التخطي إلى المحتوى

فوائد النعناع الكثيرة فمن المعروف ان النعناع مفيد جدا للبشرة والشعر وجسم الانسان وعلاج بعض الامراض كما سنقراء لاحقا عن 21 فائدة للنعناع ونصيحة حافظ علي وجود النعناع دائما في خزانة مطبخك .

يعتبر النعناع عشب من الأعشاب التى تسمى بالأعشاب المعمرة ويرجع ذلك الى رائحتها القوية النفاذة ويمكن استخدام ورقة مع كوب الشاى فهو يضيف نكهه طيبه .

فوائد النعناع للبشرة

هل كنت تعلم ان النعناع يساعد علي علاج حب الشباب ,وايضا يساعد علي صفاء البشرة ويعطيها وهج طبيعي . لماذا النعناع يحسن البشرة ويعالج حب الشباب؟

السر في ذالك يكمن في مادة المنثول الموجودة في النعناع فهي عامل قوي لتنظيف البشرة واعطائها رونق بالاضافة الي ان النعناع يعمل علي فتح مسام البشرة مما يساعد في علاج حب الشباب.

اذا ما هي طريقة استخدامه للبشرة؟

والطريقة هي : اضافة 3 ملاعق من ملح الطعام إلى 2 ملاعق من زيت الزيتون. وإضافة 4 قطرات من زيت النعناع وافركي وجهك والرقبة بحركات لطيفة.

فوائد النعناع للشعر

كما هو الحال للبشرة فللنعناع فائد كبيرة ايضا للشعر فهو يعالج قشرة الشعر ,ويزيد من نمو الشعر . وهذا لانه يخترق سطح فروة الرأس ويحفز بصيلات الشعر. و يعزز الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر. فهو يجعل جذور الشعر أقوى.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة شقائق النعمان

ما هي الطريقة اذا لتحسين فروة الرأس والتخلص من القشرة وزيادة نمو الشعر؟

هنا سنستخدم زيت النعناع وهو موجود عند العطار . والفكرة هنا ان زيت النعناع يساعد علي ترطيب فروة الرأس طبعا مع فوائد النعناع للشعر سيعطي افضل نتيجة.

امزجي زيت النعناع مع زيت الزيتون وضعيهم علي شعرك بالطريقة العادية لمدة 30 دقيقة. وبعد ذالك اغسلي شعرك وكرري العملية.

النعناع يساعد فيعلاج فوري للصداع

كما هو الحال للنعناع فوائد كثيرة ليست للشعر او البشرة فقط انما ايضا لباقي الجسم ومنه ان النعناع يعمل علي علاج الصداع بشكل سريع جدا.

فقط كل ما تفعله هو ان ترش زيت النعناع علي يدك واستنشقه بعد ذالك عدة مرات سيزول الصداع علي الفور.
النعناع يساعد في طرد الديدان

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة المدينة

ويعتبرالنعناع من العلاجات المهمة في طرد الديدان من المعدة والأمعاء لأحتوائة على زيوت طاردة للديدان والطفيليات والبكتيريا التي تصيب الأنسان.
من فوائد النعناع علاج الإسهال

من فوائد النعناع انه يعمل علي علاج الإسهال لا سيما لدى الأطفال وكذلك مرض كرونز الذي ينتج عن التهاب القناة الهضمية مسببا الإسهال والمغص.

النعناع مهدىء للأعصاب

بما ان النعناع مهدئ للعصاب لانه يحتوى على مادة المنتول هذة المادة لها تأثيرها الفعال فى تهدئه الجهاز الهضمى كما تزيد من قوة الجسم.
علاج لعسر الهضم.

زيت النعناع هو بديل طبيعي للعقاقير للحد من عسر الهضم ,و تشنجات القولون. فهو يرخي من عضلات الأمعاء، والتي يمكن أن تقلل أيضا من الانتفاخ و الغازات. فقط أضف 1 قطرة من زيت النعناع الي كوب ماء قبل وجبات الطعام.

اذا النعناع يستخدم كعلاج للحموضة والتهاب المعدة وتحسين الجهاز الهضمي بشكل عام

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل التفاح - ما هي فوائد شرب خل التفاح

متلازمة القولون العصبي (IBS)
كبسولات زيت النعناع تعتبر ” الخيار الأول” لمرضى القولون العصبي، كما أنه يساعد على تخفيف الأعراض . وقد أظهرت الأبحاث أنه فعال عند الأطفال والبالغين على حد سواء، حيث أظهرت إحدى الدراسات انخفاض بنسبة 50 في المئة من المرضي.
فوائد النعناع لمرضي الجيوب الأنفية

زيت النعناع يعالج التهاب الجيوب الأنفية و طرد البلغم . يمكنه أيضا علاج نزلات البرد , السعال , الربو و كذلك التهاب الشعب الهوائية.

النعناع منشط طبيعي

النعناع هو بديل , غير سام , لمشروبات الطاقة الخطيرة. فاذا كنت تشعر بالارهاق يمكنك شرب القليل منه فهو يمدك بمزيد من الطاقة و الحيوية خاصة فيي حالات السفر الطويلة , المدرسة , العمل أو اي وقت خارج المنزل بصفة عامة. يعمل النعناع أيضا على زيادة التركيز و هو حل فعال و مناسبب جدا لأولئك الذين يعانون من حالات التعب المزمن.
فوائد النعناع في علاج للتسلخات

أخلط القليل من زيت النعناع بزيت الافندر و هذا لتهدئة و للتقليل من حالات التسلخات و الطفح الجلدي.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة الشوفان

زيت النعناع خافض للحرارة
هو علاج طبيعي فعال لخفض درجة الحرارة عند الأطفال بدلا من الأسبرين و الأدوية الأخرى و ذلك بمزجه بزيت جوز الهند و فرده على رقبة طفلك و أيضا على قدميه.

طارد للحشرات

زيت النعناع يستخدم لطرد و للتخلص من البق , النمل , العناكب , الصراصير , البعوض , الفئران و حتى القمل.
علاج لحروق الشمس

زيت النعناع علاج طبيعي لحروق الشمس و التخفيف من ألامها و ذلك بخلطه مع زيت جوز الهند و وضعه مباشرة على الأماكن المصابة.

التفاعلات مع الأدوية عند النعناع

النعناع يمكن أن يتفاعل سلبا مع أنواع معينة من الأدوية، عند اخذه مع أي دواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، لذلك فإنه من المستحسن استشارة الطبيب بشأن ما إذا كان آمن أو غير آمن بالنسبة لك شرب النعناع، وخاصة إذا كنت تشرب النعناع على أساس منتظم كجزء من نظام الصحة .
من المستحسن تجنب تناول النعناع الساخن في الحالات التالية :

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الكمون النفاس بالتفاصيل للجميع

الحساسية من المنثول : لأن النعناع يزيد من خطر الآثار الجانبية .
الربو : النعناع يمكن أن يزيد من أعراض الربو .
جرعة زائدة من النعناع الساخن يمكن أن يكون لها آثار سلبية على الصحة العامة، لذلك يجب أن يستهلك بالاعتدال، لأنه اذا استهلك بكميات كبيرة فإنه يمكن أن يسبب التشنج والإسهال، والخمول وآلام في العضلات، وبطء في معدل ضربات القلب .
نصائح في تحضير النعناع الساخن :

الحصول على جرعة زائدة من النعناع أمر نادر جدا، ومع ذلك، من أجل منع هذه الحالة، فإنه من المستحسن إعداد النعناع الساخن بعناية فائقة، من خلال التركيز في جرعة أوراق الشاي المستخدمة، والتحقق من كمية أوراق النعناع التي استخدمت في الكوب الواحد .
من الناحية المثالية فإن حوالي 150 مل من الماء، يجب ان يستخدم عليهم حوالي ملعقة كبيرة من أوراق النعناع، ومن المستحسن عدم شرب أكثر من 2-3 أكواب من النعناع يوميا، وهذا من أجل تجنب الآثار الجانبية المحتملة .

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *