التخطي إلى المحتوى

يساهم زيت السمسم لعلاج البلغم عند الأطفال، وذلك من خلال خلط زيت السمسم وزيت الزيتون وتسخينه، ثمّ دهنه على صدر الطفل بعد أن يصبح دافئاً، ويساعد زيت السمسم على التخلّص من السعال الناجم عن وجود البلغم

ويوجد الكثير من فوائده ويعمل علي تحسين الجسم ويمنع الامراض مثل الكحه والسلعه الحراريه ويقوم بعده فوائد منها تدليك الجسم والشعر ويقوم بوظائف عديده لدي الفرد

فوائد زيت السمسم للكحة و السعال المزمن هي احدى الفوائد المعروفة منذ قديم الزمان في الطب البديل و الطب الشعبي، و تعود فوائد زيت السمسم المستخرج من بذور السمسم و المعروف بـ ” السيرج “، بسبب غناه بالعديد من العناصر و المعادن الأساسية اللازمة لسلامة و صحة الجهاز التنفسي، و بالتالي معالجة الكحة و السعال المزمن بفعالية آمنة.
فوائد زيت السمسم للكحة و السعال

– يعتبر زيت السمسم العلاج الأفضل للكحة و السعال المزمن، نظرا لمفعوله المميز في ازالة خشونة الرئة و الصدر، و تصفية الصوت، و كذلك يُحلل الربو و ضيق النفس.

– يستخدم زيت السمسم في علاج الكحة التي تنتج بسبب حدوث المشاكل في الجهاز التنفسي، فغالبا ما ترتبط الكحة بتجمع البلغم في الصدر، ما يسبب الكحة كعملية طبيعية يقوم بها الجسم للتخلص من البلغم و ضيق التنفس، و يعد غنى زيت السمسم بعنصر البوتاسيوم، و هو من أكثر العناصر الموجودة في زيت السمسم، هو السبب الرئيسي المساعد في علاج الكحة و اضطرابات الجهاز التنفسي.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الشيح للبطن بالكامل وفوائده الكثيرة

– يخفف زيت السمسم من السعال و الكحة نظرا لمفعوله في توسعة الشعب الهوائية ما يحسن من عملية التنفس و تدفق الهواء إلى الرئتين.

– يساعد زيت السمسم على طرد البلغم و بالتالي التخفيف من الكحة و تهدئة السعال، و قد يُعزى ذلك إلى محتواه من المغنيسيوم، الذي يساعد على علاج الربو، و التخفيف من أعراضه، كما أنه يقلل من الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي.

– يستخدم زيت السمسم في النهج الطبي الطبيعي المعروف باسم ” الأيورفيدا ” الذي يخفف من مشاكل الجيوب الأنفية، و المشاكل التنفسية، بحسب تقرير لمعهد الطب الشعبي في بورتلاند.

استخدام زيت السمسم كزيت علاجي

يمكن الاستفادة من زيت السمسم كزيت علاجي للكحة و السعال و لمشاكل الجهاز التنفسي عموما، باحدى الطرق التالية:

– استنشاق زيت السمسم عن طريق تنقيط حوالي 5 نقاط منه في الأنف، مع إرجاع الرأس إلى الخلف، لضمان وصوله لداخل تجويف الأنف، و إحاطته بالجيوب الأنفية، حيث يفتح زيت السمسم بهذه الطريقة المجاري التنفسية الأنفية، و يخفف احتقان الجيوب الأنفية، و يساعد على تفكيك البلغم، و بالتالي معالجة الكحة و السعال.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبه القديسين واضرارها الصحية

– يمكن دهان الصدر بزيت السمسم الدافئ قبل النوم، و الذي يساعد على طرد البلغم الزائد الموجود بالصدر و التخلص منه، و التخفيف من حدة الكحة و السعال، و التمتع بنوم هاديء، و يمكن كذلك تدليك الممرات و الأنسجة داخل الأنف بزيت السمسم يوميا للشخص الذي يعاني من مشاكل الجيوب الأنفية.

– يفضل تناول ملعقة من زيت السمسم لثلاث ليالي متصلة قبل النوم للقضاء على الكحة و السعال المزمن و التهابات الجهاز التنفسي عموما، و فقا لما اثبتته بعض الدراسات العلمية.

فوائد القرفة للنساء.. مذهلة

علاج البلغم عند الاطفال بزيت السمسم

منذ القدم و عرف السمسم بخواصه في مجال الطب و التغذية المتنوعة، فهو يحتوي بشكل غني على كثير من المعادن، مثل الكالسيوم و الماغنسيوم و الحديد و النحاس و غيرهم، كما أن لبذور السمسم قدرة هائلة في علاجات الالتهابات، و يحمي الحمض النووي من التلف الناتج من الإشعاعات المختلفة، كما أن السمسم له دور في علاج أنواع من أمراض السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم وذلك لأنه يحتوي على المغنسيوم، أيضا المغنسيوم له دور في علاج الربو فهو يخفف من الالتهابات الموجودة في الجهاز التنفس، ويهدئ من السعال وطرد البلغم و يعزز من صحة الجهاز التنفسي.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبه القديسين واضرارها الصحية

فوائد زيت السمسم
زيت السمسم من أفضل العلاجات التي يمكن استخدامها للشعر، فهو يغذي الشعر ويمنحه الصحة و اللمعان و يقي من حالات الصلع، كما أن السمسم يحتوي على الخصائص الكثيرة المضادة للبكتيريا، مما يجعله مفيد و يحمي الشعر من أي عدوى يمكن أن تحدث له، و يعزز نمو الشعر بطريقة أسرع بالإضافة أن مفعوله طويل.

كما أن زيت السمسم مفيد للبشرة فيعمل على زيادة الرطوبة فيها، ويخلص البشرة من مشكلة الجفاف بالإضافة إلى خصائصه الرائعة في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، كما أنه له القدرة على امتصاص السموم الموجودة في الزيت، و هذا عن طريق تدفئته قليلا وتوضع ماسك على البشرة لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يتم شطف البشرة بالماء و التخلص من الزيت، و يتم استخدام زيت السمسم في علاج حبوب الشباب.

أيضا زيت السمسم يتم استخدامه لمن يعانون من مشكلة سرعة القذف، وذلك عن طريق تدليك العضو الذكري بمزيج من زيت السمسم و زيت الخردل، بمقدار عشر قطرات زيت خردل و ثلاثين مل من زيت السمسم، ويتم التدليك قبل العلاقة الزوجية بساعة تقريبا، و يغسل العضو الذكري أيضا من أثر الزيوت قبل العلاقة الزوجية.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الشيح للبطن بالكامل وفوائده الكثيرة

و هو علاج جيد لمرضى القولون لأنه يحسن الهضم، حيث يتم أخذ ملعقة من زيت السمسم على الريق صباحا، و تترك في الفم مدة ربع ساعة ثم يتم بصقها، وحينما يمر الطعام من الفم يختلط باللعاب وتنتقل له أنزيمات زيت السمسم، و هذه الخطوة يتم تكرارها ثلاث مرات يوميا.

فوائد زيت السمسم في طرد البلغم
يقوم زيت السمسم بطرد البلغم الموجود عند الأطفال، و يمكن دهان الصدر بزيت السمسم بعد تدفئته، كما يمكن تناول خليط من زيت الزيتون على زيت السمسم الدافئ، و هو مفيد جدا للأطفال الذين يعانون من السعال الدائم لأنه يقوم تهدئتها، و هذا عن طريق أخذ خمسة مل من زيت السمسم لمدة ثلاث أيام، فهو معروف في الطب البديل أنه يهدئ من السعال و لا يقضى عليه، و يخفف من أعراض مرض الربو و يقلل من الأعراض التي تحدث للجهاز التنفسي، و هذا يمكن أن يكون بسبب احتوائه على المغنسيوم.

طرق الاستخدام
يتم إرجاع الرأس إلى الخلف و استنشاق زيت السمسم بعد وضع خمس قطرات منه في الأنف، و إرجاع الرأس لضمان وصول الزيت إلى التجويف الأنفي والجيوب الأنفية، و زيت السمسم يقوم بفتح المجاري التنفسية الموجودة في الأنف، ويقلل من احتقان الجيوب الأنفية و يساعد في تفكيك البلغم، أيضا لمن يعانون من مشاكل في الجيوب الأنفية، يتم تدليك الممرات الانفية بزيت السمسم بشكل يومي، و هذا يحدث عن طريق تنظيف الأظافر الصغيرة و قصها و غمسها في زيت السمسم، و من ثم يتم إدخاله بلطف داخل أنسجة الأنف و تدليكها.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الشيح للبطن بالكامل وفوائده الكثيرة

و زيت السمسم آمن وليس له أي خطورة على الأنف، كما يمكن استخدامه مع الأنف في بخاخ من وقت إلى الآخر، فيوجد نوع بخاخ للأنف يباع في الصيدليات يسمى نوزويل أو nozoil و هو يحتوي على زيت السمسم، و كان يتم استخدامه لمدة عشرين يوما دون أي قلق أو مخاطر من استخدامه.

و أيضا يتم استخدام زيت السمسم بشكل آمن للأطفال إذا تم أخذه عن طريق الفم، و لكن يتم أخذه بطريقة مناسبة و لفترات بسيطة، فأفضل شيء أن لا تزيد كمية زيت السمسم عن خمسة مل ولمدة لا تتعدي الثلاث أيام و يكون قبل النوم.وللمزيد زوروا موقعنا”لحظات”

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد السمسم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *