من تفاحتين يومياً يمكن أن يقود إلى زيادة تناول النشويات بشكل عام ويمكن أن يتسبب في زيادة الوزن.

وتعرف فائدة التفاح في التخسيس، إلا أن تناول الكثير من التفاح يمكن أن يزيد المحتوى اليومي من السعرات الحرارية. ويشير موقع WebMD المختص بالطب، أن هناك بعض الحالات يجب الحذر منها عند تناول التفاح وهي:

الحمل والرضاعة: التفاح آمن تقريباً في حدود الغذاء العادية لكن لايعرف حتى الآن أية أثار جانبية للكميات العالية.
الحساسية: يمكن أن يسبب التفاح الحساسية لبعض الناس الذين يعانون من حساسية الفواكه الوردية مثل المشمش واللوز والبرقوق والخوخ والكمثرى والفراولة.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
الصحف المصرية.. مباحثات «هدنة غزة» فى القاهرة اليوم حصري على لحظات
السابق
السباحة سهير العطار صاحبة الـ75 عاما: حققت 5 ميداليات من بطولات عالمية حصري على لحظات