التخطي إلى المحتوى

زهره النرجس من اجمل وافضل انواع الزهور الموجوده فى العالم ولها فوائد كثيره ومتعدده ، زهره النرجس تتميز برائحتها الجميله والمميزه وشكلها الرائع ، زهره النرجس تتميز عن الزهور الاخرى فهى زهره جميله ومميزه ولن البعض لا يعرف زهره النرجس وفوائد زهره النرجس واهم ما يميز زهره النرجس وما هى زهره النرجس ومعلومات عن زهره النرجس كل هذه واكثر ستجدوه فى هذه المقاله وعلى موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

معلومات عن زهره النرجس

زهره النرجس من اجمل وافضل الزهور الموجوده فى العالم ، هل زهره النرجس لها اسماء اخرى وما هو موطنها الاصلى ؟ هذه المعلومات واكثر فى هذه الفقره.

نبات النرجس أو العَبْهَر أو القَهْد أو الفَغْو أو الفاغِيَة جنس نباتي يتبع الفصيلة النرجسية يضم ما بين 50 و100 نوع.

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الورد الأبيض

ينمو النبات من بصلة شتوية مبكرة معمرة.

الموطن الأصلي للنرجس أواسط آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط، وانتقل إلى الأمريكتين بواسطة المستعمرين الأوائل.

والبصلة تتكون من حراشف لحمية وقواعد ورقية.

يقتل نبات النرجس أعداءه، فهو يقتل أي نبات ينمو بجواره والنرجس نبات له أنواع وأصناف وأشهر أنواعه اثنان: أصفر وأبيض.

للأصفر ورقة كورق الزعفران، تلتوي أطراف الأوراق وترجع إلى جانب الأرض وساقها تعلو نحو شبر أو شبرين، ملساء خضراء وقد ذكره الشعراء كثيرًا ومدحوه وشبهوا العيون الفواتر به لانكساره وميله، والأبيض ورقه كأطراف الحلقة يمتد على الأرض وله ساق خضراء في أعلاها زهر أبيض وفي وسطه أصفر وله رائحة قوية ويعرف بالبهار.

ربما تشاهد أيضأ:
ما معنى الوردة الصفراء

يظهر في الشتاء وبعد نزول المطر.

والنرجس أحد أكثر الزهور شعبية في العالم، وخاصة في أسبانيا وتروي الأساطير القديمة ان زهرة النرجس كانت فتى معجب بنفسه كثيرا وبينما كان ينظر لانعكاس صورته في الماء تحول الصورة إلى زهرة النرجس، وصفة النرجسية تطلق على الشخص المعجب بنفسه إلى حد الغرور.

لزراعته : يفضل النرجس التربة الجافة والبيئة ذات الشمس الخفيفة والظل، ويجب أن يزرع النرجس من أغسطس إلى نوفمبر، وعلى عمق 15 سم من التربة .

ربما تشاهد أيضأ:
أسماء زهور نادرة - افضل انواع الزهور اسماء ورود نادرة

وعندما تزهر النبتة يفضل ابعادها عن الشمس وتهيئه الجو البارد لها.

فوائد زهره النرجس

فوائد متعدد واستخدامات كثيره لزهره النرجس سنتعرف عليها فى هذه الفقره اكثر من استخدام لزهره النرجس.

النَّرجس تزيين مداخل المنازل والشُّرفات بها؛ فهي تنشر عِطراً فواحاً في الجو.

تخفيف أوجاع البطن ومُسَّهِل؛ وذلك بغلي أبصال النرجس وشُرب المنقوع، أمّا الأبصال يُمنع أكلها، كما أنّها طاردة للديدان وتشفي تقرحات المعدة.

علاج الاكتئاب بواسطة زهرة النَّرجس هذا ما توصل له العِلم حديثاً، حيث إنّ مركبات هذه الزهرة تعمل على تخفيف حالات الاكتئاب وتحسن عمل الدِّماغ والخلايا المُخية.

زيت النَّرجس يُدلك به الجسم فيعمل على تقوية الأعصاب ويُذْهِب التشنجات، ويدخل في صناعة العطور والمستحضرات التجميلية.

ربما تشاهد أيضأ:
أسماء زهور نادرة - افضل انواع الزهور اسماء ورود نادرة

عمل مُعطِّر للجو من ماء النرجس ويضاف له ماء الياسمين وأي أنواع مياه عطرية أخرى وبضع قطراتٍ من المِسك ويوضع في زجاجة محكمة الإغلاق لمدة أسبوعين ثم يوضع في بخاخ ويُرَّش منه في الغُرفة أو على الفِراش.

عمل كريم للشَّعر وذلك بنقع أوراق النرجس في زيت الزيتون لمدة أسبوعين ثم بواسطة الخلاط الكهربائي تُخلط المكونات حتى تُصبح كريمية القِوام وتوضع على الشَّعر؛ فتعمل على زيادة كثافته ومنع تساقطه.

علاج الشَّعر المتقصف بواسطة قِناع النَّرجس المكون من الآتي: زيوت وهي الزيتون، والخروع واللوز، وقرع عسليّ، وأوراق الصَّبار، وأزهار النرجس، توضع جميع المكوّنات على النار وتُقلب ويُفضل دائماً ألّا توضع مباشرة على النار وإنّما تُوضع داخل وعاءٍ أكبر به ماء ويوضع كلاهما على النار حتى يغلي ثم يترك ليبرد ويُصفى ويوضع على جذور الشَّعر وأطرافه.

ربما تشاهد أيضأ:
ما معنى الوردة الصفراء

العنايه بزهره النرجس

لان زهره النرجس لها استخدامات كثيره ومتميزه يجب الاعتناء بها لانها من افضل الزهور الموجوده فى العالم.

وضع النيتروجين المنخفض، وكذلك الأسمدة العالية البوتاسيوم لزيادة ازدهار النرجس. الحرص على ري هذه الزهرة في وقت متأخر من فصل الربيع. التخلص من النباتات الميتة منها عن طريق قصها أو تحريف الأوراق.

للمزيد من الازهار والورود والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم والازياء والقصص ووصفات الطعام زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد فيتامين زهرة الربيع المسائية
  2. أنواع الزهور في العالم
  3. لماذا سميت شقائق النعمان بهذا الاسم
  4. فوائد زهرة اللوتس
  5. فوائد زهرة الياسمين

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *