التخطي إلى المحتوى

سوف نقدم لكم فوائد الفوليك  علي الجسم واضرار حمض الفوليك عي الجسم وهو فيتا مين مهم لتكاثر الجانين وهو من تكون الجهاز العصبي واضرار اذا فرت فيه سوف يأخر الحمل ويساعد حمض الفوليك علي منع تشوه ابنك  في الحمل  , وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات

حمض الفوليك

يُعد حمض الفوليك أو الفوليك أسيد فيتامين من فيتامينات B، ويسمى B9، وهو فيتامين مهم لانقسام وتكاثر الجنين عند تكوّن الأعضاء، ومن أهمها تكوّن خلايا الجهاز العصبي المركزي، ويؤدي نقص الفوليك أسيد في بعض الأحيان إلى تأخر الحمل عند بعض السيدات.

ربما تشاهد أيضأ:
تحديث تليجرام الجديد "للجروبات".. تعرف على مميزاته!

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل وللجنين

يساعد تناول حمض الفوليك قبل الحمل على منع إصابة طفلك بالتشوهات، مثل: الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي أو الحبل الشوكي، كالشق الشوكي، كما يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية، بالإضافة إلى ذلك يحتاج جسمك إلى حمض الفوليك لأنه يعمل مع فيتامين B12، لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة، وبذلك تتجنبين الإصابة بالأنيميا (فقر الدم).
إلى جانب ذلك، يقي حمض الفوليك من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية، مثل: الشفة الأرنبية، ويجنبك الولادة المبكرة والإجهاض ونقص وزن مولودك عن المعدل الطبيعي وتأخر نمو الجنين في الرحم.
وينصح بإعطائه للنساء اللاتي يرغبن في الإنجاب قبل عدة شهور، لأنه يعمل على منع تشوهات الأطفال، إذ تحدث العيوب الخلقية في الجنين خلال 3-4 أسابيع الأولى من الحمل، ولهذا يجب أن يحتوي جسمك على الكمية المناسبة من حمض الفوليك في هذه الفترة، حيث يتكوّن المخ والحبل الشوكي ،وتناول الحامل لحمض الفوليك يقلل من خطر تعرضها لإجهاضات متكررة.
يقلل تناول حمض الفوليك أيضًا من خطورة إصابتك بتسمم الحمل، ويقيكي بشكل عام من أمراض القلب والجلطات الدماغية.

ربما تشاهد أيضأ:
أحمد الصالح يحسم موقفه من الانتقال إلى الأهلي

عيوب الأنبوب العصبي

عيوب الأنبوب العصبي هي مجموعة من التشوهات تصيب الجهاز العصبي المركزي والنخاع الشوكي للجنين في أثناء تكوّنه، ومن ضمن هذه التشوهات ما يسمى بالشق الشوكي، وهو شق في أسفل الظهر نتيجة لعدم التحام جانبي العمود الفقري.

متى تبدئين في تناول حمض الفوليك؟

يجب عليك البدء في تناول حمض الفوليك عند التخطيط لحدوث الحمل، عادة ما يصف الطبيب حمض الفوليك قبل الحمل في صورة فيتامينات حمض الفوليك، ويُنصح بتناوله قبل شهر على الأقل من حدوث الحمل.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية شجرة الصنوبر في المنام لابن سيرين و الامام الصادق

الجرعة المناسبة من حمض الفوليك

ينصح الأطباء بتناول جرعة من 400 ميكروجرام يوميًا من حمض الفوليك، على شكل مكمل غذائي بمجرد التخطيط لإنجاب طفل، ثم الاستمرار في تناوله خلال الأسابيع الـ12 الأولى من الحمل، كما يفضل أيضًا أن تتناولي الكثير من المواد الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك.

فوائد حمض الفوليك العامة

حمض الفوليك هو فيتامين B6 وله العديد من الفوائد، ومن فوائده للجهاز الهضمي الحفاظ على الهضم المتوازن في الجسم، وتوزيع كمية الحديد التي تدخل للجسم بشكل جيد، وبالتالي فهو ضروري لحماية الجسم من الأنيميا، ويقلل كذلك من الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي كسرطان القولون.

ربما تشاهد أيضأ:
أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه اليوم 25/12/2019

ومن فوائده أيضًا للبشرة والجلد أنه يحمي من البهاق ويعالجه، ويعمل على تقوية بصيلات الشعر، أما فوائده للجهاز الدوري وللجسم بشكل عام، فهي كثيرة منها تكوين كريات الدم الحمراء، وهو مهم كذلك لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء وأداء وظائفها بشكل سليم.

كما أنه مهم جدًا لصحة القلب، فهو يحمي من مخاطر السكتات والجلطات القلبية، نظرًا لتأثيره على الحمض الأميني (الهوموسيستين)، الذي يؤدي ارتفاعه للإصابة بتصلّب الشرايين، وأخيرًا له دور كبير وبارز في الحفاظ على صحة الدماغ، فيعمل على الحماية من الألزاهايمر، لأنه يقلل الاكتئاب ويقوي الذاكرة.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل التفاح

أضرار نقص حمض الفوليك بالجسم:

يؤدّي نقص حمض الفوليك في الجسم إلى تقرّح واحمرار اللسان والأنيميا والاضطرابات المعديّة والإعياء والضّعف العام والعيوب الخلقية في الأجنّة، وزيادة مخاطر الإصابة بالسكتات والجلطات القلبية وأمراض تصلّب الشرايين.

دون وجود الكمية المناسبة من حمض الفوليك بجسمك في أثناء الحمل، قد لا يتكون الأنبوب العصبي في الجنين وينمو بشكل سليم، وقد لا ينغلق ويسبب مشاكل صحية تُعرّف بعيوب الأنبوب العصبي الخلقية، ومنها: السنسنة المشقوقة، وهي عبارة عن عدم اكتمال نمو الحبل الشوكي أو الفقرات حوله، وانعدام الدماغ، وهي حالة مرضية لا يكتمل فيها أجزاء كبيرة من الدماغ

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات رقم واحد في الشرق الاوسط

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد الفوليك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *