التخطي إلى المحتوى

فوائد شاي الشمر سوف نقدم لكم من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع اضرار وفوائد الشاي والقهوة علي الشرق الاوسط والعالم وهناك الكثير ما ستعرفة عن هذة الفوائد ومن خلال هذا الموضوع والفقرات التالية سوف تتعرف علي الكثير ويشمل الشمر فوائد عديده لا تعد ولا تحصى ويعالج امراض مثل فقر الدم و غيره من الامرض و مفيد الشمر في التخسيس و التنحيف و الجسم عتبر شاي الشمر من أنواع الشاي المعروفة ومن الشائع والمتعارف عليه بين الناس وهناك الكثير ما ستتعرف علية من خلال الفقرات التالية

شاي الشمر

شاي الشمر هناك الكثير ما ستتعرف علية عن هذا الشاي وكل ما ستعرفة عنة ومن خلال هذة الفقرة سوف تتعرف علي شاي الشمر وهو :

 

 

يعرف الشمر على أنه نبات عشبي معمر يعيش لفترة أطول من سنتين، وينتشر في بلاد منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، كما أنّه يزرع في الهند والصين وهو ذو رائحة عطرية نفاذة.

 

ويستخدم في تحضير الكثير من الأطباق، مثل: الحلويات، أو المشروبات الساخنة، وله العديد من الفوائد الجمالية والصحية التي تعود على صحة الإنسان.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعمل قهوة تركية - كيفية عمل القهوة التركية

 

 

على الرغم من تطور الطب وتنوع الأدوية التي توصف لجميع أنواع الأمراض إلا أنّ اللجوء للأعشاب الطبيعية يعد الخيار الأفضل دائماً نظراً لقلة آثاره الجانبية التي قد ترافق تناولها، وقد استخدمت الحضارات القديمة العلاج الشعبي أو التقليدي مثل الحضارة الصينية والمصرية والهندية.

 

فقد دلت الآثار والرسومات التي وجدت على ذلك، واستطاع المتخصصين بعلم النباتات دراستها عن كثب والتعرف على فوائدها ومضارها، ويعد شاي الشمر من أفضل العلاجات بالأعشاب لتهدئة جسم الإنسان وتخفيف الضغوطات والتوتر النفسي الذي يعاني منه بسبب صعوبات الحياة، وسنقدم في مقالنا معلومات عن شاي الشمر لمن لا يعرفه.

فوائد شاي الشمر

فوائد شاي الشمر هناك الكثير من الفوائد التي سوف تتعرف عليها من خلال هذة الفقرة من فوائد شاي الشمر وهي :

 

 

1- يعالج التشنجات :

يستطيع شاي الشمر تخفيف التشنجات داخل المعدة وفي عدة أجزاء أخرى في جسم الإنسان ، والتخلص من التشنجات يساعد في التخلص من الضغط العصبي والتوتر .

 

 

2- يعالج عسر الهضم :

يعتبر شاي الشمر علاجا مذهلا يستطيع التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم ، وهو واحد من أفضل العلاجات الفعالة للقضاء على العديد من الأمراض مثل حرقة الصدر .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد القهوة الاسبريسو

 

 

3- يعالج الإنتفاخ :

يمكن أن يكون استهلاك شاي الشمر بطريقة منتظمة علاجا فعالا للتخلص من مشكلة الإنتفاخ ، فالزيوت المتطايرة التي يزخر بها الشمر مسئولة عن تهدئة العضلات داخل الجهاز الهضمي بالجسم ، مما يعمل على الوقاية من حدوث تعفن داخل الأمعاء الغليظة ، وبالتالي يمكن التخلص من المصادر التي تسبب الإنتفاخ .

 

 

4- صحة السيدات :

تتميز الزيوت المتطايرة الموجودة في شاي الشمر بالعديد من الخصائص التي تتشابه مع هرمون الإستروجين ” هرمون الأنوثة التناسلي” ، فعندما يتم تناوله يستطيع تقليل أعراض متلازمة ماقبل الحيض ، كما أنه يزيد الرغية الجنسية والإثارة لدى السيدات ، بالإضافة إلى ذلك يعد الشمر من أفضل الأعشاب التي تساعد في إدرار حليب الأم في فترة الرضاعة الطبيعية .

 

 

5- يقلل الحموضة :

تعمل زيوت الشمر على تقليل الحموضة داخل جسم الإنسان ، بالإضافة إلى ذلك يساعد الشر في القضاء على الديدان المعوية والبكتريا ، وبالتالي يخفف الجهاز المناعي بشكل كبير .

 

 

6- مدر للبول :

يعتبر شاي الشمر من الأنواع المدرة للبول ، مما يساعد على تنظيف نظام الكلى داخل الجسم ، عن طريق التخلص من الماء والسموم الزائدة ، كما يساهم في علاج بعض المشكلات الصحية مثل حصى الكلى .

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعمل قهوة تركية - كيفية عمل القهوة التركية

 

 

7- مضاد للالتهابات :

يتميز شاي الشمر بخصائص مضادة للالتهابات ، مما يجعله قادرا على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب وألم المفاصل .

 

 

8- يخفض ضغط الدم :

يساعد شاي الشمر على تخفيض معدلات ضغط الدم ، ولكن يجب استشارة طبيبك أولا قبل تناوله لهذا الغرض وخاصة إذا كنت تتناول أدوية لذلك بالفعل .

 

 

9- خسارة الوزن :

يعتمد فقدان الوزن على عاملين أساسيين وهما السعرات الحرارية المستهلكة والمبذولة ، ويعمل شاي الشمر على تقليل استهلاك السعرات الحرارية لأنه يقاوم الشعور بالجوع ، ويزيد عملية الميتابوليزم مما يعتي قدرته على حرق سعرات حرارية أكثر بدون الحاجة للقيام بالتمارين الرياضية وبذل مجهود زائد ، لذلك يعد شاي الشمر وسيلة فعالة لخساة الوزن الزائد .

 

 

10- يعطي نفسا منتعشا : 

يعتبر شاي الشمر منعشا لرائحة الفم ، مما يساعد في التخلص من رائحة النفس الكريهة التي يعاني منها بعض الأشخاص خاصة في الصباح .

 

 

11- يعالج حب الشباب :

يعالج شاي الشمر حبوب البشرة ويحافط على صحتها، ويمكن استخدامه من خلال وضع كمية كافية من الماء في إناء كبير، على نارٍ عالية، وإضافة بعض بذور الشمر إليه، وترك الخليط حتى يغلي، ثم رفع الإناء عن النار وتركه ليبرد، ووضعه على الوجه لمدة قصيرة، ثم غسل الوجه.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد القهوة الاسبريسو

 

يمكن استخدام الشمر بطريقةٍ أخرى، وذلك من خلال هرس ملعقة كبيرة من بذوره جيداً، وإضافة نصف كوب من الماء ومزجهما جيداً، ووضع المزيج على البشرة، وتركه حتى يجف تماماً، ثم غسل الوجه بالماء البارد والصابون، مع تكرار هذه الوصفة بشكل منتظم، للحصول على نتيجة مضمونة خلال فترة زمنية قصيرة.

 

12- يوحد لون البشرة :

يمكن توحيد لون البشرة من خلال هرس كمية كافية من بذور الشمر، وإضافتها إلى كوب من الماء المغلي، وترك المزيج حتى يبرد، ثم سكب بعض قطرات من زيت الشمر العطري، وتصفية الخليط جيداً، وغمس قطعة من القطن داخل الخليط، ووضعها على البشرة، مع التدليك الجيد لمدة خمس دقائق تقريباً، ثم مسح الوجه بمنشفة دافئة، مع تكرار هذه الوصفة أربع مرات يومياً، للحصول على أفضل النتائج.

 

13- يزيل الجلد الميت :

يزيل شاي الشمر الجلد الميت ويساعدها على إنتاج خلايا جديدة، ويمكن استخدامه من خلال هرس ملعقة كبيرة من بذور الشمر، ووضعها في نصف كوب من الماء المغلي، وخلطهما جيداً، وترك الخليط جانباً لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريباً، ثم إضافة ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي السائل، ومزج الخليط ليتماسك، ووضع الخليط الناتج على الوجه، والتدليك بأصابع اليد بشكل دائري، وتركه لمدّة لا تزيد عن ربع ساعة، ثم غسل الوجه بالماء الفاتر.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعمل قهوة تركية - كيفية عمل القهوة التركية

 

14- يكثف الشعر :

يكثف شاي الشمر الشعر خلال فترة زمنية قصيرة، وذلك عن طريق وضع كوبين من الماء داخل إناء كبير على نارٍ متوسطة، وإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الشمر إلى الإناء، وتقليب المكوّنات جيداً، ثم رفع الإناء عن النار، وتركه جانباً لمدّة ربع ساعة حتّى يبرد بالكامل، ويمكن استخدامه بعد غسل الشعر بالشامبو، مع تكرار هذه العمليّة مرتين أسبوعياً، للحصول على نتيجة مرضية.

 

 

وقد عرضنا علي حضرتكم فوائد شاي الشمر وكل ما يخص فوائد شاي الشمر كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع اضرار وفوائد الشاي والقهوة في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

قد يهمك أيضاً :-

  1. فوائد الشمر للبطن

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *